النمام : هو الشخص الذي يقوم بنقل الكلام من شخص الى شخص احدث بدافع اثاره الفتنه و المشاكل بينهما و عاده ما يصبح النمام شخصا و ضيعا و حقيرا يكرهة الناس و يصبح على عداوه مع اقرب الناس الية و هو يخرج دائما بمظهر المصلح بين الناس .
.
وقيل : هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الافساد…
قال الله تعالى ( و لاتطع جميع حلاف مهين هماز مشاء بنميم )
وحسبك بالنمام خسه و رذيله سقوطة و ضعتة ،
والهماز الغماز الذي ياكل لحوم الناس الطاعن فيهم .
.
قال الحسن البصرى : هوالذى يغمز باخية فالمجلس ،
وهو الهمزه اللمزه .
.
وقال على بن ابي طالب رضى الله عنه : العتل الفاحش السيئ الخلق .
.
وقال بن عباس : العتل الفاتك الشديد المنافق .
.
وقال عبيد بن عمير : الزنيم هو الذي لايعرف من هو ابوة قال الشاعر :
زنيم ليس يعرف من ابوه
……………بغى الام ذو حسب لئيم
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :” لايدخل الجنه نمام ”
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :” لايدخل الجنه قتات ” و القتات هو النمام .
.
وروى عن النبى صلى الله عليه و سلم انه مر بقبرين و قال :” انهما يعذبان و ما يعذبان فكبير اما احدهما فكان يمشي بالنميمه ،
واما الاخر فكان لايستنزة من البول ”
قال الامام ابو حامد الغزالى : النميمه انما تطلق فالغالب على من ينم قول الغير الى المقول به ،
كقوله : فلان يقول فيك هكذا .
.
وينبغى لمن حملت الية النميمه ان لايصدق من نم الية ،
لان النمام فاسق مردود الخبر و ان ينهاة عن هذا و ينصحة و يقبح فعلة و يبغضة فالله تعالى .
.
وسعي رجل الى بلال بن برده برجل و كان امير البصره فقال له : انصرف حتي اكشف عنك ،
فكشف عنه فاذا هو ابن بغى .
.
قال ابو موسي الاشعري رضى الله عنه : لاينم على الناس الا ولد بغى .
.
ويدخل فذلك السعايه الى السلطان و الى جميع ذى قدره فهي المهلكه و الحالقه لانها تجمع الخصال الذميمه من الغيبه ،
وشؤم النميمه ،
والتغرير بالنفوس و الاموال فالنوازل و الاحوال،وتسلب العزيز عزه،
وتحط المكين عن مكانتة ،
والسيد عن مرتبتة ،
فكم دم اراقة سعى ساع ،
وكم محرم استبيح بنميمه نمام ،
وكم من صفيين تباعدا و كم من متواصلين تقاطعا ،
وكم من محبين افترقا ،
وكم ن الفين تهاجرا،وكم من زوجين تطالقا،فليتق الله ربة عز و جل امرء ساعدتة الايام ان يصغى لساع او يستمع لنمام !
!
ووجد فحكم القدماء : ابغض الناس الى الله المثلث ،
قال الاصمعى هو النمام يسعي باخية الى الامام فيهلك نفسة ،
واخاة ،
وامامه.
وقال بعض الحكماء : احذروا اعداء العقول ،
ولصوص المودات ،
وهم السعاه و النمامون ،
اذا سرق اللصوص المتاع ،
سرقوا المودات .
.
وفى المثل السائر : من اطاع الواشى ضيع الصديق..
وقد تقطع الشجره فتنبت،ويقط اللحم السيف فيندمل ،
ولكن اللسان لايندمل جرحه..
ودفع انسان رقعه الى الصاحب بن عباد يحثة بها على اخذ ما ل يتيم ،
وكان ما لا كثيرا فكتب الية على ظهرها : النميمه قبيحه و ان كانت صحيحة ،
والميت رحمة الله ،
واليتيم جبرة الله ،
والساعى لعنة الله ،
ولاحول و لاقوه الا بالله .
.
