ارشادات المعلم الاساسيه

المعلم الاساسيه ارشادات 20160910 341

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ،

ثم اما بعد : –

احب ان اشارك بهذه المقاله البسيطة حول قضية ضبط الفصل و حفظ النظام العام به .
.
وهذه اقدمها هديه للمعلمين .
.
والله من و راء القصد .
.

وقبل ان ابدا و دائما كما عودتكم ان ارشح عددا من الكتب و الرسائل القيمه فهذا المجال لتكون بين يديك اخي المعلم لتستفيد منها الخبره .
.
وخاصة ان كانت من اهل الاختصاص .
.

1 – كتاب : الاجوبه الفقهيه على الاسئله التعليميه و التربويه ( 110 فتوي تهم الموجة و المدير و المدرس و الطالب ) لفضيله الشيخ عبدالله بن جبرين ،

من منشورات دار القاسم ،

الرياض .



2- كتاب : نداء الى المربين و المربيات ،

لتوجية البنين و البنات ،

للشيخ محمد رائع زينو ،

نشر دار الصميعى ،

الرياض .



3- كتاب : مع المعلمين ،

للشيخ محمد بن ابراهيم الحمد ،

نشر دار ابن خزيمه .



4- كتاب : المدرس و مهارات التوجية ،

للشيخ محمد بن عبدالله الدويش ،

نشر دار الوطن ،

الرياض .



5- كتاب : المرشد النفيس الى اسلمه طرق التدريس ،

للاباء و الدعاه و المعلمين ،

ومن يهمة تربيه ابناء المسلمين ،

للدكتور : محمد صالح بن على جان ،

نشر دار الطرفين ،

الطائف .



6- كتاب : معا فطريق النجاح ( مواقف – تاملات – توجيهات ) للمعلمين و المعلمات ،

للاستاذ منصور بن عبدالعزيز الخريجى ،

نشر دار الوطن ،

الرياض .



7- كتاب : خطوه .
.
خطوه .
.
نحو الهدف ،

اراء و افكار تساعدك على بلوغ اهدافك ،

تاليف : احمد سالم با دويلان ،

نشر دار طويق ،

الرياض .

والان الى المقال .
.


فهذا المقام يجب ان اشير الى اهمية ان يقوم المعلم بغرس العقيده الاسلاميه الصحيحة فنفوس الطلبه و اشعارهم باهمية العلم و قيمه المعلم باعتبارة من و رثه الانبياء ،

وتعريفهم بثواب طالب العلم و احترام الملائكه له و فرشها اجنحتها له رضا بما يطلب .
.

ان قيام المعلم بعملة باخلاص و تفانية فادائة و شعور الطلبه بذلك يعد من اهم الاسباب و اروع الشروط للانضباط الذاتى .
.

وتجدر الاشاره هنا الى انه ليس هنالك قاعده ذهبية لحفظ النظام ،

لان ما ينفع فحالة ربما يضر فحالة ثانية ،

حيث ان القدره على ضبط النظام و الهيمنه على التلاميذ و توجية دفه الدرس كما يريد المعلم شيء موهوب ،

ولكن مع هذا ممكن ان نصل الية بالتدريب فمواقف تعليميه مختلفة .

وفيما يلى بعض الارشادات الهامه و النصائح على ضبط الصف و سياده النظام :-

1- لا تبدا عملا قبل ان يسود النظام تماما فصفك ،

اى لا تبدا فالتدريس قبل ان يهدا الجميع ،

وينتبة اليك كافه الطلبه .



2- اذا دخلت الصف و الفوضي سائده ،

فلا تثر و لا تغضب ،

وانما اتخذ مكانا مناسبا بحيث تري و يراك كل الطلبه بعدها تجول بنظرك بين كل الطلبه و تفرس فو جوة من اثار الفوضي ،

ونادى احدهم حتي تضمن انهم ربما احسوا بدخولك و وجودك بينهم .



3- حاول قدر الامكان عدم الجلوس ؛

حتي لا تحدث الفوضي فالصف .



4- حاول ايقاف الطلبه المشاغبين عند حدهم حتي لا يفسدوا عليك الجو الدراسي ،

وذلك باستخدام الاسلوب المناسب حسب ما تقتضية الظروف ،

فلكل حالة اسلوبها الخاص و طريقتها المناسبه ،

مثل :-


ا – بعض الطلبه ربما يرتدع بمجرد النظر الية .



