افضل مواضيع جميلة بالصور

لا يقولن احدكم عبدي وامتي كلكم عبيد الله وكل نسائك

 

2249 حدثنا يحيى بن ايوب وقتيبة وابن حجر قالوا حدثنا اسمعيل وهو ابن جعفر عن العلاء عن ابيه عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يقولن احدكم عبدي وامتي كلكم عبيد الله وكل نسائكم اماء الله ولكن ليقل غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي

الحاشية رقم: 1
[ ص: 408 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يقولن احدكم عبدي وامتي ، كلكم عبيد الله ، وكل نسائكم اماء الله ، ولكن ليقل : غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي ) وفي رواية : ( ولا يقل العبد ربي ، ولكن ليقل : سيدي ) وفي رواية : ( ولا يقل العبد لسيده مولاي ؛ فان مولاكم الله ) وفي رواية ( لا يقولن احدكم اسق ربك ، او اطعم ربك ، وضئ ربك ، ولا يقل احدكم : ربي ، وليقل : سيدي ومولاي ، ولا يقل احدكم : عبدي ، امتي ، وليقل : فتاي ، فتاتي ، غلامي ) قال العلماء : مقصود الاحاديث شيئان : احدهما نهي المملوك ان يقول لسيده : ربي ؛ لان الربوبية انما حقيقتها لله تعالى ، لان الرب هو المالك او القائم بالشيء ، ولا توجد حقيقة هذا الا في الله تعالى .

فان قيل : فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في اشراط الساعة : ” ان تلد الامة ربتها او ربها ” فالجواب من وجهين : احدهما ان الحديث الثاني لبيان الجواز ، وان النهي في الاول للادب ، وكراهة التنزيه ، لا التحريم . والثاني ان المراد النهي عن الاكثار من استعمال هذه اللفظة ، واتخاذها عادة شائعة ، ولم ينه عن اطلاقها في نادر من الاحوال . واختار القاضي هذا الجواب . ولا نهي في قول المملوك : سيدي لقوله صلى الله عليه وسلم ” ليقل سيدي ” لان لفظة السيد غير مختصة بالله تعالى اختصاص الرب ، ولا مستعملة فيه كاستعمالها . حتى نقل القاضي عن مالك انه كره الدعاء بسيدي ، ولم يات تسمية الله تعالى بالسيد في القران ، ولا في حديث متواتر . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” ان ابني هذا سيد ” و ” قوموا الى سيدكم ” [ ص: 409 ] يعني سعد بن معاذ . وفي الحديث الاخر ” اسمعوا ما يقول سيدكم ” يعني سعد بن عبادة . فليس في قول العبد : سيدي اشكال ولا لبس ، لانه يستعمله غير العبد والامة ، ولا باس ايضا بقول العبد لسيده : مولاي ، فان المولى وقع على ستة عشر معنى سبق بيانها ، منها الناصر والمالك .

قال القاضي : واما قوله في كتاب مسلم في رواية وكيع وابي معاوية عن الاعمش عن ابي صالح عن ابي هريرة رفعه ” ولا يقل العبد لسيده مولاي . فقد اختلف الرواة عن الاعمش في ذكر هذه اللفظة ، فلم يذكرها عنه اخرون ، وحذفها اصح . والله اعلم .

الثاني يكره للسيد ان يقول لمملوكه : عبدي وامتي ، بل يقول ، غلامي وجاريتي ، وفتاي وفتاتي ، لان حقيقة العبودية انما يستحقها الله تعالى ، ولان فيها تعظيما بما لا يليق بالمخلوق استعماله لنفسه ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم العلة في ذلك ، فقال : ” كلكم عبيد الله ” فنهى عن التطاول في اللفظ كما نهى عن التطاول في الافعال وفي اسبال الازار وغيره .

واما غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي فليست دالة على الملك كدلالة عبدي ، مع انها تطلق على الحر والمملوك ، وانما هي للاختصاص . قال الله تعالى : واذ قال موسى لفتاه وقال لفتيانه ” وقال لفتيته ” قالوا سمعنا فتى يذكرهم واما استعماله الجارية في الحرة الصغيرة فمشهور ومعروف في الجاهلية والاسلام ، والظاهر ان المراد بالنهي من استعمله على جهة التعاظم والارتفاع لا للوصف والتعريف . والله اعلم .

 

  • غﻻمي عبدي جاريتي
  • حديث لا يقل عبدي
  • كلكم عبيد الله تخريج حديث
  • لا يقول أحدكم عبدي
السابق
شهور الهجرية 2024
التالي
وجبات رمضان 2024