افضل مواضيع جميلة بالصور

يحسو بالراحة


اسوياء يتلذذون بنتف شعرهم ..لا يحسون بالم بل بالراحة النفسية !!

له اسباب متعددة ربما يكون اهمها الاسباب الوراثية

د.ابراهيم بن حسن الخضير

    عادة شد او نتف الشعر بصورة مرضية، بمعنى ان هناك بعض الاشخاص الذين ينتفون اماكن معينة في الجسد التي ينبت فيها الشعر ؛ مثل شعر الراس، شعر الشارب، شعر اللحية، او اي مكان ينبت فيه الشعر. هذا السلوك الذي يزعج احيانا الشخص سواء كان رجلا او امراة. هذا السلوك القهري ينتشر بين كثير من الاشخاص بسبب اسباب متعددة ربما يكون اهمها الاسباب الوراثية، وغالبا ما يكون هذا السلوك مرتبطا باضطراب الوسواس القهري، وربما يكون عدد من افراد العائلة يعانون من هذا السلوك او يعانون من اضطرابات قهرية او وسواسية اخرى. حيث يدخل نتف الشعر القهري ضمن ما يعرف بطيف الوسواس القهري

(Obsessive Compulsive Spectrum disorders) .

ويعرف هذا السلوك طبيا باسم (Trichotillomania). هذا السلوك الذي يسبب الشخص في نتف الشعر من الراس، الحواجب والرموش، الشارب، اللحية او اي جزء من الجسد ينبت فيه الشعر. هذا النتف يسبب في ازالة الشعر من المنطقة وربما بشكل مزعج، فقد تكون فتاة تنتف الشعر من راسها ويسبب هذا صلع في المنطقة التي يتم النتف منها. وقد شاهدت خلال عملي عدة فتيات وسيدات يقمن بنتف شعر جزء معين من منطقة الراس، واصبحت هذه المنطقة خالية من الشعر (صلعة)، وهذا منظر مزعج جدا لفتاة مثلا في الثامنة عشرة او في الثانية والعشرين.. فعندما يكون الشعر موجودا في معظم انحاء الراس ولكن تبقى منطقة فارغة من الشعر (صلعة)، فيصبح منظر الراس مشوها، ويصيب مثل هذه الفتاة او السيدة بالكابة، وبعض الفتيات لا يكشفن عن شعورهن حتى امام النساء وحتى اقاربهن، ويمتنعن عن مقابلة الناس او القيام بزيارات اجتماعية، بل ان بعض الطالبات اللاتي يعانين من هذه المشكلة يمتنعن عن الذهاب للمدرسة والجامعة..!! نعم ان هذه مشكلة ليست بالسهولة التي يتصورها الشخص الذي لم يمر بمثل هذه التجربة.

المشكلة تاخذ ابعاد اكبر واكثر كلما كان الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة اصغر سنا، وخاصة اذا كانت فتاة وتدرس في مدرسة ثانوية او جامعة. او كانت الفتاة تعمل في مكان عمل عام يفرض عليها ان تظهر بمظهر انيق، مما يضطر الفتاة او المراة الى استخدام الشعر المستعار (الباروكة)، حتى تغطي الفراغ الذي يتركه نتفها لهذه المنطقة في الراس . كما اشرت في بداية المقال بان هذا السلوك القهري له تاثير نفسي سلبي على الفتاة او السيدة التي لا تستطيع ايقاف نتف شعر الراس، ويبدو واضحا للعيان مهما حاولت الفتاة العمل لاخفاء هذا الصلع، خاصة اذا كانت المنطقة التي نتف منها الشعر كبيرة، وفي منطقة يصعب تغطيتها باي تسريحة كانت. ان هذا السلوك القهري يسبب مشاكل نفسية للشخص، والذي يعرف انه لا يستطيع السيطرة عليه.

ان مشكلة شد الشعر تختلف في شدتها بين شخص واخر بشكل كبير، وايضا في الاماكن والمواقع في الجسد.