ب – و من الطلبه من يحتاج الى النظره القاسيه .



ج – و من الطلبه من يتعظ بالعتاب .



د – و من الطلبه من لا يرتدع الا بالعقاب : بدءا من التوقيف فمكانة فالصف ،

او التوقيف اما زملائة و وجه للحائط ،

مرورا بطردة و حرمانة من الحصه و ارسالة للمشرف الاجتماعى او مدير المدرسة – و هذي الخطوه لا تقدم عليها الا اذا ضاقت عليك السبل ،

ولا تكتفى بطردة من الفصل فقط ،

بل لابد ان ترسلة الى المشرف ،

لانة ان خرج من الفصل اخذ بالتجوال بين الفصول و قد قام بالتشويش على باقى المدرسين فالفصول الثانية .
.
وبهذا تكون ربما افسدت على غيرك دون قصد – ،

حتي يتم الاتصال بولى امرة لتوقيفة عند حدة ،

وانتهاء بالعقاب البدنى التي ربما توقعة ادارة المدرسة ،

او طردة من المدرسة جزئيا لبعض الوقت ،

او طردة نهائيا حتي لا يفسد غيرة من الطلبه .



5- حاول ان يخرج على تعابير و جهك و نبرات صوتك ،

تاثرك و غضبك لما حدث من فوضي و اضطراب .



6- يجب ان يفرق المعلم بين عدم استطاعه التلميذ القيام بعمل ما ،

وبين عدم رغبتة فادائة ،

فالنوع الاول من الطلبه يحتاج الى التوجية و الارشاد و الشرح و التوضيح ،

اما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم الى تقديم النصح له و ربما يحتاج معه الى الترغيب و الترهيب او الحزم او العقاب ان لزم الامر .



7- احرص على الحصول على قائمة باسماء الطلبه قبل دخولك للصف ؛

حتي لا تضطر الى الحصول عليها من الطبله انفسهم ،

وخصوصا فالصف الكبير ؛

لان هذا سيؤدى بالضروره الى الفوضي و الاضطراب داخل الصف .



8- فاول لقاء مع الطلبه عرفهم على نفسك بايجاز و اخبرهم باختصار شيئا عن نفسك دون مغالاه او مبالغه او تعال عليهم ،

واكتب اسمك على السبوره بوضوح و عرفهم كيف ينادون اسمك .



9- احفظ اسماء الطلبه باسرع ما ممكن ؛

لان هذا امر حيوى و ضروري حتي لا تضطر الى الاشاره الى المكان الذي يجلس به الطالب ،

وكل واحد يقول انا ،

انا ،

انا حتي و لو كانت الاشاره و اضحه فهذه فرصه ذهبية للمشاغبه و اثاره الفوضي .



10- قم باعداد درسك اعدادا جيدا ،

فالمعلم المتمكن اقدر على ضبط الصف و شد انتباة الطلبه و اثاره اهتمامهم و استقطاب تفكيرهم ،

ولكي تعد درسك جيدا لابد من الاطلاع – بالاضافه الى الكتاب المقرر – على المراجع الاصلية و التوسع فالمقال و هضم المادة و اختيار الامثله و التشبيهات المناسبه ،

وكل ما يساهم فربط المادة بالحياة ،

واختيار الوسائل التعليميه المناسبه التي تضفى على الدرس القوه و الحيوية .



11- يجب على المعلم التحدث باللغه الفصحة المناسبه لمستوي الطلبه ،

والا يستعمل كلمات او عبارات فوق مستوي الطلبه او يستعمل لغه صعبة او غير ملائمه لقدراتهم العقليه او مستواهم العلمي .



12- يجب على المعلم ان يتحقق من ان كل الطلبه يسمعونة بوضوح ،

ويمكن للمعلم ان يتاكد من هذا بان يطرح على احد الطلبه البعيدين سؤالا يعرف منه ان الجميع يسمعونة .



13- يجب على المعلم ان يوزع الزمن على اجزاء الدرس المختلفة حتي لا ينتهى الدرس قبل فتره طويله من نهاية الحصه ؛

فلا يدرى ما يقول و ما يفعل فالجزء المتبقى من الحصه ،

فيرتبك و تكثر اخطاؤة و يبدا الهرج و المرج و الفوضي و الاضطراب .



