افضل مواضيع جميلة بالصور

صباح الفنانة يوتيوب

في حياة الصبوحة الكثير من المحطات التي لا يمكن اختصارها لان في كل محطة كانت تسطر نجاحات يخلدها التاريخ، وهذه نبذة عن حياتها من صفحتها الخاصة على الفايسبوك:
ولدت جانيت جرجي فغالي المعروفة باسم صباح في العاشر من تشرين الثاني-نوفمبر عام 1927 في بلدة بدادون قرب منطقة وادي شحرور القريبة من بيروت، وهي المولودة الثالثة في اسرة جرجي فغالي بعد جولييت ولمياء. يحكى ان الام لم تستطع ان تقاوم دموعها عندما علمت انها ولدت بنتا، لان الاسرة كانت تريد صبيا، وقيل انها امتنعت طوال يومين عن ارضاع المولودة الجديدة، و لولا حكمة عم الطفلة الشاعر الزجلي اسعد فغالي «شحرور الوادي» لما اقتنعت الام بوجوب ارضاعها. ما لبثت ان حلت مشكلة الاسرة بولادة شقيق صباح انطون.
رحيل شقيقتها اول صدمة في حياتها
والدتها كانت خفيفة الظل، مرحة، تعشق الفن، والوالد يهتم بزراعة قطعة الارض التي يملكها في البلدة، وبسيارته الفورد العمومية التي يقودها السائق طنوس. غير ان هذا الهدوء هزه مقتل جولييت، الشقيقة الكبرى لصباح غداة اصابتها بعيار ناري وهي في العاشرة من عمرها، في اشكال وقع في بدادون، وكان سببا لمغادرة صباح البلدة الى بيروت والالتحاق بالمدرسة الرسمية اولا ثم بمدرسة اليسوعية، وكانت تمثل وتغني في الحفلات المدرسية وهي لم تبلغ الثانية عشرة.
ما زالت صباح تذكر عندما قصدت مع عائلتها منطقة جل الديب في ضاحية بيروت الشرقية لزيارة احدى العائلات، قال لهم صاحب البيت: «بالقرب من منزلنا كنيسة، كل من يدخلها للمرة الاولى ويطلب امنية معينة تتحقق». انتهزت صباح فرصة انشغال الجميع بتناول الطعام، فتسللت الى الكنيسة بهدوء وحذر شديدين من دون ان يشعر بها احد، وبكت وهي تصلي داعية الله ان يحقق امنيتها الوحيدة: ان تصبح مطربة ناجحة ومعروفة.
تصف صباح تلك الحقبة قائلة: كل شيء تغير من حولي، شكل انتقالنا من القرية الى العاصمة بيروت تحولا جذريا بالنسبة الي، فالمدارس مختلطة وكان اولاد الحي وتلامذة الصف الصبيان يلاحقونني ويعترضون طريقي احيانا… ويتسابق الجميع لمرافقتي. كنت لا اهدا وتتملكني حيوية دائمة، اغني اينما كنت… في المدرسة، على الطريق، في فراشي، وعندما يجبرني اهلي على الصمت اغني تحت اللحاف.
سنة اولى فن
حدث ان قررت المدرسة تقديم مسرحية «الاميرة هند»، ورشحت الراهبة المسؤولة صباح لاداء دور البطولة فيها، وكانت في الرابعة عشرة من عمرها، فراحت الراهبة تخفق لها يوميا خمس بيضات وتقول لها: «اشربي، سيفيد البيض صوتك ويجعله قويا». صدقتها صباح وواظبت على شرب صفار البيض المخفوق، وما ضاعف من ثقتها بنفسها ان الاشخاص الذين حضروا تمارين المسرحية وشاهدوها وهي تستعد لاداء دور «الاميرة هند»، شجعوها، من بينهم الممثل الراحل عيسى النحاس، الذي اعتزل التمثيل بسبب تقدمه في السن وعمل بعد ذلك في تاجير الملابس للمسرحيات، اعجب بهذه الممثلة الناشئة فاحضر لها الملابس لدور الاميرة هند.
