افضل مواضيع جميلة بالصور

الاستعداد لاستقبال المولود الجديد

 

منذ فترة كنت حاملا في طفلي وكان التحضير لقدومه سهلا كسلق المكرونة، وتذكرت كم كان التحضير صعبا مع طفلتي الاولى ولذلك فكرت ان اشارك كل الحوامل للمرة الاولى هذه النصائح المفيدة.

 

يقال ان الاطفال لا تاتي بكتيب ارشادات! ولذلك فكرت ان اضع لكم بعضها هنا.

بعد ان تعبت في تنظيم عشك السعيد وتعودت على نظام حياتك انت وزوجك، فجاة علمت ان هناك من سياتى قريبا للعيش معكم وقد تتخوفين من انه سيدمر هذا النظام، ولا تتصورين كم التغيير الذي سيحدثه هذا الكائن الصغير في كل شىء في حياتك بداية من تبديل اماكن الاشياء وحتى تغيير اوقات نومكم. هل ستتمكنين من تحمل كل هذا الكم من التغيرات؟ وهل ستتمكنين من تعديل النظام ليتلائم مع الوضع الجديد؟

بالطبع…فهذا هو حلم كل امراة ومتعة حياتها وما خلقت من اجله، انه شىء جميل و يجب الاتدعى اي من تلك التغيرات او الارهاق او المتطلبات تنسيك كم انت سعيدة. استمتعى بكل لحظة منذ خبر الحمل ووصول المولود السعيد ومراقبتك له وهو يكبر فهذه لحظات سريعة تمر كلمح البصر. محافظتك على نظام بيتك بعد قدوم المولود وحتى مع وجود اطفال اخرون بيدك انت فانت مديرة منزلك وانت من يضع القواعد ويباشر تنفيذها، فقط لا تتوترى وصممى بدقة خريطة العمل في المنزل.

بداية، النظام هو اساس كل شىء واذا استطعت تنظيم اغراض المولود وتنظيم وقتك ومواعيد نومه واكله فلن تكون هناك مشكلة كبيرة فى التاقلم مع الوضع الجديد، المهم ان تعلمى جيدا انك ستصبحين مشغولة جدا بعد وصول المولود ولذلك يجب عليك الاستعداد الجيد وتهيئة اماكن العمل فى المنزل والدواليب والقواعد التي ستبقيها منظمة لاطول فترة ممكنة.

فترة الحمل وخاصة فى اول طفل ستضع الاساس لنظام حياتك كله فيما بعد، فعليك استغلال الوقت جيدا فى التخطيط ووضع القواعد التي ستنظم بيتك مستقبلا. انت ستحتاجين كل الوقت في فترة الحمل للراحة وتنظيم اسس حفظ واستعمال الاغراض المختلفة كانك تؤسسين دليل العمل فى شركة ما، لانك بعد الولادة لن تجدى وقتا لهذا التنظيم او لتحديد اعمال ما فهذا الصغير سياكل الوقت كما ياكل اللبن.

 

وهنا اضع بعض الاساسيات التى يجب الحرص على تنظيمها استعدادا لقدوم الصغير:
 

اولا، مكان التغيير:

اعملي على وجود محطة عمل للتغيير تكون فيها كل احتياجاتك للتغيير متوفرة (كالحفاضات، الملابس، الكريم) بحيث تكون قريبة من مكان حمام البيبي او الحوض قدر الامكان، حتى لا تضطري الى عمل رحلات بين الغرف في اثناء التغيير. وربما يساعدك شراء عدة علب من الكريم مثلا حتى تضعى واحدة فى محطة التغيير وواحدة في حقيبة الخروج بحيث تتواجد الاشياء في اماكنها دائما قريبة منك عندما تحتاجيها.

ثانيا، مكان مستلزمات طعام المولود:

سواء ان كانت الرضاعة طبيعية او لا فانت تحتاجين الى تخصيص ضلفة فى المطبخ كاملة لاغراض المولود ويكون بها رجاجات الرضاعة وادواتها، اللبن او الاكل الخاص به فيما بعد، العلب البلاستيكية الصغيرة لحفظ اطعمته وما الى ذلك.

