مقدمة
الحمد لله رب العالمين خلق الانسان و كرمة فامر بعبادته
قال تعالى : {يا ايها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون }
و ارشدة الى طريق الفلاح
قال تعالى : { ربما افلح المؤمنون * الذين هم فصلاتهم خاشعون}
و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين
اما بعد :
فالصلاة من اهم العبادات التي يجب على المسلم ان يفقة احكامها درسا و تطبيقا لعظم قدرها و سمو مكانتها فالاسلام فاذا كان الايمان قولا باللسان و اعتقادا بالجنان فالصلاة عمل بالاركان و طاعه للرحمن و لما كانت الصلاة عباده يتحقق بها التجرد لله و حدة و تربيه النفس على المعاني الايمانيه التي تعد المؤمن لحياة كريمه فالدنيا و سعادة سرمديه فالاخرة
و الصلاة عباده يجب ان تؤدي على و جهها المشروع لقول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( صلوا كما رايتمونى اصلي )
و هي احدث ما يفقد من الدين فان فقدت فقد الدين كله و اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامه هي الصلاة و كفي فيها حدا فاصلا بين الاسلام و الكفر
اسال الله العظيم ان يوفق جميع مسلم لهذه الصلاة و ان يثبتنا على دينة انه و لى هذا و القادر عليه .
تعريف الصلاة
التعريف الاول :
لغه : الدعاء بخير
شرعا : التعبد لله تعالى باقوال و افعال مخصوصه مفتتحه بالتكبير و مختتمه بالتسليم.
التعريف الثاني :
تطلق الصلاة و يراد فيها الدعاء و الاستغفار
كما فقوله تعالى: {..
وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم…}
و تطلق الصلاة و يراد فيها المغفره و الرحمة
كما قال تعالى:
{ ان الله و ملائكتة يصلون على النبى يايها الذين امنوا صلوا عليه و سلموا تسليما } .
و تطلق و يراد فيها بيوت العبادة
كما فقوله تعالى: { و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بيع و صلوات و مساجد يذكر بها اسم الله كثيرا..}.
الى غير هذا من الاطلاقات فالقران و فالحديث .
اما الصلاة فاصطلاح الفقهاء فهي : عباده تتضمن اقوالا و افعالا مخصوصة،
مفتتحه بالتكبير مختتمه بالتسليم .
اهمية الصلاة
للصلاه فدين الاسلام اهمية عظيمة،
ومما يدل على هذا ما يلى :
1- انها الركن الثاني من اركان الاسلام .
2- انها اول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة؛
فان قبلت قبل سائر العمل،
وان فسدت فسد العمل .
3- انها علامه متميزه للمؤمنين المتقين،
كما قال تعالى : (ويقيمون الصلاة) .
4- ان من حفظها حفظ دينه،
ومن ضيعها فهو لما سواها اضيع.
5- ان قدر الاسلام فقلب الانسان كقدر الصلاة فقلبه،
وحظة فالاسلام على قدر حظة من الصلاة
6- ان الصلاة علامه محبه العبد لربة و تقديرة لنعمة .
7- ان الله عز و جل امر بالمحافظة عليها فالسفر،
والحضر،
والسلم،
والحرب،
وفى حال الصحة،
والمرض .
8- ان النصوص صرحت بكفر تاركها .
الادله من القران الكريم على اهمية الصلاة
لقد اعتني القران الكريم بالصلاة عنايه كبار لعظم شانها فجاءت الايات تامر باقامتها و المحافظة عليها و من هذي الايات ما يلي:
– قال تعالى : {واقيموا الصلاة و اتوا الزكاه و اركعوا مع الراكعين } .
– قال تعالى : {واقيموا الصلاة و اتوا الزكاه و ما تقدموا لانفسكم من خير تجدوة عند الله ان الله بما تعملون بصير } .
– قال تعالى : {حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطي و قوموا لله قانتين } .
– قال تعالى : {وان اقيموا الصلاة و اتقوة و هو الذي الية تحشرون } .
– قال تعالى : {واقم الصلاة طرفى النهار و زلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات
هذا ذكري للذاكرين } .
– قال تعالى : {قل لعبادى الذين امنوا يقيموا الصلاة و ينفقوا مما رزقناهم سرا و علانيه من قبل ان ياتى يوم لا بيع به و لا اثناء } .
