افضل مواضيع جميلة بالصور

لازالة السيلوليت من البطن

يولد السيلوليت في البطن دون سواه من الاعضاء . اما الوسيلة الوحيدة للتخلص منه او لتقليص حجم الكتل الدهنية التي تغزو النسيج الضام فهي استعادة البطن صحته وجعل الدماغ يسترخي في الوقت نفسه .
يتمركز السيلوليت عند المراة على الخصر والردفين والجهة الخارجية للفخذين (الوركين) او على الجهة الداخلية وعلى الذراعين . في حين يتمركز السيلوليت عند الرجل عند البطن والعنق ومؤخرة الرقبة وهو لا يرتبط حكما بالوزن فقد يكون المرء نحيفا ويعاني من السيلوليت .
والسيلوليت هو نتيجة خلل في الجهاز العصبي النباتي يؤثر سلبا على عملية التحول الغذائي والتخلص من الفضلات ويؤدي الى تخمر الطعام في المعدة بصورة مفرطة ومستمرة . وهذا التخمر مسئول عن تسمم مزمن بسبب حجزه السموم . فعندما يمتص الدم عناصر الغذاء المفيدة من الامعاء يحمل معه السموم في الوقت نفسه ليودعها في الاماكن الاكثر ضعفا والاقل تزودا بالدم . وهكذا يتجمع السيلوليت الذي غالبا ما يترافق مع خلل في الدماغ (قلق ، عصبية ، سرعة انفعال) .
وكثيرا ما تكون علاجات السيلوليت غير فعالة ، لا بل خطيرة احيانا (انسلال ، شفط دهون ، تصريف السوائل اللمفاوية ، ليزر، مراهم منحفة ، وغيرها) .
وهذا الراي ينطبق ايضا على الحميات المضادة للسيلوليت .

يوجد برنامج خاص وهو الصحيح لمكافحة السيلوليت وهو :

1- اسلوب الغذاء
2- التنفس من البطن
3- رياضة ممتعة
4- رياضة الدماغ ورياضة البطن
5- التدليك الذاتي
6- التامل انطلاقا من البطن

هنا نبدا بذكر اول خطوة للقضاء على السيلوليت .

الغذاء

يلعب الغذاء دورا اساسيا في صحة البطن وبالتالي في مكافحة السيلوليت .
لذلك كلوا ببطء وفي مكان هادىء ولا تهملوا اي وجبة .
كما عليكم ان تتجنبوا تناول الطعام خارج الوجبات الرئيسية فهو يلحق الخلل في مسالك الكبد والصفراء ومسالك الصفراء والبنكرياس . مامن شخص قادر على الزام نفسه بحمية على المدى الطويل .
ان الهدف الاول هو تهدئة الدماغ عبر تقليل الحصص من الماكولات والمشروبات المضرة بالصحة وبتغيير النظام المتبع عند الاكل او خلال النهار . بهذا نتجنب الكبت والحرمان على مستوى الدماغ فهذا الكبت يشكل خطرا على صحة البطن .

وقد اثبتت التجارب في هذا المجال وجود ثلاث فئات من الاكولات المصابات بالسيلوليت او المهددات بالاصابة به :

1- المولعات بالسكر والحلويات : لا تلغين هذه الماكولات من نظامكن الغذائي انما خفضن استهلاكها بمعدل النصف .
2- الشغوفات من الذواقة : لا تغيرن عاداتكن انما لا تاكلن حتى الشبع (ستتمكن من ذلك بفضل الطريقة في التنفس من البطن).
3- اللواتي او( الذين) لا يستطعن الاستغناء عن القهوة والشاي والتدخين : تعلمن ان تتذوقن و ان تستمتعن وان تقدرن الطعم مع تقليل الكميات تدريجيا مما يؤدي الى استرخاء الدماغ . فعلى سبيل المثال : لا تشربن القهوة الا بعد تناول طعام ما وفضلوا حلوى بالشوكولا الاسود (المر) بدلا من الحلوى بالكريما .
التنفس من البطن :

تسمح هذه الطريقة التي تؤدي الى استرخاء الدماغ بتحسين القدرة على اختيار الاطعمة وبالاكل بانتظام وتمهل بالاضافة الى تجنب الاكل خارج الوجبات الرئيسية . ويزودكم التنفس من البطن بطاقة عقلية تسمح بتخفيض الكميات التي تدخل المعدة من دون ان تشعروا بالتخمر وبالتالي التخلص من السيلوليت على المدى الطويل .

