افضل مواضيع جميلة بالصور

حبوب فى البيضتين

السلام عليكم

انا شاب ابلغ من العمر 19 سنة، مشكلتي اني اعاني من حبوب ما بين الخصيتين والقضيب، وهي غدد دهنية، واحيانا تاتيني حكة، وتكثر الحبوب في الصيف، وانزعج منها كثيرا، واستحي من الذهاب للطبيب، وانا اعاني منها منذ 4 سنوات، فما علاجها لتزول نهائيا؟ وهل هناك مرهم جيد؟ وهل ستبقى دائما؟ مع العلم اني لم اكن اعاني منها قبل البلوغ، وايضا لدي في راس القضيب دائرة بنية اللون، ودائرة بيضاء اللون، واظن انها خلايا صبغية، فما العلاج ليكون لون الجلد كما كان؟ وهل هناك مرهم لذلك؟

واعاني ايضا من حبوب في الصدر والاكتاف، وعند الضغط عليها تخرج مادة صفراء وتسود المنطقة، واحيانا لا استطيع لمسها؛ لانها تؤلمني فما علاجها؟ فهي لم تكن لدي قبل البلوغ (انا تعبت نفسيا مما اعانيه فهل من دواء لي، وارجو ان يجعلك الله سببا في شفائي.
الاجابة

الاخ الفاضل/ mohamed hl samara حفظه الله.
وبركاته وبعد:

تشتكي من وجود حبوب (غدد دهنية) ما بين الخصية والقضيب مع الحكة منذ اربع سنوات، وتوجد دائرة بنية واخرى بيضاء على القضيب، وتظن انها خلايا صبغية.

وايضا تعاني من حبوب مؤلمة على الصدر والاكتاف تفرز مادة صفراء عند الظغط عليها ظهرت عند البلوغ.

اخي الكريم:
ما ذكرته عن الحبوب او الغدد الدهنية حسب قولك التي بين الخصيتين والقضيب منذ اربع سنوات ممكن ان تكون تضخما في الغدد العرقية او الدهنية في هذه المناطق كما يحدث بعد البلوغ، وممكن ان تكون التهابات في منابت الشعر تزيد بعد ازالة الشعر، ويمكن ان تكون حبوب المليساء المعدية، وممكن ان تكون… وهكذا الاحتمالات كثيرة.

ينطبق ذلك ايضا على ما ذكرته عن البقعة البنية والبقعة البقعة البيضاء على راس القضيب، فيمكن ان تكون وحمة صبغية، او تبهق، او حساسية موضعية تلامسية……

التصرف الصحيح في هذه الحالة هو القيام بزيارة طبيب الامراض الجلدية، وسوف يزيل حيرتك ويعطيك التشخيص المناسب والعلاج المناسب ان شاء الله، ولا تترد فلا حياء من طلب المشورة من اصحابها.

اما بخصوص الحبوب التي على الصدر والاكتاف وظهورها بعد البلوغ فالتشخيص الاقرب الى الوصف هو حب الشباب الالتهابي، حب الشباب ما هو الا بثور تظهر في المناطق التي بها غدد دهنية مثل الوجه والجبهة والصدر والظهر والكتفين.

وهو شائع ومنتشر خاصة عند سن البلوغ نتيجة لتحفيز الغدد الدهنية بواسطة هرمونات البلوغ لدى الذكور والاناث، وهي مرحلة مؤقتة متوقعة من الشخص الذي تاثر بهذه الفترة ان يطلب العلاج حتى لا يترك هذا المرض عندما يزول باذن الله اي تشوهات اذا ما تم اهمال هذه الفترة الحساسة من العمر.

اسباب كثيرة تتناول حب الشباب واهمها هو نشاط الغدد الدهنية التي تؤثر هرمونات التستوستيرون على تحفيزها لدى الذكور والاناث عند فترة البلوغ كما اسلفنا.

ايضا هناك اسباب اخرى مصاحبة مثل عامل الوراثة، والبكتيريا، وبعض الادوية والضغوط النفسية.

كل هذه عوامل مساعدة تفاقم ظهور حب الشباب بانواعه المختلفة.

في حالة حب الشباب الالتهابي بالامكان استخدام كبسولات التتراسايكلين او المونوسايكلين لفترات بين 6 الى 8 اسابيع مع استعمال الادوية الموضعية مثل Penoxyl -5- cream او Zenyrt solution(Erythromycin+Zink ) وهو فعال جدا في مثل هذه الحالات.

استخدام صابون خاص بحب الشباب مثل Acne Aid Soap وعدم العبث بيديك بهذه الحبوب مهما كانت الاسباب مهم جدا في السيطرة على المرض في كل الاحوال اذا كان حب الشباب لديك من النوع المستعصي على العلاجات التقليدية من كريمات ومضادات حيوية حسب ما اشرت في رسالتك، فان هناك البديل الذي يعطي نتائج مفيدة في معظم حالات حب الشباب وخاصة المتكيس منها وهو عقار ال Isotretinoin (Roaccutane.

وهو فعال وامن اذا استخدم تحت اشراف طبي كامل، موفق ان شاء الله.

السابق
وصفات تكبير الماخرة بحرقسوس
التالي
سؤال بخصوص اتهام شخص بريء بالسرقه ما حكم الدين