لم يتقبل والد صباح فكرة ان تقف ابنته على المسرح وتغني، الا انه ما لبث ان رضخ على مضض لان المسرحية كانت تحت اشراف الراهبات، ووافقه الراي جدها الخوري لويس وخال امها المطران عقل وبقية افراد العائلة .
صودف ان حضر المسرحية قيصر يونس، صهر الممثلة و المنتجة اللبنانية الاصل اسيا داغر الذائعة الصيت في مصر انذاك، فاقترب من والدها قائلا له: «حرام الا تدخل ابنتك السينما».
الى مصر
وصلت الصبية الى مصر برفقة والدها، وفي مقهى في شارع فؤاد الاول، ولد اسمها الفني «صباح»، اطلقه عليها الشاعر صالح جودت، لان وجهها كان مشرقا كنور الصباح، وتردد ان اسيا نشرت صورة لجانيت في مجلة «الصباح المصرية» طالبة الى القراء اختيار اسم فني للوجه السينمائي الجديد، فكان اجماع على صباح.
احضرت اسيا داغر كبار الملحنين للاستماع الى جانيت وابداء رايهم بصوتها، فكان اجماع على ان صوتها غير مكتمل المعالم، الا ان المخرج هنري بركات وجدها صالحة للتمثيل السينمائي نظرا الى خفة ظلها. عام 1943 ظهرت صباح في «القلب له واحد» اول فيلم لها مع انور وجدي من اخراج بركات وغنت فيه اغنيات من الحان رياض السنباطي وزكريا احمد، وكان الاتفاق بان تتقاضى 150 جنيها مصريا عن الفيلم الاول، ويرتفع السعر تدريجا.
بداية غير مشجعة
لم تبشر بداية صباح في فيلم «القلب له واحد» بنجاح كبير مستمر، كان صوتها غير ناضج وقدرتها على غناء الالحان المصرية محدودة وتكاد تكون عاجزة. لم تكن ملامحها التي ظهرت في الفيلم ملامح ممثلة جميلة او مثيرة، كانت اشبه بملامح فتاة قروية، لا تستطيع الصمود في مدينة القاهرة. بعد فيلم «القلب له واحد» اتجهت صباح الى الاغاني الخفيفة التي تلحن بسرعة وتؤدى بسرعة ويسمعها الناس بسرعة وينسونها بسرعة، وسماها بعض النقاد في ذلك العهد «مطربة السندويش»، نجحت في هذا اللون واتخذته شعارها الفني .
مطربة السندويش
عقب الحرب العالمية الثانية تغيرت افكار الناس وميولهم، وبدات مطربة «السندويش» تجنح الى الافول بعد النجاح والاشراق، وكادت في مرحلة اخرى ان تدخل طي النسيان لولا انها تداركت نفسها، فغيرت لون غنائها واطلت بالاغاني التي لحنها لها كمال الطويل. هكذا انقلبت صباح باغانيها من مطربة مرحة الى مطربة حزينة، وكشفت قدرات صوتها، وبدات منذ ذلك الحين تتحول الى مطربة بعدما كانت اقرب الى المنولوجيست. ساعدها هذا النضوج المزدوج جسديا وصوتيا على تقدمها كمطربة وممثلة، واتاح لها مشاركة ناجحة في الغناء المصري، كذلك كان لها دور كبير في ادخال الاغنية اللبنانية الى القاهرة، واستطاعت عبر الاغاني الخفيفة ان تقرب اللهجة اللبنانية الى القلوب بعد تعاونها مع رياض السنباطي وفريد الاطرش ومحمد عبد الوهاب ومحمد الموجي وبليغ حمدي.
كان صوتها يتجلى على حقيقته في الاغاني اللبنانية والمواويل الجبلية ذات الامتدادات الصوتية حيث ينتقل صاعدا من طرفه الثقيل الى طرفه الحاد وبالعكس، ممتدا على اربعة عشر مقاما سليما يندر ان تتمتع بها مطربة لبنانية في هذه الايام .