14- عند تحضير الدرس ،

حاول ان تخمن المشكلات و الصعوبات التي يحتمل ان تواجهها خلال التدريس ،

ان الحدس الجيد هو من السمات التي يجب ان يتحلي فيها المعلم القدير .



15- لا تنغمس فمقال الدرس بحيث تنسي انك تدرس بشرا ،

و لذا فاننا ننصح المعلم بان يجعل الفواصل المنشطه تتخلل درسة ،

لان العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ،

مما يعوق الانتباة و يحول دون الفهم ،

فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ،

لانها اذا كلت عميت ،

والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال فخطة الدرس لاشباع نشاط الطلبه فامر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية فحاجات مقبوله سلوكيا و مفيدة للطلبه ؛

فبدلا من ان يقوم الطلبه بالتنفيث عن انفسهم بالحركة و الكلام و المشاغبه ،

واثاره الفوضي ،

فان المعلم مطالب بان تكون هنالك فواصل منشطه ؛

لان الدرس الذي يسير على و تيره واحده درس ثقيل على النفس ،

مما يؤثر سلبيا على انتباة الطلبه .



16- اذا حصلت الفوضي و انت فالصف ،

فلا تفقد السيطره على اعصابك و الزم الهدوء ؛

لان السيطره على النفس و الاعصاب و سيله للسيطره على الاخرين .



17- يجب على المعلم اشاعه روح المحبه و الموده و الالفه و الوئام بينة و بين الطلبه ،

وهذا من شانة ازاله التوتر و الخوف العصبى و الانقباض العقلى ،

ويشيع فالصف الشعور الفياض بالسعادة الغامره ؛

لان حب المعلم يستدعى بالضروره حب المادة التي يعلمها ،

والمحبه اساس النجاح و التوفيق فاى عمل .



18 – حاول ما امكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر بها الطلبه ؛

حتي سهل امر مرور الطلبه من و الى السبوره ،

او عند وجود طارئ يتطلب اخلاء السف باقصي سرعه كظهور ثعبان فالصف او حدوث التماس فالكهرباء .
.
وما اشبة هذا من امور .



19- و زع الطلبه على الصف حسب اطوالهم ،

وليصبح القصير فالامام و الطويل فالخلف ؛

حتي لا يعيقوا رؤية الاخرين للسبوره و تحصل فوضي انت فغني عنها ،

اما الطلبه الطوال الذين يشتكون من نقص فالسمع او البصر ،

فضعهم فالجوانب فالصفوف الاولي .



20- عود الطلبه على عدم تبديل اماكن جلوسهم فالصف الا باذن منك ،

وان يصبح هذا لسبب مقبول و معقول .



21- قف فالصف فمكان مناسب بحيث يراك كل الطلبه ،

وبحيث تستطيع ان تري و تسمع كلما يحدث فالصف .



22- يجب ان يشعر التلميذ انه معرض للسؤال فكل لحظه من لحظات الدرس ،

وبذلك يركز الطلبه تفكيرهم فالدرس لا فامور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الادب .



23- عود الطلبه الاستئذان عند طلب الجواب ،

ورفع اليد فهدوء و عدم قول انا .
.
انا .
.
انا ،

وعدم مقاطعه المعلم قبل ان ينتهى من القاء السؤال ؛

لان الاستئذان امر ضروري يجب ان يتعودة الطلبه حتي لا تحصل الفوضي ،

وهذا امر ينبغى الصبر عليه و حاربتة من قبل المعلم و هذا باساليب عده كاظهار الامتعاض و الاشمئزاز و عدم الرضا عما حدث ،

وكالصمت هنيهه ،

وكتحديث النظر و التكشير فو جة المتكلم او اظهار الامتناع عن سؤال من تكلم بغير اذن او اثار الشغب او تانيب من تحدث بغير اذن ا ابقائة و اقفا لفتره من الوقت .



24- عود الطلبه على المحافظة على اداب المجلس و الاستئذان عند الرغبه فالقيام باى عمل فردى ،

ولا تسمح بالمحادثات الجانبيه بين الطلبه ،

فان هذا مدعاه للفوضي .



