اكلات سعودية رمضانية

سعودية رمضانية اكلات 20160914 1658

{يا بنى ادم خذوا زينتكم عند جميع مسجد و كلواواشربوا و لا تسرفوا انه لا يحب المسرفين}

الطبخات الرمضانيه فالمملكه العربية السعودية الان اندمجت مع نوعيات الطعام اليومي و اصبحت تقدم طوال العام و حتي فرمضان تطورت هذه الطبخات و لم تعد تقدم كما فالسابق.

 

شقيقى الصغير حفظة الله و رعاة له وجه نظرفى ذالك فيقول(لو ان الطعام ما يتطور و يبقي كما هو كان نحن اليوم ناكل طعام الفراعنه و عاد و ثمود) و يستغرب عندما اتحسر على ايام زمان

 

اقدم لكم- ذكرياتى عن الطبخات فرمضان حسب الانواع و المواعيد

 

بداية من الافطار

 

(لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر) ‏ ) رواة مسلم

 

(عن سلمان بن عامر رضى الله عنه انرسول الله صلى الله عليه و سلم قال : “

 

اذا افطر احدكم فليفطر على تمر ،

فانهبركة ،

فان لم يجد تمرا فالماء ،

فانة طهور

 

رواة ابو داودوالترمذى .
)

 

و بحمد الله ما يحدث دائما نبداء بالتمر و خاصة الرطب عند توفرهوالقهوه العربية بعدها الماء البارد و يفضل ان يصبح زمزم و نحملة معنا من مكه اينما نكون .

 

المشروبات الباردة:

 

وهي حكايه طويله نرويها لكم (فى الحجاز عندما كانت امي صغيرهكانت المشروبات عبارة عن عصير التوت و يعمل من حبات شجره التوت الاسود المنتشر فالبيوت و البساتين و خاصة فالطائف و احيانا يسمى( توث) توخذ الحبات و تحلي بعدها تعصربواسطه قماش الشاش الابيض بعدها يوضع عليها الثلج او تبرد فالجرار و تقدم و كذالك يعمل مع عصير الرمان و عصير التمر الهندي المسمي فالحجاز (حمر) و فنجد (صباره) و فنجديوجد عصير يعمل من الاقط (وهو اللبن المجمد المجفف يحل بالماء و يحلي بدبس التمر بعدها يبرد كذلك فالجرار–ثم نزل فالاسواق شرائح قمر الدين و هي المشمش المجفف فكانتالنساء تفرم هذه الشرائح بعدها تنقع بالماء الحار المغلى حتي تذوب بعدها تصفي بالقماشالشاش الابيض و تبرد اما فالجرار او بالثلج ان توفر و يضاف اليها ( ماء الكادي) و هونوع من انوع الزهور كانت امي رحمها الله تضيفة الى اغلب نوعيات العصير و حتي الى ما ءالشرب العادي )

 

اما فطفولتى فلقد كان عصير مركز التوت الجاهز المسمى( فيمتو) هو سيد المائده الرمضانيه ردح من الزمن

ثم اتي عصير البرتقال المركز الجاهز

وفى مكه المكرمه عصير شهيريسمي (السوبيا)نشترية من المحلات جاهز و يعمل من لبابة الخبز تحلي و تبهر با نوعيات خاصة لا يعرفها سوي ارباب المهنة.ويقدم بارد و هو لذيذ جدا جدا .

 

ثم فالسنوات الاخير عدنا الى الطبيعي .

ونقدم الان عصير الليمون بالنعناع او عصير البرتقال بالجزر و عده كوكتيلات

الشوربة

هى لم تتغير منذ القديم غير انها فالوقت الحاضر اقل دسامه و كانت تعمل بجميع نوعيات اللحم و الدهن

وهي اما:

 

1- شوربه الحب اوشوربه الجريش و شوربه الدقيق ( نوعيات القمح حب صحيح او مجروش او مطحون دقيق)وشوربه الطحين الاسمر هي الاشهر فالرياض قديماويسمونها (صلوله)وهي مرق اللحم و البصل بعدها يذوب بها قليل من الطحين الاسمر لتعقد و هي بجد (دواء العليل)

 