الوالد القاسي ورحيل الوالدة
ما لبثت صباح ان صارت فتاة احلام الشباب، وارتفعت اسهمها في مصر ولبنان وتوالت بطولاتها السينمائية لتبلغ حوالى 85 فيلما مع كبار الممثلين، من بينهم رشدي اباظة، احمد مظهر، محمد فوزي وفريد الاطرش، ومن بين الافلام التي شاركا في بطولتها سويا: بلبل افندي و ازاي انساك.
عندما سافرت صباح الى القاهرة لاداء دور البطولة في فيلم «القلب له واحد»، رافقها والدها جرجي وكان شديد السيطرة عليها، يتصرف باموالها ويوقع العقود السينمائية عنها. وصفته صباح في احدى اللقاءات التلفزيونية بالقاسي، واضافت انه سبب لها عقدة نفسية دفعتها الى الزواج اكثر من مرة لتثبت لنفسها انها امراة مرغوبة، بعدما داب والدها على تذكيرها بانها ساذجة. تروي صباح انها لم تعرف لغاية اليوم اين دفنت والدتها، اذ كانت في القاهرة عندما وقعت جريمة مروعة وذهبت الام ضحيتها، فعادت صباح ووالدها الى بيروت عن طريق البحر، وكل ما عرفته انذاك انها قتلت في برمانا. القصة ان شقيق صباح شاهد والدته مع عشيقها فقتلها وهرب الى احدى دول اميركا اللاتينية.
الزواج الاول
ما ان بلغت صباح السن القانونية (اي الثامنة عشرة)، حتى تزوجت من نجيب الشماس، الذي لم يكن اقل من الاب في فرض القيود عليها وحرمانها من مكاسبها، مع انها رزقت منه بابنها الوحيد صباح، الا انها لم تستطع الاستمرار في العيش معه. كان نجيب شماس في عمر والدها، قبلت به ولم تختره، عندما اختار طرابلس لاقامته لم تستطع العيش بعيدا عن العاصمة وعن القاهرة، فطلبت الطلاق لانه منعها من السفر الى القاهرة لتصوير فيلمها «سيبوني احب». تذكر صباح انها ارتبطت بعلاقة صداقة مع ال فرنجية خصوصا لميا ابنة الرئيس سليمان فرنجيه، فلجات اليها عندما رفض نجيب شماس السماح لها برؤية ابنها (صباح) بعد انفصالهما، وساعدها الرئيس فرنجية على لقاء ابنها وكانت تقضي معه ساعات
بعد طلاقها من نجيب شماس، وافقت صباح على الغناء في ملهى طانيوس في مدينة عاليه، وكانت تسعى الى ان تكون اطلالتها بمثابة مفاجاة للناس والمهتمين بالشؤون الفنية.
رفضت اعتزال الفن فتركها الامير
في تلك الفترة سرى خبر قصة حب ربطت بينها وبين احد الامراء العرب، دامت العلاقة اسابيع، تم بعدها الانفصال بسبب رفض صباح اعتزال الفن، ورفض اسرة الامير زواجه من فنانة.
اعتادت صباح ان تغني، واعتاد ان يرافقها عازف الكمان انور منسي مع الفرقة، ومن خلال اللقاءات المتتالية، كان انور يبادل صباح الاعجاب الذي تحول في ما بعد الى حب وزواج ورزقت منه ابنتها هويدا، اختارت اسمها نسبة الى اغنيتها اللبنانية «يا هويدا هويدلك». غير ان هذا الزواج انتهى بالطلاق ايضا لاسباب، من بينها ان انور كان يحب المقامرة والسهر ويهمل البيت، ويضرب صباح عندما ترفض ان تعطيه المال اللازم للمقامرة.
زيجات بالجملة
بعد طلاقها من انور منسي، وفي اثناء وجودها في لبنان، سرت اشاعة تفيد ان صباح ستعود الى زوجها الاول، لكن ما ان عادت الى القاهرة حتى تبددت الاشاعة، لتنتشر اخرى تقول ان قصة الحب التي جمعت بين صباح و المذيع المصري احمد فراج توجت بالزواج. سارع الاثنان الى نفي الخبر لكن القصة كانت حقيقة، وتزوج الحبيبان.
