افضل مواضيع جميلة بالصور

عبارة تجنبي قولها لحماتك

لفت نظري ان كلمتي حماه و”حماية” لهما نفس الاصل اللغوي، اي انه من المفترض ان الحموين يوفران الحماية لابنهما الجديد او ابنتهما الجديدة، على الرغم من انه يشيع بيننا صورة سيئة عن العلاقة بين الحماه وزوجه الابن والحفاظ على علاقة طيبة مع حماتك فضلا عن انه من حسن الخلق الا انه ايضا سيسعدك ويسعد زوجك وابناءك. وبما ان السنتنا قد تتسبب لنا في كوارث فاليك 12 عبارة تجنبي قولها لحماتك حتى تكسبي حبها.
1. “ابنك طلع حبيب كبير”
قد تغار الام عندما تجد انها لم تعد المراة رقم 1 في حياة ابنها بعد ان اصبح لديه زوجة يجد عندها الحب ويتشاور معها في اموره، كما انها ربما تخشي ان تاخذيه من عائلته، او ربما كان ابنها المقرب الذي ترتاح معه وتعتمد عليه. علاقتك بزوجك امر يخصكما انتما الاثنين فقط، لا تذمي ولا تسرفي في المدح.

2. “انت انتخبت…! ازاي؟!”
الكلام في السياسة كفيل بان يحول اي مناقشة الى خناقة، وربما يصل الامر الى قطع العلاقات. اتفقا الا تتفقا، غيري الموضوع، حاولي بقدر الامكان التحدث في الموضوعات غير الخلافية (تجنبي ايضا الكلام في شئونك المالية، زواجك السابق ان كنت متزوجة من قبل).

3. “ماكانش فيه داعي تتعبي نفسك يا طنط، انا عندي، انا مش باحتاجها…الخ”
اذا احضرت لك حماتك هدية، فاقبليها شاكرة. فقد اشترتها وقضي الامر. ما يعجبك وينفعك استخدميه، وما هو غير ذلك فيمكنك ان تستخدميه امامها فترة قليلة قبل ان تتبرعي به او تعطيه لشخص اخر.

4. “انت بتحبيهم اكتر من ولادي”
قد تشعرين ان احفادا اخرين محببين لدى حماتك اكثر من ابنائك. والكلام بهذا الاسلوب لن يجعلها تحب ابناءك اكثر. اولا، ضعي في اعتبارك انها ربما تعبر عن حبها لابنائك بطريقة مختلفة. ربما تشعر ان اسهاماتها او اهتمامها بابنائك غير مرحب بها من قبلك. ربما تكونين بحاجة الى توطيد علاقتك بحماتك اكثر. وربما يغبطك الاخرون على عدم تدخل حماتك في حياتك.

5. “حضرتك متفهميش في اساليب التربية الحديثة”
استمعي اليها، خذي ما يعجبك واتركي ما لا تقتنعين به.

6. “مش هاخليك تشوفي الولاد تاني”
لمصلحة ابنائك اولا، حافظي على العلاقة بين ابنائك وجدتهم.. تجنبي ادخالهم طرفا في الخلافات بينك وبينها او استخدامهم ككارت تضغطين به عليها. هذا الاسلوب سيؤدي الى تفاقم المشكلات لا حلها.

7. “حضرتك مش بتساعديني خالص”
ربما لانك لم تطلبي المساعدة، او انها لا تعرف كيف تساعدك، ربما لا تريد التدخل في حياتك، او تخشى رد فعلك ان تدخلت بالمساعدة من تلقاء نفسها. اذا كنت بحاجة الى مساعدة فاطلبيها بوضوح. لا تتوقعي ان يقرا الناس افكارك.

8. “حضرتك تقدري تنورينا في اي وقت”
عمليا ليس هناك احد مستعدا لاستقبال الناس في اي وقت. كوني لطيفة ولكن الاعتدال في كل شئ امر جيد. ووضع الحدود مع الناس ليس جفاء ولكنه لصالح الحفاظ على العلاقات.

9. “ليه ماعلمتيش ابنك يكون منظم، يساعد في البيت…الخ؟
ومن علم ابناءه كل شئ؟! نحن بشر، والكمال لله وحده. تجنبي لوم حماتك على اخطاء زوجك او نقاط ضعفه فهذا لن يفيد، وعالجي هذه الامور مع زوجك.

10. “انا بارتاح اكتر مع عائلتي”
طبيعي لكن هذا شئ لا يقال. كما انك بزواجك قد اصبح لك عائلة جديدة (بالاضافة الى عائلتك الاصلية) عليك ان تكوني معهم علاقات طيبة. وهو امر سيريحك انت اولا ويريح بالك، كما تذكري انك تفعلين ذلك ايضا من اجل زوجك الحبيب وابنائك. دعيهم يرون كيف تودين اهل ابيهم حتى يسهل عليهم ان يحبوا هذا الجزء من عائلتهم ويقيموا معهم علاقة طيبة.

11. “ذوقك قديم وطريقتك في الطبخ مش صحية”
طبيعي ان نكون مختلفين. حاولي الا تقولي الا الكلام الطيب. ما يعجبك اثني عليه، وما لا يعجبك فاستخدمي التعريض او التورية (كلام تقصدين به شيئا ويفهم السامع شيئا اخر، او كلام عام يفهم كل واحد منه ما يريد). مثال: حماتك تسالك “ايه رايك في البامية؟” اذا قلت: حلوة وهي لا تعجبك يكون ذلك كذبا، لذا يمكنك ان تقولي “تسلم ايديك يا طنط”.. انت لم تقولي “حلوة” او “وحشة” ولكن غالبا سيفهم من هذه الجملة انها اعجبتك.

12. “ابنك اتغير للاحسن لما اتجوزني”
هذه الجملة قد تفهم ان اسرته كانت عقبة في طريق نجاحه. كما انه لا داعي لقولها. المهم ان تشعري انت وزوجك بذلك. دعي الاخرين يرون ذلك من خلال التغييرات الفعلية التي يلمسونها في زوجك وليس من خلال الكلام.

السابق
كيفية التصالح مع صديق
التالي
هل تجوز الصلاة اثناء وضع الجل على الشعر