افضل مواضيع جميلة بالصور

حركة الجنين مع بداية الشهر التاسع من الحمل

 

الشهر التاسع معلومات للي تحس بتحجر و ضغط على المثانة و الطلق الكاذب

ماذا يحدث للجنين في هذا الشهر

يستمر الجنين في هذا الشهر بالنمو والتطور ووزنه يزداد يوميا ب 28 غراما يوميا، وهذا كثير جدا بالنسبة لمخلوق بهذا الحجم! يتواجد الجنين الان في اواخر فترة نموه في جسد الام، وياخذ بالاستعداد للخروج الى هذه الدنيا، وفي عشية نهاية الشهر التاسع، يغلب عليه احساس الضغط والدفع. هذا هو مخاض امه وطلق الولادة. لقد حان اوان الولادة، وحان وقت توديعه لرحم امه الدافيء، وليشق طريقه الى الخارج.. مباشرة الى ذراعي امه الحنون…

معظم الحوامل لا يخطئن بغريزتهن في موعد المخاض رغم قلقهن المتزايد

عند دخول الحامل الشهر التاسع اي الاسبوع السادس والثلاثين، تصبح زيارة الطبيب اسبوعية مما يذكرك دائما بقرب موعد الولادة، ويتم فحص الوزن الذي سيبدا بالثبات او التناقص، وقياس الضغط الذي ربما يكون اعلى مما كان عليه خلال منتصف الحمل، ومعدل نبض الجنين وحجمه ووضعية الراس (هل الراس الى اعلى ام اسفل واتجاهه الى الامام ام الخلف)، كما يتم فحص عنق الرحم لتحديد الاتساع. الشعور بتغيير في نشاط الجنين من الامور الملاحظة في هذه الفترة، فتخف الحركة بسبب كبر الحجم وضيق المكان، كما تزداد الافرازات المهبلية وتصبح اكثر غزارة وتحتوي على كمية اكبر من المخاط كما يتغير اللون الى البني او القرمزي لاختلاطه بالدم بعد الجماع.

يقل الاحساس بحرقة المعدة وسوء الهضم وضيق التنفس عندما يتجه راس الجنين الى الحوض، لكن يتزايد الشعور بالثقل اسفل البطن والحوض مع تزايد تقلصات براكستون هيكس لدرجة الاعتقاد بانها المخاض.

شكل الجنين

  • يتراوح طول الجنين بين 49 و52 سم، والوزن ما بين 3 و3.5 كيلوغرام، ويختفي اكثر الشعر الزغبي، على الرغم من بقاء القليل منه على الكتفين والاطراف. تكون اظافر الجنين حادة حتى انه من الممكن خدش نفسه، قد يكون مغطى بالطلاء الدهني حتى في ثنايا البشرة، وتتجمع مادة قاتمة تدعى «غائط الجنين» في امعائه وتخرج مع اول تبرز له بعد الولادة، وتكون الرئتان تامتي النمو.

معاناة الشهر التاسع

  • النزف المهبلي: يثير ظهور اي اعراض جديدة خلال هذا الشهر سؤالين مهمين: هل حان وقت المخاض؟ او هل هناك مشكلة؟.. يعد النزيف او نزول قطرات من الدم من الامور الباعثة على القلق، لذا فان معرفة نوعه والظروف المحيطة بحدوثه امر مهم جدا.
  • بعد الجماع او الفحص المهبلي مباشرة تفرز مادة مخاطية لونها احمر قرمزي، وبعد هاتين العمليتين بثمان واربعين ساعة، ينزل مخاط بني او نقط دم بنية، ويحدث ذلك نتيجة للحساسية الشديدة لعنق الرحم اذا تم خدشه او الاقتراب منه، وهذا يعد امرا طبيعيا ولا يعد علامة على وجود خطر، رغم انه قد يتوجب التاكد من ذلك بالرجوع الى الطبيب.
  • النزيف الاحمر الفاتح او القطرات المستمرة قد يكون سببه نزيف المشيمة، وهذا يتطلب التدخل الطبي السريع.
  • الدم الاحمر القرمزي او البني او المخاط المصحوب بالدم اذا صاحبه تقلصات، سواء كان بعد الجماع او غيره يكون عادة مؤشرا على بدء المخاض.

نزول الراس

  • النزول او تثبيت الجنين يحدث عندما ينزل الجنين في تجويف الحوض، وعند النساء اللائي يحملن للمرة الاولى قد تاخذ فترة نزول الجنين في الحوض فترة طويلة قد تصل من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع، اما في حالة النساء اللائي حملن ووضعن من فقد يحدث نزول راس الجنين داخل تجويف الحوض في مرحلة متاخرة من الحمل او قد لا يحدث حتى حدوث الولادة الفعلية.

