افضل مواضيع جميلة بالصور

الفلونسكول


اود ان اسال عن بعض الادوية النفسية:

1- اول سؤال عن الاتراكس، هل الوقوف عن الاتراكس لابد ان يكون بالتدريج، ام اوقف الدواء بدون اثار انسحاب، حيث اتناوله بمعدل 25 ملغم ليلا منذ شهر تقريبا.

2- ما هي الاعراض الجانبية المتوقع حدوثها لي مع الاندرال وما هي الجرعة المناسبة لي وقبل كم من الوقت اتناولها؟

3-سمعت ان الفلونسكول جيد لشرود الذهن وتشتت الافكار، اذا كان جيدا ما هي الجرعة المناسبة وطريقه تناولها ومدتها؟

الاجابة

الاخ الفاضل/ احمد حفظه الله.
وبركاته.. وبعد:
احمد: وبركاته، جزاك الله خيرا اخي احمد، ويسعدني جدا ان اجيب على اسالتك.
السؤال الاول: بالنسبة للاتراكس، الاتراكس حقيقة هو ليس من الادوية الادمانية بمعناها العلمي المفهوم، ولكن ربما يسبب نوعا من التعود البسيط جدا، وهذا الدواء يمكن ان يتوقف عنه الانسان بصورة مفاجاة ولن يؤدي ذلك ان شاء الله الى اثار سلبية واضحة، ربما يحدث نوعا من القلق والتوتر البسيط والشعور بالدوخة وهذا قد يستغرق يومين الى ثلاثة ثم ينتهي، ولكن كنوع من الاحتياط ارى ان التدرج ربما يكون افضل، الذي انصح به هو ان تقسم الحبة من فئة الخمسة وعشرين ملي غرام الى نصفين، وتناول نصف حبة ليلا لمدة ثلاث ليال، ثم بعد ذلك نصف حبة يوما بعد يوم لمدة اربع ليال، ثم توقف عن تناوله، هذا هو الافضل وهذا هو الاحوط، ولكن الدواء ليس مدرج حقيقة تحت الادوية التي تتطلب التاني والتدرج الدقيق في سحبها.
بالنسبة للسؤال الثاني، وهو: ما هي الاعراض الجانبية المتوقع حدوثها من تناول الاندرال، وما هي الجرعة المناسبة لي وقبل كم من الوقت اتناولها؟
اخي الفاضل! الاندرال هو في الاصل من الادوية التي استعملت اولا لخفض ضغط الدم، هو يعالج ضغط الدم ولكن يكون ذلك بجرعات كبيرة (120 مليغرام) الى ما فوق هذا، ووجد ايضا ان الاندرال من الادوية الفعالة جدا لتنظيم ضربات القلب في حالة عدم انتظام هذه الضربات، وقد وجد ايضا انه يقلل من تسارع ضربات القلب الناتج من القلق النفسي او الناتج من زيادة افراز الغدة الدرقية.
