افضل مواضيع جميلة بالصور

علاج الانتفاخ تحت الابط

هناك العديد من الاسباب التى تؤدي الى تورم الغدد اللمفاوية ولكن السبب الاكثر شيوعا هو العدوى او الالتهاب لذلك لابد من مراجعة الطبيب اذا كان لديك تورم الغدد الليمفاوية ولا تعرف سببه، او اذا كنت تعاني من تورم الغدد اللمفاوية بسبب عدوى ولم تعد الى طبيعتها في غضون اسبوعين.

ما هي الغدد الليمفاوية ؟

العقد الليمفاويه هى جزء هام جدا من جهاز مناعة الجسم وتعمل على محاربه العدوى، وهى عباره عن تكتلات صغيرة مستديره لينه منتشره فى جميع اجزاء الجسم ومرتبطه مع بعضها البعض فى شكل سلاسل عن طريق قنوات تشبه الاوعية الدمويه وكل عقده ليمفاوية محاطه بنسيج ضام، هذا النسيج يحتوى على خلايا مناعيه معينه غالبا ما تكون كريات دم بيضاء ليمفاويه والتى تكون بروتينات تحيط وتقاتل الفيروسات والميكروبات وكمثال نجد مجموعة الغدد الليمفاوية على جانبي العنق، الابطين، والخاصرتين اضافة الى مجموعات رئيسية من الغدد الليمفاوية في الراس والرقبة.

ما الذي يسبب تورم الغدد اللمفاوية ؟

الغدد الليمفاوية هي عادة بحجم حبة البازلاء ويمكنك ان تشعر  بها في بعض الاحيان تحت الجلد حيث تصبح اكثر وضوحا اذا تورمت ويزيد حجمها ولا يمكنك الشعور بالغدد الليمفاوية التي توجد في اماكن اعمق مثل الصدر او البطن حتلى عند تورمها.

وتشمل اسباب تورم الغدد اللمفاوية ما يلي :

العدوى و الالتهابات من اسباب تورم الغدد الليمفاوية الاكثر شيوعا

العدوى هى من اهم اسباب تورم العقد الليمفاويه سواء كانت فيروسيه، بكتيريه، طفيليه او حتى فطريه. حيث تنتفخ بسرعة وتصبح طرية حيث يعمل جهاز المناعة على محاربة العدوى وعادة ما تعود الغدد الليمفاوية تدريجيا الى وضعها الطبيعي اي حجم حبة البازلاء عندما تنتهي الاصابة بالعدوى التي يمكن ان تستغرق مدة اسبوع او نحو ذلك ،وتشمل الامثلة ما يلي :التهابات الحلق، التهاب اللوزتين، والتهابات البرد ومشاكل الاسنان والتي قد تسبب تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

الامراض الجلدية التي تصيب فروة الراس او حتى قمل الراس قد تتسبب في تورم الغدد الليمفاوية في الجزء الخلفي من الراس اما الالتهابات الجلدية للذراع فقد تسبب  تضخم الغدد الليمفاوية تحت الابط.

التهابات في الساق او الاعضاء التناسلية، او طفح الحفاض، قد يسبب تورم الغدد الليمفاوية في الفخذ.

العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا او جدري الماء او الحمى الغدية ( كريات الدم البيضاء المعدية ) تؤثر على الجسم كله ويمكن ان تسبب تورم الغدد اللمفاوية في اجزاء مختلفة من الجسم مثل الرقبة، الابط و الخاصرتين.

السرطان، و الاورام الليمفاوية و اللوكيميا من الاسباب الاقل شيوعا لتورم الغدد الليمفاوية

بعض خلايا السرطان يمكن ان تنتشر وتمتد الى الغدد الليمفاوية القريبة عبر القنوات الليمفاوية حيث ان هذه الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر في الغدد الليمفاوية و تؤدي الى تضخم الغدد. على سبيل المثال :قد ينتشر سرطان الثدي الى الغدد الليمفاوية في الابط وقد ينتشر سرطان الحلق الى الغدد الليمفاوية في الرقبة وسرطان الرئة والمعدة  قد ينتشر الى الغدد اللمفاوية التي عادة لا يمكن ان تراها  او تشعر بها في الصدر والبطن كما ينتشر سرطان الجلد الاولى الى اقرب الغدد الليمفاوية الى المنطقة من الجلد المعنية.

سرطان العقد اللمفاوية ( سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين ، وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين ) وسرطان  الدم يمكن ان يسبب تضخم العديد من الغدد الليمفاوية، وكقاعدة عامة فان تورم الغدد اللمفاوية بسبب السرطان، والاورام اللمفاوية واللوكيميا يتطور ببطء اكثر مقارنة بتورمها بسبب العدوى او الالتهاب كما انها تميل الى ان تكون غير مؤلمة في البداية.

اسباب اخرى نادرة لتورم الغدد الليمفاوية

يمكن ان يحدث تورم الغدد اللمفاوية كرد فعل على بعض الادوية، وامراض تخزين الجليكوجين، الساركويد واشكال معينة من التهاب المفاصل. كما انها قد تكون ناجمة عن التهابات اقل شيوعا مثل فيروس نقص المناعة البشرية ومرض كاواساكي، والسل (TB).

ما هو علاج تورم الغدد الليمفاوية ؟

العلاج يعتمد على معرفة وعلاج السبب حيث ان تورم الغدد اللمفاوية هو بمثابة علامة على وجود مشكلة صحية اخرى لذلك، على سبيل المثال اذا كان التورم نتيجة لعدوى فيروسية فان علاج الالتهابات يؤدى الى اختفاء هذا التورم وعودة الغدد اللمفاوية الى وضعها الطبيعي بعد اسبوع او نحو ذلك اما اذا كان تورم الغدد اللمفاوية ناجما عن السرطان مثل سرطان العقد الليمفاوية وسرطان الدم فلابد من العلاج بالادوية والاشعة او حسب ما تمليه حالة المرض.

ماذا علي ان افعل اذا وجدت تورم الغدد الليمفاوية ؟

تورم الغدد اللمفاوية بسبب الالتهابات الفيروسية شائع جدا فعلى سبيل المثال، الغدد الليمفاوية في الرقبة قد تنتفخ اذا كنت تعاني من التهابات الحلق المتكررة اما تورم الغدد اللمفاوية التي تكون مدعاة للقلق فهي التي تحدث بدون سبب واضح لذلك عليك مراجعة الطبيب في حالة ما اذا احسست او لاحظت تورما في الغدد اللمفاوية ولا تعرف سببه ولا تعاني من اي التهاب قد يسبب هذا الانتفاخ او استمرار تورم الغدد الليمفاوية بسبب عدوى وعدم عودتها الى طبيعتها في غضون اسبوعين.

  • نحافة الجهة اليسري للوجه
السابق
موضوع تعبير عن الارهاب
التالي
ستارة ديكور للمطبخ