نتف الشعر اذا كان بشكل بسيط يمكن السيطرة عليه بالانتباه للحركة والتركيز، فكلما حاول الشخص مد يده لنتف شعر راسه او نتف اي شعر من اي مكان يتذكر ويتوقف، ومع مرور الوقت يخف الامر، وقد يفيد في المساعدة على حل مشكلة نتف الشعر او اقتلاع الشعر اذا كان بصورة بسيطة العلاج السلوكي المعرفي، وللشخص المصاب بهذا الاضطراب دور مهم في المساعدة على حل مشكلته السلوكية .

@ كيف يظهر شكل الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب؟

– اكثر الاشخاص الذين يعانون من هذا السلوك القهري، ويقتلعون (ينتفون) شعر رؤوسهم بشكل واضح يبدون بشكل مزر في كثير من الاحيان، حيث يصعب عليهم تغطية الاماكن الخالية من الشعر (الصلعة) حتى لو يطيلون شعورهم او يحاولون تجربة تسريحات لمحاولة تغطية المكان الخالي. بعض النساء وكذلك الرجال يستخدمون الشعور المستعارة (الباروكة) لتغطية هذه الاماكن الخالية من الشعر.

عادة ما يقوم الشخص الذي يقتلع (ينتف) شعره بهذا العمل وهو مثلا يشاهد التليفزيون، او يقرا، عندما يكون غارقا في التفكير او يتحدث في الهاتف او عندما ينظر الى نفسه في المراة. يقومون بذلك باقتلاع الشعر باصابعهم، اظافرهم. كثير ممن يقومون بهذا السلوك، يصفون انفسهم بانهم يكونون غير واعين بما يفعلون، او يكونون يفكرون في شيء اخر وتلقائيا يقومون باقتلاع الشعر.! غالبا ما يكون اقتلاع الشعر مرتبطا بطقوس معينة، ويرى الشخص الذي يقوم بهذا العمل بان هناك مناطق معينة هي المناطق الصحيحة التي يجب اقتلاع الشعر منها، ويقوم الشخص بعد نزع الشعر باللعب بهذا الشعر المقتلع ولمسه واحيانا قضمه (عضه) واحيانا بلعه..!!

مختلف الطبقات الاجتماعية

@ من هم الاشخاص الذين يصابون باضطراب شد (نتف) الشعر القهري؟

– عادة يصاب الاشخاص من مختلف الاعمار بهذا الاضطراب او السلوك المرضي باقتلاع او نتف الشعر، فقد يقوم به الاطفال وقد يقوم به الشيوخ والشباب، كذلك يحدث عند الذكور والاناث، اشخاص من مختلف الطبقات الاجتماعية ؛ فقراء، من الطبقات المتوسطة، من الطبقات العليا، فهذا السلوك ليس له علاقة بالطبقة الاجتماعية او الجنس او العمر. في الطفولة يكون المعدل متساويا بين الاولاد والبنات، ولكن في سن الشباب يكون حوالي 80الى 90% من الحالات هي من النساء.

@ ما هي اسباب هذا الاضطراب وعلاجه؟

– لم يتحدد حتى الان هذه الاسباب وان كانت الامور تشير الى ان هذا الاضطراب هو اضطراب عضوي – عصبي، وكذلك تلعب كما اسلفنا العوامل الوراثية دورا مهما في هذا الاضطراب. وكما في كثير من الاضطرابات مثل الكحول، فان هذا الاضطراب ينتج تزاوج عدة عوامل مجتمعة مثل ؛ العوامل الوراثية والبيئية والعاطفية . وربما يكون هذا الاضطراب نتاجا لمسببات متعددة مثل السعال الذي يمكن ان يكون لاسباب عديدة وامراض متعددة.

