افضل مواضيع جميلة بالصور

فوائد الاثمد للعين

 

الاثمد” الكحل العربي “:الاثمد هو نوع من الاكحل الاصيل الذي يتم استخراجه من حجر الاثمد الموجود في اصفهان والمغرب والشام وله فوائد عظيمة كما في الحديث الشريف ,عن عبد الله بن عباس ما ان رسول الله قال: ” ان من خير اكحالكم الاثمد انه يجلو البصر وينبت الشعر ” وكان رسول الله اذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والامام احمد وقال الترمذي: حديث حسن].
عن ابن عباس ايضا قال رسول الله : ” اكتحلوا بالاثمد فانه يجلو البصر وينبت الشعر ” [رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].
قال ابن حجر: والاثمد حجر معروف اسود يضرب الى الحمرة يكون في بلاد الحجاز واجوده ما يؤتى من اصفهان. وفي هذه الاحاديث استحباب الكحبل بالاثمد للرجال وللنساء قال الرئيس ابن سينا عن الاثمد انه يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها. وقال العلامة البغدادي: الاثمد ينبت الهدب ويحسن العيون ويحببها الى القلوب ولا يوافق الرمد الحار، وقال الكحال ابن طرخان: هو اجود اكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعفت ابصارهم اذا جعل فيه شيء من المسك.
قال السندي: قوله: «الاثمد» بكسر همزة وسكون مثلثة وميم مكسورة قيل: هو الحجر المعروف للاكتحال وقيل: هو كحل اصفهاني «يجلو» من الاجلاء اي يزيده نورا «وينبت» من الانبات «الشعر» بفتح العين شعر اهداب العين.‏
وفي االطب النبوي : اثمد : هو حجر الكحل الاسود، يؤتى به من اصبهان، وهو افضله ويؤتى به من جهة المغرب ايضا، واجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص، وداخله املس ليس فيه شيء من الاوساخ.
ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها، ويشد اعصابها، ويحفظ صحتها، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها، وينقي اوساخها، ويجلوها، ويذهب الصداع اذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق، واذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية، ولطخ على حرق النار، لم تعرض فيه خشكريشة، ونفع من التنفط الحادث بسببه، وهو اجود اكحال العين لا سيما للمشايخ، والذين قد ضعفت ابصارهم اذا جعل معه شيء من المسك.
التركيب: هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان Sb Antimony ، ثالث سلفور الانتموان (الاثمد الاسمر) وخامس سلفور الانتموان(الاثمد الاحمر).
فالاثمد من اشباه المعادن ورمزه Sb ويدعى بالانتموان Antimony. ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الاغلب وجوده بحالة سولفيد او اكسيد او اوكسي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هش سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون ابيض فضي عندما يكون نقيا وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطا وعندما يفرك بين الاصابع ينشر رائحة واضحة [هذا التعريف عن الاثمد منقول عن كتاب Rewington
و يوجد للاثمد مركبات عضوية كالانتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، واخرى معدنية مثل طرطرات الاثمد والبوتاسيوم، طرطرات الاثمد والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.
و يؤكد الدكتور حسن هويدي ان جلاء البصر بالاثمد انما بتاثيره على زمر جرثومية متعددة، وبذلك يحفظ العين وصحتها، اذ ان افات العين التهابية جرثومية، وعندما تسلم الملتحمة من الاحتقان يمكن ان يكون البصر جيدا. ويقول ان انباته للشعر ثابت علميا، اذ ان من خصائص الاثمد الدوائية تاثيره على البشرة والادمة فينبه جذر الشعرة ويكون عاملا في نموها، لذا يستعملون مركباته (طرطرات الاثمد والبوتاسيوم) لمعالجة بعض السعفات والصلع، تطبق على شكل مرهم بنسبة 2 _ 3 %. وهذه الفائدة في انبات الشعر تنفع العين ايضا لانها تساعد على نمو الاهداب التي تحفظ العين وتزيد جمالها.
الفوائد:ان تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديما حيث يعود استخدامه الى مئات السنين الماضية. وقد اتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه. (و قد تبين انه يدخل في معظم وصفات العيون الفرعونيه). اضافة لعدد من الاحاديث النبوية التي تتكلم عن فوائده. قال عليه الصلاة والسلام :” خير اكحالكم الاثمد. يجلو البصر وينبت الشعر”
اولا_تاثيره القاتل للجراثيم : حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة، كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات، وتستعمل مركباته حقنا في معالجة اللشمانيا.
فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين وجلائها وقتل الجراثيم الممرضة التي تتعرض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية ويبقى البصر جيدا.
ثانيا_انبات الرموش : اذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة والادمة فتنبه وتنشط بصلة الشعر مما يكون عاملا في نموها وثباتها، وان هذا التاثير ثابت عمليا، فقد اصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية وكذلك معالجة بعض حالات الصلع.
و ان انبات رموش العين يفيد من ناحية صحية وهو ابعاد الغبار والاوساخ عن العين وله ناحية جمالية اذ يعطي العين جمالا خاصا.
” منقول عن نشرة طبية”
و هناك مركبات اخرى شائعة تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد.. مثل الهباب الناتج عن حرق الفحم او الزيت.. وغيرها.. ولكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجارب اية اثار جانبية له او ضارة سواء على العين او على الجسم.. ويستخدم الكحل للرجال والنساء كما اعتاد اسلافنا العرب.. و الجدير بالذكر.. ان الاثمد الاصلي رمادي اللون وتختلف درجات دكانته.. اما الكحل الاسود فهو مصبوغ.. اذ لا تصل دكانة الاثمد وغماقيته للسواد.. ا.ه.
يا لروعة الاختيار النبوي. لقد كان عند العرب زمن النبي العديد من الاكحال استعملوها للزينة، وكما يقول الدكتور محمود ناظم النسيمي: فقد فضل رسول الله كحل الاثمد لانه يقوي بصيلات اهداب العين فيحفظ الرموش فتطول اكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من اشعة الشمس، وفي تصفية الغبار والاوساخ، فتزيد الرؤيا وضوحا وجلاء اكثر منها في استعمال الاكحال الخالية من الاثمد.
و اذا كان البعض يريد ان يطعن في دعوة النبي للاكتحال بالاثمد من جراء وجود حوادث انسمام عند بعض الحوامل نتيجة الاكتحال باكحال مغشوشة تحتوي على عنصر الرصاص السام، فالانسمام انما يحصل من غش الاثمد بالرصاص وليس من الاكتحال بالاثمد كما دعا اليه النبي.
الرياض : حذرت دراسة طبية سعودية من ان/ الكحل / يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الانواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية, لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص واوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها يوم الاربعاء ان الاطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي تاكدوا بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل, الذي يباع عند العطارين, والمتوافر في الاسواق والانواع الهندية على الاخص ان نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85% الى 100% في كل جرام من الكحل واشار الاطباء الى ان هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الاطفال بعد ان تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الاطفال, وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين الى ان مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الاطفال الى 25% كما حذر المختصون والاستشاريون الطبيون من عدم صحة المعتقدات الشائعة بان الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ومتانتها, ويعزز من كثافة الحواجب ونصحوا باستخدام اقلام الكحل, التي تباع في الصيدليات, لانها تحتوي على مادتي الكربون والحديد, اللتين لا تؤثران على العين، وصحتها واننا نتوجه بالدعوة الى صناع الدواء ومواد التجميل من المسلمين الغيورين ان يقدموا لامتهم كحلا صافيا من الاثمد، خاليا من مركبات الرصاص السامة، كي يتمكن ان يطبقه بامان، كل من رغب في احياء سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام بالاكتحال بالاثمد.
اول من اكتل بالاثمد : قيل ان اول من اكتل امراة يقال لها اليمامة ذكرها الامام ابى جعفر محمد بن جرير الطبري في تاريخ الامم والملوك: قال ابو جعفر الطبري طسم وجديس : اذ كان امرهم ايضا كان في ايام ملوك الطوائف وان فناء جديس كان على يد حسان بن تبع اذ كنا قدمنا فيما مضى ذكر تبابعة حمير الذين كانوا على عهد ملوك فارس – وحدثت عن هشام بن محمد وحدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن ابن اسحاق وغيرهما من علماء العرب ان طسما وجديسا كانوا من ساكنى اليمامة وهى اذ ذاك من اخصب البلاد واعمرها واكثرها خيرا لهم فيها صنوف الثمار ومعجبات الحدائق والقصور الشامخة وكان عليهم ملك من طسم ظلوم غشوم لا ينهاه شيء عن هواه يقال له عملوق مضر بجديس مستذلا لهم وكان مما لقوا من ظلمه واستذلاله انه امر بان لا تهدى بكر من جديس الى زوجها حتى تدخل عليه فيفترعها.
