السؤال الخامس من الفتوي رقم 6109 س: ما الذي يوجب الاغتسال على المسلم،
وما طريقة الغسل و هل يجب الا يلمس الماء المستعمل الماء الاصلي للوضوء و اذا لمسة فهل يصح تكمله الغسل؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد:
مما يوجب الغسل على المسلم خروج المنى فالنوم،
وتغييب حشفه الذكر فالفرج و لو لم ينزل مني،
ونزول المنى يقظه بلذه و لو بدون جماع،
وحيض امرأة و نفاسها،
فيجب عليها الغسل اذا انقطع الدم،
وان و قع فالماء الذي يغتسل منه رشاش من المستعمل صح تكميل الغسل منه. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن قعود
شك انه ربما احتلم فنومة فنظر فملابسة فلم يجد منيا
السؤال الثالث عشر من الفتوي رقم 7580 س: صديق لى سالنى و قال عندما يستيقظ فالصباح من النوم يجد بعض الندي فسروالة هل يجوز له ان يتوضا و يصلى او يغتسل جميع يوم و البعض يقول بانه البرد هو الذي يعمل له ذلك و لكنة يقول انه على هذي الحال صيفا و شتاء؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد:
ليس عليه غسل الجنابه حتي يعلم انه مني. و انما عليه الاستنجاء و الوضوء الشرعى و يغسل ما اصابه. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن قعود
المرأة التي تشك فو قوع الجنابة
السؤال السابع من الفتوي رقم 6320
س: حكم من استيقظ من نومة و شك فانه ربما احتلم فنظر فملابسة الداخلية فلم يجد منيا؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد:
الاصل انه لا يجب عليه الغسل،
واليقين لا يرتفع بالشك. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود
السؤال الثاني من الفتوي رقم 13595
س: امرأة تشك كثيرا فالليل انها جنب بدون ان يمسها زوجها تشك فقط حتي انه فبعض الاحيان تشك بهذا و هي مستيقظه و هي حائرة.
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد:
ليس على المرأة التي تشك فو قوع الجنابه غسل بمجرد الشك؛
لان الاصل عدم الجنابة. كما ان الاصل براءه الذمه من و جوب الغسل. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
السؤال الرابع من الفتوي رقم 6663 س: يظهر منى منى مع البول و بعدة بدون شهوة و لا يتحرك البشر هل يجب على الغسل و هل يعد نجاسه ام لا؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد:
ما يظهر منك مع البول بدون شهوة و دى نجس كالبول و لا يجب عليك الغسل منه و يجب ان تغسل مكانه. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود
الطواف على اكثر من زوجه بغسل واحد
الفتوي رقم 9650
س: اذا جامع الرجل زوجتة و تلوث الثوب و الفراش من اثر الجماع فما الحكم فذلك و هل يجب على الرجل ان يغتسل بعد جميع جماع؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد: اولا: يجب عليه ان يغسل ما اصاب الثوب و الفراش من اثر الجماع،
لما فذلك من افرازات الفرج و رطوباتة المختلطه بالمني.
ثانيا: اذا غابت حشفه ذكر الرجل ففرج المرأة وجب الغسل و لو لم ينزل،
ويجزئ الغسل مره للجماع مرتين او اكثر لزوجه او اكثر،
لما ثبت عن انس رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم احمد 3/ 225 و مسلم 1/ 171 و ابو داود 1/ 56 و النسائي 1/ 144 و ابن ما جة 1/ 194. كان يطوف على نسائة بغسل واحد. رواة مسلم و اصحاب السنن و فروايه لاحمد و النسائي احمد 3/ 166 و النسائي 1/ 143 و ابن ما جة 1/ 194. فليلة بغسل واحد. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن قعود
غياب الحشفه بدون لذه يوجب الغسل
السؤال الخامس من الفتوي رقم 8143
س: غياب الحشفه بدون لذه يوجب الغسل ام لا؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد:
نعم يوجب الغسل على الرجل و المرأة للادله الوارده فذلك،
ومنها ما رواة احمد و مسلم و الترمذى عن عائشه رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: صحيح مسلم الحيض (349). اذا جلس بين شعبها الاربع و مس الختان الختان فقد وجب الغسل. و لما فالصحيحين عن ابي هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال: صحيح البخارى الغسل (287). اذا جلس بين شعبها الاربع بعدها جهدها فقد وجب الغسل- زاد مسلم- و ان لم ينزل. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود
نوم الرجل مع زوجتة و مسها بشهوة من غير ايلاج و تعريف الحدث الاكبر و الاصغر
الفتوي رقم 11063 س: ما حكم من نام مع اهلة ففراش واحد و لكن لم يحصل بينهما جماع علما بانه سوف يمسها بشهوة و لكن لم يظهر منه شيء (اى مني) هل يجب عليه الاغتسال فهذه الحالة؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد:
اذا نام الرجل مع زوجتة و مسها بشهوة من غير ايلاج فالفرج و من غير انزال فلا يجب عليه الغسل.