25- اطرح السؤال باسلوب لا يستدعى ان يقول الطلبه : انا .
.
انا .
.
انا ،

فلا تقل مثلا : من يعرف ؟

من يقلى ؟

الشاطر يقول ،

او الشاطر يجاوب .



26- لا تقبل الجواب الا من الطالب المسؤول فقط ؛

حتي يتعود الطلبه النظام .



27- لا تقبل الاجوبه الجماعيه التي تكون مرتعا خصبا للفوضي و الشغب .



28- لا تنصرف تماما للطالب المجيب و تهمل بقيه الطلبه حتي لا ينصرفوا عن الدرس و تبدا الفوضي ،

وانما نقل نظرك بين الطالب المجيب و بين بقيه الطلبه فالصف .



29- لا تنصرف الى جانب معين من الصف بالنظر او السؤال او الحديث او الاهتمام ؛

لان هذا مدعاه الى ان ينصرف بقيه الطلبه عن درسك الى ما يشبع اهتمامهم و رغباتهم .



30 – نقل نظرك بين الطلبه حتي يشعر جميع طالب بانه موضع اهتمامك و عطفك و عنايتك و رعايتك و مراقبتك ،

وتفرس فو جوههم حتي يشعر جميع واحد منهم انه معرض للسؤال او القراءه او الخروج الى السبوره او القيام بعمل ما فاى لحظه من لحظات الدرس ،

وحدث فاعينهم حتي يشعروا بانهم مراقبين ؛

مما يدفعهم الى عدم الااثناء بالنظام و الخروج عن اداب السلوك .

.


31- لا تنشغل عن الطلبه بامور ثانوية ،

كان تضبط جهاز العرض السينمائى او تكلم احدا فالخارج او تقرا فجريده او مجلة دون داع ،

او ان تراجع مقال الدرس من الكتاب او من دفتر التحضير ،

او تطيل عتاب المتاخرين او عقاب المقصرين او المشاغبين ،

تاركا الطلبه دون عمل محدد ينشغلون فيه .



32- لا تترك فتره فراغ او فتره صمت طويله تكون مرتعا خصبا للشغب و اثاره الفوضي ،

فان التلميذ اذا لم تشغلة شغلك ،

لذا يجب ان ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصه ؛

باعطائهم الواجبات الاضافيه ،

او الاعمال التي تتناسب و قدراتهم العقليه و العلميه .



33 – يجب ان تكون رحب الصدر متسامحا فلا تنزعج لاقل هفوه ،

ولا تدقق على الامور التافهه و البسيطة و الصغيرة ،

خصوصا تلك التي تحصل من الطلبه لاول مره ،

الا اذا مست الاخرين ،

فقد تتسبب معالجه الخطا ففوضي اكثر من تلك التي تنشا من الخطا ذاتة .



34- يجب ان يصبح العقاب نادرا ما امكن ؛

حتي تبقي له هيبتة و قيمتة و المعلم القدير هو الذي لا يلجا للتوبيخ و العقاب البدنى ،

الا فالحالات القصوي ،

لذا فانه يجب ان تعالج المشكلات باسلوب غير مباشر حيث ان التلميح يصبح احيانا احسن من التصريح .



35- همد حدوث الفوضي ،

حاول ان تفرق بين السلوك الفردى و السلوك الجماعى ،

فكلما كان السلوك فرديا كلما امكن السيطره عليه بسهوله ،

وامكن توقيف مثير الشغب عند حدة ،

اما اذا كان السلوك جماعيا فيجب ان تتعرف على الاسباب =،

وتسعي للتفريق بين مثيرى الشغب و وضعهم بعيدين عن بعضهم البعض مستخدما سياسة فرق تسد ،

واذا اضطر الامر اتفق مع ادارة المدرسة او المرشد الطلابي على توزيع مثيرى الشغب على فصول المدرسة


36- لا توجة اللوم للصف باكملة حتي لا يخلق تجاهك كرها من الجميع ،

وتكون عرضه للعداء الاجتماعى ،

فلا ترميهم جميعا بالاهمال او قله الادب ،

او قله الذوق ؛

لان هذا تزهيدا لاهل الاحسان فالاحسان و تشجيعا لاهل الاساءه على الاساءه .



37 – قم باثاره انتباة الطلبه و توليعهم و ترغيبهم فالدرس ،

واسع الى استقطاب اهتمامهم ،

وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حولة العملية التربويه .



