او لحن لحنا يحيل المعنى سهوا

 

يحيل لحنا لحن سهوا او المعنى 20160916 1909

قرات فتوي لفضيله الشيخ ابن باز رحمة الله بخصوص الخطا فقراءه سورة الفاتحه فالصلاة و قال رحمة الله اذا كان الخطا يغير المعنى فالواجب التاليان بسجود السهو و لكن اذا اخطا المسلم بما يغير المعني و لكنة تداركة فورا خلال القراءه و اعاد الايه بصورة فهل اذا تدارك الخطا و اصلحة خلال القراءه او قبل الركوع  يجب عليه سجود السهو.افتونا ما جورين؟

الاجابة

خلاصه الفتوى:

اذا اخطا المصلى فالفاتحه خطا يغير المعني وجب عليه اصلاحة فورا،
فاذا تدارك الخطا و اصلحة فلا شيء عليه،
وفى هذي الحالة يشرع له سجود السهو عند بعض اهل العلم،
واذا لم يتم اصلاح الخطا الذي يحيل المعنى  فتجب اعاده تلك الركعة.

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:

فاننا لم نطلع على هذي الفتوي و ينبغى للاخ السائل ان يتثبت منها فان الخطا فالفاتحه اذا غير المعني لا يجبر بالسجود،
بل يجب اصلاحة فورا،
فاذا تدارك الخطا و اصلحة فلا شيء عليه و لا يطالب بسجود سهو،
واذا لم يتم اصلاح الخطا الذي يحيل المعنى فتجب اعاده تلك الركعة،
هذا اذا لم يتعمد هذا الخطا يغير المعني و الا بطلت الصلاة.

،
قال النووى فالمجموع: اذا لحن فالفاتحه لحنا يخل المعني بان ضم تاء انعمت او كسرها،
او كسر كاف اياك نعبد،
او قال: اياء بهمزتين لم تصح قراءتة و صلاتة ان تعمد،
وتجب اعاده القراءه ان لم يتعمد،
وان لم يخل المعني كفتح دال نعبد و نون نستعين و صاد صراط و نحو هذا لم تبطل صلاتة و لا قراءته،
ولكنة مكروة و يحرم تعمده.
ولو تعمدة لم تبطل قراءتة و لا صلاته.
هذا هو الصحيح،
وبة قطع الجمهور.
انتهى.

وفى حال و قوعة فاللحن المغير للمعني سهوا او جهلا ثم اصلحة فانه يشرع له سجود،
كما صرح فيه فقهاء الشافعيه اذ سجود السهو مشروع فسهو ما يبطل عمدة الصلاة.

وللفوائد يرجي الاطلاع على الفتاوي الاتيه ارقامها : 47427، 16592 .

والله اعلم.

 

 

  • إذا لحن لحنا يحيل المعنى هل عليه سجود السهو
  • من لحن لحنا يحيل المعنى سهوا هل عليه سجود السهو


او لحن لحنا يحيل المعنى سهوا