افضل مواضيع جميلة بالصور

علاج القبض

اولا: استخدام العلاجات المنزلية والاعشاب:

1-     خذ ملعقة من زيت الخروع حيث انه يساعد على تخفيف الامساك لانه يعمل على زيادة سرعة حركة الامساك، وهو مناسب للكبار والصغار كما يجب عدم تناوله قبل النوم بل يفضل اخذه في الصباح كما يمكن اضافته الى العصير ليصبح طعمه مستساغا.

2-     قم بتناول جرعة من الملح الانجليزي، حيث ان المكون الاساسي في الملح الانجليزي هي مادة كبريتات الماغنسيوم وهو ملين حيث انه يساعد على سحب المياه في الامعاء وتخفيف البراز مما يساعد على تحركه من خلال الامعاء، ولكن يجب ان تكون حريصا فاذا حدث غثيان او قيء بعد استخدام الملح الانجليزي فيقف ان توقفه فورا وان تستشير الطبيب ويجب ايضا ان تسال طبيبك اولا اذا كنت تتناول اي نوع من انواع الادوية

3-     اشرب كوب من شاي الهندباء، فلا يوجد دراسة تؤكد ان شاي الهندباء يخفف الامساك ولكنه استخدم لهذا الغرض منذ عدة قرون وهو عشب امن ومفيد جدا ولن تخسر شيئ اذا قمت بتجربته، ويمكنك اعداده عن طريق شراء جذور الهندباء المخففة ووضعها في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفي ويشرب ويمكن اضافة بعض العسل اليه لتحليته.

4-     الحلبة، حيث ان الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الالياف لذلك فهي تعمل كالملين، ويمكنك اخذ من 10- 30 جرام من مسحوق الحلبة 3 مرات يوميا ولكن ذلك يعتمد على وزنك ودرجة الامساك وبعض العوامل الاخرى، وقد تحدث هنا بعض الاثار الجانبية كالانتفاخ والاسهال.

5-     ماء الشعير: يحتوي الشعير ايضا على نسبة عالية جدا من الالياف، ويمكنك ان تشرب ماء الشعير للتخفيف من الامساك، ويمكنك ان تقوم باعداده عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في وعاء ثم قم بتغطيته بالماء البارد وضعه يغلي على النار لمدة 2 دقيقة ثم قم بتصفيته واضف اليه عصير 3 ثمرات ليمون واضف اليه السكر حسب رغبتك.

ثانيا: تناول الاطعمة التي تساعد على علاج الامساك:

1-     تناول حبوب الكتان بانتظام، حيث ان الكتان له فعالية كبيرة في علاج الامساك لانه يحتوي على نسبة كبيرة من الالياف والاشخاص الذين يحرصون على تناوله لا يعانون من الامساك كما ان له فوائ صحية متعددة اخرى حيث انه يحمي من الاصابة بالسرطان ويعمل على تحسين مستويات الكولستيرول في الدم.

2-     احرص على تناول الفواكه والخضراوات والاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف حيث ان جسمك يحتاج الى 24 – 38 جرام من الالياف يوميا والامساك ينتج عن الاكثار من تناول الدهون والسكر والالبان بنسبة عالية ومن اهم الاطعمة التي يجب ان تحرص على تناولها:

 

–        من الفواكه الغنية بالالياف: التوت والتفاح والكمثرى

–        من الخضراوات الغنية بالالياف: الحبوب الكاملة والمكرونة والشعير

–        البقوليات الغنية بالالياف: الفول والعدس

–        الخضراوات الغنية بالالياف: الخرشوف والبازلاء الخضراء والقرنبيط

3-     تناول كوب من القهوة لعلاج الامساك الخفيف: الكثير من الناس يعتقدون ان القهوة حل سريع للامساك حيث ان الكفايين الموجود بالقهوة يعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي لزيادة حركتها ولكن ما يغيب عنهم هو انها ايضا مدرة للبول فتمتص الرطوبة من البراز وتجعل حركته صعبه في الامعاء ولذلك فالقهوة قد تكون علاجا سريعا للامساك الخفيف ولكنها لا تصلح لعلاج الامساك الشديد او المزمن.

4-     احرص على تناول الخوخ وعصير الخوخ حيث انه يحتوي على نسبة عالية جدا من الالياف كما يحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر منبه للقولون الذي يزيد الحركة ويقلل من وقت بقاء البراز بالجسم كما يقلل ايضا من خطر حدوث الامساك عند الاكثار من تناوله للشخص السليم.

5-     احرص على تناول الزبادي في وجبة الافطار: حيث ان الزبادي يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تساعد على خلق بيئة جيدة ومناسبة للجهاز الهضمي ليعمل بشكل منتظم ويقلل من الوقت اللازم لهضم الطعام ويخفف الامساك

 

6-     احرص على تناول زيت اوميجا – 3 لانها تعمل على تليين الامعاء وتخفيف الامساك ولذلك فاحرص على تناول الاطعمة المحتوية على اوميجا – 3 مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة.

ثالثا: تغيير العادات الخاطئة:

–        احرص على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وابعد تماما عن تناول المشروبات الغازية لانها تزيد من الامساك.

–        احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لانها تضمن الصحة للجهاز الهضمي ولحركة الامعاء بانتظام وصحة الجسم عموما.

–        جرب ان تقوم بتمرين اليوجا الخاص بالامساك حيث انه يساعدك على تحفيز حركة عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي تخفيف الامساك والتخلص منه.

 

السابق
اطقم سراير
التالي
الانتحار 2024