افضل مواضيع جميلة بالصور

صناعة الجهاز التناسلي الانثوي

 

الجهاز التناسلي الانثوي
Female genital system

يتكون الجهاز الانثوي من اجزاء داخلية واخرى خارجية.سنتطرق لكل منها على حدا..
وتتلخص وظائف الجهاز التناسلي الانثوي في النقاط الاتية :
1. تكوين الامشاج الانثوية Female gametes او الحيوانات المنويةOva.
2. استقبال الامشاج الذكرية Male gametes او الحيوانات المنوية Sperms.
3. تهيئة المحيط المناسب لعملية الاخصاب .
4. تهيئة مكان مناسب لنمو الجنين .
5. التمكين من ولادة الكائن بعد اتمام فترة الحمل .
6. تكون غذاء مناسب للرضيع حديث الولادة .
ويؤدي الجهاز التناسلي الانثوي كل هذه الوظائف بكفاءة عالية تحت تاثير الجهاز العصبي والغدد الصماء .

تركيب الجهاز التناسلي الانثوي

الاعضاء التناسلية الانثوية الخارجية :….
1. البظر Clitoris :…
ويشه القضيب في تركيبه ولكنه اصغر بكثير ويلعب في التهيج والاشباع الجنسي ويقع في مقدمة الاعضاء التناسلية الخارجية بين الشفرين الكبيرين والصغيرين .
2. الشفاه labia او الشفرين :
وهما ثنيتان على كل جانب من جانبي الفرج ، الخارجية الكبيرة مغطاة بالجلد ومملوءة بالنسيج الدهني وسطحها الخارجي عليه شعر وغدد جلدية اما الداخلية الصغيرة فمغطاة بطبقة مخاطية تحتها نسيج ضام غني بالاوعية الدموية وبها العديد من الغدد الدهنية ولكن لا يوجد شعر عليها .
3. غشاء البكارة :…..
هو غشاء رقيق يقع على فوهة وله اشكال عديدة وعادة يكون مثقوبا من المنتصف لكي تجد افرازات المهبل والدم الشهري منفذا لها,ويختلف هذا الغشاء من فتاة الى اخرى ولا يوجد غشاءان متشابهان تمام الشبه وهي كالاتي:
ا.الغشاء الحلقي وهو ذو فتحة بيضاوية مختلفة الاتساع
ب.الغشاء الهلالي حيث تكون فوهته على شكل هلال
ج.الغشاء العمودي وتاخذ فوهته شكل شق عمودي
د.الغشاء الجسري وفيه فتحتان واسعتان منفصلتان انفصالا تاما اي جزئيا
ه.الغشاء الغربالي وفيه ثقوب متعددة يفصل بينها لسينات ضيقة جدا
و.الغشاء عديم الفوهة وهو غشاء يسد المهبل بشكل تام ويؤدي الى احتباس الحيض فيه وفي الرحم وتحتاج هذه الحالة الى تدخل جراحي..
وهناك اشكال اخرى كثيرة,وايضا هناك من لا يملك هذا الغشاء ((بتاتا))

4. فتحة المهبل vagina :….
هو العضو النسوي الخاص بالجماع وهو عبارة عن قناة عضلية وردي اللون سميك يصل بين الرحم وفتحة الفرج من الخارج وهو تجويف وهمي سهل التمدد حيث بامكانه استيعاب عضة الرجل مهما كان حجمه وايضا استيعاب راس الطفل حين الولادة راس الطفل حين الولادة.
ويكون المهبل عادة رطبا بسبب افراز مادة معينة فيه حيث تفرزحامضا كفيلا بالقضاء على الميكروباتخاصة اثناء الحمل واذغ نقصت هذه الحموضة سيكون سهلا على الجراثيم ان تنمو بسرعة مما يسبب الافرازات الكريهة ذات اللون الاصفر,ولا يقتصر المهبل على الافراز فقط وانما تمتص المواد الحيوية التي يلقيها الرجل اثناء المقارنة الجنسية فينعشها..
5. غدتا بارثولين :….
وهما توجدان على جانبي وخلف فوهة المهبل بحيث تفتح على مدخل الفرج عند غشاء البكارة ,وهي تفرز مادة مخاطية عديمة اللون ولها رائحة خاصة وتقوم بتسهيل عملية الجماع لانها مادة مزلقة..ويكون حجم الغدة صغير ثم يزداد في فترة البلوغ وخلال فترة الاخصاب ثم تعود وتضمر بعد سن الياس.