كيف نتعلم التنفس من البطن :

التمرين الاول :

تمددوا على ظهركم واثنوا ساقيكم . ضعوا كتابا على بطنكم و اخر على صدركم وضعوا يدا على كل كتاب.
تنفسوا ببطء من انفكم مدة سبع الى عشر دقائق محاولين اولا ادخال الهواء الى بطنكم .
لا تقلقوا ان وجدتم العملية صعبة في البداية فهذا يعني فقط ان بطنكم فقد عادة استقبال الهواء وانه لم يعد قادرا على تلقي رسالة الشهيق والزفير التي توجهونها اليه من خلال الدماغ . كل ما في الامر ان بطنكم متشنج وانكم اسرى التنفس الصدري .
تابعوا هذا التمرين ولا تستسلموا لان الفشل غير وارد. فبعد بضع محاولات قد تستلزم وقتا ستشعرون بان الكتاب الذي وضعتموه على بطنكم يرتفع . قد لاتلاحظون ذلك في البداية ولكن سيغدو ارتفاعه اكثر وضوحا لاحقا .
هذا يعني انكم استعدتم القدرة على التنفس من البطن .
احسنتم ! كما ستلاحظون ان الكتاب الموضوع على صدركم سيرتفع عند الشهيق في الوقت الذي يرتفع فيه الكتاب الاخر الذي وضعتموه على بطنكم وسينخفضان في الوقت عينه ما يعني ان تنفسكم اصبح شاملا وان التواصل بين الدماغ والبطن قد تحقق من جديد .
بين الشهيق والزفير احبسوا الهواء لثانية او اثنتين في رئتيكم وبطنكم قبل ان تخرجوه من الانف او الفم ، محاولين افراغ البطن اولا (ينخفض الكتاب الموضوع عليه قليلا ) ، ثم افراغ الرئتين (ينخفض الكتاب الموضوع على صدركم ايضا) .
في نهاية الزفير ابلعوا بطنكم قدر المستطاع حتى يكاد يلتصق بعمودكم الفقري . على هذه العملية ان تدوم من سبع الى عشر ثوان . وستلاحظون انخفاض الكتاب بشكل اوضح .

التمرين الثاني :

ضعوا يديكم على بطنكم وتنفسوا من انفكم ببطء مدة ست الى عشر ثوان .
وجهوا الهواء نحو بطنكم وانفخوه . احبسوا الهواء مدة ثانية او اثنتين قبل اخراجه . افرغوا الهواء مدة سبع الى عشر ثوان ضاغطين على بطنكم قدر الامكان . في حال عجزتم عن ارخاء الحجاب الحاجز وادخال الهواء الى بطنكم على الرغم من جهودكم (لكن هذه الحالة نادرة ) ، اطلبوا مساعدة معالج او صديق رياضي او ممثل او مغن فجميعهم يمارسون هذا النوع من التنفس في مهنهم ، اذ يشكل شرطا من شروط ادائهم .

رياضة ممتعة :

تهدىء الرياضة الدماغ وتنشط اجهزة الجسم كافة وتقويها ولاسيما جهاز القلب والشرايين والجهاز العصبي النباتي والجهاز اللمفاوي . كما تسرع الدورة الدموية التي تؤدي دورها في ازالة السموم . لايمكن التخلص من السيلوليت نهائيا الا اذا مارسنا رياضة تتطلب قدرة على التحمل مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع .
مدة خمس واربعين دقيقة على الاقل في كل مرة .(اختاروا الرياضة التي تستهويكم مثل ركوب الدراجة او المشي او السباحة وغيرها).
رياضة الدماغ والبطن :

تهدف الى نحت شكل الجسم بكامله لاسيما البطن الذي تقوى عضلاته وتشتد ويستعيد صحته . مامن كتلة سيلوليت يمكن ان تقاوم هذه الرياضة اذا ما مارستموها يوميا .

