افضل مواضيع جميلة بالصور

المرارة في الحلق

 

الشعور بالمرارة بالفم من الحالات المزعجة التي قد تصيب الشخص ، وقد يرافق هذا الشعور بالمرارة ايضا في بعض الحالات النزيف الحاصل في اللثة ، رائحة الفم الكريهة ، عدم رغبة الشخص بالطعام حيث يفقد شهيته اتجاه الطعام ، جفاف الفم ، القيء ، صعوبة القدرة على التمييز بين الروائح والزيادة الحاصلة في افراز اللعاب.
وتعود اسباب مرارة الفم لعدة اسباب منها ما يرتبط تحديدا بمرارة اللسان والذي بدوره يسبب تلك المرارة التي يشعر بها صاحبها بالفم ، وقبل التطرق للحديث عن اسباب مرارة اللسان التي تؤدي لمرارة الفم ، فاسباب مرارة الفم متنوعة نذكر منها : تناول بعض الانواع من الادوية تحديدا تلك التي يتم تناولها عن طريق تذويبها بالفم وليس عن طريق البلع نذكز منها على سبيل المثال بعض من المضادات الحيوية مثل البركسين ، وادوية الغدة الدرقية ، الى جانب اسباب اخرى مثل الاجهزة التي يتم تركيبها في حالات تقويم الاسنان ، خضوع الشخص لجلسات العلاج الاشعاعي ، الجراحات الحاصلة في الحلق ، الاذن او الانف ، بالاضافة لبعض الامراض المسببة لبعض الاحيان لمرارة الفم مثل مرض السكري واليرقان .
وفيما يختص باسباب مرارة اللسان وبالتالي ظهور الطعم المر في الفم فتشمل النقص الحاصل في فيتامين ب ١٢ ، التدخين ، التهاب كل من اللسان او اللثة ، حالات التسمم ، تعرض الفم او الانف لاصابة ما ، ومنها ما يرتبط بمشكلات المعدة مثل عودة السوائل منها باتجاه المريء.
وتجنبا لرائحة الفم التي وفي وبعض الاحيان قد ترافق مرارة الفم ينصح العناية بالاسنان وذلك من خلال تنظيفها بشكل يومي منتظم ، القضاء على كل من امراض اللثة والاسنان والتي تعد من اسباب ظهور الطعم المر بالفم ، ويتم ذلك من خلال زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري ، القضاء على البكتيريا والجراثيم في الفم من خلال المحافظة على بقاء الفم معقما لفترات طويلة تحديدا اثناء فترة النوم ، عن طريق استعمال بعض الانواع من غسول الفم الطبية قبل الذهاب للنوم . بالاضافة لاهمية تناولك للخضراوات والفواكه التي تعد مصدر مهم لفيتامينةسي الطارد للبكتيريا من الفم مثل التفاح والجزر ، وتنظيف اللسان. وهنا تجدر بنا الاشارة لضرورة الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة ، الى جانب اجراء الفحوصات اللازمة للجسم داخليا تحديدا للجهاز الهضمي .

السابق
دعاء للزواج من فتاة احبها
التالي
كريم المساء من العسل للتجاعيد