افضل مواضيع جميلة بالصور

كيف اساعد طفلى على تناول الطعام الصلب

 

ينصح دوما بالاكتفاء بالرضاعة الطبيعية وحدها حتى يبلغ طفلك سن الستة اشهر. بعد تجاوز هذا السن، لا يعتبر حليب الام وحده كافيا لامداد طفلك بالمواد الغذائية اللازمة وعلى وجه التحديد الحديد، لذا يجب الاستعانة باطعمة اخرى.

ان الانتظار حتى عمر ستة اشهر لتقديم الاطعمة الصلبة ضمن النظام الغذائي لطفلك سيساعد على تقليل مخاطر ردود الفعل المعاكسة للاطعمة فضلا عن تخفيف الحساسية. ويتسم هذا الامر باهمية خاصة اذا كان لدى عائلتك تاريخ مع الحساسية، حيث يتناقص معدل حدوث ردود فعل سلبية او حساسية على الاطعمة او امراض البطن في حالة تاخير الفطام الى ان يتخطى الطفل سن الستة اشهر.

اذا شعرت ان طفلك يحتاج الى البدء بتناول الاطعمة الصلبة قبل عمر الستة اشهر، ينبغي عليك مناقشة ذلك مع طبيبك اولا. تزداد اهمية المسالة اذا كان طفلك قد ولد قبل اوانه (اي كان خديجا). اذ يعتبر الاطباء ان البدء بتقديم الاطعمة الصلبة لا يجب ان يحدث قبل نهاية الشهر الرابع لطفلك (20 اسبوعا). ولو قررت فطامه ونقله الى الاطعمة الصلبة قبل عمر الستة اشهر، هناك اطعمة معينة يجب الابتعاد عنها وعدم الاستماع الى اراء العامة التي تدعو الى البدء بتقديم الاطعمة الصلبة لطفلك من دون الانتباه الكامل للمكونات، مثل الاطعمة التي تحتوي على الجيلاتين، والبيض، والجبن، ومنتجات الالبان، والسمك والمحار.

هل طفلي مستعد لتناول الاطعمة الصلبة؟

يكون طفلك على استعداد لتناول الاطعمة الصلبة اذا كان:

– يستطيع ابقاء راسه ثابتة
من الضروري ان يكون طفلك قادرا على تثبيت راسه في وضع مستقيم لكي يستطيع تناول اطعمته الاولى باستخدام الملعقة.

– يستطيع الجلوس جيدا مع المساعدة
ربما ينبغي عليك تقديم القليل من المساعدة، ويمكن الاستعانة فيما بعد بمقعد عال مخصص للاطفال عندما يكون طفلك قادرا على الجلوس جيدا بمفرده.

– يقوم بعملية مضغ الطعام
يجب ان يكون طفلك قادرا على نقل الطعام الى داخل فمه وبلعه. عندما يتمكن من بلع الطعام جيدا سوف تلاحظين ان معدل اسقاطه للطعام من فمه قد قل. في عمر الستة اشهر، قد تظهر لطفلك سن او اثنتين.

– ينبغي ان يكون وزن الطفل مثاليا
يستطيع معظم الاطفال تناول الاطعمة شبه الصلبة عندما يصل وزنهم الى ضعف ما كان عليه عند الولادة، وهذا ما يتحقق قبل او عند بلوغهم الشهر السادس.

– يظهر فضولا واهتماما بالطعام الذي تتناولينه
يبدا طفلك بالنظر الى طعامك حتى انه قد يحاول نقله من الطبق الى فمه.

 

 

السابق
ختم الصلاة بالتسبيح
التالي
عدم دوران الجنين في الشهر التاسع