تعريف[عدل] الطريق لغة: هي السيرة،
وكيفية الرجل: مذهبه،
يقال: هو على كيفية حسنه و كيفية سيئة.
واصطلاحا: اسم لمنهج احد العارفين فالتزكيه و التربيه و الاذكار و الاوراد اخذ فيها نفسة حتي وصل الى معرفه الله،
فينسب ذلك المنهج الية و يعرف باسمه،
فيقال الكيفية الشاذليه و القادريه و الرفاعيه نسبة لرجالاتها.
واسم الكيفية مقتبس من القران فالاية: ﴿وان لو استقاموا على الكيفية لاسقيناهم ماء غدقا﴾ [72:16].
اختلاف الطرق[عدل] تختلف الطرق التي يتبعها مشايخ الطرق فتربيه طلابها و مريديها باختلاف مشاربهم و اختلاف البيئه الاجتماعيه التي يخرجون فيها،
وكل هذي الاساليب لا تظهر عن كتاب الله و سنه رسوله،
بل هي من باب الاجتهاد المفتوح للامة.
و لذا قيل: لله طرائق بعدد انفاس الخلائق؛
فقد يسلك بعض المشايخ طريق الشده فتربيه المريدين فياخذونهم بالرياضات العنيفه و منها كثرة الصيام و السهر و كثرة الخلوه و الاعتزال عن الناس و كثرة الذكر و الفكر.
و ربما يسلك بعض المشايخ كيفية اللين فتربيه المريدين فيامرونهم بممارسه شيء من الصيام و قيام مقدار من الليل و كثرة الذكر،
ولكن لا يلزمونهم بالخلوه و الابتعاد عن الناس الا قليلا.
و من المشايخ من يتخذ كيفية و سطي بين الشده و اللين فتربيه المريدين.
و للطرق الصوفيه شارات و بيارق و الوان يتميزون بها: فيتميز الرفاعيه باللون الاسود.
ويتميز القادريه باللون الاخضر.
ويتميز الاحمديه باللون الاحمر.
اما البرهانيه فانها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث الوان: الابيض الذي تميز فيه ابراهيم الدسوقي،
والاصفر الذي تميز فيه الامام ابو الحسن الشاذلى و منحة لابن اختة ابراهيم الدسوقى،
والاخضر و هو كنايه عن شرف الانتساب لبنى هاشم.
بداية ظهور الطرق الصوفية[عدل] و يرجع اصل الطرق الصوفيه الى عهد رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم عندما كان يخص جميع من الصحابه بورد يتفق مع درجتة و احواله:
اما الصحابي على بن ابي طالب،
فقد اخذ من النبي الذكر بالنفي و الاثبات و هو (لا الة الا الله).
و اما الصحابي ابو بكر الصديق،
فقد اخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).
بعدها اخذ عنهما من التابعين هذي الاذكار و سميت الطريقتين: بالبكريه و العلوية.
ثم نقلت الطريقتين حتي التقتا عند الامام ابوالقاسم الجنيد.
ثم تفرعتا الى الخلوتية،والنقشبندية.
واستمر الحال ايضا حتي جاء الاقطاب الاربعة:
احمد بن على الرفاعي
عبدالقادر الجيلانى
احمد البدوي
ابراهيم الدسوقي
و شيدوا طرقهم الرئيسيه الاربعه و اضافوا اليها اورادهم و ادعيتهم.
وتوجد اليوم طرق عديده جدا جدا فانحاء العالم و لكنها كلها مستمدة من هذي الطرق الاربعة.
اضافه الى اوراد ابو الحسن الشاذلي صاحب الكيفية الشاذليه و التي تعتبر اورادة جزءا من اوراد اي كيفية موجوده اليوم.
- أوراد الطريقة القاسمية
- الطريقة القاسمية
- الطريقة القاسمية الشاذلية
- اوراد القاسمية القادرية
- قصائد الطريقة القاسمية
- كيفية عمل القاسمية
- مولد النبي الطريقة القاسمية
- وظيفة الطريقة القاسمية pdf