قال صالح بن عبد القدوس :
قل للذى لست ادرى من تلونه
…………… اناصح ام على غش يناجيني
انني لاكثرمما سمتنى عجبا
……………يد تشج و ثانية منك تاسيني
تغتابنى عند اقوام و تمدحني
…………… فاخرين و جميع عنك ياتيني
هذان شيئان ربما نافيت بينهما
……………فاكفف لسانك عن شتمى و تزييني
و قال الشاعر :
ويوم كاخلاق الملوك تلونا
……………فصحو و تغييم و طل و وابل
اشبهة اياك يامن صفاته
……………دنو،واعراض ،
ومنع ،
ونائل
وكلم معاويه رضى الله عنه الاحنف فشئ بلغة عنه فانكرة الاحنف،
فقال له معاويه بلغنى عنك الثقه فقال له الاحنف : ان الثقه لايبلغ مكروها .
.
وكان الفضل بن سهيل يبغض السعايه ،
واذا اتاة ساع يقول له : ان صدقتنا ابغضناك ،
وان كذبتنا عاقبناك ،
وان استقلتنا اقلناك .
.
وقد كتب الفضل فجواب كتاب لساع : نحن نري ان قبول السعايه شر من السعاية،
لان السعايه دلاله ،
والقبول اجازة ،
وليس من دل على شئ ،
واخبر فيه كمن قبلة و اجازة فاتقوا الساعى فانه لو كان فسعايتة صادقا ،
لكان فصدقة لئيما ،
اذ لم يحفظ الحرمه ،
ولم يستر العوره .
.
وقيل : من سعي بالنميمه حذرة الغريب ،
ومقتة القريب .
و قيل : ان رجلا باع غلاما عندة فقال للمشترى : ليس به عيب الا انه نمام،
فاستخفة المشترى فاشتراة على هذا العيب فمكث الغلام عندة اياما بعدها قال لزوجه مولاة : ان زوجك لا يحبك و هو يريد ان يتسري عليك،
افتريدين ان يعطف عليك ؟
قالت: نعم،
قال لها: خذى الموس و احلقى شعرات من باطن لحيتة اذا نام،
ثم جاء الى الزوج،
وقال : ان امراتك اتخذت صاحبا و هي قاتلتك!!
اتريد ان يتبين لك هذا ؟
قال : نعم،
قال : فتناوم لها،
فتناوم الرجل،
فجاءت امراتة بالموس لتحلق الشعرات،
فظن الزوج انها تريد قتله،
فاخذ منها الموس فقتلها،
فجاء اولياؤها فقتلوه،
وجاء اولياء الرجل و وقع القتال بين الفريقين…
وقال المامون : النميمه لاتقرب موده الا افسدتها ،
ولاعداوه الا جددتها ،
ولاجماعة الا بددتها ،
ثم لابد لمن عرف فيها و نسب اليها ان يجتنب و يخاف من معرفتة و لايوثق بمكانة و انشد بعضهم :
من نم فالناس لم تؤمن عقاربه
……………علي الصديق و لم تؤمن افاعيه
كالسيل بالليل لايدرى فيه احد
……………من اين جاء و لا من اين ياتيه
الويل لعهد منه كيف ينقضه
……………والويل للود منه كيف يفنية
وقال احدث :
يسعي عليك كما يسعي اليك فلا
……………تامن غوايل ذى و جهين كياد
وقال احدث :
ان يعلموا الخير اخفوة و ان علموا
……………شرا اذاعوا و ان لم يعلموا كذبوا
وقال احدث :
ان يسمعوا ريبه طاروا فيها فرحا
…………..
منى و ما سمعوا من صالح دفنوا
صم اذا سمعوا خيرا ذكرت به
……………وان ذكرت بسؤ عندهم اذنوا
و قال الحسن : ستر ما عاينت ،
اقوى من اشاعه ما ظننت .
.
وقال عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه : من سمع بفاحشه فافشاها فهو كالذى اتاها .
.
واخيرا يجب علينا الحذر من سعاه الضلال الذين يفسدون بين الناس بنشر الكذب و الافتراء و الاشاعات و هدفهم تفريق و شتات الاحبه و يجب علينا ان نتبين قبل الحكم على الاخرين و ظلمهم اذا ما وجهنا بعضا من الوشاه قال الله تعالى ( ياايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
كما يجب علينا حفظ الستنا عما لاطائل من نقلة و الحديث به لانة قد يجرنا هذا الى السعايه بالنميمه دونما قصد منا قال صلى الله عليه و سلم :” من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت ”
هذا و صلى اللهم و سلم على نبينا محمد و على الة و صحبة و سلم .
.