تعتمد رياضة الدماغ والبطن على الحركات الرياضية الخيالية وهي كالتالي:

كانت الاعمال البد نية القديمة في الريف( كقطع الحطب وسحب الماء من البئر وشد الحبال) تساهم قديما في ازالة الضغط النفسي والعدائية والقلق وتهدئة الجهاز العصبي المركزي . كما ان هذا التعب الصحي كان يؤدي الى راحة نفسية . ولكن بما ان العيش كالاجداد ليس واردا ابتكرت تمارين يتخيل فيها ممارسها انه يقوم بكل هذه الاعمال سواء في المنزل او في المكتب او في السيارة او القطار او الطائرة . ويجب ان يكون العمود الفقري مقوسا بعض الشيء (الظهر محدودب والساقان مثنيتان ) وان يكون البطن طليقا لكي يتمكن من الانتفاخ ثم العودة الى طبيعته قدر المستطاع اثناء التنفس من البطن .
هذه الطريقة تفيد في ازالة العديد من اوجاع الظهر والبطن والى شفاء الارق . حتى ان العديد من المرضى خسر بفضلها الكيلوغرامات الزائدة واستعادة رشاقته . اما في ما يتعلق بالدماغ فتفيد في ازالة القلق واستعادة الثقة بالنفس .
ويجب عليكم التخيل على ايقاع الشهيق والزفير انكم تدفعون ثقلا ما بواسطة بطونكم وانكم تجذبونه نحوكم عند الزفير .

هذه المقاربة المزدوجة التي تساعد على التنسيق بين الدماغ والبطن تتميز بالتالي :

1- اختفاء الاضطرابات العصبية الداخلية (اوجاع ، حرقة في المعدة ، نفخة وتشنج) وكافة مشاكل الامساك.
2- ازالة السيلوليت عن البطن والردفين والخصر والفخذين .
3- خسارة الكيلوغرامات الزائدة وتنحيف وشد البطن لا بل الجسم كله.
4- الحصول على بطن املس عبر تقوية الايمن الكبير وهو العضل الذي يربط عظم القفص الصدري بالعانة والذي من خلاله تتم اثارة كافة الضفائر العصبية في الجهاز العصبي النباتي (الذي يحكم الاعضاء الداخلية).
5- انخفاض معدل الكولسترول الضار وضبط ضغط الدم وتعزيز جهاز القلب والشرايين والجهازين الرئوي والعصبي النباتي .
6- تليين العمود الفقري والاقراص التي تفصل بين الفقرات . فبما ان كل فقرة موصولة بجهاز او عضو او غدة فان اي انقباض في الفقرات قد يؤدي الى خلل في البطن .
7- الوقاية من السكري غير المعتمد على حقن الانسولين فقد اثبت حديثا ان المشي مدة نصف ساعة يوميا اكثر فعالية من تناول الدواء . وقد اظهر اختبار اخر اجري في قبيلة هندية اميركية على نساء حوامل ان حركة ثني الذراع ثم فردها مدة ساعة يوميا تضاهي حقنة الانسولين فعالية .
8- تعزيز الجهاز الهرموني والمناعي.
9- تهيئة نفسية وجسدية لكافة انواع الرياضة .
10- تحسين حالات القلق والاضطراب والاكتئاب وازالة الكرب .
11- اثر ايجابي على الحساسية المفرطة والخجل والحالات العصبية والثقة بالنفس .
12- مساعدة في اطار العلاج النفسي .
13- تناغم البطن مع الدماغ .

التدليك الذاتي :

يسمح لكم باكتشاف اهم المواضع التي تراكم فيها السيلوليت على بطنكم . وعند تدليك هذه المواضع لن تتخلصوا من السيلوليت وحسب بل ستلاحظون ان اختفاءه سيترافق مع اختفاء التكدسات الاخرى على الفخذين والردفين والذراعين .

