افضل مواضيع جميلة بالصور

من لا يصلى عليهم

من يصلى عليهم ومن لا يصلى عليهم:

اتفق الفقهاء على ان يصلى على المسلم ذكرا كان ام انثى، صغيرا كان ام كبيرا قال ابن المنذر: اجمع اهل العلم على ان الطفل اذا عرفت حياته واستهل يصل عليه.
فعن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الراكب خلف الجنازة، والماشي امامها قريبا منها عن يمينها او عن يسارها، والسقط يصلى عليه ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة» رواه احمد وابو داود.
وقال فيه: «والماشي يمشي خلفها وامامها، وعن يمينها ويسارها قريبا منها» وفي رواية: «الراكب خلف الجنازة والماشي حيث شاء منها، والطفل يصلى عليه» رواه احمد والنسائي والترمذي وصححه.

الصلاة على السقط:

السقط اذا لم يات عليه اربعة اشهر فانه لا يغسل.
ولا يصلى عليه، ويلف في خرقة، ويدفن من غير خلاف بين جمهور الفقهاء.
فان اتى عليه اربعة اشهر فصاعدا واستهل غسل وصلي عليه باتفاق.
فاذا لم يستهل فانه لا يصلى عليه عند الاحناف ومالك والاوزاعي والحسن، لما رواه الترمذي، والنسائي، وابن ماجه والبيهقي عن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اذا استهل السقط صلي عليه وورث» ففي الحديث اشتراط الاستهلال في الصلاة عليه.
وذهب احمد وسعيد وابن سيرين واسحاق الى انه يغسل ويصلى عليه للحديث المتقدم.
وفيه: «والسقط يصلى عليه» ولانه نسمة نفخ فيه الروح، فيصلى عليه كالمستهل.
فان النبي صلى الله عليه وسلم اخبر انه ينفخ فيه الروح لاربعة اشهر، واجابوا عما استدل به الاولون بان الحديث مضطرب.
وبانه معارض بما هو اقوى منه، فلا يصلح للاحتجاج به.
الصلاة على الشهيد الشهيد هو الذي قتل في المعركة بايدي الكفار.
وقد جاءت الاحاديث الصحيحة المصرحة بانه لا يصلى عليه.
1- روى البخاري عن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم امر بدفن شهداء احد في دمائهم، ولم يغسلهم ولم يصل عليهم.
2- وروى احمد وابو داود والترمذي عن انس: ان شهداء احد لم يغسلوا، ودفنوا بدمائهم، ولم يصل عليهم.
وجاءت احاديث اخرى صحيحة مصرحة بانه يصلى عليه:
1- روى البخاري عن عقبة بن عامر: «ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على اهل احد صلاته على الميت بعد ثمان سنين كالمودع للاحياء والاموات».
2- وعن ابي مالك الغفاري قال: كان قتلى احد يؤتى منهم بتسعة وعاشرهم حمزة، فيصلي عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يحملون، ثم يؤتى بتسعة فيصلي عليهم، وحمزة مكانه حتى صلى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه البيهقي وقال: هو اصح ما في الباب. وهو مرسل.
وقد اختلفت اراء الفقهاء تبعا لاختلاف هذه الاحاديث، فاخذ بعضهم بها جميعا، ورجح بعضهم بعض الروايات على بعض.
فممن ذهب مذهب الاخذ بها كلها ابن حزم فجوز الفعل والترك قال: فان صلي عليه فحسن.
وان لم يصل عليه فحسن. وهو احدى الروايات عن احمد، واستصوب هذا الراي ابن القيم فقال: والصواب في المسالة انه مخير بين الصلاة عليهم وتركها لمجئ الاثار بكل واحد من الامرين، وهذه احدى الروايات عن احمد، وهو الاليق باصول مذهبه.
قال: والذي يظهر من امر شهداء احد: انه لم يصل عليهم عند الدفن.
وقد قتل معه باحد سبعون نفسا، فلا يجوز ان تخفى الصلاة عليهم.
وحديث جابر بن عبد الله في ترك الصلاة عليهم صحيح صريح وابوه عبد الله احد القتلى يومئذ.
فله من الخبرة ما ليس لغيره، ويرجح ابو حنيفة والثوري والحسن وابن المسيب روايات الفعل.
فقالوا بوجوب الصلاة على الشهيد.
ورجح مالك والشافعي واسحاق واحدى الروايات عن احمد العكس وقالوا بانه لا يصلى عليه.
قال الشافعي في الام مرجحا ما ذهب اليه: جاءت الاخبار كانها عيان من وجوه متواترة ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل على قتلى احد، وما روي انه صلى عليهم وكبر على حمزة سبعين تكبيرة لا يصح، وقد كان ينبغي لمن عارض بذلك هذه الاحاديث الصحيحة ان يستحي على نفسه.
قال: واما حديث عقبة بن عامر فقد وقع في نفس الحديث: ان ذلك كان بعد ثمان ستين.
قال: وكانه صلى الله عليه وسلم دعا لهم واستغفر لهم حين علم قرب اجله مودعا لهم، بذلك، ولا يدل على نسخ الحكم الثابت.
من جرح في المعركة وعاش حياة مستقرة من جرح في المعركة وعاش حياة مستقرة ثم مات، يغسل ويصلى عليه.
وان كان يعتبر شهيدا، فان النبي صلى الله عليه وسلم غسل سعد بن معاذ، وصلى عليه بعد ان مات بسبب اصابته بسهم قطع اكحله فحمل الى المسجد فلبث فيه اياما ثم انفتح جرحه فمات شهيدا رحمه الله.
فان عاش عيشة غير مستقرة فتكلم او شرب ثم مات، فانه لا يغسل ولا يصلى عليه.
قال في المغني.
وفي فتوح الشام: ان رجلا قال: اخذت ماء لعلي اسقي به ابن عمي ان وجدت به حياة. فوجدت الحارث بن هشام. فاردت ان اسقيه. فاذا رجل ينظر اليه، فاوما لي ان اسقيه، فذهبت اليه لاسقيه، فاذا رجل ينظر اليه، فاوما لي ان اسقيه، فذهبت اليه لاسقيه، فاذا اخر ينظر اليه. فاوما لي ان اسقيه حتى ماتوا كلهم. ولم يفرد احد منهم بغسل ولا صلاة، وقد ماتوا بعد انقضاء الحرب.

السابق
باترن استايلات
التالي
تايورات فخمة