افضل مواضيع جميلة بالصور

كيف تؤثر في الاخرين

 

 

فن التاثير الايجابي في الناس من ارقى المهارات الانسانية التي يجب ان نتقنها لتطوير شخصيتنا والارتقاء بشخصية الاخرين وذلك عن طريق ان تمنح الاخرين مقابل ما تاخذه منهم .

امنحهم الحب يبادلونك اياه … امنحهم الاهتمام والرعاية كي يهتموا بك ويراعوا مصالحك… امنحهم الثقة كي تحصل على ثقتهم ان تكون انت البادئ بالعطاء…فالكلمة الطيبة… والاستماع الى الاخرين باهتمام … ومراعاة مشاعر الغير واحساسهم ، الاهتمام بمشكلاتهم…امنح الناس هذه الموجودات تحصل على تاثير ايجابي يجعلهم يمنحونك المقابل فورا وبدون تردد، ومن المهم جدا لكي تؤثر في الناس ان تحرك الدوافع النفسية لدى الاخرين وذلك عن طريق الاعتراف بوجودهم وان تحتويهم وتشجعهم وتسالهم رايهم وتمدحهم ، اجعلهم يفهمون ان لهم قيمة ولعل اقوى دافع يؤثر في الناس هو الابتسامة المشرقة ، فاحرص على هذا الدافع الذي يؤثر في الناس ويجعل منك شخصية مؤثرة بكل المقاييس في كل الناس .
اشهر قواعد التاثيرفي الناس :
من اشهر قوانين التاثير والتاثر من الناس ( قانون تارد) وهو قانون* الباطن الظاهر* ويقول ان عمليات التاثير والتاثر تخضع لوجود علاقة بين ما هو ظاهر في شعورك وما هو باطن في داخلك وان تقليد الباطن متقدم على تقليد الظاهر ، بمعنى اننا حين نتاثر نبدا بتقليد الافكار والعواطف قبل تقليدنا للاشخاص في ازيائهم واحوالهم ؛وانتقال الافكار والمعاني اسرع من انتقال الالفاظ .
مهارات الاتصال بالاخرين :
لكي تكتسب مهارات الاتصال بالاخرين يجب ان تتقن ما يلي :
1- ان تعرف الوقت الانسب للتاثير فيهم ولعل انسب الاوقات عندما يكونوا على استعداد للتاثير فيجب اغتنام اللحظة المناسبة عندما تسنح لك وتتقرب قبل انقضائها .
2- الا تمس ذات الاخرين من قريب او بعيد فكما تحب ذاتك كن محبا لذات الاخرين .
3- الانصات والاستماع اليهم فمعظم الناس يستجيبون لمن ينصت اليهم ويفضلون الحديث مع المنصتين لهم .
4-استخدم قاموسا من الكلمات المؤثرة ايجابيا والمشحونةعاطفيا وابتعد عن الكلمات السطحية للتاثير او الكلمات التي لها اكثر من معنى .
5- الفهم الصحيح للامور يجعلك على صداقة دائما مع الاخرين فتسبر غور افكارهم ونفوسهم لكي يتاح لك ان تلاءم بين وجهة نظرك ووجهة نظرهم ، فانت لا تستطيع صنع الاخرين من جديد او تغيرهم انما عملك هو ان تتوجه الى جانب الحسن والبناء فيهم .
6- امتنع عن استخدام كلمة لا وليكن اسلوبك في معالجة الامور الرفقة واللين متجنبا تماما الغضب والعنف .
7- اقتنع تماما بالفكرة التي تريد ان توصلها للاخرين وتحمس لتنفيذها.
8- ان تتحكم تماما باعصابك وبقدر هذا التحكم يكون النجاح حليفك .
9- السلوك الراقي يؤثر في الذين حولك فحافظ عليه وذلك عن طريق تهذيب العقل والقلب معا .
كيف تنسجم مع الناس وتؤثر فيهم :
قبل ان تصل الى مرحلة الانسجام والتوافق بين الناس يجب ان تصل الى مرحلة الانسجام مع الذات في كل شيء …انسجام بين الجسم والعقل والروح ..انسجام الملكات فيجب ان تتجنب الحكم على الناس ونقدهم مادمت لا تستطيع ان تعرف ظروفهم الداخلية وان نقوي ثقتنا بانفسنا بشكل دائم ومستمرواذا كنت مثلا اضعف ذكاء من مخالطيك من الرفاق او اقل منهم في شيء ما فهذه الطبيعة الانسانية انت اقل في شيء واكثر منهم في اشياء وعليك ان تفتش في داخلك عن صفات حسنة تحثك على التشجيع وستجد عندك ما يوازي هذا النقص وسيعيد اليك ثقتك .
اقوى الشخصيات تاثيرا :
ان الشخصية الاجتماعية الناجحة الناضجة وتتسم هذه الشخصية بانها تكون دائما نشيطة ودءوبة على العمل المتواصل وقدرة على بذل الجهد بانتظام وكفاءة واستمرارية ، وصاحب هذه الشخصية يزيد الضوء ضوءا … وقادر على ان يحل مشكلات الاخرين بكفاءة واقتدار كما انه يتميز بانه ينظر للامور من زاوية الاخرين لا منزاويته هو وذلك بان يضع نفسه دائما محل الطرف الاخر ولا تاتي هذه المقدرة بالنظرة بل تحتاج الى تدريب طويل منظم فاذا اتقنت هذا التدريب فانك تصبح بلا شك مؤثرا فيهم قادرا على كسب ثقة الاخرين في ارائك ومن ثم تصبح قادرا على كسهم الى صفك وذلك دلالةعلى نجاح تاثيرك فيهم .