يلعب التدليك الذاتي دورا بارزا في معالجة:

1- مشاكل الجهاز العصبي النباتي.
2- الام التهاب المعدة.
3- داء القولون .
4- الانتفاخ.
5- الحيض المؤلم.
6- غازات المعدة.
7- الامساك .
8- يساعد على تخفيف الاضطرابات الوظيفية وحتى على شفائها : كداء السكري غير المعتمد على حقن الانسولين والوزن الزائد ومشاكل القلب والاوعية والارق والتعب ومشاكل البشرة والمشاكل الجنسية والروماتيزم (داء المفاصل) والام الظهر وغيرها .
9- يمنح المرء شعورا بالراحة الفورية على مستوى الدماغ بفضل هرمون الاندروفين (او هرمون الراحة الجسدية والنفسية ) الذي يفوق الادوية المهدئة الاخرى فعالية في مكافحة الالم .
10- عندما تدلكون المعي الدقيق فبفضل ارتباطه بالدماغ بواسطة العصب المبهم (العصب الرئوي المعوي) فانه يلعب دورا اساسيا في التوافق والتناغم بين الدماغ والبطن .
11- عندما تدلكون معدتكم تؤثرون على عملية التركيز .
12- عندما تدلكون المعي الغليظ تعززون مقاومتكم للانفعالات .
13- عندما تدلكون منطقة الطحال تحاربون التعب والاكتئاب الشديد .
14- عندما تدلكون الكبد والمرارة تطردون القلق .

تمارين التدليك الذاتي :

يقسم التدليك الذاتي الى فئتين : الاولى: التدليك المهدىء والمسكن والمريح للاعصاب
الثانية : التدليك العلاجي

الفئة الاولى :

1- اللمس : في اوقات غير اوقات الهضم اجلسوا او استلقوا واثنوا الساقين ثم ابداوا بلمس البطن مع التنفس ببطء شديد يجب ان تنزلق اليدان على البطن باكمله من دون ان تضغطا عليه وذلك باتجاه عقارب الساعة . تجري عملية اللمس من دون اي زيوت او كريمات (مراهم) ليتم الاحتكاك بالجلد الى اقصى حد . يمكن القيام بهذه العملية في المغطس او اثناء الاستحمام (حوالي دقيقة).
2- الضغط : ضعوا راحتي اليدين على البطن . تنشقوا الهواء وانفخوا البطن ثم اضغطوا عليه باليدين كما لو كنتم تريدون منعه من الانتفاخ . عند الزفير وعند بلع البطن اغرزوا فيه يديكم الى اقصى حد . لزيادة الضغط اعتمدوا الضغط والارخاء السريعين . ليترافق الضغط مع ارتجاجات مع ابقاء اليدين على البطن (حوالي دقيقتين).
3- دعك وعجن لطيفان : حافظوا على وتيرة التنفس بهدف الاسترخاء وامسكوا بكلتا اليدين كتل البطن الدهنية وادعكوا الجلد والنسيج الضام ودلكوهما كما لو كنتم تعجنون عجينة . يجب ان تبقى راحتا اليدين و الاصابع على الجلد ينبغي ان تتم هذه العمليات ببطء وبعمق ومن دون فرك (حوالي دقيقة).

الفئة الثانية :

يتم التدليك الذاتي العلاجي من دون زيوت او مراهم على ان تكون الاظافر قصيرة .
1- الدعك العميق : اعتمدوا الطريقة نفسها كما في الدعك اللطيف لكن اعمدوا الى الامساك بالجلد والنسيج الضام ودعكهما بشكل اكثر عمقا . سيحضر هذا الدعك العميق النسيج الضام للعمليتين العلاجيتين الاخريين .
2- قرص فتل وعجن : يجب الامساك بالجلد باحدى اليدين او بكلتيهما بين الابهام والاصابع الاخرى ومن ثم فتله بين الاصابع . تهدف هذه العملية الى ازالة السيلوليت الذي اكتسح النسيج الضام .
تسمح عملية التدليك الذاتي هذه باكتشاف النقاط الموضعية لجهاز او عضو او غدة ما .
اذا ما شعرتم بالالم فهذا يدل على وجود خلل في الجهاز او العضو او الغدة المعنية .
وتترافق عملية قرص وفتل النقاط الموضعية مع عملية عجن قوية بغية التخلص من السيلوليت .
ثلاث وخمسون سنة من الخبرات والتجارب اثبتت ان ما من علاج اكثر فعالية من التدليك الذاتي او اي تدليك اخر لازالة السيلوليت المتكدس وتعود هذه الطريقة في العلاج الى الاف السنين وقد سبقت علاج الوخز بالابر .