حقيقة: الاندرال دواء سليم جدا ولا يتوقع منه اي اثار جانبية سلبية فقط اذا كانت الجرعة اكثر من (120مليغرام) في اليوم ربما يؤدي الى انخفاض في ضغط الدم، علما بان الجرعة المضادة لعلاج القلق هي من (10مليغرام الى 80 مليغرام) في اليوم، اذن ليس من المتوقع ان يحدث اي تاثير على ضغط الدم، هنالك بعض الاشخاص ربما يصابون في اضطراب بالنوم لدى تناول الاندرال، خاصة اذا كانت الجرعة ليلية، ومن اهم اضطرابات النوم التي قد تحدث هو قد يحدث للانسان شيء من الاحلام المزعجة، هذا هو ربما يحدث لبعض الناس، كما ان الاندرال ربما يعجل من القذف المنوي لدى بعض الرجال، وهذه قد تكون مزعجة بعض الشيء ولكنها ايضا مرتبطة بالجرعة في حالة الجرعات الكبيرة (60 الى 80 مليغرام) في اليوم، هذا ربما يحدث لبعض الرجال وربما لا يحدث مطلقا، اذن الجرعة التي يمكن ان تتناولها في رايي هي من (10الى 40مليغرام) في اليوم، ويفضل بالتاكيد ان تجزئ هذه الجرعة، ان تتناول على سبيل المثال (10 مليغرام) صباحا ومساء او (20 مليغرام) صباحا ومساء، ويمكن للانسان ان يتناول الجرعة ساعة الى ساعتين قبل الوضع الذي يعتقد انه سوف يصاب فيه بالقلق، هذا يكون كافيا جدا.
فاود ان اشير ان هنالك نوع من الاندرال يسمى باندرال Laet80 هو فعال وممتاز جدا، ويتميز بان الانسان ممكن ان يتناوله مرة واحدة في اليوم وهو جيد جدا لعلاج القلق ولا يؤثر على ارتفاع ضغط الدم.
بالنسبة للسؤال الثالث: وهو عن (الفورنقصول) انه يحسن من الشرود الذهني وتشتت الافكار، حقيقة: الفورنقصول هو في الاصل من الادوية المضادة للقلق، وهو من المطمئنات البسيطة، ويساعد كثيرا في زوال القلق، وانا اعرف ان القلق وهو من اكبر مسببات سوء التركيز وشرود الذهن وتشتت الافكار، الجرعة المطلوبة لتحسين التركيز – وذلك عن طريق علاج وزوال القلق – هي نصف ملي قرام مرة الى ثلاث مرات في اليوم، بما ان الانسان ممكن ان يتناول حبة واحدة من فئة النصف ملي قرام او ممكن ان يتناول حبتين او يتناول ثلاث حبات في اليوم، ويفضل ان تكون الجرعات مجزاة، بمعنى ان يتناولها الانسان صباحا ومساء اذا كان سوف يتناول حبتين في اليوم، او حبة ثلاث مرات اذا كان سوف يتناول الجرعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم، اسال الله لك التوفيق والسداد وكل عام وانتم بخير
(273094).