– قال تعالى : {اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل و قران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا } .
– قال تعالى : {واقيموا الصلاة و اتوا الزكاه و اطيعوا الرسول لعلكم ترحمون } .
– قال تعالى : {منيبين الية و اتقوة و اقيموا الصلاة و لا تكونوا من المشركين } .
– قال تعالى : {وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاه و هذا دين القيمه } .
احاديث شريفه عن اهمية الصلاة
– قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( الا ادلكم على ما يمحو الله فيه الخطايا و يرفع به
الدرجات.قالوا بلي يا رسول الله ,
قال:اسباغ الوضوء على المكارة ,
وكثرة الخطي الى المساجد ,
وانتظار الصلاة بعد الصلاة ) .
– و قال صلى الله عليه و سلم: ( العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة من تركها فقد كفر ) .
– و قال صلى الله عليه و سلم: ( ان بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة ).
– و قال صلى الله عليه و سلم: ( الصلاة عماد الدين من اقامها فقد اقام الدين و من هدمها فقد هدم الدين( .
– و قال صلى الله عليه و سلم : ( امرت ان اسجد على سبعه اعظم:علي الجبهه ،
ثم اشار بيدة على انفة و اليدين و الركبتين و اطراف القدمين ) .
– و قال صلى الله عليه و سلم: ( لا صلاه لمن لم يقرا بفاتحه الكتاب ) .
معلومات عن الصلاة
* هل تعلم ان الله عز و جل يامرك بالصلاة ؟
قال تعالى : ( حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطي و قوموا لله قانتين ) .
* هل تعلم ان المولي تبارك و تعالى يتبرا من تارك الصلاة ؟
قال رسول الله صلى الله و سلم : ( لا تترك الصلاة متعمدا ،
فانة من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمه الله و رسولة ) اي ليس له عهد و لا امان .
* هل تعلم ان النبى صلى الله عليه و سلم وصف تارك الصلاة بالكفر؟
قال صلى الله عليه و سلم :(ان بين الرجل و الكفر و الشرك ترك الصلاة) رواة مسلم.
و قال: (العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة؛
فمن تركها فقد كفر ) رواة احمد و اهل السنن باسناد صحيح .
* هل تعلم ان الذي لا يصلى اذا ما ت لا يدفن فمقابر المسلمين!!؟
فتارك الصلاة اذا ما ت على هذا فهو كافر لا يغسل،
ولا يكفن،
ولا يصلي عليه،
ولا يدفن فمقابر المسلمين،
ولا يرثة اقاربه،
بل يذهب ما له لبيت ما ل المسلمين،
الي غير هذا من الاحكام المترتبه على ترك الصلاة .
* هل تعلم كيف يعذب تارك الصلاة فقبرة ؟
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اتينا على رجل مضطجع،
واذا اخر قائم عليه بصخره ،
واذا هو يهوى بالصخره لراسة فيثلغ راسة – اي يشدخة – فيتهددة الحجر – اي يتدحرج – فياخذه
فلا يرجع الية حتي يكون راسة كما كان ،
ثم يعود عليه فيفعل فيه كما فعل المره الاولي ،
فقلت : سبحان الله !
ما هذان ؟
فقال جبريل عليه السلام (انة الرجل ينام عن الصلاة المكتوبة) .
* هل تعلم ان اول ما تحاسب عليه هي الصلاة ؟
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( اول ما يحاسب فيه العبد يوم القيامه عن الصلاة،
فان صلحت ،
صلح سائر عملة ،
وان فسدت ،
فسد سائر عملة ) .
* هل تعلم ان تارك الصلاة مع المجرمين فجهنم ؟
قال تعالى : ( جميع نفس بما كسبت رهينه الا اصحاب اليمين فجنات يتساءلون عن المجرمين ،
ما سلككم فسقر.
قالوا لم نكن من المصلين ) .
* هل تعلم ان الصلاة و صيه النبى صلى الله عليه و سلم عند خروجة من الدنيا ؟
قال رسول الله صلى عليه و سلم و هو يلفظ انفاسة الاخيرة 🙁 الصلاة،
الصلاة و ما ملكت ايمانكم ) .