التامل انطلاقا من البطن :

يعتبر الاسترخاء اساسيا في مكافحة السيلوليت وزيادة الوزن . وطريقة التامل من البطن ستمكنكم من الاسترخاء المرتبط بتناغم الدماغ والبطن والذي لايمكن الانتصار على السيلوليت من دونها .
سيجعلكم هذا التامل تشعرون ببطنكم وستعون حركاته وارتجافاته والعمل الدائم الذي يجري في الامعاء وعلى الاغشية المخاطية الداخلية التي تمتد على طول الامتار السبعة لجهازنا الهضمي والتي يغطيها الزغب الشديد التاثر باي رسالة من الدماغ .
ان ممارسي اليوغا يسيطرون سيطرة تامة على تصرفاتهم عبر تركيز تفكيرهم على بطنهم . ويمكن للبعض منهم وبشكل ارادي ان يعدل ضغط دمه وان يرفع حرارة جسده او يخفضها وان يعيق عملية الهضم او يسرعها فضلا عن افراغ امعائه وذلك بواسطة التنفس من البطن .

كيف يمارس التامل انطلاقا من البطن ؟؟؟

1- ضعوا كفي اليدين على جلد البطن مباشرة : ركزوا افكاركم على بطنكم وتنشقوا الهواء بعمق وبطء شديد . عليكم ان تشعروا تحت يديكم بمسار السوائل الداخلية على شكل قرقرة واختلاج شبه متواصل .
2- اغمضوا عينيكم : اعزلوا انفسكم عن محيطكم واقطعوا كل اتصال يربطكم بالعالم الخارجي يمكنكم حتى ان توقفوا عمل حاسة الشم . وحدهما حاسة اللمس والعمل الداخلي سيبقيان نشطين . للوصول الى هذه الحالة استعينوا بالطريقة المذكورة سابقا في التنفس المساعد على الاسترخاء التي ستمارسونها لدقيقتين او ثلاث وستساعدكم على التخلص من اثار الضغط النفسي ونفاذ الصبر والقلق والتوتر . ستتمكنون خلال دقيقتين او ثلاث او ربما اكثر بقليل في البداية من بلوغ حالة تقبل او استجابة وهي المرحلة الاولى في طريقة التامل هذه .
3- تخيلوا ان بطنكم نهر متعرج قد تعيق مجراه سدود وشلالات وحواجز وغيرها.
4- ركزوا تفكيركم على هذه الحواجز التي قد تظهر على البطن على شكل نقاط قاسية او مؤلمة نسبيا .
5- حركوا اليدين ببطء من الضفيرة الشمسية (تحت عظام قفص الصدر) حتى اسفل البطن مرورا بالبطن كله .
6- سيؤدي هذا التامل على الفور الى احساس بالحرارة وسيثير على مستوى الدماغ شعورا بالراحة والهدوء واحساسا بالتحرر يمنح الفكر ابعادا ورؤى مختلفة .
7- اجلسوا على كنبة في مكان معزول هادىء وساكن مناسب للتركيز او اجلسوا القرفصاء على الارض بشكل مريح.
8- مارسوا هذا التمرين مدة عشر دقائق مرة او مرتين في اليوم على الاقل . ويمكنكم ان تمارسوه اكثر اذا ما رغبتم بذلك . ستحتاجون لبضعة اسابيع لتجتازوا المرحلة الاولى وتشعروا بحياة بطنكم تحت يديكم . عندئذ فقط تتوفر الشروط اللازمة للتامل من خلال البطن عبر تامين التناغم بين البطن والدماغ .

دعواتي للكل بالتوفيق ..
وعذرا على الاطالة……….

السابق
زيت الشاي
التالي
صور الارواب