2- و شوربة كذلك تسمي (الحميم ) عبارة عن مرق عظام الذبيحه باللحم او بدون لحم و تبهر(بالكمون و الفلفل الاسود و الهيل و القرفه و الليمون الاسود الجاف و الملح) و تبقي العظام فالشوربه تؤكل و تعرش كما يقولون و احيانا يضاف لها قطع من القرع العارضى الطويل الاخضر فتصبح خيال و عند ما ياكلونها يقولون (نسال الله الجنه اقوى )

 

وشوربه الكوارع و شوربه الكرش و هي المفضله لدي اهل مكه (وان كنت لا احب ان طعام شوربه الكرش عندهم فكيفية اهل مكه الله يرضي عليهم فعملها عجيبةجدا !
!!
يمكن الان اختلف الوضع عما سبق)

 

3- اشتهرت بعد ذالك فطفولتى شوربه دقيق الشوفان السهلة السريعة

 

الفول العربي

 

 

(مسمارالبطن) الحديث عنه اكبر من جميع الكلام و كنا تشترى الفول بالطماطم المسمى( قلابه) جاهز من الفوالين و اختص اشهر الفوالين و غالبا هم اخوانى من اليمن الشقيق و اقوال لهم الله لا يعرض ايديكم على النار ابدا) و فبيتنا كنا نضيف الى الفول بهار يسمي الدقة اشتهر فيه اهل المدينه المنوره و يضيفونة الى اللبن الزبادي و الى البيض المسلوق .
.

 

ومن المشاهد اليومية طوابير الخلق و هي تقف عند الفوالين عصر جميع يوم فرمضان و الفوالين و الخبازين يختفونتماما ثلاثه ايام العيد من شده التعب و الاعياء طوال شهر رمضان و كان و الدى يحترز فياخر يوم فيشتري كمية من الخبز تكفى ثلاثةايام العيد

الهريس

سعودية رمضانية اكلات 20160914 1659

 

هذي العصيده ذات اللون الابيض تعمل فشهر رمضان فجميع انحاءالسعودية و هي حب القمح الصحيح(حب الهريس) المسلوق بمرقه اللحم او الدجاج و هي فالاحساء و شرق المملكه تقدم ما لحه و باللحم فمنطقة الرياض الملح قليل و البهار فلفل اسود و تهرس مع اللحم او الدجاج بعد ان يخلي من العظم و عند التقديم ترش بالزبدة المذوبة و السكر البودره و القرفة

فى الحجاز تسمي بالعاشورية و تقدم روعة بالسكر و المكسرات

والهريس فجميع الاحوال لذيذ

المقليات

{جنين قلبي و احباب عيني } سنة و راء سنة يحضرون لى صحن اصغر مما سبق و يقولون لى (لو سمحت اللقيمات و السمبوسه السنة فهذاالصحن الصغير لاتكثرين ما نبغى معجنات و لا قلى كثير)فارد (حاضر سمع و طاعة) و انااتحسر على الماضى و العصر الذهبى للسمبوسة سمبوسه البف التي تعجن فالبيت او سمبوسكالمثلثات ذات العجينة الجاهزة و التي تحشي باللحم المفروم و البصل الاخضر و الكراثواحيانا يضاف لها البيض المسلوق المفروم و اللقيمات (وهي لقمه القاضي) و الطرمبة (وهي بلح الشام) حيث كانت هذه الانواع تعمل فطفولتى يوميا فالمنزل و بكميه كما يقال تكفى جيش و توزع على الاهل و الجيران و المساجد المجاوره —الان تغير الحال فالمساجد اصبحت تعتمد على الوجبات الجاهزة فالخيام الرمضانيه و اهل الحى يقدمون المال فقط .
.
وحتي الاقارب و الجيران كذلك ترسلين لهم كمية صغار للتذوق فقط .
.


ثانيا و جبه ما بعد صلاه المغرب

فى مكه تختفى و جبه ما بعدصلاه المغرب و نبقي فالحرم الى ما بعد صلاه التراويح و يصبح معنا فقط ترامس الشاى و خفا يف اما فغير مكه (اذا كنا فالطائف او الرياض )

 

فنقدم و جبة غالبا ما تكون من المعكرونه
بالخضار او اي صوانى خضار بعدها الشاى و اذ كان يوجد ضيوف نقدم و جبه عشاءكاملة كما هو معتاد

ثالثا و جبه بعد صلاه التراويح

غالبا بواقى الفطور و هي و جبة بسيطة و حسبالمتوفر

 

او ما يحضر من محلات الحلويات و خاصة عند وجود زوار من الصحاب و الاهل الذين يتوافدون طوال الشهر خاصة لوجود نساء كبيرات فالسن فالمنزل.
فنحضر من السوق البقلاوه و القطا يف و كذلك حلوى المشبك و هي عجينة تقلي بالزيت و تغمس بالشيرة .