السائل رمز لنفسه باسم (انسان).
وبركاته:
اسال الله لك العافية والشفاء.
اخي! نحن نعيش في زمان كثرت فيه الامراض، وكما ان اصبح توافر وسائل العلاج ووسائل الفحص، وكذلك ما يثار كثيرا في الاجهزة الاعلامية في رايي بالرغم من الفوائد الكثيرة التي عادت على الناس من ذلك؛ الا انه ادى الى الكثير من التوهم المرضي وامراض مثل مرض القلب اصبح هو من الامراض الشائعة، ولذا الكثير من الناس يتخوف وقد يتوهم ذلك، ولكن اخي! الذي اراه هو ان يفوض الانسان امره الى الله، ان يحاول ان يعيش حياة صحية، بمعنى ان يكون متوازنا، ان يمارس الرياضة وان يتوكل على الله ويقوي من يقينه وان يقوي من ايمانه، وان يعرف الانسان ان الاجال هي بيد الله تعالى، هذا هو الذي اراه.
والشيء الاخر هو اخي: يجب الا نكثر من التردد على الاطباء، صحيح من الجميل جدا ان يذهب الانسان مرة واحدة كل ستة اشهر لطبيب الاسرة، وذلك لاجراء فحص عام، اما اذا كان الانسان مصابا بعلة طبية معينة مثل مرض السكر او الضغط او خلافه فهنا لا مانع ان تكون هنالك جدولة معروفة للمقابلة مع الطبيب.
اخي الكريم! الحمد لله انت قد استفدت كثيرا من الزيروكسات وهو من الادوية الجيدة، والطيبة والفعاله، والجرعة التي تاخذها هي ما بين القليل والوسطية حبتين في اليوم تعتبر جرعة وسطية وجيدة، وعليها ارجو ان تستمر عليها والا تنزعج ابدا لتناول هذا الدواء.
الشيء الاخر: الدواء الاخر وهو الاوكلان ايضا من الادوية الجيدة جدا لاخي الكريم! فيما يخص ضغط الدم هنالك اعتقاد شائع بين الناس انه في حالات التوتر والقلق او الذهاب الى العيادات او ما يعرف بعلة المعطف الابيض كما وصفتها تؤدي الى رفع ضعط الدم، وهذا يسميه البعض بضغط الدم العصبي او العصابي، ولكن حقيقة ليس التوتر هو العامل الاساسي في رفع ضغط الدم، الارقام التي ذكرتها حقيقة تجعلني اعتقد وارى من الواجب ان انصحك ان تذهب الى الطبيب وليس الى الصيدلي، وتقوم بفحص لضغط الدم على الاقل لمدة ثلاثة الى اربعة ايام لا اعتقد ان ضغط الدم يصل الى 100 بالنسبة للضغط الاسفل او 95، لا اعتقد ان ذلك ناتج من العصاب، هي ارقام ليست مخيفة وليست مرتفعة، ولكن لابد ان يكون هنالك حذر، الفلسفة الطبية الحاضرة تقول: ان اي ضغط للدم اكثر من 120على 80 يجب ان يعالج، لدي صديق وهو استشاري كبير جدا ويعتبر سلطة في علاج امراض الدم، وهذا هو وجهة نظره، وهي وجهة نظر علمية طيبة؛ لان التحكم في ضغط الدم وجد انه يساعد في منع امراض الكلى وامراض الشرايين.
اخي! انصحك بالطبع ان تذهب الى الطبيب وان تحسم هذا الموضوع، وبالطبع سوف يقوم الطبيب باجراء فحوصات اخرى انت قمت بتخطيط القلب وهذا جيد ولكن هنالك فحوصات اخرى مكملة خاصة مستوى الدهنيات ووظائف الكبد ووظائف الكلى، كلها من الواجب ان يتم فحصها، وكذلك فحص البول للتاكد من عدم وجود اي نوع من البروتينات بالبول.
اخي! انت ذكرت ان اعراض ضغط الدم هي الالم بمؤخرة الراس وزغللة بالعينيين، مع احترامي الشديد لرايك هذا ليس بصحيح، ضغط الدم ليس له اي اعراض الا اذا ارتفع الى ارتفاعات كبيرة، الا اذا وصل مرحلة الخطورة هنا يؤدي الى الم وصداع في الراس، هذه حقيقة ولكن الضغط المرتفع بصورة عادية ليس له اعراض ابدا، ونعرف تماما ان الكثير من الناس لم يكتشف ان لديه اي ارتفاع في ضغط الدم الا بالصدفة او الا بعد ان حدثت له مشاكل مثل الجلطات لا قدر الله او السكتة القلبية او السكتة الدماغية، او علة في وظائف الكلى، وهنالك دراسة تشير ان تشخيص ضغط الدم حين يخبر المريض ان لديه ارتفاعا في ضغط الدم ربما يؤدي هذا الى شيء في زغللة في العيون وهو شعور بسيط بالصداع في الايام الاولى للتشخيص، اذن ضغط الدم بصفة عامة ليس له اي اعراض الا اذا وصل لارتفاعات شاهقة وخطيرة ومزعجة، اخي! ارجو ان تطمئن، انت ان شاء الله بخير، وموضوع ضغط الدم سوف يحسم تماما عن طريق طبيب الاسرة، ونصيحتي لك ايضا ان تكون مسترخيا، ان تكون معبرا عن ذاتك، ان تمارس الرياضة، وان تكون ايجابيا في تفكيرك، هذه كلها ان شاء الله تساعدك، واسال الله لك الشفاء واسال الله لك العافية، وكل عام وانتم بخير.

 

  • الفلونسكول
  • دواء الفلونسكول
  • دواء فونسكول
  • فلونسكول
السابق
القرصان تيتش
التالي
نتائج ثالث ثانوي بالسعودية