افضل مواضيع جميلة بالصور

نتائج كثرة تاجيل التبول

قد يلجا بعض الناس وخصوصا الفتيات الى حبس البول احيانا اثناء تواجدهم خارج المنزل ، في اماكن العمل او في الاسواق والمنتزهات واثناء السفر من منطقة لاخرى ، وذلك تجنبا للاحراج ، او تلافيا لاستخدام الحمامات العامة التي غالبا ما تكون غير نظيفة تماما ، فيفضل الناس الانتظار الى حين الوصول للمنزل والضغط على المثانة بما تحويه من سائل بولي . متجاهلين الاضرار التي قد تصيبهم جراء هذا التصرف الخاطىء والخطير ، خاصة اذا تكرر الامر معهم واصبح عادة .
ما هو البول : البول هو تجمعات سائلة تحتوي على جميع السموم والفضلات التي ترشح من الكلية التي تقوم بعملية تصفية الدم باستمرار ودون توقف ، بحيث تنتقل القطرات البولية من الكلية عبر قناة صغيرة تسمى الحالب الى المثانة وهي المكان الذي يتجمع في البول قبل خروجه من الجسم .
وعندما تمتلىء المثانة بالبول ، تعجز لحظتها عن استقبال مزيد من البول من الكلية ، فيصبح واجبا تفريغها بالكامل حتى تعود عملية تصفية الجسم من جديد.
اضرار حبس البول  :
قد يجهل البعض الاضرار الخطيرة التي قد تنجم عن حبس البول لساعات اضافية داخل المثانة دون افراغها ، نذكر اهمها ما يلي :
1. الالتهابات البولية : ان البول الذي تفرزه الكلية يكون مصفى تماما من البكتيريا ولكن تجميعه داخل المثانة لفترة اضافية بشكل اجباري ، يجعل البيئة خصبة لتكاثر البكتيريا المسببة لالتهابات البول والمثانة والاصابة بحرقان البول ايضا ، مع العلم ان التهابات البول اذا تركت بلا علاج قد تتسبب بامراض عديدة .
2. الحصوات ” الكلى والمثانة ” :حيث ان تراكم البول داخل المثانة بما يحويه من املاح صلبة قد يترسب مع التاجيل ليشكل حصوات صغيرة تشبه البلورات الصغيرة الصلبة داخل الكلى او المثانة ، وقد تسبب انسدادا في الحالب ، ناهيك عن الالام المبرحة التي لا تحتمل ، والتي تصيبه بنوبات شديدة قد لا تهدا الا بعد الاستعانة بالطبيب .
3. الفشل الكلوي : انحباس البول داخل المثانة وحوض الكلية لساعات طويلة يحدث ضغطا كبيرا على الكلية وارتجاع البول اليها مما يوقفها جزيئا عن العمل لعدم قدرتها على التصفية بسبب تراكم البول فيها ، وهذا يحدث فشلا كلويا مؤقتا يزول بمجرد افراغ المثانة من البول المحتبس فيها ، لكن اذا تكرر هذا التصرف بشكل مستمر قد يوقع الشخص بمرض خطير ليس له علاج الا وهو الفشل الكلوي المزمن ، وهنا تنقلب حياة الشخص الى شقاء ودمار حقيقي .
4. الموت : قد يستغرب البعض هل من الممكن ان يتسبب حبس البول الى الموت ؟ والجواب : نعم من الممكن في حالات قليلة ان يفارق الشخص الحياة اذا اجل اخراج السموم من المثانة ، لان زيادة السموم وتراكمها بشكل كبير في الجسم فان ذلك قد يعرض الانسان لخطر الوفاة لا قدر الله .

 

  • تشريح الكلية
  • كثرة تاجيل البول
  • نتيجة تاجيل التبول
السابق
فساتين سهره بشكل جديد
التالي
مفارش بالكروشي 2024