افضل مواضيع جميلة بالصور

وخزة بالصدر

تعرف على اضطراب ضربات القلب

تتمثل هذه الاضطرابات فى تسارع او تباطؤ ضربات القلب بصورة غير طبيعية فيصبح ايقاع ضربات القلب غير منتظم. وهناك اسباب عديدة لهذه الاضطرابات ومنها :

1- امراض الشريان التاجى.

2- الازمات القلبية.

3- اختلال بعض العناصر فى الدم كالصوديوم والبوتاسيوم.

4 -الضغط النفسى والعصبى فى بعض الاحيان ومن الممكن ان تحدث هذه الاضطرابات فى الاشخاص الطبيعيين.

5- جراء العمليات الجراحية للقلب فى بعض الاحيان.

انواع اضطرابات ضربات القلب منها

1- الرفرفة الاذينية : غالبا ما يحدث للمرضى كبار السن او من يعانو من امراض القلب او بعد اجراء عملية جراحية بالقلب.

2- الرجفان الاذينى : ويحدث فيها حركات غير منتظمة وسريعة جدا للاذين (الغرفة العليا للقلب) وهى تعد اكثر انواع الاضطرابات

حدوثا.

3- تسرع القلب الاذينى : وهنا يكون معدل ضربات القلب سريع ولكن نبضات القلب منتظمة وهذا النوع يبدا وينتهى فجاة وهو غير شائع ويحدث غالبا عند مرضى القلب .

4- تسرع القلب البطينى : وهنا تنشا نبضات قلب سريعة من البطين (الغرفة السفلى للقلب) وهذا المعدل السريع يمنع الامتلاء الكافى للقلب بالدم ويعد هذا النوع خطيرة خاصة عند مرضى القلب.

5- الرجفان البطينى : وهذا النوع شائع ويسبب الموت المفاجئ ويعتبر احد حالات الطوارئ التى تحتاج الى التدخل الفورى وفى هذه الحالة يصبح البطين غير قادر على الانقباض وضخ الدم للجسم.

و يعانى المريض باضطرابات ضربات القلب من خفقان مستمر فى الصدر ، دوخة او دوار ، ضيق التنفس ، الام فى الصدر ، ضعف عام وبعض الحالات قد تصاب بالاغماء.

قد تحدث هذه الاعراض مع عدم وجود اضطرابات فى ضربات القلب ولكن فى حالة وجود الم فى الصدر ، الشعور بالدوخة او حدوث اغماء وشعور بعدم انتظام ضربات القلب لمدة طويلة لابد من استشارة الطبيب.

– لذلك لابد على الاشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة ان يتابعوا هذه الحالة ولا يتجاهلوها فهذه الاضطرابات قد تؤدى لحدوث بعض المضاعفات ومنها :

– الذبحة الصدرية

– الانسداد الرئوى

– فشل القلب

– السكتة الدماغية

قد تحدث هذه الاضطرابات بدون اعراض ويتم تشخيصها بالفحص الاكلينيكى للمريض واستخدام جهاز رسم القلب ، رسم القلب بالمجهود ، استخدام الايكوجرام و عمل قسطرة القلب .

العلاج

علاج مثل هذه الحالات يعتمد على نوع وخطورة هذه الاضطرابات ، بعض الحالات لا تحتاج للعلاج والبعض الاخر يحتاج اليه عن طريق تغيير اسلوب حياة المريض او دوائيا او عن طريق التدخل الجراحى.

اولا: العلاج عن طريق اسلوب الحياة:

تغيير اسلوب حياة المريض يتم عن طريق :

– التوقف عن التدخين.

– البعد عن اى مسببات ضغط نفسى او عصبى.

– تقليل او منع استهلاك الكافيين والادوية التى تؤدى لحدوث مثل هذه الاضطرابات .

ثانيا: العلاج عن طريق الدواء:

ويتم العلاج عن طريق بعض الادوية :

– الادوية المانعة لاضطرابات القلب :

والتى تاثر فى عمل عضلة القلب وتنظم ضرباته .

-موانع التجلط : والتى تستخدم للتقليل من احتمالية حدوث تجلط الدم ومنع السكتة الدماغية مثل الاسبرين.

فى حالة فشل العلاج الدوائى يتم اعطاء صدمات كهربائية للمريض اما عن طريق الصدر او للقلب مباشرة ، او يتم العلاج عن طريق ما يسمى بالناظمة (pacemaker) والتى ترسل نبضات كهربائية لعضلة القلب لتحتفظ بنبض منتظم للقلب .

ثالثا: العلاج ببعض الطرق الاخرى:

– وهناك طريقة اخرى للعلاج عن طريق زراعة جهاز ازالة الرجفان ومقوم نظم القلب والذى يكتشف حدوث اى اضطراب ويقوم بالتحكم فى عمل القلب ليعود النبض لنظامه الطبيعى.

– ايضا يتم العلاج عن طريق الاجتثاث بالقسطرة حيث يتم توصيل طاقة كهربائية عالية التردد عن طريق القسطرة لجزء صغير من القلب والذى يتسبب فى هذا الاضطراب ويتم استخدام هذه الوسيلة غالبا فى حالات الرفرفة الاذينية .

– التدخل الجراحى يتم فقط لعلاج سبب هذه الاضطرابات الموجود بالقلب وذلك فى حالات مثل الرجفان الاذينى.

يمكن تجنب مثل هذه الاضطرابات عن طريق توعية المريض باعراضها وايضا بضرورة استشاراته الفورية للطبيب -استشره الان- لسرعة التدخل والتحكم فيها ومنع مضاعفاتها والتى قد تؤدى الى الوفاة.

السابق
جاكيت كروشيه
التالي
بحث عن الحشرات الضارة