الاعضاء الانثوية التناسلية الداخلية:…

1. قناة المهبل Vagina :
وهي انبوبة مخاطية عضلية تتاثر بطانة المهبل بالهرمونات الانثوية ، فيزداد سمكها بتاثر الاستروجين وتظهر الخلايا السطحية اكثر استعدادا للصبغات الحمضية وكانها تستعد للتقرن ويبلغ هذا التغير مداه عند التبويض .
تتاثر بطانة المهبل بالهرمونات الانثوية ، فيزداد سمكها بتاثر الاستروجين وتظهر الخلايا السطحية اكثر استعدادا للصبغات الحمضية وكانها تستعد للتقرن ويبلغ هذا التغير مداه عند التبويض .
وتسقط الخلايا السطحية من بطانة المهبل في تجويفه ويمكن عمل مسحة لمكونات المهبل ( مسحة مهبلية Vaginal smear ) ومن طبيعة ونوعية الخلايا الموجودة في المسحة يمكن معرفة الكثير عن احوال الاعضاء التناسلية الداخلية ونشاطها .

.

. عنق الرحم Cervix :
هو الجزء الاخير من الرحم ، وهو انبوبي الشكل ويكون تجويفه ضيقا ويفتح في المهبل ويوجد في الطبقة الخاصة غدد مخاطية متفرعة وعادة ما تكون قناة (تجويف) عنق الرحم مملوءة بالمخاط الذي تفرزه غدد معينة في العنق , وتحوي هذه الافرازات على مادة غنية بالهلام والبروتينات المخاطية ومتعددة السكريات المخاطية وسكر الفركتوز حيث تقوم بتغذية الحيوانات المنوية اثناء مرورها في عنق الرحم حيث يتجاوز الحيوان القناة الموجودة في العنق عبر سدادة تعرف باسم سدادة كرستلر ثم تسبح الى تجويف الرحم وذلك في فترة الاخصاب لانها دبقة فتساعد على التصاق الحيوانات بها في هذه الفترة ولكن بعد انتهاء فترة التبويض او الاخصاب فلا تسمح هذه السدادة بالمرور وتتغير طبيعته وكثافة قوامه في المراحل المختلفة للمبيض والرحم فيكون سائلا في فترة التبويض وكثيفا جدا في فترة الحمل .
وتكون الطبقة الوسطى لجدار عنق الرحم من الياف بيض قوية تتخللها حزم من الالياف العضلية الملساء وتستجيب هذه الطبقة لتاثير هرمون الاسترخاء الذي يفرز من الجسم الاصفر ومن المشيمة فتصبح قابلة للتمدد لتسهل مرور الجنين اثناء الولادة .

عنق الرحم…..

  • كيفية صنع جهاز تناسلي انثوي
  • كيف يتم صنع جهاز تناسلي
  • كيفية صنع عضو انثوي
  • الجهاز التناسلي للمرأة الخارجي
  • جهاز التنسلي المراة مصنع
  • تكوين الجهاز التناسلي الانثوي
  • كيفية صنع عضو انثى
  • الجهاز التناسلي للمرأة
  • الأعضاء التناسلية الأنثوية بالترتيب
  • اعضاء تناسليه للانثى
السابق
ارقام الوان صبغات الشعر لوريات بالصور
التالي
ملابس جينز للمحجبات