* هل تعلم ان الصلاة مفتاح جميع خير ؟
قال ابن القيم الجوزى رحمة الله :
( الصلاة : مجلبه للرزق،
حافظه للصحة ،
دافعه للاذى،
طارده للادواء،
مقويه للقلب،
مبيضه للوجه،
مفرحه للنفس،
مذهبه للكسل،
منشطه للجوارح،
ممدة للقوى،
شارحه للصدر،مغذيه للروح،
منوره للقلب،
حافظه للنعمة،
دافعه للنقمة،
جالبه للبركة,
مبعده من الشيطان،
مقربه للرحمن ) .
* هل تعلم ان تارك الصلاة يحشر يوم القيامه مع فرعون؟
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حافظ عليها – اي الصلاة كانت له نورا و برهانا يوم القيامه ،
ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ،
ولا نجاه ،
وكان يوم القيامه مع قارون و فرعون و هامان وابي بن خلف ).
قال الامام العلامه ابن القيم رحمة الله تعالى :
(وانما خص هؤلاء الاربعه بالذكر لانهم رؤوس الكفره ،
وهو ان تارك المحافظة على الصلاة اما ان يشغلة ما له
او ملكة او رياستة او تجارتة ؛
فمن شغلة عنها ما له فهو مع قارون و من شغلة عنها ملكة فهو مع فرعون ،
ومن شغلة عنه رياسه و وزارة فهو مع هامان ،
ومن شغلة عنها تجارتة فهو مع ابي بن خلف )
مكانه الصلاة فالاسلام
الصلاة هي الصله بين العبد و ربة و منزلتها من الاسلام بمنزله الراس من الجسد
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( لا ايمان لمن لا امانه له و لا صلاه لمن لا طهور له و لا دين لمن لا صلاه له انما موضع الصلاة فالدين كموضع الراس من الجسد ))
و هي الركن الثاني بعد الشهادتين فيها يفرق بين المسلم و الكافر فهي مظهر للاسلام و علامه للايمان و قره العين و راحه الضمير
قال صلى الله عليه و سلم : (( و جعل قره عيني فالصلاة ))
فالصلاة عباده تحقق دوام ذكر الله و دوام الاتصال فيه تمثل تمام الطاعه و الاستسلام لله و التجرد له و حدة بلا شريك تربى النفس و تهذب الروح و تنير القلب بما تغرس به من جلال الله و عظمتة و تحلى المرء و تجملة بمكارم الاخلاق
فرضها الله على المسلمين للثناء عليه بما يستحقة و ليذكرهم باوامرة و ليستعينوا فيها على تخفيف ما يلقونة من انواة المشقه و البلاء فالحياة الدنيا
بها يقف الانسان بين يدى ربة فخشوع و خضوع مستشعرا بقلبة عظمه المعبود مع الحب و الخوف من جمال و جلال المعبود طامعا فيما عندة من الخير و راغبا فكشف الضر و خوفا من عقابة الشديد .
صلاه الجماعة
صلاه الجماعة فضلها و حكمها و حكم من تركها و صلى فبيته:
حكم صلاه الجماعة :
صلاه الجماعة فرض عين على الرجال المكلفين القادرين حضرا و سفرا للصلوات الخمس؛
لادله كثيرة صريحه من الكتاب و السنه الصحيحة و منها ما ياتي:
1- امر الله تعالى حال الخوف بالصلاة جماعة .
2- امر الله عز و جل بالصلاة مع المصلين و الامر يقتضى الوجوب .
3- عاقب الله تعالى من لم يجب المؤذن فيصلى مع الجماعة فانه حال بينهم و بين السجود يوم القيامه .
4- امر النبى صلى الله عليه و سلم بالصلاة مع الجماعة و الامر يقتضى الوجوب .
5- لم يرخص النبى صلى الله عليه و سلم للاعمي بعيد الدار فالتخلف عن الجماعة .
6- بين النبى صلى الله عليه و سلم ان من سمع النداء فلم ياتة فلا صلاه له .
7- تحريم الخروج من المسجد بعد الاذان حتي يصلى صلاه الجماعة .
8- تفقد النبى صلى الله عليه و سلم للجماعة فالمسجد يدل على و جوب صلاه الجماعة .
9- اجماع الصحابه رضى الله عنهم على و جوب صلاه الجماعة .
