افضل مواضيع جميلة بالصور

الطفل الكثير البكاء

دارين ابنة اخي الاكبر طفلة ودودة للغاية منذ صغرها وحتى الان بعد ان اتمت عامها السابع ما زالت طفلة رقيقة وجميلة وحنونة ومطيعة الى حد كبير لكنها كثيرة البكاء، تبكي احيانا لاتفه الاسباب من مجرد كلمة يقومها بها والدها، او نظرة من والدتها، او ربما تصرف طفولي طبيعي من شقيقها الاكبر، وتصبح لديها القدرة على ان تستمر في البكاء لفترة طويلة ومتواصلة، وهكذا فقد حفزني ما لاحظته عليها في الاجازة الصيفية ان اعمل على البحث عن تلك المشكلة وكيف يمكن للابوين علاجها.

ماذا يعني البكاء دون سبب؟

في اول عامين من عمر الطفل يكون البكاء هو وسيلة التعبير عن الجوع او الحر او الضيق او الرغبة في تبديل الملابس او ربما حتى الاشتياق عند غياب الام والاب، لكن بعد تمام العام الثاني يكتسب الطفل ادوات تعبيرية مختلفة مثل الكلام وغيره ويصبح لديه شخصية اكثر استقلالا، لذا فان استمرار الطفل على حل مشكلاته بالبكاء بعد عمر العامين يعد مشكلة سلوكية يجب تقويمها.

ان استسلام الابوين وتساهلهما مع بكاء الطفل وغضبه غير المبرر ليس مقبولا على الاطلاق لانهما بذلك اما يتسببان في تدليله وافساده او في حالة ابنة اخي المطيعة فان قد يكون سببا في ضعف شخصية الصغير وعدم اكسابه القدرة على مواجهة الصعاب. وفي هذه الحالة يصبح السبب الحقيقي وراء بكاء الصغير احد سببين لا ثالث لهما الاول هو الابتزاز، ابتزاز الصغير لابويه دون وعي منه فهي مجرد وسيلة اعتادها واصبح لها الناتج الذي يريده ونوه من جذب انتباه ابويه او اثنائهما عن عزمهما في قرار ما، والثاني هو ضعف الصغير امام اي مشكلة يواجهها وهكذا فان تجنيبه ضغوط الحياة العادية التي يعانيها كل الاطفال في عمره ليس حلا وفي الحالتين فان الابوين بذلك يسيئان لطفلهما من حيث لا يدريان.

(اقراي ايضا: كيفية التعامل مع نوبات غضب الاطفال)

شكل نوبات البكاء

تختلف نوبات الغضب من طفل لاخر ومن وقت لاخر فهي اما نواح او تذمر او شكوى او بكاء او كتم النفس، او قد يرتمي الطفل ارضا او ينزوي غاضبا وهكذا.

(اقراي ايضا: كيف تروض عناد الصغار)

كيف تتصرفين اذا كان طفلك يبتزك بالبكاء؟ 9 نصائح لازمة

1. ان كان البكاء لابتزازك لتغيير موقفك في رفض طلب يطلبه فلا ترضخى لابتزازه، ولا تتنازلي مهما كانت الاسباب ومهما زاد بكاؤه او طال لان ذلك هو اول ما يرسخ لديه ان البكاء هو الوسيلة الانجح.

2. عندما يعلن عن رفضه او ضيقه بطريقة غير البكاء والزن عليك ان تكافئيه بالمدح والعناق والقبلات بينكما اولا ويجب ان تتحدثي عن سلوكه المحمود امام الاخرين ايضا.

3. اطلبي منه عند البكاء الدخول لغرفته والتفكير في سبب البكاء وتهدئة نفسه ثم لياتي اليك بعدها لتتفاوضا

4. اشرحي له كيف يجب ان يطلب الطلب او ان يرفض شيئا لا يرغبه او ان يفاوضك فيما يريد بطريقة جيدة تناسب عمره وان البكاء دون سبب هو للاطفال لكن لا تقولي له “الراجل ما يعيطش” لان الرجل يبكي ولكن يجب ان تكون اسباب البكاء مهمة ومناسبة للعمر فلا يجب ان يكون البكاء كما لو كان رضيعا على كل شيء

5. ان رفضت شيئا رفضا قاطعا ولك اسبابك فعليك ان تجدي له البديل فان رفضت مشاهدته للتلفاز لان التلفاز يجب الا تتعدى فترة مشاهدته ساعتين مثلا وقد انتهت الساعتان، او لان البرنامج المعروض غير مناسب له، فعليك ان تجدي له البديل مثل الرسم والتلوين والاستماع الى الموسيقى وغير ذلك

6. لا تضغطي عليه بطلباتك وتطالبيه باكثر من مقدرته كان يجبريه على المذاكرة وهو متعب وغير ذلك.

7. لا تتوتري او تبادليه الصراخ فيزداد بكاؤه بل اتركيه يبكي واتركي انت الغرفة ان استطعت، ولكن تابعيه خاصة لو كان في عمر صغير او كانت نوبات غضبه عارمة حتى لا يجرح نفسه او يخرب شيئا.

8. كوني حازمة وتعلمي سلوكيات بعينها لتصل اليه رسالتك بالحزم وعدم التردد. انظري في عينيه مباشرة وعلى مستوى نظره اي اجلسيه امامك او على رجليك. اطلبي الطلب مرة واحدة فقط بحزم واظهري ضيقك ان لم ينفذ. اظهري تعبير الضيق والاستغراب من سلوك الطفل لتصل له الرسالة عن التصرف الصحيح.

9. اخيرا لا تظني ابدا ان بكاء الطفل سلوك عادي بل يجب ان يوضع في مساره الصحيح.

 

السابق
شراء سيارات بالتقسيط وبيعها كاش
التالي
انا حامل واعاني من حكة في المهبل وافرازات