سرعان ما ظهر الاختلاف بين عقليتيهما، فهي فنانة وهو متدين. طالبها بعدم اداء ادوار ساخنة في السينما، ارتداء الملابس المحتشمة، الغاء رقة الصوت في اغنياتها، الابتعاد عن الغنج والدلال في تصرفاتها، عدم تقديم المشروبات الروحية لضيوفها. وكان يتنصت على مكالماتها الهاتفية ويشك في كل تصرفاتها. ادركت صباح ان هذا الزواج لن يدوم، فرفضت فكرة الانجاب. بعد سنوات ثلاث تم الطلاق بين صباح واحمد في ربيع 1963.
عادت صباح الى لبنان، لتستقر فيه، ووقفت على ادراج هياكل بعلبك ضمن مهرجانات بعلبك الدولية وقدمت مسرحيتي موسم العز (1960) ثم دواليب الهوا (1965)للاخوين رحباني، كذلك قدمت مع الفنان روميو لحود مسرحيتي الشلال و القلعة على ادراج هياكل بعلبك و مسرحيات اخرى مع لحود في المناطق اللبنانية وشاركت في بعض الافلام السينمائية.
وفي مطلع مايو 1967، استيقظت بيروت على خبر زواج صباح ورشدي اباظة من دون مقدمات.
عقد الزواج في المحكمة الشرعية في صيدا في الثاني من مايو 1967، وبعد يومين سافرت صباح الى المغرب لارتباطها بعقد مسبق لاحياء سلسلة حفلات غنائية. بعد فترة ، عادت الى بيروت وطلبت الطلاق من رشدي الذي كان غادر بيروت الى القاهرة. تردد كلام كثير حول هذا الزواج ومنه ان نجلها صباح كان اول المعترضين وان مصالحها كفنانة اصيبت باضرار، و انها عاشت قصة حب مغ احد امراء المغرب ، و انها اكتشفت ان سامية جمال ما زالت على ذمة رشدي وعندما واجهته بهذا الخبر لم يستطع الانكار وتم الانفصال.
لم تتوقف الاشاعات عند هذا الحد، بل تردد ان صباح تزوجت رشدي بالاكراه، لانه كان يلف ويدور حول ابنتها هويدا، فلم تجد وسيلة لردعه سوى الزواج منه.
رحل رشدي اباظة وهو يردد اسمها
في برنامج «سيرة الحب» مع الكاتبة الكويتية فوزية الدريع، اكدت انها احبت رشدي اباظة كثيرا لكن لاسباب تتعلق بشراهته في الشرب، لم تتحمله، اما في حالاته الطبيعية فكان يعاملها احسن معاملة و ظل يرسل اليها الورد الاحمر بعد طلاقهما ، وانتج بها فيلما بعنوان “كانت ايام” شاركها بطولته .حتى ان اخر كلمة نطق بها رشدي اباظة قبل وفاته في المستشفى كانت صباح على ما كان يروي صديفه الممثل الراحل ابراهيم خان الذي شهد تلك الواقعة .
في صيف 1970 تزوجت صباح النائب جو(يوسف) حمود، وكان مختلفا عن الرجال الذين عرفتهم في حياتها. رضيت صباح بالقيود التي فرضها عليها جو اولا لانها احبته، وثانيا لانها كانت تشعر بانه يحبها باخلاص ولم يقف حائلا بينها وبين نشاطها الفني. كانت اول اطلالة اجتماعية لهما في حفلة اقيمت في فندق «شبرد» في بحمدون، وكانت المناسبة تقليدها وسام الاستحقاق اللبناني برتبة فارس. ضمت الحفلة الى جانب وزير التربية جوزف ابو خاطر، الرئيس كميل شمعون، الموسيقار محمد عبد الوهاب، المخرج هنري بركات و غيرهم .
