افضل مواضيع جميلة بالصور

ما هي الانظمه الموبايل

نظام التشغيل والتطبيقات والبرامج في الجهاز هي احد اهم العوامل عند شراء جوال جديد، وخصوصا مع تقارب المواصفات التقنية بين الاجهزة، اصبح نظام التشغيل هو العامل الفارق والرئيسي بينها. في هذه المقالة سناخذ نظرة بسيطة تعريفية على انظمة التشغيل للجوالات والهواتف الذكية.

لاحظ ان هذه المقالة تعريفية وليست عن اي الانظمة افضل، فهذا يعود بشكل كامل لتفضيل المستخدم ونوع استخدامه ومتطلباته وما الى ذلك.

سيمبيان

الشركة المالكة : نوكيا

النظام متوفر على : النظام مفتوح لاي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في اجهزة نوكيا، سوني اريكسون، سامسونج، ال جي وغيرهم.

اكثر انظمة الهواتف انتشارا بحكم حصة نوكيا في السوق. النظام اشترت حقوقه شركة نوكيا في 2008 واصبح النظام التشغيلي الرسمي في اغلب اجهزتها. يوجد عدد من الاصدارات للنظام بعضها مخصص لاجهزة اللمس وبعضها لاجهزة الكيبورد. تنوي الشركة عمل عدة تطويرات للنظام في 2024 باصدار نسخ جديدة ومطورة. سهولة استخدام النظام ووقوف نوكيا خلفه كداعم رئيسي جعلا نظام التشغيل في المركز الاول. نوكيا لها انظمة اخرى مثل مايمو ولكنها متوفرة في عدد محدود جدا من اجهزتها.

بلاك بيري

الشركة المالكة : RIM

النظام متوفر على : اجهزة البلاك بيري فقط

النظام منتشر في قطاع الاعمال والشركات والمراسلات والتواصل، وهو ثاني انظمة تشغيل الهواتف الذكية حصة في السوق. البلاك بيري بدا يتوفر بقوة للمستخدم الفردي في السنتين الاخيرة مما زاد نجاحه وزاد من حصته السوقية حيث انه ترك قوقعة قطاع الشركات فقط وقفز على قطاع الافراد الضخم.

ايفون

الشركة المالكة : ابل

النظام متوفر على : اجهزة ابل فقط مثل الايفون، الايبود، الايباد

عندما صدر هذا النظام لاول مرة في 2007 وجد قبولا لدى المستخدم العادي حيث انه كان سهل الاستخدام وغير معقد كغيره من الهواتف الذكية الموجودة في ذلك الوقت. النظام تطور وحدث عدة نسخ وتوفر على عدد من الاجهزة الاخرى لدى الشركة مثل الايبود تتش والايباد. وما زال النظام يحقق نجاحا وقبولا.

ويندوز فون “ويندوز موبايل”

الشركة المالكة : مايكروسوفت

النظام متوفر على : النظام مفتوح لاي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، وغيرهم.

احد اقدم انظمة التشغيل للهواتف الذكية وكان مسيطرا على سوق الجوالات المتقدمة والمساعدات الكفية، ولكن حصة النظام بدات في التراجع حتى وصلت لاقل درجاتها في 2024. ولهذا السبب ستطلق مايكروسوفت الاصدارة المطورة وهي ويندوز فون 7 ووعدت بتطوير كامل وجذري للنظام وبالفعل قامت باعادة برمجة وتطوير كاملة للنظام وسيتوفر قريبا. مايكروسوفت وضعت ثقلها في هذا النظام ويتوقع له عودة جيدة بنهاية السنة عند توفر الاصدارة الجديدة.

اندرويد

الشركة المالكة : جوجل

النظام متوفر على : النظام مفتوح لاي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، وغيرهم.

جوجل، قلقة من ان تصبح خارج لعبة الجوالات، اطلقت نظام تشغيلها “اندرويد”. وخلال فترة قصيرة نسبيا اصبحت قادرة على تحقيق نجاح وانتشار. فوجود جوجل كشركة داعمة ومسوقة للنظام بالاضافة لان النظام مجاني حيث ان الشركات المصنعة تحصل على النظام بشكل مجاني، جعل النظام منتشر في عدد من الاجهزة القوية والمتقدمة، مما ساعد اندرويد على ان يتقدم على نظام الايفون في الولايات المتحدة في الربع الاول من 2024. نظام الاندرويد نظام مرن فهو لا يتوفر على الهواتف الذكية فقط وانما يتوفر على عدد من الاجهزة والتطبيقات حيث انه مفتوح المصدر وتستطيع اي شركة تعديله لمناسبة احتياجاتها.

ويب او اس

الشركة المالكة : بالم

النظام متوفر على : اجهزة بالم فقط

نظام تشغيل ناجح ولكن حصريته لشركة بالم وضعف الاجهزة التي تصدرها الشركة جعلت الشركة تنهار وقامت شركة اتش بي بشرائها في 2024، حتى الان لا نعلم ما مستقبل نظام التشغيل ولكن اغلب التوقعات تقول بانه سيتم استخدامه في اجهزة قادمة ل اتش بي.

بادا

الشركة المالكة : سامسونج

النظام متوفر على : اجهزة سامسونج فقط

ثاني اكبر شركة جوالات في العالم قررت في 2024 انها ترغب بحصة في سوق انظمة التشغيل ايضا، فاعلنت عن نظام تشغيلها الجديد “بادا”. النظام ما زال جديدا ومدى نجاحه وتقبل المستخدم له ما زال غير معلوم.

ما سبق هي انظمة تشغيل الهواتف الذكية الموجودة في السوق. لا تنسى ان كثير من الهواتف العادية تستخدم نظام تشغيل عادي مبرمج خصيصا للهاتف ويكون عادة جافا او غيره. ولا يكون نظام تشغيل متكامل.

السابق
مستحضرات a29
التالي
سوال خاطره