افضل مواضيع جميلة بالصور

كيف تتغلب على الخوف اثناء السفر في الطائرة ؟

كيف تتغلب على الخوف من الطيران والسفر؟

حلول لاصحاب القلوب الضعيفة
لندن: جوسلين ايليا
اذا كنت تشعر بالخوف من السفر بواسطة الطائرة، فلا تقلق، لست انت وحدك من يشعر برهبة السفر، لانك اذا نظرت من حولك وانت على متن الطائرة سوف تلاحظ الكثير من المسافرين المتسمرين في مقاعدهم، وعلامات الخوف واضحة على وجوههم، واحد يحضن مقابض المقعد بقوة، واخر يستمع الى الموسيقى وفي احيان كثيرة ترى هذا النوع من المسافرين يتناولون حبوبا مهدئة.. ولكن لكل مشكلة حل، والخوف من السفر هو مشكلة حقيقية تواجه مسافرا واحدا من بين ثلاثة مسافرين، بحسب احصائية اجريت اخيرا في لندن، المشكلة الحقيقية لا تكمن في الخوف من السفر، انما الخوف من الافصاح عن المشكلة وعدم ايجاد حل مناسب لها، لكنه في الواقع هناك الكثير من الحلول التي تساعد على التخلص من هذا الرعب.
* الخطوط الجوية والدروس الخاصة

* افضل طريقة للتخلص من الخوف هي الاتصال باحد الخطوط الجوية التي تنظم دروسا خاصة يشارك بها اخصائيون نفسيون يتحدثون الى المسافرين المعنيين بالموضوع، وبعدها تكون هناك رحلة خاصة لا تستغرق اكثر من ساعة من الزمن، في بريطانيا تقوم شركة «ايزي جت» بدروس خاصة يمكن حجزها عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بها، فالدروس تكون في تاريخ معين وفي مختلف مطارات البلاد، يستغرق الدرس يوما كاملا، يبدا في صالة تابعة لاحد المطارات او في احد الفنادق القريبة من المطار، وبعدها يقوم المسافر برحلة خاصة على متن الطائرة، لقاء مبلغ 179 جنيها استرلينيا (نحو 280 دولارا)، ويمكن اصطحاب شخص اضافي لقاء مبلغ 69 جنيها استرلينيا (نحو 100 دولار).

وتدعي شركة «فيرجن اتلانتك» بانها ساعدت الاف الركاب على التغلب على مخاوفهم من السفر من خلال الجلسات الخاصة التي تنظمها، وتلك الدروس ليست موجهة فقط للمسافرين ضعيفي القلوب الذين يهابون الطائرة، انما ايضا كل من يحب التعرف اكثر الى عالم الطيران وتفاصيل تصميم الطائرة بمختلف طرزها، خلال الدرس يستمعون الى اراء المختصين، يلتقون الطيارين ويطرحون عليهم الاسئلة.

الدرس يستغرق اليوم بالكامل تتخلله وجبة غداء وقهوة ورحلة على متن الطائرة مخصصة للمسافرين المشتركين بالدرس، وفي نهاية اليوم يحصل المسافر على شهادة موقعة من رئيس الشركة ريتشارد برانسون، بالاضافة الى بطاقة انتساب مجانية للسفر مع «فيرجن اتلانتك» والفي ميل سفر مجانية ايضا. يمكن الاتصال والحجز مباشرة مع الشركة.

اما بالنسبة للخطوط الجوية البريطانية «بريتش ايرويز» فهي تقدم دروسا خاصة للتغلب على مخاوف السفر بالتعاون مع وكالة «افياتورز»، يبدا الدرس في الصباح الباكر، يشرح احد طياري الشركة تفاصيل اليوم، وبعدها يتم تقديم طعام الغداء، وفي نهاية اليوم، تنطلق رحلة خاصة على متن الطائرة للتاكد من ان المسافرين استفادوا من خبرة الاخصائيين وتغلبوا على مخاوفهم.

وبحسب ما تزعمه الخطوط البريطانية، فنسبة المسافرين الذين استفادوا من تلك الدروس وخبرة الاخصائيين النفسيين والطيارين والعاملين على متن الطائرة، هي تسعين في المائة، وهذه النسبة عالية جدا نسبة لحجم المشكلة التي تؤثر على حياة الكثير من المسافرين الذين تفرض عليهم اعمالهم السفر بالطائرة.

ويتحاشى الكثير من الركاب السفر على متن الطائرة تخوفا من حدوث اي مكروه، ولو ان الاحصائيات تبين ان طريقة السفر الاكثر امنا هي بواسطة الطائرة، كما ان المسافر هو اكثر عرضة للتعرض لمكروه وهو يستقل السيارة، غير ان حوادث الطيران تحصل على تغطية اعلامية واسعة مما يزيد من رهبة السفر، كما ان فكرة الطيران قد تكون مخيفة للبعض، بمجرد التفكير بانك في مقعد طائر، وبحجم الطائرة وما تحمله على متنها، الا انه براي المعالجين النفسيين فمن الافضل مواجهة المخاوف والسفر عمدا بدلا من تحاشيه، كما ينصح الاخصائيون بالتفكير بالوجهة السياحية وليس المشوار بحد ذاته، اما بالنسبة للجيوب الهوائية التي تؤدي الى الاحساس بالخوف، فهي في الواقع وبحسب الاخصائيين، لا تتعدى كونها ثغرات هوائية قد تؤدي الى وقوع القهوة على مقعدك ولكنها لن تؤدي الى شرذمة الطائرة وتحطمها، فيجب التفكير بعظمة الطائرة وتصميمها المتين. كما ينصح الاخصائيون بالتفكير اثناء السفر بامور لا تمت بعلاقة بالرحلة او الطائرة، وبمجرد الشعور بالغثيان او الخوف، فكر بشيء بعيد عن الاجواء، تجاذب اطراف الحديث مع جارك المسافر، استمع الى الموسيقى، تحدث الى الموظفين على متن الطائرة او شاهد فيلما سينمائيا.

ومن افضل الطرق للسيطرة على اعصابك، هو التركيز على النظر على شيء معين والتنفس بشكل منتظم، فهذا الامر يساعد على التخلص من القلق.

وينصح الخبراء ايضا، بالتكلم الى طاقم الطائرة عند الصعود، واخطارهم بحالتك، فهم يخضعون لتدريبات مكثفة، وهذا الامر ليس بجديد عليهم، وعندما تشعر بالقلق لاي سبب كان، انظر من حولك، فبمجرد رؤيتك طاقم الطائرة يتنقل ما بين المقاعد ويقدم الشاي والقهوة كن على يقين بان كل شيء على ما يرام ولا داعي للخوف ابدا. تحاش المشروبات الكحولية، فمفعولها اقوى في الجو، وكل كاس تساوي كاسين من حيث المفعول، ومن الافضل شرب كمية وفيرة من الماء، كي لا تعرض جسمك للجفاف بسبب الضغط الجوي، وينصح ايضا بالابتعاد عن اكل اوجبات الدسمة، والاستعاضة عنها بوجبات خفيفة على دفعات.

وللمزيد من النصائح الخاصة بالتغلب على مخاوف السفر الجوي، ينصح بقراءة كتاب بعنوان «تغلب على خوفك من السفر»، او «Overcome Your Fear of Flying»، فيعد من اهم الكتب الخاصة بهذا المجال واكثرها مبيعا.

السابق
خلفيات بيبي
التالي
دعاء المولود الجديد من السنة