علاقتها بالرئيس شمعون
الرئيس شمعون الذي اغوى نساء كثيرات بوسامته وعينيه المشعتين. جذب اليه جميلة الغناء الشابة انذاك، تقول: «لكنني سيدة اعرف حدودي جيدا وشخصيتي قوية والرئيس شمعون محترم واكتفى بعلاقة ضمن اطار الصداقة». تستطرد: «اعبده عبادة، انه رجل بكل ما للكلمة من معنى، لطالما ساندني ووقف الى جانبي عندما كنت احتاجه، يرفض حتى ان اقصده الى القصر بل كان يزورني في بيتي ويطلع على ما اريد. توطدت صداقتنا الى درجة توسطت فيها مرة لديه لاطلاق سجين حكم عليه ظلما. اما هو فكان يحضر مسرحياتي وحفلاتي كلها ويحرص على انتظاري لتهنئتي. اذكر مرة في احدى المسرحيات انني اقتربت منه لتحيته فلم ينظر الي بسبب الزحمة حوله. زعلت وحردت وجلست في الكواليس لساعتين رافضة الخروج لمصافحة احد. وبعد ساعتين من انتهاء المسرحية افاجا بشخص ينبهني الى ان الرئيس شمعون ما زال ينتظر في الصالة لكي اخرج واصافحه واتلقى تهانيه… نعم انتظرني الرئيس شمعون لساعتين فيما انا زعلانة منه… لانه لم ينتبه لتحيتي.
ابت «الصبوحة» الا ان يعلق لها الرئيس شمعون وسام الارز الوطني، (كان ترك الرئاسة) في عهد الرئيس شارل حلو الذي رفضت السلام عليه بعد حضوره افتتاح مسرحيتها ضمن مهرجانات بعلبك ، و السبب انها طلبت منه موعدا لطرح موضوع معه فلم تحصل على موعد مع رئيس الجمهورية… لكنه منحها وساما بوساطة زوجها انذاك النائب جو حمود كما تخبر. وما ان انتهت الانتخابات النيابية سنة 1972، حتى انفصلا بصورة نهائية؟
عاشت صباح اياما صعبة بعد طلاقها من النائب جو حمود، بسبب عدم توافر اي عمل مسرحي، ولم يكن ممكنا لها ان تعد مسرحية جديدة بعد الانتهاء من عرض مسرحيتها الجنون فنون.
خيبة امل جديدة
في تلك الفترة، طلبت منها صديقتها ايفيت سرسق ان تشارك «فرقة السيغال» بغنائها خصوصا ان الفرقة تقدم الحفلات في كل المناطق اللبنانية. وافقت صباح لانها وجدت نفسها امام عمل فني متجرد يسليها ولا يرهقها، هكذا انطلقت في هذه التجربة وتعرفت خلالها الى وسيم طبارة احد نجوم الفرقة البارزين. لم يضيع وسيم الوقت، فاعلن حبه، وعلى الرغم من الاسباب والاعذار التي قدمتها لتصرف عنها اهتمام وسيم وتحول دون المضي قدما في الحب، الا ان الزواج تم في 18 اغسطس 1973. قالت صباح بحسب مجلة {الاسبوع العربي» العدد 1395 : {انه ليس زواجا عاديا استطيع امامه القبول او الرفض، بل قصة حب لم استطع انا ووسيم مقاومتها، وهذا بالطبع شعور نبيل يجعل من زواجنا صرحا لا تزعزعه الاعاصير».
سنوات على زواجهما، وبدا ان الحب بينهما هدا بعض الشيء، فجاة ومن دون سابق تصور وتصميم، اعلنت صباح انهاء علاقتها بزوجها وسيم تمهيدا للطلاق، والسبب تقول صباح: «اكتشفت اخيرا ان وسيم بات يهتم بنفسه اكثر مما يهتم بي، وان الحفلات المسرحية التي اقيمها هنا وهناك لم تعد من اختصاصي انما من اختصاص وسيم، وان طموحه الفني لم يعد يكفيه، بل يريد ان ينطلق انطلاقة عالمية في الاخراج». ما ان وصلت صباح الى بيروت، اتية من لندن، حتى كان الطلاق تم بينها وبين وسيم. تردد انهما افترقا بعد خيانته لها وانها تاثرت بهذه العلاقة وحولتها الى فيلم سينمائي مع الممثل المصري حسين فهمي و كان فيلم : ليلة بكى فيها القمر.