38- تاكد من انك تعاقب الطالب الذي اثار الشغب بعينة ،

حتي لا تؤذى شعور الابرياء دون ذنب اقترفوة ،

كما ان هذا به دفع لاهل الاساءه على معاوده الاساءه من جهه ،

ومن جهه ثانية به تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الادب .



39- لا تلجا للضرب و العقاب البدنى مطلقا ،

ولا تلجا للعقاب الا بعد استنفاذ كافه الوسائل الثانية ،

واعلم ان الطلبه يتفاوتون ففروقهم الفرديه ،

فمنهم من لا يكلفك ادني جهد للانضباط ،

ومنهم من تكفية النظره ،

ومنهم من يحتاج الى التوجية اللفظى من تانيب او توبيخ او تقريع ،

ومنهم من لا ينفع معه الا العصا .



40- يجب ان يصبح هنالك تناسب بين الذنب و العقوبه ،

وذلك بالبدء بالنظره البسيطة بعدها التفرس و التحديث الى العبوس و التجهم و لفت النظر و التقريع ،

واخيرا العقاب البدنى بدرجاتة بشرط ان يصبح الغرض من العقاب التاديب لا التشفى ،

والا يزيد على ثلاث ضربات و الا يصبح مبرحا ،

وبشرط ان يتقى المعلم الوجة و الا يصبح مخالفا لقوانين و انظمه الوزارة .



41- لا تطرد الطلبه خارج الصف ،

لان هذا دليل على عجزك عن حل المشكلة ،

ان الغرض من العقاب السعى الى ما به مصلحه الطلبه ،

وان حرمان الطالب من الدرس معناة تضييع الفرصه عليه للتعليم ،

ومن جهه ثانية فان بعض الطلبه ربما يقومون بالمشاغبه لكي يطردوا من الصف فبعض الاحيان ،

لكي يتمكنوا من الذهاب للفناء للعب ،

او على الاقل حتي يرتاحوا من درس لا يحبونة او من معلم ثقيل على انفسهم لا يودون رؤيتة او سماع صوتة .



42- احضر كل مستلزماتك من و سائل و ادوات و طباشير حتي لا تضطر الى ارسال طالب او اكثر للخروج من الصف ليحضروا لك ما تريد ،

فتفوت عليهم سماع الدرس ،

او انك تنتظر عودتهم فتترك مجالا للفوضي .



43- كن على علاقه و ديه مع الطلبه داخل الصف و خارجة حتي تكسب ثقتهم و احترامهم ،

ويقتنعوا بانك تهتم بهم و تسعي لما به مصلحتهم فينقادوا اليك طائعين مختارين .



44 – لا تحاول جرح شعور الطلبه او ان تهزئهم او ان تسخر منهم او من اشكالهم ،

او من اجناسهم او من قبائلهم او من اسمائهم ،

او ان تلقبهم باسماء نابيه .



45- لا تهدد كثيرا او تكثر من الوعيد فامور لا تستطيع ان تقوم فيها ،

او تقول ما لا تفعل ،

فيكون تهديدك من سقط الكلام ؛

فتسقط هيبتك فنظر الطلبه و يتجرءون عليك .



46- كن رحيما ،

واشعر الطلبه بالموده و الامان و الاطمئنان ؛

حتي تكسب ثقتهم و رغبتهم فالانتباة اليك بدافع ذاتى نابع من انفسهم .



47- اذا امرت بشيء فتاكد من انك تجاب الى طلبك ؛

حتي تجد لامرك القادم التجاوب المطلوب مستقبلا .



48- اذا طلبت من الطلبه القيام بعمل ما ،

فلابد ان تكون اوامرك حازمه تشعر بوجوب تنفيذها ،

وان يخرج هذا على نبرات صوتك و طبقاتة ،

ولهجتك حتي يشعر الطلبه بجديتك و اصرارك .



49- لتكن اوامرك معقوله ،

فلا تسن اعدادا كبار من القواعد و القوانين الثانوية التافهه ،

ولذا فاننا ننصح المعلم بتذكر الحكمه التي تقول : اذا اردت ان تطاع فامر بما يستطاع .



50- كن و اثقا من نفسك و ليظهر هذا على كلامك و اسلوبك و لهجتك ،

فان هذا مدعاه لان يثق بك الطلبه و يقبلون على ما تقوله .