فائدة صلاه الجماعة و فضائلها:
1- صلاه الجماعة اروع من صلاه الفرد بسبعه و عشرون درجة
2- يزيد فضل صلاه الجماعة بزياده عدد المصلين
3- التعبد لله تعالى بهذا الاجتماع؛
طلبا للثواب،
وخوفا من عقاب الله،
ورغبه فيما عنده
4- الملائكه يدعون لمن صلى مع الجماعة قبل الصلاة و بعدها
5- فضل الصف الاول و ما من الصفوف فصلاه الجماعة
6- التعارف؛
لان الناس اذا صلى بعضهم مع بعض حصل التعارف،
وقد يحصل من التعارف معرفه بعض الاقرباء،
فتحصل صلتة بقدر قرابته،
وقد يعرف الغريب عن بلدة فقوم الناس بحقه.
7- التوادد،
وهو التحاب؛
لاجل معرفه احوال بعضهم لبعض،
فيقومون بعياده المرضى،
وتشييع الموتى،
و اغاثه الملهوفين،
واعانه المحتاجين؛
ولان ملاقاه الناس بعضهم لبعض توجب المحبة،
والالفة.
حكم من ترك صلاه الجماعة :
1- ترك صلاه الجماعة من علامات المنافقين و من سبب الضلال و ذلك يدل على ان التخلف
عن صلاه الجماعة من علامات النفاق
2- تارك صلاه الجماعة متوعد بالختم على قلبة و ذلك التهديد لا يصبح الى على ترك و اجب عظيم
3- استحواذ الشيطان على قوم لا تقام فيهم الجماعة
4- هم النبى صلى الله عليه و سلم بتحريق البيوت على المتخلفين عن صلاه الجماعة
و فهذا دلاله على ان صلاه الجماعة فرض عين .
حكم ترك الصلاة
الاوقات التي حددها الله و رسولة لا يحل للمسلم ان يقدم من صلاتة جزاء من صلاتة قبل دخول الوقت و لا ان يؤخر منها جزءا بعدة فلا يحل للمسلم ان يقدم من صلاتة جزءا قبل الوقت و لا ان يؤخر منها جزءا بعده
فكيف بمن يؤخرون كل الصلاة عن و قتها كسلا و تهاونا و ايثارا للدنيا على الاخره يتنعمون بنومهم على فرشهم و يتمتعون بلهوهم و مكاتبهم كانما خلقوا للدنيا كانهم لا يقرؤون القران كانهم لا يقرؤون
قول الله عز و جل : (فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون)
كان هؤلاء المتهاونين كان هؤلاء المتهاونين بصلاتهم لا يقرؤون
قول الله عز و جل : (فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا * الا من تاب و امن و عمل صالحا فاولئك يدخلون الجنه و لا يظلمون شيئا)
كان هؤلاء المتهاونين فصلاتهم لم تبلغهم احاديث النبى صلى الله عليه و سلم فو عيد
من اضاع الصلاة او لم يبالوا بذلك
لقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (الذى تفوتة صلاه العصر كانما اهدر اهلة و ما له )
اي كانما اصيب بفقد اهلة و ما له فسبحان الله ما اعظم الامر و ما افدح الخساره الذي تفوتة صلاه العصر
كانما فقد اهلة كلهم و ما له كله فاصبح اعزب بعد الاهل و فقيرا بعد الغني كذا قال النبى صلى الله عليه و سلم و هو لا ينطق عن الهوي تصوروا ايها الناس لو ان شخصا من بينكم كان له اموال و اهل و كان مسرورا فما له
و بين اهلة بعدها اصيب بجائحه اتلفت اموالة و اهلكت اهلة فماذا تكون حال الناس بالنسبة له انهم لا بد ان يرحموة و لا بد ان يواسوة فهذه المصيبه و يقدموا له نوعيات العزاء و مع هذا و للاسف الشديد تري كثيرا من
الناس تفوتهم صلاه العصر و صلوات ثانية كثيرة لا يحزنون لذا و لا يبالون بما حدث و اخوانهم المسلمون يشاهدونهم على هذا فلا يرحمونهم و لا يخوفونهم من عذاب الله و عقابة ايها المسلمون ان احدا لو اصيب بمالة و اهلة فقد اهلة و ما له فان الخساره عليه و حده
من ترك الصلاة جاحدا لوجوبها مع علمة فيه ،
فقد اجمع العلماء على ان من جحد و جوب الصلاة انه كافر كفر مخرج من المله ،
وانة يقتل ان لم يتب
قال تعالى :{فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا }
معني الايه :
(فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة) : بتركها كاليهود و النصارى
(واتبعوا الشهوات) : من المعاصي
(فسوف يلقون غيا) : و هو و اد فجهنم اي يقعون فيه
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اتينا على رجل مضطجع،
واذا اخر قائم عليه بصخره ،
واذا هو يهوى بالصخره لراسة فيثلغ راسة – اي يشدخة – فيتهددة الحجر – اي يتدحرج – فياخذة فلا يرجع الية حتي يكون راسة كما كان ،
ثم يعود عليه فيفعل فيه كما فعل المره الاولي ،
فقلت : سبحان الله !
