افضل مواضيع جميلة بالصور

كتلة دهنية

السؤال
المرض Cyst Disease ظهر في انحاء مختلفة في الجسم ( اليدين الاذنين البطن تحت فروة شعر الراس ) تحت الجلد. ما اسبابه؟ وما طرق علاجه؟

الاجابة

فلربما ما اردت وصفه هو الكيسات الدهنية تحت الجلد او الاورام الدهنية تحت الجلد، فالكيسة الدهنية قد تنفتح بين الحين والاخر ويخرج منها مادة دهنية ذات رائحة كريهة، وقد يظنها البعض صديدا وقد تتقيح فتفرز صديدا، وينبغي اخذ مسحة من هذا الصديد لفحصه ولزرعه وتحديد المضاد الحيوي المناسب.

واما علاج الكيسة الدهنية فهو الاستئصال عند الجراح او طبيب الجلدية مع ارسال الجزء المستاصل الى المختبر لتحليله وفحصه نسجيا، ولكن هناك طرق ابسط وهي اخذ المضادات الحيوية عن طريق الفم، والرضا بكتلة الكيسة التي لن تزول بزوال التقيح.

ومن الطرق ايضا حقن الكورتيزون المدد داخل الكيسة، وهذه الطريقة تفيد في الكيسات الصغيرة غير المتقيحة، ولكن يجب التاكد من التشخيص من انها كيسة وليست خراجا او دملا ناكسا او ورما.

واما التنبيه في حالة الكيسات الدهنية فهو انه ينبغي الا تعصر والا تفرغ باليد لان ذلك قد يؤدي الى تقيحها وانتشار التقيح.

واما الاورام الدهنية فهي عبارة عن كتل دهنية تحت الجلد طرية ولكنها غير موصولة وغير مفتوحة على الجلد، وهي متفاوتة باحجامها واعدادها، وقد تزداد عددا وحجما مع الزمن، والجلد الذي يغطيها غالبا لونه طبيعي، وقد تكون ذات توزع عائلي اي يوجد اكثر من فرد عنده نفس الشكل من التكيسات تحت الجلد.

باختصار: يفضل مراجعة طبيب الجلدية لتشخيصها او الجراح لاستئصال واحدة منها وارسالها الى المختبر النسجي للفحص والتحليل والوصول الى التشخيص النسجي ونفي اي تبدلات غير سليمة، وبشكل عام ليس هناك من خطر ولكن الوصول الى التشخيص اليقيني النسجي اولى من التشخيص السريري الظني، وبعد ذلك نفصل في المرض حسب تقرير المختبر والتشخيص المخبري.

وبالله التوفيق.

  • كتل تحت الجلد
  • كتل دهنيه تحت الجلد في كل الجسم
السابق
عطر صدف
التالي
كلام و خواطر