افضل مواضيع جميلة بالصور

بقعة بيضاء على الرقبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تحية للقائمين على الموقع، انا عمري (30) سنة، اعاني من وجود بقع بلون ابيض خفيف ( اخف من لون بشرتي بقليل ) في منطقة الرقبة، ظهرت منذ (4) سنوات، وقد راجعت اخصائيي جلدية حينها، وفور مشاهدتهم لها قالوا لي بانها فطريات بسيطة، وتم اعطائي مضاد فطريات على هيئة رشاش، وشامبو يدهن على منطقة الرقبة، وقد التزمت بفترة العلاج، ولكن لم يتغير اي شيء، وما زالت البقع موجودة.

راجعت احد الاطباء بعدها واستغرب من موضوعي، وقام بالفحص ليتاكد انها ليست نوعا من البهاق او ما شابهه، عن طريق كشف عبر جهاز في غرفة مظلمة، وبعدها طمانني بان خلايا المنطقة سليمة وانه ليس بهاقا – والحمد لله – ولكن لم يتمكن من معرفة السبب، وطلب مني معاودة الكرة، واعطاني ادوية للفطريات، واستخدمتها مرة اخرى، ولم تات بنتيجة ايضا.

علما باني لم الاحظ اي تغير في حجم البقع، ولا حتى لونها، انها ثابتة منذ سنوات، والموضوع معي منذ (4) سنوات، وانا فقدت الامل في ذهاب هذه البقع، ولا اعرف ماذا افعل!

منظر رقبتي اصبح غريبا، حتى اني اخجل من كشفها، والحمد لله على كل حال، وشكرا لكم.

الاجابة

الاخ الفاضل/ حمد حفظه الله.
وبركاته وبعد،،،

اغلب الظن انها فطريات، ولكن يجب التفريق بين الفطريات وبين ما يتلو الفطريات من نقص اللون، فعلاج الفطريات سهل بمضادات الفطريات، ولكن بعد الشفاء من الفطريات قد يبقى نقص في اللون سببه تثبيط عمل الخلايا الملونة للجلد، بسبب مادة تفرزها الفطريات من نوع (التريبتوفان) والحل هو العلاج بالاشعة فوق البنفسجية، هذا وقد كنا ناقشنا الفطريات او النخالية المبرقشة في استشارة سابقة، نورد ادناه نسخة معدلة منها بما يتناسب مع سؤالكم:

( النخالية المبرقشة تتظاهر ببقع بنية اللون، وذات وسوف تشبه البودرة او الملح، تكون واضحة اكثر بعد حكها، وهذه البقع البنية تاخذ اشكالا عديدة ومتنوعة ومختلفة، وتنتشر ان لم تعالج، وتشخص بالفحص المجهري المباشر ورؤية العناصر الممرضة.

النخالية المبرقشة تعتبر شافية ان اختفت الوسوف، وان بقيت اثارها التي غالبا ما تكون بقعا ناقصة الصباغ وليست عديمة الصباغ، والنخالية المبرقشة او الملونة غالبا ما تصيب بعض الاشخاص دون الاخرين، ومع انها مرض معد ولكن لوجود قابلية فردية عندهم.

ان النخالية المبرقشة هي مرض ناكس، اي يصيب الانسان اكثر من مرة، لان الشخص نفسه عنده القابلية لتقبل هذه الاصابة، والتي قد تعود اليه من ملابسه او من ملامسيه، او من البذور الطائرة في الهواء، ولكن غالبا ما تعود عندما يكون الجسم مهيئا لها، اي يكون رطبا متعرقا، وهذا متوفر صيفا، او عند من يعملون خارج المكاتب، او من يمارسون الرياضة، او غيرهم ممن تتقبل جلودهم العدوى وانبات المسبب للمرض.

تعالج الحالة الموضعة بالصابون الصفصافي الكبريتي (ساليسيليك اسيد سالفار سوب)، وذلك بالغسل اليومي واتباع ذلك بكريم كانيستين، او بيفاريل مرتين يوميا، ولا ننسى غسل الملابس وكيها لمنع العدوى منها، وتستعمل هذه الكريمات طالما دعت الحاجة، وخاصة صيفا، وان استعمال الكريم المتكرر على جلد طبيعي لن يفيد اكثر، ولكن استعمال الصابون المذكور قد يمنع عودة المرض، وان كان استعماله يعتبر وقائيا.

اما الحالات المتوسطة من التينيا فتعالج بالشامبو المضاد للفطريات، مثل ايكونازول، ويتبع باستعمال الكريمات سالفة الذكر.

اما الحالات الشديدة فتعالج بالحبوب المضادة للفطريات، مثل ايتراكونازول (تحت اشراف طبي) حبة مرتين يوميا لمد اسبوع، تكرر عند اللزوم (تحت اشراف طبي ايضا).

اما البقع البيضاء التالية او التي تاتي بعد التينيا فهي ليست تينيا، اي الفحص المجهري المباشر سلبي، ولا يوجد عليها قشور، ولا تستجيب لمضادات الفطريات لا الموضعية ولا الفموية، ولكنها تتحسن اما مع الزمن او بمحرضات تشكيل اللون، وعلى راسها العلاج الضوئي الكيميائي، او العلاج الضوئي، اي بالتعرض الدوري المتزايد، اما للشمس واما للاشعة فوق البنفسجية، ولذلك مراكز متخصصة، وان كانت مساحة صغيرة فقد يكون استعمال اكسايمر ليزر افضل انواع الاشعة واسرعها.

عند نكس المرض بسبب رطوبة الجو او القابلية عند المريض للعدوى يعاد العلاج من جديد، ولا يعتبر ذلك فشلا للعلاج بل يعتبر عدوى جديدة.)

نرجو ان تكون الفائدة قد حصلت في هذا التوضيح والتفريق بين النخالية المبرقشة وبين مخلفات النخالية من نقص اللون التالي لها.

وبالله التوفيق.

 

 

  • بقع بيضاء علي الرقبة
  • اسباب البقع البيضاء في الرقبه
  • بقعه بيضاء عند الرقبه
  • طلعلي بقعه بيضاء
السابق
خلفيات بلاك بيري من لستتي كشخه
التالي
تعريف الشخصية