افضل مواضيع جميلة بالصور

البثور الحمراء في الجسم

كثير من الشباب والفتيات يعانين من ظهور الحبوب والبثور على الوجه واحيانا على الرقبة والكتف ,المفترض ان يكون ظهور الحبوب فترة المراهقة لكن بعضها يمتد ظهورة لما بعد فترة البلوغ مما يسبب ازعاجا للنساء والرجال ,هذه الحبوب يمكن السيطرة عليها واخفاء اثارها بدون اللجوء الى عيادات التجميل ,ذلك باتباع العادات السليمة .
مالفرق بين الحبوب والبثور؟
لا يوجد فرق بين الحبوب والبثور اذ كلاهما يظهر على سطح الجلد بروز بداخلها افرازات يختلف لونها حسب نوع الافراز بداخلها.
انواع الحبوب:
1-حبوب ذات افرازات دهنيه وغالبا تنتهي برؤؤس بيضاء وسوداء.
2-حبوب ذات افرازات صديديه لونها اصفر واخضر .
3-حبوب ذات افرازات فطريه لونها رمادي ولها رائحة كريهة.
4-الحبوب البكتيرية غالبا ماتترك بقعا حمراء اوبنية وذلك بسبب اصابة الجلد بالحساسية .
اسباب كل نوع من الحبوب:
1-الحبوب الدهنية ذات الرؤوس البيضاء والسوداء :ظهورها بكثرة على الوجه والجسم للمراهقين بسبب هرمونات الاستروجين والاندروجين,وللبالغين قد يكون بسبب زيادة المواد الدهنية في الدم .كذلك انسداد المسام بسبب قلة تنظيف الوجه والجسم ,والتغيرات الهرمونية للنساء .
2-الحبوب الصديدية:
قد تظهر عند تناول اطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح باتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة اسابيع. وهو يقول “بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم لبعض الاطعمة تنتج عنها احماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الاطعمة يمكن ان تسبب تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات اخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية “الكانديدا” وتنتج التعفنات المعوية بسبب الامساك وتناول طعام بة دهون مشبعة ,كذلك عدم نظافة الاسنان وبقاء بقايا الطعام في الاسنان يساعد على نمو البكتيريا والجراثيم فتتتقل مع تناول طعام جديد الى الامعاء مما يسبب زيادة في الخمائر المعوية,وتنتج عنها احماض دهنية مهيجة تسير في الدم وتخرج من مسام الجلد على شكل حبوب ملتهبة غالبا ظهورها مؤلم,يجب الحذر عند التعامل مع هذه الحبوب وعدم الضغط عليها لان ذلك يسبب تشوهات وندب دائمة ،كذلك يقال ان ظهور هذة الحبوب دليل على ان اجهزة الاخراج لاتعمل بشكل تام ,فالامعاء تكيفت مع الكم الهائل من الاحماض المهيجة والكبد لا يخلص الجسم تماما من السموم فيكون المنفذ الوحيد لهذه السموم هو مسامات الجلد.
3-الحبوب الفطرية :
هذه الحبوب عبارة عن تجمعات لجراثيم فطرية ,لايمكن رؤيتها بوضوح الا عندما تقترب من المراة ,تتكون نتيجة حك الجلد اوالوجة بالاظافر ,اذ ان الاظافر ماوى غني بالفطريات ,وقد تتكون نتيجة لملامسة الوجة باي شي يحمل الجراثيم مثل الشعر, اليد ,الاظافر,استخدام منشفة للوجه غير نظيفة ,النوم على وسادة ومنام غير نظيف .
4-الحبوب البكتيرية:
تتكون هذه لحبوب عندما تدخل البكتيريا داخل الجلد الى الدم ,يحدث هذا عندما نقوم بفتق الحبوب وملامستها واليد متسخة ,حيث تظل مفتوحة معرضة للهواء ’كما نعلم ان الهواء يحمل نسبة من البكتيريا ’كذلك يوجد داخل مسام الجلد نوع من البكتيريا يسمى بكتيريا البروبيو,هذه البكتيريا تتغذى على الافرازات الدهنية الموجودة داخل المسام ,فعندما نضغط على الحبوب بقوة تنتقل البكتيريا والافرازات الى الدم عبراغشية المسام فتسبب التهابات للجلد وتترك بقع حمراء وبنية شبة دائمة .
العادات السليمة التي يجب اتباعها لعلاج الحبوب والتقليل من تواجدها:
1-التقليل من تناول الاطعمة الدهنية والتي تحتوي على دهون مشبعة مثل الشوكلاتة والجاتوه والاطعمة المقلية ,اذا لايمكن الاستغناء عنها فلا باس ,من ان تتناول معها نوع من الخضار تحتوي على الياف مثل الجزر ,الخيار ,التفاح,اذ تقلل الالياف من الامساك وتسحب كمية من الدهون الموجود بالغذاء المهضوم داخل الامعاء .
2-تناول طعام صحي محضر داخل المنزل قليل المحتوى من الدهون ,افضل من الاعتماد على الوجبات السريعة من المطاعم ’والاطعمة المحفوظة المجمدة مثل الهامبرغر,البطاطس المقلي .
3-الحرص على نظافة الاسنان قبل النوم وعدم ترك بقايا الطعام داخلها .يفضل استخدام معجون اسنان جيد وترك المعاجين الرديئة التي تحتوي نسبة عالية من السكر قد تسوس الاسنان وتساعد على نمو البكتيريا.
4-تنظيف بشرة الوجة على الاقل مرتين قبل النوم وبعد الاستيقاظ ,يفضل استخدام صابون طبي ينظف الجلد من الدهون مثل صابون لايف بوي ,وغيرها, ولمن يعاني من الحبوب يجب الابتعاد عن الصابون المخصص للبشرة لانه يرطب البشرة ولايعالج الحبوب ,كذلك الصابون الذي يحتوي على عطر و مواد تسبب الحساسية او مواد تسبب سرطان الجلد مثل ثاني اكسيد التيتانيوم ,وسلفات لوريث الصوديوم .
4-شرب الشاي الاخضر يوميا يجدد خلايا البشرة ويجعلها مقاومة للميكروبات وتبدو بصورة اكثر نضارة ,والتقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة لانها تزيد الانفعال والتوتر,والاكثار منها يجعل خلايا البشرة والجسد مرهقة ,ويقلل من وصول المغذيات والاكسجين الى الدم .
توجد انواع كثيرة من الشاي الاخضر (ليبتون,لبتون بالنعناع,الربيع,بنتليز,الضيافة,الصيني) اي منها يفي بالغرض والاختيار على حسب الذوق.
5-النوم ساعات الليل افضل من النوم في ساعات النهار ,اذ تفرز الغدة النخامية هرمون النمو الذي يقوم بتجديد خلايا الجسد التالفة ,وهرمون الميلاتونين المخفف لصبغة الميلانين في الجلد.
6-عند علاج الحبوب يجب التاني والصبر على تواجدها لان بعض الحبوب تبقى شهور قد تمتد الى ست شهور او اكثر الى ان تتقشر وتجف وتسقط ,لتعلم ان خلايا الجلد تتجدد مرة واحدة كل ثلاثة ايام ,اي يجب تنظيف البشرة لمنع تراكم الجلد الميت ..
تنظيف البشرة المتضررة برفق وتساقط الجلد كل ثلاثة ايام كفيل بتقشير البثور واخراج مابها من افرازات زائدة, بدون اللجوء الى شراء المقشرات المكلفة ماديا.
7-التخلي عن عادة حك الوجة والجلد بالاظافر,عدم الضغط على البثورالملتهبة والممتلئة او محاولة عصرها ,لانه يؤدي الى انتقال الافرازات الى الدم ودخول البكتيريا من اليد والهواء الى الحبوب مما ينتج عنه التهابات وحساسية .
8-تجنب ملامسة الوجة لاي شيء غير نظيف مثل (اليد , منشفة للوجة غير نظيفة اولشخص اخر, النوم على وسائد واغطية غير نظيفة .
9-تجنب تغطية الوجة تماما اثناء النوم لان ذلك يوفر الرطوبة ودرجة الحرارة حول الوجة ’مما يكون بيئة مناسبة لتجمع وتكاثر الجراثيم على البشرة.
10-النظافة للوجة والجسم هوالحل المناسب لتقشير الحبوب وجفافها ثم سقوطها.