ما هذان ؟
فقال جبريل عليه السلام (انة الرجل ينام عن الصلاة المكتوبة)
مشكلة التهاون فالصلاة اسبابها و علاجها
– العواقب التي تصيب من يتهاون فالصلاة:
الذين يتهاونون بصلاتهم و لا يبالون فيها ليست العقوبه عليهم و حدهم بل قد تعم العقوبه كل الناس و اسمعوا الله تعالى و هو يقول : (واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )
ان الانسان اذا احدث الصلاة عن و قتها حتي خرج بدون عذر له فانه لو صلاها الف مره لم يقبلها الله منه فهؤلاء الذين يبقون على فرشهم حتي تطلع الشمس و هم يستطيعون ان يقوموا و يصلوا مع الناس هؤلاء اذا قاموا بعد الشمس بعدها صلوا الفجر فانها لا تقبل منهم و لا تنفعهم و لا تقربهم الى الله و لا تبرا فيها ذمتهم لانة لا عذر لهم فاتقوا الله عباد الله و ادوا الصلاة فو قتها
– من سبب التهاون فالصلاة:
ان مما يتهاون فيه بعض المصلين الخشوع فالصلاة و هو حضور القلب و سكون الاعضاء فاما حضور القلب
فان كثيرا من المصلين اذا دخل فصلاتة بدا قلبة يتجول يمينا و شمالا فالتفكير و الهواجيس و من العجب انه لا يفكر فهذه الامور قبل ان يدخل فصلاتة و اعجب من هذا ان هذي الامور التي يشغل فيها قلبة امور لا فوائد منها غالبا فهي لا تهمة فشؤون دينة و لا دنياة و لكن الشيطان يجلبها الية ليفسد عليه صلاتة و لهذا تجد المصلى من هؤلاء يظهر من صلاتة و ما استنار فيها قلبة و لا غرت فيها عينة و لا انشرح فيها صدرة و لا قوي فيها ايمانة لانها صارت عباده لكنها حركات كحركات الاله الاوتوماتيكيه و ان ذلك الداء اعنى الهواجيس فالصلاة لداء مستفحل و مرض منتشر ليس بين عامة الناس فحسب و لكن بين عامة الناس و خواصهم حتي ذوى العلم و العباده الا من شاء الله
– علاج التهاون فالصلاة:
لكل داء دواء و لله الحمد فاذا احسست و انت تصلى بالهواجيس فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم و استحضر انك بين يدى الله عز و جل الذي يعلم خائنه الاعين و ما تخفى الصدور و تدبر ما تقول فصلاتك و ما تفعل بها فلعل الله ان يذهب عنك ما تجد .
