افضل مواضيع جميلة بالصور

عاشوراء 2024


تاتى المناسبات الاسلامية الكريمة لتحرك شعورا جميلا لدى المسلمين؛ ليقبلوا على الله فيزدادوا طهرا وصفاء ونقاء، وها هو شهر المحرم يقبل علينا ليدعوا المسلمين للصيام، فعن ابى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله : “افضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وافضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”[1]، فشهرالمحرم به يوم له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة وهو يوم عاشوراء، وصيام هذا اليوم كان معروفا بين الانبياء-عليهم السلام- فقد صامه نوح وموسى عليهما السلام، وكان اهل الكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه، ولقد حبا الله عز وجل هذا اليوم فضلا فضاعف فيه اجر الصيام، ومن هنا نشات الحاجة لبيان فضل هذا اليوم، وما يشرع فيه، وبيان احوال الناس في تعظيمه.
انه يوم نجى الله فيه نبيه موسى عليه الصلاة والسلام والمؤمنين معه، واغرق فيه فرعون وحزبه؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما “ان رسول الله قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله : “ما هذا اليوم الذى تصومونه؟” فقالوا: هذا يوم عظيم انجى الله عز وجل فيه موسى وقومه وغرق فيه فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا فنحن نصومه. فقال رسول الله : “فنحن احق واولى بموسى منكم.” فصامه رسول الله وامر بصيامه”[2]، فان نجاة نبي الله موسى من عدو الله فرعون مناسبة عظيمة، لنصرة الحق على الباطل، وانتصار جند الله، واهلاك جند الشيطان، وهذه بحق مناسبة يهتم بها كل مسلم؛ ولذا قال : “نحن احق بموسى منكم”؛ ولما عرف فضل ذلك اليوم وشرفه فقد كان للسلف حرص كبير على ادراكه، حتى كان بعضهم يصومه في السفر؛ خشية فواته.

فضل صيام عاشوراء
سمعت بان صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية ، فهل هذا صحيح ؟ وهل يكفر كل شيء حتى الكبائر ؟ ثم ما هو السبب في تعظيم هذا اليوم ؟.

الحمد لله

اولا : صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله ” رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا ان اعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم عاشوراء ؛ لما له من المكانة ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ما رايت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره الا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان . ” رواه البخاري 1867

ومعنى ” يتحرى ” اي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .

ثانيا : واما سبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء وحث الناس على صومه فهو ما رواه البخاري (1865) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فراى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح ، هذا يوم نجى الله بني اسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال فانا احق بموسى منكم فصامه وامر بصيامه ”

قوله : ( هذا يوم صالح ) في رواية مسلم ” هذا يوم عظيم انجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه ” .

قوله : ( فصامه موسى ) زاد مسلم في روايته ” شكرا لله تعالى فنحن نصومه ” .

وفي رواية للبخاري ” ونحن نصومه تعظيما له ” .

قوله : ( وامر بصيامه ) وفي رواية للبخاري ايضا : ” فقال لاصحابه انتم احق بموسى منهم فصوموا ” .

ثالثا : تكفير الذنوب الحاصل بصيام يوم عاشوراء المراد به الصغائر ، اما الكبائر فتحتاج الى توبة خاصة .

قال النووي رحمه الله :

يكفر ( صيام يوم عرفة ) كل الذنوب الصغائر , وتقديره يغفر ذنوبه كلها الا الكبائر .

ثم قال رحمه الله : صوم يوم عرفة كفارة سنتين , ويوم عاشوراء كفارة سنة , واذا وافق تامينه تامين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه … كل واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير فان وجد ما يكفره من الصغائر كفره , وان لم يصادف صغيرة ولا كبيرة كتبت به حسنات ورفعت له به درجات , .. وان صادف كبيرة او كبائر ولم يصادف صغائر , رجونا ان تخفف من الكبائر . المجموع شرح المهذب ج6

وقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : وتكفير الطهارة , والصلاة , وصيام رمضان , وعرفة , وعاشوراء للصغائر فقط . الفتاوى الكبرى ج5 .

 

 

 

 

 

  • عاشوراء 2017
  • عاشوراء 2019
  • عاشوراء 2021
السابق
صور جميلة تعبر عن الصداقة
التالي
صور بحر تركيا