عامل الناس على قدر عقولهم :
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم امرت ان اخاطب الناس على قدر عقولهم )وعلينا جميعا ان نقتدي بسنة نبينا ونعامل الناس على قدر عقولهم وستؤثر فيهم تاثيرا ايجابيا فيجب ان تتعرف على عقول الناس وعلى عقلك انت الذي ينتمي الى احدالمستويات الاربعة التالية :
المستوى الاول من العقول ::الذي نجد اصحابه يعارضون اي اقتراح ويسميهم البعض باصحاب العقول المقفولة وهؤلاء اظهر الاهتمام بهم واشعرهم باهميتهم واجعلهم يقولون كل ما لديهم ولا تجادلهم .
المستوى الثاني من العقول ::وهو الذي نجد اصحابه يصغون لكل اقتراح ولكنهم لايقتنعون الا بالبرهان الكامل ويسمونهم العقل المفتوح وهؤلاء عاملهم باسلوبك الهادئ المتزن الحكيم وهؤلاء وكل ما نحتاج اليه معهم هو الحجة والقدرة على الاقناع
المستوى الثالث من العقول ::وهو الذي نجد اصحابه يصغون لما يعرض عليهم من اقتراحات ومستعدون للاقناع عند اول برهان تبديه لهم لان عقولهم طيعة .
المستوى الرابع من العقول ::وهو الذي نجد اصحابه في حالة سلام يتابعون الاراءوالمقترحات من غير مناقشة او تردد وبغير برهان ماداموا يثقون بك .
وعموما كل انسان له مفتاحه فهذا مفتاحه الاطراء وذاك الاهتمام به ورعايته وثالث مفتاحه ان تساعده وهكذا . ولتحاول ان تعددالصفات الطيبة فيه كي تكسب ثقته وتؤثر في الانسان ايجابيا .
فن المواجهة مع المعارضين :
لا يستطيع اي انسان مهما بلغت قدرته ان يرضي الجميع فلا بد من فئة قد تكون قليلة او كثيرة حسب الانسان وموقعه وموقفه وسلوكياته مع الناس وهذه الفئة لن ترضى عن الناس مطلقا فواجه معارضيك باهمالهم وتذكر دائما ان الصفح والتسامح من اهم عوامل النجاح ومن العوامل التي تساعد الانسان على ان يصفح ويتسامح ان يكون له هدف واضح وصحيح في الحياة يركز تفكيره كله في بلوغه ، وقد سئل احد الحكماء عن رايه في معارضيه وحساده فاجاب : لم يترك لي اهتمامي بهدفي وتحقيق رسالتي وقتا للكره والحقد .
اخطار الشخصيات المؤثرة :
ان الشخصية المؤثرة اثر فعالا في تربية الاجيال نظرا لتاثر الاجيال تلك الشخصية سواء في جوانبها الايجابية اوجوانبها السلبية ايضا ولعل اول شخص مؤثر فعلا هي الام .. واول سطور تنقشه في نفسية الطفل هي التي حفرتها الام ولعل معظم الاباء والمربين لا يدركون مدى تاثيرهم على ابنائهم وانهم شخصيات مؤثرة فعلا على تلك الاجيال سواء كان التاثير ايجابي اوسلبي فعلينا ان نعطي اطفالنا المثل الاعلى والاهتمام بايجاد الاستعدادات والسلوكيات الايجابية في نفوسهم كما انه هناك شخصيات تؤثر تاثيرا سلبيا في الاخرين ،،
ويجب ان نتعرف على صفاتها لكي لا نقع في براثنها، ومن ابرز صفاتها:
1- سعيها الدائم الى النميمة وتشويه السمعة.
2- السخرية.
3- الاحتقار والاستخفاف .
فاحذر من ان تقع في براثن هذه الشخصيةالتي ترجعك الى الخلف دائما ولن تدفعك الى الامام ابدا .
التاثير في الرؤساء والمرؤوسين :
يعتبر مجال العمل من المجالات التي يتاثر بها الفرد بسلوكيات رئيسه ومرؤوسيه ،،
ولكي تؤثر ايجابيا في هذا المجال ينبغي ان تكتسب عدة سمات اهمها ::
1- متانة الخلق .
2- ان تكون واثق من نفسك ولديك القدرة على اتخاذ القرار .
3- ان تتسم شخصيتك بالحكمة وعدم التهور .
4- ان تكون شجاعا وقادرا على التصرف والمواجهة.
5- ان تكون لديك القدرة على الانجاز وادارة العمل بنجاح .
والان يمكنك عمل تقيم صريح وصحيح لنفسك وعلى ضوءه يمكنك اصلاح ما تجده ضروريا للاصلاح لكي تحصل على مجموعة من السلوكيات والتصرفات الانسانية الراقية فتكون شخصية مؤثرة اجابيا في الناس وتقوم ايضا بنبض النقائض والشوائب لديك باستخدام القواعد عمليا والمبادئ التي عرضناها

  • كيف تؤتر في الناس
  • كيف نحرك الدوافع النفسية لدى الآخرين
  • مراعاة مشاعر الاخرين و ظروفهم
السابق
كلمات حايره والشوق
التالي
كيفية معرفة عمر حساب تويتر