افضل مواضيع جميلة بالصور

شريط فحص الحمل بالصور


الوقت المناسب لاجراء هذا النوع من التحاليل[عدل]

في العادة لن تظهر النتيجة الا بعد حدوث الاباضة Ovulation اولا ومن ثم حدوث الغرز Implantation من بعد حدوث الاباضة ب 7 ايام وتظهر نسبة الهرمون اولا في الدم ومن ثم في البول، لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 يوم من حدوث الاباضة على حسب طول الدورة الشهرية لدى المراة فمثلا اذا كانت الدورة الشهرية لديها تاتي كل 28 يوم هذا يعني ان الاباضة لديها في اليوم ال 14 وفي حالة حدوث تلقيح او اخصاب يحدث الغرز بعده ب 7-10 حسب الاباضة اذا تقدمت او تاخرت بضعة ايام اي 14 + 10 = 24 هو يوم الغرز ومن بعدها تبدا المشيمةبارسال اول علامات الحمل وهو هرمون الحمل «hCG» وعادة ما يكون معدل الهرمون في الدم اولا حوالي ال25 mIU . بعد حدوث الاباضة ب 10 ايام اي في اليوم ال24 من الدورة . من ثم يتضاعف كل يومين اي بعد يومين يصل الى 50mIU..هذا في اليوم ال12 من حدوث الاباضة ويكون حوالي في اليوم ال26 من الدورة ويكون 100mIU .في اليوم ال16 من حدوث الاباضةوهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28 من الحيض ويكون حوالي 200mIU. بعده بيومين اي في اليوم ال30 اي بعد تاخر الدورة بيومين ويمكنها اجراء التحليل بعد تاخر الدورة بيومين لان اغلبية انواع تحاليل الحمل تكون حساسة لمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU. لكن لتفادي اي خطا في النتائج ولعدم معرفة وقت الاباضة بدقة يمكنها الانتظار لمدة تتراوح من اسبوع الى 10ايام من تاخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وايضا في حالات الاباضة المتاخرة قد تعطيها نتائج غير صحيحة اذا فحصت مبكرا .

نتيجة فحص الحمل

كيفية اجراء التحليل[عدل]

اولا يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة لجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجرائه والزمن المطلوب لظهور النتيجة عادة مايجرى هذا الاختبار باستخدام <<MID STREAM URINE>>. وهو عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه جهاز الاختبار نحو البول للمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لاجراء التحليل . عادة يفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كميةالهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج ادق . او الانتظار لمدة اربع ساعات بعد الذهاب الى الحمام للتبول . وكلما كان الوقت اطول من تاريخ حدوث الاباضة او تاخر الدورة كلما احتاجت الى وقت اقل من احتباس البول او عدم الذهاب الى الحمام لوقت اقل اي اقل من اربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون اعلى وبالتالي لا يحتاج الى فترة انتظار اطول لتجميع او الامساك عن التبول.

كيفية قراءة نتيجة التحليل[عدل]

كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد. تضع اغلبية التحاليل زمنا معينا وهو من 5-10 دقائق ولايجب تجاوز ال10 دقائق الى ال15 دقيقة كحد اقصى .

الاغلبية العظمى من اجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :

النافذة الاولى تعرف بنافذة التحكم Control وهي تعطيك معلومات بان طريقة اجراءك للتحليل صحيحة عندما تظهر اولا.

النافذة الثانية تعرف بنافذة النتيجة Test. تصبح النتيحة ايجابية اي ان هناك حمل طالما ظهر الخط في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيفا وبغض النظر عن لونه وسماكته. بينما تعني النتيجة السلبية انه لا يوجد حمل.

بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب «Minus-».او موجب «Plus+» كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-)عبارة عن عدم وجود حمل ، بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+) دليلا على وجود الحمل بغض النظر عن مدى اغمقاق الخط طالما ان الاختبار تم خلال الزمن المسموح به . وتكون هذه النتيجة السلبية او النتائج الايجابية الدالة على حدوث الحمل او عدمه.

دقة التحليل المنزلي للحمل[عدل]

تصل دقة اختبارات او تحاليل الحمل المنزلية الى 97-99% على حسب نوع الاختبار.

وقت عمل تحليل الحمل المنزلي[عدل]

انسب وقت بعد حدوث الاباضة بحوالي 7-14 يوم في حالة المراة التي دورتها منتظمة ومتابعة لاباضة اما في حالة المراة التي لا تتابع الاباضة او قد تحدث لديها اباضة متاخرة فيفضل الانتظار حوالي اسبوع من تاخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل الى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل اذا اجرت السيدة التحليل وكانت النتيجة سالبة لكن عادت بعد ساعة او اكثر وشاهدت خطا اخر خفيف جدا ، هناك احتمالين واردين :

الاحتمال الاول انها قد تكون حامل لكن نسبة هرمون الحمل غير كافية اي في بداية الحمل وقد اجرت الاختبار مبكرا لذلك يمكنها اعادة الاختبار بعده ب3 ايام او حتى اجراء تحليل الدم لهرمونالحمل

الاحتمال الثاني وجود خط يعرف ب خط التبخر Evaporation line والذي يعني ظهور نتيجة موجبة مع عدم وجود حمل و يحدث ذلك عادة عند ترك التحليل مزيدا من الوقت المسموح به لقراءة النتيجة وفي هذه الحالة يجب على السيدة ان تعيد الاختبار بعد 3 ايام .

  • إختبار الحمل بعلامة -في شريط اختبار الحمل
  • صور فحص حمل البول بالكلور
السابق
الهمزة في الجلاكسي
التالي
مشكلة طول شعر الحواجب