ثالثا، حقيبة الخروج:

يجب ان تكون هذه على اتم الاستعداد دائما فانت قد تضطرين للخروج فجاة او الى مكان جديد وقد لا يتوافر لديك الوقت لتنظيم الحقيبة فى ميعاد الخروج الامر الذى قد يؤخرك انت وزوجك ويعطيك الاحساس بانك غير قادرة على التاقلم او غير سريعة كما كنت . احتفظى باساسيات الحقيبة بها وهذه قد تتضمن:

1- غيار كامل

2- حفاضات

3- كريم التغيير والشامبو

4- فوطة للتنشيف

5- فوطة صغيرة

6- عدة بافتات/صديريات

7- 2-3 شرابات

8- اغراض العناية الشخصية (القصافة، ترمومتر، منظف الانف، دواء البرد والمغص)

9- لعبة صغيرة

10- زجاجة مياه خاصة بالطفل

11- مناديل ورقية

12- مناديل مبللة

 

يزيد على ذلك ما تحتاجين في فصل الشتاء او الاكل المعد مسبقا او اي ادوية حالية، واذا كنت تستعملين اللهاية (التيتينة) فاحتفظى بواحدة خاصة بحقيبة الخروج دائما. ومرة اخرى قد يساعدك شراء نسخة من كل هذا خاصة بالحقيبة فقط بخلاف ما يستعمل في المنزل.

وعموما حاولى اضافة كل ما من شانه ان يساعدك فى حركتك مع الطفل داخل المنزل كعلب للمناديل عند كل مكان ستجلسين فيه. وكذلك ازالة كل ما من شانه اعاقتك في الحركة او فى ما بعد سيقف فى طريق دميتك المتحركة على الارض.

فى الايام القليلة قبل الولادة حاولى ان تجعلى البيت على اتم الاستعداد كمحاولة الانتهاء من كل الغسيل، او تنظيف البيت او شراء اي متطلبات خاصة

 

هذه قائمة بالملابس التي ستحتاجيها في الفترة الاولى بعد مولد الطفل والتي قد تمتد لشهرين على حسب زيادة وزن مولودك وطوله.

 

عدد 8-10فانيلات داخلية بكم قصير ( )

عدد 8-10 فانيلات داخلية بكم طويل ( )

عدد 6-10 بنطلونات قطنية داخلية ( )

عدد 5 سلوبيت بكم او جلابية للبيت ( )

عدد 3 سلوبيت بكم للخروج ( )

عدد 6-8 جوارب في حالة كانت السلوبيتات بقدم مفتوحة ( )

عدد 4 قفازات قطن ( )

عدد 2 طاقية قطن ( )

عدد 2 سترة صوفية ثقيلة ( )

عدد 1-2 سلوبيت لحاف للخروج ( )

عدد 8-10 بافتة/صديرية قطن ( )

عدد 2 كوفرتة قطن خفيفة ( )

عدد 2 بطانية ( )

 

ملاحظات:

  • عدد القطع يزيد في فصل الشتاء بسبب عدم جفافها السريع عند الغسيل وبسبب زيادة احتمالية تسريب الحفاض.
  • عدد القطع يتوقف ايضا على سياستك في غسيل الملابس، هل لديك من يساعدك في الغسيل في الفترة الاولى؟ لو كنت ستقومين بالغسيل بنفسك فغالبا ستحتاجين لعدد اكبر من القطع.
  • لو كانت لديك غسالة الاطفال الصغيرة ربما لن تحتاجين كل هذه العدد من القطع.
  • حاولي شراء ملابس لا تبهت وقريبة في الدرجات اللونية حتى تستطيعين غسلها كلها معا.

 

السابق
كورس انجليزي الجامعة الامريكية
التالي
فساتين فرح تصميم ايلي صعب