عندما تتقشر الحبوب في حالة القيام بعملية الغسل والتظيف ,يجب التعامل معها بعناية وتنظيفها بالماء اوبمنديل نظيف وعدم لمسها واليد غير معقمة .
عند القيام بتنظيف الوجة بالماء وصابون طبي يفضل عمل حركات دائرية بالاصابع ,هذه المحاولة لتحريك الدورة الدموية ,ولازالة الرواسب التي تسد المسامات .
تجنب استخدام الماء الحار عند تنظيف الوجه ,اذ يعمل الماء الحار على بقاء مسامات الجلد مفتوحة ويدخل الصابون مع الماء داخل المسام مما يسبب احمرار وحساسية وتكون طبقة صلبة على الوجة .
استخدم الماء الفاتر او العادي عند تنظيف الوجه وعدم فرك الوجة بقوة .
عند الانتهاء من غسل وتنظيف الوجة ,يفضل تجفيف الوجة من الماءبقطعة قطن طبي ويمكن استخدام منديل نظيف للوجة.
الابتعاد عن وضع الكريمات على البشرة وكذلك مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت ودهون في حال وجود الحبوب.
اذا كان لابد من وضع مكياج لحضور مناسبة فلتحرص السيدة على ازالته بكريم للبشرة وغسل الوجه بالماء والصابون قبل النوم.
في حال التخلص نهائيا من الحبوب واختفاء اثارها يمكن وضع كريمات العناية بالبشرة ,مثل كريم الليل .كريم النهار ,واستخدام الصابون المخصص لترطيب البشرة.
عدم التعرض لاشعة الشمس في وقت الذروة ,مابين الساعة العاشرة الى الرابعة ,اذا كان لابد من الخروج يفضل وضع كريم واقي من تاثير الاشعة الضارة فوق البنفسجية.حتى في حال وجود الحبوب.
ممارسة النشاط البدني اواي نوع من التمارين الرياضية ,يعمل على تحريك الدورة الدموية ,يقلل من تراكم الدهون في مناطق محددة في الجسم سواء في الوجه او الارداف,يرفع نسبة الكلسترول الحميد ,ويقلل من الكلسترول الضار ,كذلك الرياضة تساعد الجسم واعضاء الاخراج على التخلص من الفضلات وافضل نوع هو رياضة المشي.
بعض العقاقير تساهم في ظهور الحبوب مثل(المنشطات السترويدية البانية للعضلات,حبوب منع الحمل ,عقار الفينتوين المضاد للصرع,عقار الريفامبيسين المضاد للسل,عقار الليثيوم المضاد للاضطرابات النفسية ,عقار B12 المضاد لفقر الدم).,اذا لم يمكن الامتناع فالتقليل من تناولها هوالحل الوحيد.
توجد الكثير من المرطبات والكريمات تخفف من حب الشباب اوتقلل من اسباب ظهورة لكن اتباع العادات السليمة يغنيكم عن شرائها.

السابق
حكم النصح بشىء
التالي
التعامل مع كذب الخطيبة