51- لا تكن متشددا فامورك ،

ولتكن طريقتك فالتعامل مع الطلبه معتمدة على سياسة الحزم من غير عنف و العطف من غير ضعف ،

او بعبارة ثانية : لا تكن يابسا فتكسر و لا لينا فتعصر .



52- يجب ان تتحلي بالصبر و الاناه و التانى و ضبط النفس ؛

لان المعلم العصبى الذي يثور لاتفة الاسباب يشقى نفسة ،

ويصبح فرجه للطلبه الذين يتلذذون بمنظرة و هو يثور و يرغى و يزبد ،

ويضرب الارض برجلية و يصل بصوتة الى خارج الصف .



53- تحلي بالعفو و التسامح ،

وقدم حسن الظن و تلمس الاعذار ،

فهذا من شانة كسب موده الطلبه .



54- كن عادلا فتعاملك مع الطلبه ،

فلا تفرق بين صغير و كبير و اسود و ابيض ،

ولا تميز بين غنى و فقير ،

وقبيح و وسيم و قذر و نظيف ،

فالعدل فالمعامله اساس التقارب بينك و بين الطلبه حتي لا تثير سخط بعض الطلبه و تذمرهم ،

مما يؤدى الى انفعالهم و عقوقهم و حقدهم .



55- الاخلاص فالعمل ،

وهذا ما يجعل الطلبه يقدرونك و يهتمون بالدروس التي تلقيها ،

ويثقون فما تقوله و يكونون اذانا صاغيه و قلوبا متفتحه ،

وينقادون لك طائعين مختارين لشعورهم بانك اب مرب لهم فلا يخرج منهم ما يخل باداب السلوك .



56- اكتسب ثقه الطلبه ،

وذلك بالتحدث اليهم و نصحهم خارج الصف ،

لان النصيحه مهما كانت و ممن كانت لا بد ان تتم انفراديا ،

فالنصح العلنى نوع من التوبيخ و العقاب و التقريع .



57- قف و انت تكتب على السبوره بزاويه تمكنك من رؤية الصف او جانب منه على الاقل حتي يشعر الطلبه انهم تحت الملاحظه ،

اما اذا اعطيتهم ظهرك مدة طويله او اطلت الالتفات الى السبوره ،

فان هذا مدعاه للهرج و المرج و العبث و اللهو و القيل و القال .



58- و من الحيل التي ربما يلجا اليها بعض البارعين من المعلمين ،

انة اذا لمح طالبا بدا يثير نوعا من الشغب او انه بدا يتحرك لاخذ قلم زميلة ،

او شد شماغة ،

او بدا يتحدث مع احد زملائة ،

فانة يتغاضي عنه و يدير و جهة للسبوره كليا و ينادى دون ان ينظر للصف : يا محمد اعتدل فجلستك ،

او اترك قلم زميلك ،

او لا تشد شماغ زميلك ،

او انتبة و لا تتحدث مع جارك على .
.
الخ ،

فيظن الطلبه ان المعلم يري باعين خلف راسة مما يغرس الهيبه فنفوسهم .



59 – عود الطلبه على ان يحترموا و يقدروا اراء بعضهم البعض ،

واذا و جدت و جهات نظر مختلفة ،

او اراد احدهم تقديم اعتراض و جية ،

فعليه تقديم هذا بكل ادب و بدون تهكم او سخريه او سوء نيه ،

وبالمقابل ،

فان المعلم القدير هو الذي يعلم المخطئ شكر زميلة الذي دلة على الصواب ،

وان يعلم الجميع كيف يغبطون المتفوقين و يهنئونهم .



60- لا تلجا الى الكيفية الالقائيه الا عندما لا تجد كيفية ثانية لعرض المادة اروع منها ؛

لان الالقاء الطويل يؤدى الى انصراف الطلبه عن الدرس و يدفعهم الى المشاغبه و الخروج على النظام ،

اما اذا اضطررت الى استعمال الكيفية الالقائيه ،

فيجب ان تراعى استعمال الوسائل التعليميه المناسبه ،

واستخدم التلميحات غير اللفظيه ،

كالاشارات و الايماءات و تعبيرات الوجة و استخدام طبقات الصوت و نبراتة فتمثيل المعاني و المشاعر و الاحاسيس المختلفة ،

هذا من جهه ،

ومن جهه ثانية فانه يستحسن ان يقوم المعلم بالتنويع بين استخدام الالقاء و المناقشه بين الحين و الاخر .