وعند نزول الجنين الى الحوض، يلاحظ انخفاض في البطن وامتداده الى الامام، مما له نتائج ايجابية على الام، فيصبح التنفس اكثر سهولة نتيجة لانخفاض ضغط الرحم على عضلة الحجاب الحاجز، وتستطيع ايضا تناول وجبه كاملة من الطعام من دون صعوبة بسبب انخفاض تكدس البطن.

يصاحب نزول الجنين بعض التغييرات السلبية ايضا نتيجة لضغط الجنين على المثانة ومفاصل الحوض وفتحة الشرج، فيزداد عدد مرات التبول وتصعب الحركة للشعور بالثقل وربما الام في منطقة الشرج، وبسبب التغيير قي مركز الثقل قد تشعر الحامل باختلال في التوازن ايضا.

قبل المخاض

  • تظهر عملية الولادة في الافلام التلفزيونية بسيطة جدا، فمثلا قد تظهر الحامل وهي تتحسس بطنها وتقول لزوجها بمنتهى الهدوء «لقد حان ميعاد الولادة يا عزيزي» ونحن كمشاهدين نتساءل: كيف استطاعت هذه السيدة معرفة المخاض الحقيقي بهذه السهولة؟، في الحقيقة ان معظم النساء الحوامل، رغم قلقهن، لا يخطئن في موعد المخاض والاغلبية العظمى يصلن الى المستشفى في الموعد المضبوط، وذلك اما بغريزتهن او بسبب الانقباضات الشديدة التي تحدث لهن.

لا احد يعلم ما هي العوامل المسببة للمخاض، ويعتقد ان المواد الطبيعية التي يفرزها الجسم وتسمى البروستاجلاندين لها دور مهم في هذه العملية، حيث يفرزها الرحم اثناء الحمل ويزداد افرازها اثناء الولادة وهي تنشط عضلات الرحم وتحفز الغدة النخامية على افراز هورمون الاوكسيتوسين الذي يحفز على انقباضات الرحم.

واعراض ما قبل المخاض، ومنها كما اسلفت: تثبيت الجنين او نزول الراس، الاحساس بضغط متزايد في الحوض والمستقيم، انخفاض الوزن او توقفه عن الزيادة، تغيرات في الافرازات المهبلية، شدة انقباضات براكستون هيس، الشعور بالارهاق والتعب المتزايد عند بذل اي مجهود حتى ولو كان طفيفا، فقدان سدادة المخاط، فعندما يبدا عنق الرحم في التمدد والانبساط يتم طرد المخاط الذي يسد فتحة الرحم من خلال المهبل قبل حدوث اي انقباضات حقيقية باسبوع او اسبوعين، وقد تصاب بعض النساء بالاسهال قبل موعد المخاض ايضا.

اما المخاض الكاذب فيظهر على شكل:

  • حدوث انقباضات غير متكررة وغير متزايدة في العدد.
  • الشعور بالام اسفل البطن اكثر من الام الظهر.
  • تهدا الانقباضات عند السير او تغيير وضع الجسم.
  • ظهور الافرازات البنية اللون.
  • شدة حركة الجنين مصاحبة بانقباضات.

المخاض الحقيقي

  • حدوث انقباضات قوية وشديدة ونشيطة وليست ناتجة عن حركة الجنين في الرحم.
  • بدء الالم في اسفل الظهر ثم انتشاره لاسفل البطن ومن الممكن امتداده الى القدمين، مع الاحساس بمغص شديد وقد يصاحبه اسهال.
  • تصبح الانقباضات اكثر عددا واكثر ايلاما وتتوقف شدة الانقباضات والامها على مدى اقتراب موعد المخاض، ولا تزداد هذه الانقباضات بشكل ثابت، لكنها على اية حال تزداد بقرب الولادة.
  • تمزق الاغشية الرحمية وعند %15 من النساء يخرج السائل الرحمي قبل المخاض اما على

شكل قطرات او بشكل متدفق.

  • ظهور افرازات بنية اللون او مختلطة بالدم.
  • عندالشك في حدوث المخاض يجب الاتصال بالطبيب في الحال من دون تردد، فمن الممكن انه قد

ان الاوان لخروج الطفل الى الحياة.

 

  • حركه الجنين في اول الشهر التاسع
  • الشعور بضغط شديد في بداية الشهر التاسع
  • الطلق اول الشهر التاسع
  • لون المخاط الذي يسد فتحة الرحم اثناء الحمل
السابق
مشاكل الحمل في الشهر الثامن
التالي
طريقة الاجحاض بالاعشاب