* من التهاون فالصلاة عدم سكون الجوارح:
و اما سكون الجوارح فان كثيرا من المصلين لا تسكن جوارحة تجدة و هو يصلى يعبث بيدية او رجلية او عينية او راسة يحرك يدة ينظر الى ساعتة يعبث فلحيتة يقدم رجلة و يردها يرفع بصرة الى السماء يلتفت يمينا و شمالا و جميع هذي من المنقصات التي تنقص الصلاة و قد تبطلها اذا كثرت و توالت بغير ضروره و اعلموا ايها الاخوه ان رفع البصر الى السماء فالصلاة ينافى الادب مع الله عز و جل و لهذا كان حراما على المصلى ان يرفع بصرة الى السماء و حذر منه النبى صلى الله عليه و سلم و قال به تحذيرا بالغا و قولا شديدا
فقال صلى الله عليه و سلم: ( ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فصلاتهم )
فاشتد قوله فذلك حتي قال ( لينتهن عن هذا او لتخطفن ابصارهم )
و كثيرا من المصلين اذا رفع راسة من الركوع رفع راسة الى السماء و ذلك حرام عليه و ربما قال بعض اهل العلم ان الانسان اذا رفع بصرة الى السماء و هو يصلى بطلت صلاتة و وجب عليه اعادتها فاتقوا الله عباد الله و احذروا من ذلك الامر الذي قال به النبى صلى الله عليه و سلم قولا شديدا و احذروا من ذلك الامر الذي حذركم منه نبيكم صلى الله عليه و سلم فقال: (لينتهن عن هذا او لتخطفن ابصارهن )
اما الحركة التي لمصلحه الصلاة فهذه لا باس فيها بل هي مطلوبه فاذا كان فاذا كنت فالصف و بعد الناس عنك و قربت منهم فلا حرج عليك فذلك و ايضا اذا انفتح الصف امامك فتقدمت الية و انت تصلى فانه لا حرج عليك فذلك بل هو مطلوب منك و لهذا تحرك النبى صلى الله عليه و سلم حينما احدث ابن عباس رضى الله عنهما و ربما صلى الى جنب النبى صلى الله عليه و سلم فوقف عن يسارة فاخذ النبى صلى الله عليه و سلم براسة من و رائة فجعلة عن يمينة و على ذلك فكل حركة يقصد فيها تكميل الصلاة فانها جائزه بل مطلوبه فاتق الله ايها المسلم فصلاتك اتخذ الصلاة عباده لا عاده اخشع بها لربك احضر قلبك و اسكن جوارحك فان الله يقول:
(قد افلح المؤمنون * الذين هم فصلاتهم خاشعون)
اللهم و فقنا جميعا للقيام بعبادتك و الاخلاص لك و المتابعة لرسولك اللهم قنا من الزيغ و الفتن و الضلال و المحن انك جواد كريم.
بعض الحلول للاستيقاظ لصلاه الفجر
كثير من الناس يعانى من الاستيقاظ على صلاه الفجر و الحقيقة الكلام يطول للتحدث عنها و عن طريقة علاج هذي المشكلة و لكن هنالك بعض الحلول لهذه المشكلة لعل الله ينفع فيها كل المسلمين :
– المعاصى هي اسباب الكسل و لذا الانسان العاصى دائم الكسل و ليس فالجنه نوم لانة لا يوجد معاصى فالجنه و كثرة المعاصى تكثر الكسل و قلتها تقلل الكسل فالمعاصى تجعل الانسان لا يجاهد نفسة ضد القيام بالطاعات و منها صلاه الفجر فحاول الابتعاد عن المعاصى و استعن بالله اولا .
– صلاه الفجر يجب للقيام عليها وجود المؤذن صاحب الصوت الرائع و العالي
فعدم الاذان فالمسجد هواحد الاسباب التي تقلل عدد المصلين فالمسجد .
– حاول النوم مبكرا و كحد اقصي الساعة 11 مساء و اعتذر عن كل المواعيد التي تكون بعد الساعة 11 مساء .
– حاول ان تضع منبة ليوقظك و اذا لم تنفع هذي فضع اكثر من منبة و الفتره بين جميع منبة و الاخر خمس دقيقة بحيث يدق الاول و بعد خمس دقيقة يدق الثاني بعدها الثالث و كذا و اذا كنت تشكو من انك تقوم و تطفئ المنبة بعدها تعود و تنام فحاول وضع المنبة او المنبهات فمكان بعيد عنك بحيث عندما تستيقظ لتقوم بايقاف المنبة تكون ربما نشط قليلا .
– حاول ابلاغ احد اصدقائك بان يتصل عليك ليوقظك او قم بوصيه احد من افراد اسرتك ليوقظك .
– عند النوم حاول النوم على و ضوء مع ذكر اذكار النوم و الاستعانه بالله على الاستيقاظ للصلاة.
– حاول النوم على الجانب الايمن لانها اروع كيفية لراحه الجسم .
– حافظ على اذكار الصباح و المساء .
– حافظ على قيام الليل و خاصة فالثلث الاخير من الليل .