61- لا تتبع كيفية واحده فالعرض ،

بل نوع من طرق العرض لابعاد الرتابه و السام و الملل من نفوس الطلبه .



62 – صن نفسك و درسك عن اللغط و الجدل و الكلام الفارغ ،

فان هذا يؤدى الى العداوه و البغضاء و التنافر و الشحناء و عدم التالف .



63- ربما يختل النظام اذا كانت سرعه التدريس لا تناسب الطلبه ،

فاذا اسرع المعلم فعرض الدرس اكثر مما ينبغى ،

سرعان ما ينعزل الطلبه عن المعلم بشيء احدث ،

او ينصرفوا الى احلام اليقظه بعيدا عن الدرس ،

او يتهامسون او يضحكون بصوت مرتفع بين حين و احدث على ملاحظات يبدونها فيما بينهم ،

وايضا الامر اذا كان الدرس يسير ابطا مما يجب ،

فان هذا مدعاه الى انصراف الطلبه الى شيء بعيد جميع البعد عن الدرس و اهدافة .



64 – اغرس فنفوس الطلبه الثقه فانفسهم و القدره على تحمل المسؤوليه ،

وذلك باشراك الطلبه فتحسين الجو المدرسى و هذا بتاليف مجلس الطلبه ،

وجعلة مسؤولا عن حل مشاكل الطلبه الضبطيه التي تحدث فالمدرسة ككل ،

او الصف بشكل خاص .



65- تحدث مع الطلبه المشاغبين خصوصاكبيرة السن منهم ،

وحثهم على الالتزام بالنظام و طالبهم بان يكونوا هم مسؤولين عن النظام ،

وحاول ان تقنعهم بان مشاغبه بقيه الطلبه يؤثر على تحصيلهم ،

ويكونوا اسباب رسوبهم فيتضرروا هم اكثر ؛

لان اعمارهم اكبر من الباقين .



66- اذا حدث و ان اختل نظام الصف ،

فعلي المعلم ان يتخذ بعض الاجراءات المؤقته التي تحفظ النظام المطلوب ،

وليس معني هذا انه توجد بعض الاساليب الثابته التي تصلح لكل حالة ،

وانما يستطيع المعلم استعاده ضبط الصف من اثناء خبراتة و معرفتة بالاساليب المناسبه للوضع الذي هو به ،

وعلي اي حال فانه على المعلم مقابله الموقف الذي حصل بقتره صمت و جيزه مصحوبه بنظرات حاده تتنقل بين الطلبه ،

وعليه الا يثور او يغضب بل يمتلك زمام نفسة فلا يتفوة بعبارات نابيه ،

او حركات طائشه ،

او ان يقوم بالضرب على السبوره بان يدق عليها بشده و عبنوته ،

والا يوجة اللوم لكل الطلبه بل يخص فيه الطالب او الطلبه الذين تسببوا فالفوضي ،

ويحاول تفريقهم عن بعضهم البعض ،

ويبقيهم تحت اشرافة و ملاحظتة ،

وقد يامرهم بالوقوف فاماكنهم فتره ،

ثم ينصحهم بالهدوء و يطلب منهم الجلوس ،

وحبذا لو حاول المعلم معرفه دواعي الفوضي و الشغب بعد انتهاء الحصه ،

وحث الطلبه على عدم الفوضي و الشغب باسلوب و دى و اخوى ،

ويعرفهم بقيمه المعلم و يغرس فنفوسهم العقيده الاسلاميه الصحيحة بتعريفهم بثواب طالب العلم و فضلة حتي على اهل الجهاد ،

وتعرفهم ايضا حق المعلم عليهم و فضلة و انه كالوالد ،

بل اكثر من الوالد ؛

لان الوالد ربما يصبح اسباب السعادة الدنيويه ،

واما المعلم ربما يصبح اسباب السعادة الابديه فالاخره ان شاء الله .

و الله اعلم و الحمد لله رب العالمين .
.

  • المعلم الدراسات تعال اسئله وهو يجاوب عليها في الدرس الحركه الوطنيه


ارشادات المعلم الاساسيه