افضل مواضيع جميلة بالصور

فوائد صلاة التراويح

صلاة التراويح حكم صلاة التروايح فضل صلاة التراويح وقتها عدد ركعاتها

تعريف التراويح
هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لانهم كانوا اول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.

حكمها
سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها الا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان

ان التراويح راحة في ليله ونشاط كل عويجز كسلان

والله ما جعل التراويح منكرا الا المجوس و شيعة الشيطان

قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).1

دليل الحكم
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية ان يفرض، عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فاصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع اكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فاصبح الناس فتحدثوا فكثر اهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن اهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر اقبل على الناس فتشهد ثم قال: اما بعد فانه لم يخف علي مكانكم، ولكني خشيت ان تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والامر على ذلك”.2

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامن فرضها احيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري انه قال: “خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان الى المسجد فاذا الناس اوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: اني ارى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان امثل، ثم عزم فجمعهم على ابي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة اخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها افضل من التي يقومون يريد اخر الليل وكان الناس يقومون اوله”.3

قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، والا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم واحياها عمر الذي امرنا بالتمسك بسنته: “عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ” الحديث.

وعن عروة بن الزبير ان عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على ابي بن كعب ، والنساء على سليمان بن ابي حثمة.4

وروي ان الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن عرفجة الثقفي قال: “كان علي بن ابي طالب رضي الله عنه يامر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال اماما و للنساء، فكنت انا امام النساء”.5

وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير ان يامرهم بعزيمة”.6

ورحم الله الامام القحطاني المالكي حيث قال:

صلى النبي به ثلاثا رغبة وروى الجماعة انها ثنتان

فضلها
لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين ان يحيوا سنة نبيهم والا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.7

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: “من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.8

وزاد النسائي في رواية له: “وما تاخر” كما قال الحافظ في الفتح.9

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف انه يختص بالصغائر، وبه جزم امام الحرمين وعزاه عياض لاهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز ان يخفف من الكبائر اذا لم يصادف صغيرة.

الى ان قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تاخر من الذنوب عدة احاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث ان المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتاخر من الذنوب لم يات فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك ياتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل انه قال في اهل بدر: “اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم”، ومحصل الجواب: انه قيل انه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل ان معناه ان ذنوبهم تقع مغفورة).10

فعليك اخي الكريم الا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك ان لم تتمكن من اتمامها مع الامام.

واحذر اشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الاعمال، فهما مبطلان للاعمال مفسدان لثوابها.

وقتها
من بعد صلاة العشاء الى طلوع الفجر.

وفعلها في اخر الليل افضل من فعلها في اوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمر رضي الله عنه: “والتي ينامون عنها افضل من التي يقومون”.

عدد ركعاتها
افضل القيام في رمضان وغيره احدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن احدى عشرة ركعة، يصلي اربعا11 فلا تسال عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي اربعا فلا تسال عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا”.12

وان كان الامر فيه سعة، وقد احصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح13 الاقوال في ذلك مع ذكر الادلة، وهي:

1. احدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

3. احدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

6. احدى واربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

7. تسع واربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح الا حديث عائشة: “احد عشرة ركعة”، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر” فاسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.

و الاعداد الاخرى سوى الاحدى عشرة اثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك انهم كانوا اذا اطالوا القراءة قللوا عدد الركعات واذا اخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.

ولله در الشافعي ما افقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رايت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).15

وقال ايضا: (ان اطالوا القيام واقلوا السجود فحسن وان اكثروا السجود واخفوا القراءة فحسن، والاول احب الي)16.

والخلاصة ان اصح وافضل شيء ان يقام رمضان باحدى عشرة ركعة مع اطالة القراءة، ولا حرج على من قام باكثر من ذلك.

واحذروا ايها الائمة من التخفيف المخل، بان تقراوا في الاولى مثلا بعد الفاتحة باية نحو “مدهامتان” او بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية دائما بالاخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز اطلاق القيام على من يفعل ذلك.