في اي سن

@ متى يبدا اضطراب اقتلاع الشعر؟

– اضطراب اقتلاع الشعر يمكن ان يبدا في اي سن، لكن اكثر الحالات تبدا في نهاية سن الطفولة وبداية سن المراهقة، غالبا ما بين سن الحادية عشرة والثالثة عشرة من العمر. هذا ربما يوحي بان التغيرات الهرمونية قد تكون لها دور في بداية هذا الاضطراب. وعلى الرغم مما ذكرنا فان اضطراب شد الشعر قد يبدا في سن مبكر جدا، مثل سن الرضاعة، اي في السنتين الاولى من حياة الطفل، عندما يستطيع الطفل الوصول بيده الى شعر راسه..!

في بعض الحالات فان نتف الشعر يبدا خلال ضغوط نفسية، ولكن كما ذكرنا فان معظم الحالات ليس هناك سبب واضح، ولكن ربما يكون يعكس حالة قلق او ملل ويعكس بوجه عام الحالة النفسية او العاطفية عند الشخص.

@ هل يستمر او يذهب هذا السلوك؟

– من الصعب التكهن بالفترة التي سوف يستمر فيها نتف الشعر متى بدا. فبوجه عام هذا الاضطراب يميل الى ان يكون مزمنا، خاصة اذا لم يعالج. وقد يستمر هذا الاضطراب مدى الحياة، ولكن مثلا اذا بدا في سن مبكر مثل في السنتين الاولى من حياة الطفل، فانه قد يظهر ويختفي بشكل مفاجئ دون اي تدخل علاجي.

قد يظن البعض بان نتف الشعر قد يكون مؤلما، الا ان الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لا يشعرون باي الم.. بل العكس فانهم يشعرون براحة نفسية بعد نتف الشعر..! لكن بعض الاشخاص قد يحصل لهم الم في اليد بسبب عملية النتف واقتلاع الشعر بطقوس متعبة لليد، ولكن مع ذلك لا يستطيعون التوقف عن النتف واقتلاع الشعر. وعادة الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لا يميلون لايذاء انفسهم مثلا قطع اليد او محاولات الانتحار او اي طريقة اخرى لايذاء النفس.

كثير يتساءلون : هل نتف الشعر دلالة على التعرض للايذاء عند الاطفال مثلا او بان الشخص يعاني مشاكل عاطفية؟

على العكس من ذلك فان الاشخاص الذين يقومون بهذا السلوك يكونون اشخاصا اسوياء، سعداء، ولكن قد يحدث ذلك اثناء نوبات القلق التي يمرون بها.

علاج الاضطراب:

للاسف لا يوجد حتى الان علاج ناجع لهذا الاضطراب، ولكن خلال العقد الاخير كانت هناك دراسات كثيرة لمحاولة البحث عن علاج يساعد الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب. لا يوجد علاج واحد لهذا الاضطراب، ولكن هناك علاجات متزاوجة معا قد تساعد الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب بتخفيف حدة المشكلة او حتى ربما الشفاء منها. اشهر العلاجات المستخدمة في هذا الاضطراب هو العلاج السلوكي المعرفي، حيث يتم تعليم الشخص كيفية ايقاف عملية الشد او النتف بتقنيات معينة وتحتاج هذه العمليات العلاجية الى مساعدة من الشخص نفسه وتحمله لتعليمات المعالج. بالنسبة للادوية فان اشهر واكثر عقاقير تستخدم مع هؤلاء الاشخاص هي الادوية المضادة للاكتئاب خاصة الادوية المعروفة بمثبطات مادة السيروتونين مثل البروزاك والسيروكسات والفافرين والسيبراليكس وبقية الادوية من هذه المجموعة. مزاوجة العلاج النفسي – السلوكي المعرفي – مع الادوية قد يؤدي الى تحسن حالة الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب السلوكي القهري وربما الى تحسن مستوى علاقاته الاجتماعية والوظيفية وهذا امر في غاية الاهمية

.

السابق
كيفية استقبال الزوج
التالي
التشاؤمي