فقال رجل من جديس يقال له الاسود بن غفار لرؤساء قومه قد ترون ما نحن فيه من العار والذل الذي ينبغى للكلاب ان تعافه وتمتعض منه فاطيعونى فانى ادعوكم الى عز الدهر ونفى الذل قالوا وما ذاك قال انى صانع للملك ولقومه طعاما فاذا جاؤا نهضنا اليهم باسيافنا وانفردت به فقتله واجهز كل رجل منكم على جليسه فاجابوه الى ذلك واجمع رايهم عليه فاعد طعاما وامر قومه فانتضوا سيوفهم ودفنوها في الرمل وقال اذا اتاكم القوم يرفلون في حللهم فخذوا سيوفهم ثم شدوا عليهم قبل ان ياخذوا مجالسهم ثم اقتلوا الرؤساء فانكم اذا قتلتموهم لم تكن السفلة شيئا وحضر الملك فقتل وقتل الرؤساء فشدوا على العامة منهم فافنوهم، فهرب رجل من طسم يقال له رياح بن مرة حتى اتى حسان بن تبع فاستغاث به فخرج حسان في حمير.
فلما كان من اليمامة على ثلاث قال له رياح ابيت اللعن ان لي اختا متزوجة في جديس يقال لها اليمامة ليس على وجه الارض ابصر منها انها لتبصر الراكب من مسيرة ثلاث وانى اخاف ان تنذر القوم بك فمر اصحابك فليقطع كل رجل منهم شجرة فليجعلها امامه ويسير وهى في يده فامرهم حسان بذلك ففعلوا ثم سار فنظرت اليمامة فابصرتهم فقالت لجديس لقد سارت حمير فقالوا وما الذي ترين قالت ارى رجلا في شجرة معه كتف يتعرقها او نعل يخصفها فكذبوها وكان ذلك كما قالت وصبحهم حسان فابادهم واخرب بلادهم وهدم قصورهم وحصونهم وكانت اليمامة تسمى اذ ذاك جوا والقرية، واتى حسان باليمامة ابنة مرة فامر بها ففقئت عيناها فاذا فيها عروق سود فقال لها ما هذا السواد في عروق عينيك قالت حجير اسود يقال له الاثمد كنت اكتحل به وكانت فيما ذكروا اول من اكتحل بالاثمد – وقد قالت الشعراء من العرب في حسان ومسيره هذا فمن ذلك قول الاعشى:
كونى كمثل الذي اذ غاب وافدها – اهدت له من بعيد نظرة جذا
ما نظرت ذات اشفار كنظرتها – حقا كما صدق الذثبى اذ سجعا
اذ قلبت مقلة ليست بمقرفة – اذ يرفع الال راس الكلب فارتفعا
قالت ارى رجلا في كفه كتف – او يخصف النعل لهفى اية صنعا
فكذبوها بما قالت فصبحهم – ذو ال حسان يزجى الموت والشرعا
فاستنزلوا اهل جو من مساكنهم – وهدموا شاخص البنيان فاتضعا
يقول عنه ابن سينا اثمد‏.‏ الماهية‏:‏ هو جوهر الاسرب الميت وقوته شبيهة بقوة الرصاص المحرق‏.‏ الاختيار‏:‏ جيده الصفاتحي الذي لفتاته بريق ولا يخالطه شيء غريب ووسخ ويكون سريع التفتت جدا‏.‏ الطبع‏:‏ بارد في الاولى يابس في الثانية وهو اشد تجفيفا من الزاج الاحمر وهو السوري‏.‏ الافعال والخواص‏:‏ يقبض ويجفف بلا لذع ويقطع النزوف‏.‏ الجراح والقروح‏:‏ ينفع القروح ويذهب باللحوم الزائدة ويدمل ويوضع مع شحم طري على الحرق فلا يتقرح وان تقرح ادمله اذا خلط بشمع واسفيداج‏.‏ اعضاء الراس‏:‏ يمنع الرعاف الدماغي الذي يكون من حجب الدماغ‏.‏ اعضاء العين‏:‏ يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها‏.‏ اعضاء النفض‏:‏ اذا احتمل نفع من نزف الرحم‏.‏ الابدال‏:‏ بدله الانك المحرق‏.‏
البقية: فوائد الكحل((الاثمد)) الرسول تكحل لفوائده..العظيمة..((سبحان الله))

  • تأذل تأجودبكحل
السابق
خليجي 20
التالي
حايرة والشوق بين عيونك mp3