وحذار ايها الماموم ان تحتج على امامك اذا حول ان يطيل في ظنك بقوله صلى الله عليه وسلم: “من ام الناس فليخفف”، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرا في الركعة الاولى في صلاة العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فاين هذا مما يفعله الائمة اليوم؟!

ما يقرا فيها
لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب اهل العلم ان يختم القران في قيام رمضان ليسمع الناس كل القران في شهر القران، و كره البعض الزيادة على ذلك الا اذا تواطا جماعة على ذلك فلا باس به.

فقد روى مالك في الموطا عن عبد الرحمن الاعرج انه قال : سمعت ابي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .

وروى مالك ايضا عن السائب بن يزيد قال: امر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابي بن كعب وتميما الداري ان يقوما للناس وكان القارئ يقرا بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف الا في فروع الفجر.

وروى البيهقي باسناده عن ابي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقراهم فامر اسرعهم قراءة ان يقرا للناس ثلاثين اية، وامر اوسطهم ان يقرا خمسا وعشرين اية، وامر ابطاهم ان يقرا عشرين اية.17

وقال ابن قدامة: قال احمد: يقرا بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.18

و الامر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ابو يعلى : (لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القران ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس اولى).19

وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الايات الطوال، ويزيد في الايات القصار ، ويقرا السور على نسق المصحف).20

عليك اخي المسلم ان تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة ائمتنا في معظم المساجد في السودان بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا وبينهم.

ايهما افضل للمرء، ان يصلي القيام في جماعة ام في بيته ؟
اذا اقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد،فقد ذهب اهل العلم في ذلك مذاهب:

1. القيام مع الناس افضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.

2. القيام في البيوت افضل، وهو رواية عن مالك وابي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم :” افضل صلاة المرء في بيته الا المكتوبة”.21

3. المسالة تختلف باختلاف الاشخاص، فمن كان حافظا للقران ذا همة على القيم منفردا ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، اما اذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة افضل.

اجر من صلى مع الامام حتى ينصرف في رمضان
ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء ان يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة او في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين ان ينصرف مع الامام ويوتر معه، لحديث ابي ذر يرفعه الى النبي صلى الله عليه و سلم: “ان القوم اذا صلوا مع الامام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة”.22

قال ابو داود رحمه الله: (سمعت احمد يقول: يعجبني ان يصلي مع الامام ويوتر معه، قال: وكان احمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).

من فاته العشاء
اذا دخل الانسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء اولا منفردا اومع جماعة وله ان يدخل مع الامام بنية العشاء فاذا سلم الامام قام واتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ واقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم وياتي فيصلي باهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له ان يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.
القنوت في قيام رمضان
ذهب اهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي:

1. يستحب ان يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.

2. يستحب ان يقنت في النصف الاخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.

3. لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره.

4. عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.

5. عند النوازل وغيرها، متفق عليه.

قال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل اي الركوع او بعده شيء.

وقال الخلال: اخبرني محمد بن يحيى الكحال انه قال لابي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة الى السنة.

الى ان قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم اصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر اصح من الرواية في قنوت الوتر، والله اعلم).23

صيغة القنوت في رمضان
اصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه اهل السنن24 عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات اقولهن في الوتر: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما اعطيت، وقني شر ما قضيت، انك تقضي ولا يقضى عليك، انه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت”.

وروي عن علي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في اخر وتره: “اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، واعوذ بك منك، لا احصي ثناءا عليك انت كما اثنيت على نفسك”.25

الجهر بالقنوت ورفع الايدي فيه
وله ان يقنت بما شاء من الادعية الماثورة وغيرها وان يجهر ويؤمن من خلفه وان يرفع يديه ، لكن ينبغي ان يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه ان يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والاخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله واياكم للصيام والقيام، وجعلنا واياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسال الله ان يمكن فيه للاسلام والمسلمين وان يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

السابق
اجدد الصباغات في المغرب
التالي
صور فستان اطفال