افضل مواضيع جميلة بالصور

كيف تبدا الشامة بلظهور

 

تنزعج الكثير من الامهات بعد الولادة اذا ما لاحظن وجود بقع حمراء او بنية اللون على جلد اطفالهن حديثي الولادة، وقد ينتابهن الخوف والقلق حيال ذلك بان يكون مرض او عدوى ما، الا ان هذه البقع عادة ما تدعى ب الوحمة عند الاطفال، وفيما يلي تفاصيل اكثر عنها.

الوحمة عند الاطفال هي:

علامات او بقع تظهر على جلد الطفل حديث الولادة في غضون بضعة اشعر بعد الولادة، وتوجد هذه العلامات بنسبة 80% عند حديثي الولادة وتظل بعضها ترافقهم طيلة العمر، وقد تتلاشى مع مرور الوقت ويبهت لونها.

وتنتج هذه العلامات او الوحمات اما بسبب تراكم الاوعية الدموية تحت الجلد ويكون لونها وردي الى احمر مزرق، او بسبب نمو غير طبيعي للخلايا الصبغية والتي تكون عادة بلون بني او رمادي او اسود، وهذه الوحمات غير ضارة او مؤلمة، لكن يفضل سؤال الطبيب عنها.

وتتنوع الوحمة عند الاطفال باشكالها وانواعها ، وهنا تعداد لاكثر الوحمات شيوعيا:

– سالمون باتش: هي علامات وردية مسطحة تكونت نتيجة لتراكم بعض الاوعية الدموية قريبا من سطح الجلد، وهذا النوع من الوحمات الاشهر على الاطلاق، حيث ان حوالي 70% من الاطفال يوجد لديهم واحدة او اكثر، وهذه الوحمة تكون اكثر وضوحا عند بكائهم، او ارتفاع درجة حرارتهم، وتتواجد على الجزء الخلفي من الرقبة وعادة ما تختفي عند سن البلوغ، اما الذي يوجد منها على الجبهة او الجفون عادة ما يختفي عند سن سنتين.

– بقع القهوة باللبن: هي بقع لونها بني خفيف الى متوسط وتكون مسطحة، وهي من الوحمات الصبغية التي تتكون نتيجة لنمو غير طبيعي للخلايا الصبغية، وحوالي 20% او 50% من حديثي الولادة، توجد لديهم واحدة او اكثر، وغالبا ما تختفي بمرور الوقت، واحيانا تكبر في الحجم ويصبح لونها اكثر قتامة مع تقدم السن، فاذا كان لدى طفلك العديد منها فينبغي استشارة الطبيب.

– البقع المنغولية: وهي بقع تكون باللون الرمادي او الازرق، وتكون كبيرة ومسطحة، وعادة ما تكون اسفل الظهر او على الارداف، وهي الاكثر شيوعا بين الاطفال ذو البشرة الداكنة، وعادة ما تختفي قبل سن المدرسة، واحيانا تستمر طيلة العمر.

– بقع وردية او ارجوانية كبيرة: توجد على وجه الطفل او راسه، الفاتح منها ربما يختفي مع الوقت، ولكن معظمها تكبر فى الحجم وتصبح اكثر سمكا واكثر قتامة في اللون مع مرور الزمن.

– وحمة ورم وعائي تشبه الفراولة: وهي عبارة عن تجمع مجموعة من الاوعية الدموية على سطح الجلد، ويكون لونها احمر، وغالبا توجد على الراس او الوجه او الصدر او الظهر، وتظهر بعد اسابيع قليلة من الولادة، وتستمر في النمو خلال السنة الاولى، وتختفي عند سن 9 سنوات، وربما تترك اثرا بسيطا مكانها، وهي اكثر شيوعا لدى الاناث.

يوجد شكل اخر لوحمة الورم الوعائي، ولكنها تكون اعمق اي عبارة عن مجموعة من الاوعية الدموية تتجمع تحت الجلد، ويكون لونها ازرق، وعادة ما تظهر على الراس او الرقبة، وتوجد عند الولادة وتختفي عند سن البلوغ.

– الشامة: تظهر عند الولادة او بعدها، ويمكن ان توجد في اي مكان من الجسم، وتكون مسطحة او مرتفعة ويكون لونها اسود او بني، وقد يوجد بها شعر، وتختلف في الحجم، وتوجد عند حوالي 1% من حديثي الولادة، ومعظمها لا يكون خطير، ولكن يجب متابعتها باستمرار، واذا حدث لها اي تغيير ينبغي استشارة الطبيب.

واخيرا نعيد التنويه الى ان الوحمة عند الاطفال ليست بمرض وهي غير ضارة او مؤلمة وفي معظم الحالات تختفي مع مرور الوقت، لكن ينصح باستشارة الطبيب.

  • الوحمه عند حديثي الولادة
السابق
مكياج لبناني
التالي
بعد الطلقة الثالثة