س: ارجو ان تشرحوا لنا ما الفرق بين الحدث الاكبر و الحدث الاصغر،
اضيف الى هذا اذا استحلم الانسان و خرج منه شيء من المنى يسير جدا جدا نقطه او نقطتان هل يجوز ازالتهما بالماء فقط دون ان يغتسل غسل الجنابة؟
ج: الحدث الاصغر هو الذي ينقض الوضوء فقط كالنوم و التبول و طعام لحم الجزور و نحوها،
والحدث الاكبر هو الذي يوجب الغسل كخروج المنى دفقا بلذه و تغييب الحشفه فالفرج. و اما اذا احتلم الانسان و راي الماء و هو المنى و لو نقطه واحده فانه يجب عليه الاغتسال. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
الفتوي رقم 13089 س: عند عقد نكاح هل لها ايات يتعوذ فيها عند العقد. و كذلك عند اراده تسميه المولود ايضا هل لهم ايات يتعوذ فيها عليك ان تفصل لى جدا جدا و كذلك عند غسل الجنابه ايضا هل لها ايات يقولها فغسل الجنابة؟
ج: الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه.. و بعد: اولا: يستحب ان يخطب قبل عقد النكاح بخطبة ابن مسعود رضى الله عنه التي قال: سنن الترمذى النكاح (1105)،
سنن ابو داود النكاح (2118). علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم التشهد فالحاجة. ”ان الحمد لله نحمدة و نستعينة و نستغفرة و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهدة الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و اشهد الا الة الا الله و اشهد ان محمدا عبدة و رسوله” و يقرا ثلاث ايات: سورة ال عمران الايه 102 {يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاتة و لا تموتن الا و انتم مسلمون} و قوله تعالى: سورة النساء الايه 1 {يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحده و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذي تساءلون فيه و الارحام ان الله كان عليكم رقيبا} و قوله عز و جل: سورة الاحزاب الايه 70 {يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا} سورة الاحزاب الايه 71 {يصلح لكم اعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسولة فقد فاز فوزا عظيما} رواة الترمذي،
ورواة كذلك ابو داود و النسائي و الحاكم و البيهقي.
ثانيا: يسن تسميه المولود باسم حسن و هذا يوم سابعة و يعق عن الغلام شاتان متكافئتان و عن البنت شاه واحدة،
والاروع فاليوم السابع،
لما روي ابو داود و النسائي و ابن ما جة و الترمذى عن سمره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: صحيح البخارى العقيقه (5155)،
سنن الترمذى الاضاحى (1522)،
سنن النسائي العقيقه (4220)،
سنن ابو داود الضحايا (2837)،
سنن ابن ما جة الذبائح (3165)،
مسند احمد بن حنبل (5/8)،
سنن الدارمى الاضاحى (1969). جميع غلام رهينه بعقيقتة تذبح عنه يوم سابعة و يحلق و يسمي و قال الترمذى حديث حسن صحيح..
ثالثا: المشروع عند الاغتسال من الجنابه ان يسمى بعدها يستنجى بعدها يتوضا و ضوءة للصلاه بعدها يغتسل للجنابه بعدها يقول بعد الانتهاء (اشهد الا الة الا الله و حدة لا شريك له و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة اللهم اجعلنى من التوابين و اجعلنى من المتطهرين). و ذلك الذكر يقوله بعد جميع و ضوء او غسل و اجب. و ليس هنالك ايات يتلوها عند تسميه المولود او عند غسل الجنابة. و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم.
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
- الاحتلام بشهوه دون نوم في رمضان
- حكم الاحتلام بعد الفجر في رمضان
- هل يتغير فراش الذي احتلم