قوله : ( و يسن السحور ) السحور بضم السين الفعل ،
اما بفتحها فما يتسحر فيه .
فان قلت : حكمه مشروعيه الصوم خلو الجوف لاذلال النفس و كفها عن شهواتها و السحور ينافى هذا ؟
قلت : لا ينافية بل به اقامه السنه بنحو قليل ما كول و مشروب ،
والمنافى انما هو ما يفعلة المترفهون من نوعيات هذا و تحسينة و الامتلاء منه ا ة علقمى .
وفى العهودللشعرانى : اخذ علينا العهود ان لا نشبع الشبع الكامل قط لا سيما فليالي رمضان ،
فان الاولي النقص بها عن مقدار ما كنا ناكلة فغيرها ؛
وذلك لانة شهر الجوع ،
ومن شبع فعشائة و سحورة فكانة لم يصم رمضان ،
وحكمة حكم المفطر من حيث الاثر المشروع له الصوم و هو اضعاف الشهوة المضيقه لمجارى الشيطان فالبدن ،
وهذا الامر بعيد على من شبع من اللحم و المرق اللهم الا ان تكون امرأة مرضعه او شخصا يتعاطي فالنهار الاعمال الشاقه فان هذا لا يضرة ان شاء الله تعالى ،
.
و ربما قالوا : من احكم الجوع فرمضان حفظ من الشيطان الى رمضان الاتى ؛
لان الصوم جنه على بدن الصائم ما لم يخرقة شيء فاذا خرقة دخل الشيطان له من الخرق ا ة .
قوله : ( بركة ) اي اجرا و ثوابا ،
فالمناسب ان يقرا السحور بالضم لان الاجر فالفعل .
قوله : ( و بقيلوله النهار ) القيلوله هي الراحه قبل الزوال و لو بلا نوم و قيل هي النوم بعدة ق ل والمشهور انها النوم قبل الزوال و بعدة و فتذكره الجلال السيوطى النوم فاول النهار عيلوله و هو الفقر و عند الضحي فيلوله و هو الفتور و حين الزوال قيلوله و هي الزياده فالعقل و بعد الزوال حيلوله اي يحيل بينة و بين الصلاة و فاخر النهار غيلوله اي يورث الهلاك .
قال المناوى : اعلم ان كثرة النوم غير محموده لكثر مفاسدة الاخرويه ،
بل و الدنيويه ،
فانة يورث الغفله و الشبهات و فساد المزاج الطبيعي و النفسانى و يكثر البلغم و السوداء و يضعف المعده و ينتن الفم و يولد دون القرح و يضعف البصر و الباة حتي لا يصبح له داعيه للجماع ،
ويفسد الماء و يورث الامراض المزمنه فالولد المتخلق من تلك النطفه حال تكوينة ،
ويضعف الجسد .
هذا فالنوم فغير وقت العصر و الصبح ،
واما فيهما فاعظم ضررا لانة لا ممكن استقصاء مفاسدة فالعقل و النفس .
ومنها انه يورث ضعف الحال بحكم الخاصيه و عدم الايمان بالبعث و النشور ؛
قال حج فى شرح الهمزيه : بخلاف الاغفاء و هو النوم الخفيف بحيث لا يستغرق الوقت ؛
لان الاستغراق انما يتولد عن نوم القلب و غفلتة المتولد من الشبع المفرط ا ة ملخصا منحاشيه ابن القيمه على
- صور حكمة السحور
- ما الحكمة من تشريع السخور للصايم