الزواج الاخير
اما زواجها من الفنان فادي (قنطار) لبنان الذي كان يصغرها باكثر من عشرين عاما فانعكس عليها سلبا، تم الزواج في لندن بتاريخ 18 مارس 1987، وبسببه هاجمها الاعلام اللبناني يومذاك متهما اياها بالجنون. بعد مرور حوالى العشرين عاما على زواجها الاخير انفصلت صباح عن فادي لبنان في عيد العشاق في فبراير من العام 2002 واعتبرت ان زواجها منه كان غلطة لن تسامح نفسها عليها.
تعتبر ان سبب زيجاتها الكثيرة احترامها لمكانتها كمطربة معروفة، ولم تكن تسمح لنفسها ولا لمكانتها باقامة علاقة «محرمة» مع احد عشاقها، وكانت تشترط الزواج كاطار شرعي لاي علاقة غرامية.
تعترف صباح بانها لم تكن محبوبة من اي من ازواجها وتقول: «احببتهم جميعا، لكنهم اعتبروني «مدام بنك» لم يحبني احد». كذلك اعترفت بانتهاء معظم زيجاتها بسبب خيانة بعضهم لها، مشيرة الى انها ساعدت الكثير منهم على ولوج عالم الاضواء ودعمتهم ماديا.
اهم انجازاتها الفنية
ساهمت صباح في انتشار الاغنية اللبنانية ويعود اليها الفضل في انتشار الاعمال الفلكلورية اللبنانية الى جانب فيروز و كوكلة من نجوم ذلك الزمن .لصباح حوالي 3500 اغنية من بينها اغاني المهرجانات والافلام والمسرحيات، غنت لعمالقة العالم العربي من بينهم محمد عبد الوهاب «عالضيعة» وبليغ حمدي «يانا يانا» التي اعادت غناءها على طريقة الدويتو مع المطربة اللبنانية رلى سعد، وفريد الاطرش «يا دلع دلع» وغيرهم امثال زكي ناصيف، الاخوين رحباني، جمال سلامة، ملحم بركات، عصام رجي، توفيق الباشا.
قدمت صباح عشرات المهرجانات والمسرحيات ضمن مهرجانات بعلبك وبيت الدين، وجبيل وغيرها، من بينها: «موسم العز»،«دواليب الهوا»، «القلعة»،«الشلال»،«فينيقيا80″، «شهر العسل»، «ست الكل»،الاسطورة ، واخر مسرحياتها حملت عنوان «كنز الاسطورة» الى جانب زوجها السابق الفنان فادي لبنان والممثل كريم ابو شقرا وورد الخال والامير الصغير.
تعتبر صباح اول فنانة عربية غنت على مسرح الاولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية منتصف الستينيات، كذلك وقفت على مسارح عالمية معروفة من بينها: «كارناغري هول» في نيويورك، «دار الاوبرا» في سيدني (استراليا)، «قصر الفنون» في بلجيكا، «البرت هول» في لندن ومسارح لاس فيغاس وغيرها.
في الشهر الاخير من العام 1999 تعرضت صباح لوعكة خطرة اوجبت دخولها المستشفى لتعاود دخولها للمرة الثانية في يناير 2000.
عاشت صباح اخر سنوات حياتها في فندق في منطقة الحازمية قرب بيروت، بعدما باعت منزلها. صرحت انها قامت بهذه الخطوة لان بيتها صار كبيرا عليها، فشعرت بالوحدة وقررت تركه. ولم تتوان عن عقد مؤتمر صحافي لتنفي فيه الاشاعات التي تناولت خيانة عائلتها لها وسرقة كل ما تملك، و لتعلن انها باعت منزلها لتستر المحيطين بها خصوصا ابنتها هويدا.
وصية الصبوحة الاخيرة

  • اغاني صباح يوتيوب
  • اغنية ساعات ساعات من فلم صباح يوتيوب
  • يوتيوب صباح اغنية علي
السابق
الفنانة عريب
التالي
اسم بطل مسلسل سحر الاسمر