– حافظ على صلاه سنه الفجر و هي ركعتين قبل الصلاة فهي خير من الدنيا و ما بها .
– عند الاستيقاظ استعذ بالله من الشيطان الرجيم و قم و توضا لانك اذا استعذت فكت العقده الاولى
و اذا توضا فكت العقده الاخرى و اذا صليت فكت الثالثة .
– اذا لم تستيقظ مدة شهر مثلا و انت تحاول الاستيقاظ بمحاوله جاده فعلا فلا تياس و كرر و حاول ان تغير بعض الخطط
– فمثلا بدل ان تضع المنبة قبل اقامه الصلاة بخمس دقيقة اجعل التنبية مع الاذان او قبل الاذان ( جرب و لا تياس ) .
– لا تكثر العشاء بالليل و لكن خفف قدر الاستطاعه .
– لا تكثر من طعام السكريات قبل النوم لانها تزيد من الشهوة .
– غض البصر من احسن الاسباب لتقويه القلب و زياده الهمه .
– تذكر فضل القيام لصلاه الفجر فمن صلى الفجر فجماعة فكانة قام نص الليل
و تذكر فضل صلاه الجماعة بانها اروع من صلاه الفرد بسبع و عشرين درجه .
– ادع الله باخلاص بان يعينك للاستيقاظ لصلاه الفجر .
الاذكار بعد الصلاة المفروضة
– استغفر الله استغفر الله استغفر الله
– اللهم انت السلام و منك السلام تباركت ياذا الجلال و الاكرام
– لا الة الله و حدة لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير
– لا حول و لا قوه الا بالله
– لا الة الا الله لا نعبد الا اياة له النعمه و له الفضل و له الثناء الحسن
– لا الة الا الله مخلصين له الدين و لو كرة الكافرون
– اللهم لا ما نع لما اعطيت و لا معطى لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد
– سبحان الله 33 مره و الحمد لله 33 مره و الله اكبر 33 مرة
و تمام المائه لا الة الا الله و حدة لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير
– لا الة الا الله و حدة لا شريك له له الملك و له الحمد يحيى و يميت و هو على جميع شي قدير .
( عشر مرات بعد صلاتى الفجر و المغرب )
– قراءه ايه الكرسى ( الله لا الة الا هو الحى القيوم …)
– قراءه سورة الاخلاص ( قل هو الله احد )
– قراءه سورة الفلق ( قل اعوذ برب الفلق )
– قراءه سورة الناس ( قل اعوذ برب الناس )
( مره بعد جميع صلاه الا بعد صلاتى الفجر و المغرب فتقرا ثلاث مرات )
فضل الذكر
عن عائشه رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(( انه خلق جميع انسان من بنى ادم على ستين و ثلاثمائه مفصل ،
فمن كبر الله ،
وحمد الله ،
وهلل الله ،
وسبح الله و استغفر الله ،
وعزل حجرا عن طريق الناس او شوكه او عظما عن طريق الناس ،
او امر بمعروف او نهي عن منكر ،
عدد الستين و الثلاثمائه ،
فانة يمسى يومئذ و ربما زحزح نفسة عن النار ))
وعن ابي موسي الاشعري ،
رضى الله عنه ،
عن النبى صلى الله عليه و سلم ،
قال :
«مثل الذي يذكر ربة و الذي لا يذكرة ،
مثل الحى و الميت » رواة البخارى .
ورواة مسلم فقال : كالبيت الذي يذكر الله به ،
والبيت الذي لا يذكر الله به ،
مثل الحى و الميت .
وعن ابي هريره ،
رضى الله عنه ،
ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
(( يقول الله تعالى : انا عند ظن عبدى بى ،
وانا معه اذا ذكرنى ،
فان ذكرنى فنفسة ،
ذكرتة فنفسي ،
و ان ذكرنى فملا ،
ذكرتة فملا خير منهم)) متفق عليه.
وعنة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
« سبق المفردون » قالوا : و ما المفردون يا رسول الله ؟
قال : « الذاكرون الله كثيرا و الذاكرات » رواة مسلم
من قال بعد الصلاة المفروضه :
سبحان الله 33 مره و الحمد لله 33 مره و الله اكبر 33 مره و تمام المائه لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،
لة الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير
غفرت خطاياة و ان كانت كزبد البحر
- مقطع مؤثر عن الصلاة