 

ونقدم فهذا الوقت المحلبيه و الجلى و كريمه رضا الوالدين و تسمي (كريمة كراميل) و مكسرات و غيرها.

سعودية رمضانية اكلات 20160914 1660

 

حاي الالماسية بالحليب

 

وكانت و الدتى عليه رحمه الله تعمل كنافه فالبيت تحشي اما بالبطيخ الاصفر المسمي الخربز او بالجبن الابيض البلدى و المكسرات و كانت تضعها بين صينيتين و تشويها على الفحم او على الموقد الغازى و على نار هادئه (يوجد الى الان من النساء الماهرات من تقوم بهذا العمل) و كذالك كان نقدم الشعيريهالروعه بالسكر و القرفة

 

ونقدم كذلك الفواكة الصيفية من عنب و رمان و بطيخ و مشمش

رابعا و جبه السحور

عن انس بن ما لك رضى الله عنه قال قال النبى صلى الله عليه و سلم : ” تسحروافان فالسحور بركة ” رواة البخارى (1923) و مسلم (1095).

 

فى طفولتى كانت و جبه السحور هي الوجبةالرئيسية

 

الان يقولون( نتبع بركة السنة نقوم و نشرب ماء او يشربون كاسه صغيرةحليب و يقولون — ثقيل على معدتى ياليتنى ما تسحرت عليه) و استغرب كيف يصدر هذاالكلام من شباب صغيرة يتحركون و يعملون طوال النهارومع ذالك !
!!

 

فى السابق و جبه السحور كانت:

 

1- من احد نوعيات الرزالمختلفة و اشهرها كبسه الربيان الناشف و تقدم مع السلطة العربية و فمكة الرزالبخارى (ويعمل بالرز الامريكي (ماركه ابو بنت) و اللحم المدهن و الطماطم و الجزرالمبشورين) و يقدم معه سلطة الدقس –واذا تسحر الانسان على ذلك الرز ممكن يجلس 3او 4ايام بدون ان يجوع!!!!
او رز السليق هو مسلوق الرز المصري مع الحليب و مرق اللحم او الدجاج.

سعودية رمضانية اكلات 20160914 1661

2- اوالجريش و هي عصيدة تعمل من البصل المحمس بالسمن و حب القمح المجروش و مرق اللحم و بهار الكمون و قبل النضج يضاف اليها اللبن الرائب و بعد النضج ترش بالزبدة المذوبه

وتقدم

سعودية رمضانية اكلات 20160914 1662

 

3- اوالثريد با انوعة اما من العجين المرقوق مع اللحم و الخضار و يسمي (المرقوق )او تشريبة الخبز الناشف الرقيق مع الخضارواللحم المسمي (لقرصان) او الفتة و هو خبز ناشف يسقي بمرقه اللحم و الخضار بعدها ترش بالبصل المقلى بالسمن و اشهر فتة عند اهل مكه فتةالبامية..

 

4-وعموما كان ضروري ان نختم السحور بكاس لبن رايب بارد و احيانا كانوالدى و اشقائى الصبيان يضيفون اللبن فوق الرز و بالذات الرز الابيض و كانت هذه و جبتهم المفضله

 

5- فمكة المكرمة و الطائف و فليلة العيد يتبادل الجيران طبق حلويسمي الد بيازة يعمل من ما تبقي من شرائح قمر الدين تنقع فالماء و تغلي على النارمع كل المكسرات المتبقية الموجودة فالمنزل لوز جوز زبيب صنوبر+ كميه صغار من السكرللتحلية و رشه ماء الورد و هيل بعدها ترش فالنهاية بمبشور جوز الهند (نارجيل) فتجد روائح المنزل من بعد اعلان العيد شهية لاتقاوم

 

هذا ما عاصرتة و تذكرتة فان اصبت فمن الله و حدة و ان اخطات فمن نفسي و من الشيطان

 

  • اكلات سعودية
  • صور اكلات رمضان
  • اكلات خفيفه للعشاء لكنها سعوديه
  • اكلات سعوديه ومضانيه
  • صور احسن اكلات الخليج الجديد
  • صوره رمضانيه سعوديه


اكلات سعودية رمضانية