تعبير عن اداب الحديث و الاستماع

عن تعبير الحديث الاستماع اداب 20160918 1883

 

بداية المقال و لكل شيء بداية ،

فديننا العظيم لم يخفي عليه صغار و لا كبار فحياتنا الا و تناولها بجميع جوانبها فنتناول فمستهل المقال اداب الحديث و الاستماع من الكتاب و السنه فلا يوجد تاثير على قلب المسلم اكبر من القران الكريم و السنه الشريفه .

*فان من اداب الحديث و الاستماع بين الناس الابتداء بالسلام عند بداية التلاقى و رد المسلم عليه،
ويدل لتاكدة ما فالحديث

(من بدا بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه)

رواهالطبرانى و ابو نعيم و حسنة الالباني.

*ومنها: مخالقه جميع منهما للاخر بالاخلاق الحسنة،
وتبسمة فو جهه،
والحرص على القول الحسن،
والحوار الحسن،
والبعد عن التجريح و السب و الفحش فالقول و السخريه و الاستهزاء،
ويدل لهذا ما فالحديث

) و تبسمك فو جة اخيك صدقة)

رواهالبخارى فالادب المفرد و صححة الالباني.

وفى البخارى عن انس قال

)لم يكن النبى صلى الله عليه و سلم سبابا و لا فحاشا و لا لعانا(

وفى الحديثالاخر:

(ولا تحقرن شيئا من المعروف،
وان تكلم اخاك و انت منبسط الية و جهك ان هذا من المعروف)

رواة ابو داود و الترمذى و صححة الترمذى و النووى و الالباني.

ويدل له ايضا قول الله تعالى: و قولوا للناس حسنا {البقرة:83}،
وقال تعالى: و قل لعبادى يقولوا التي هي اقوى {الاسراء:53}،
وقوله تعالى: ادع الى سبيل ربك بالحكمه و الموعظه الحسنه و جادلهم بالتى هي اقوى {النحل:125}،

وقد ثبت ان النبى صلى الله عليه و سلم كان لا يواجة احدا فو جهة بشيء يكرهه،
كما فالحديث الذي رواة احمدوالبخارى فالادب و ابو داود و النسائي و حسنة الارناؤوط.

ومنها: الاستماع الى المتكلم حتىيفرغ و عدم مقاطعته،
ويدل لهذا ما رواة عبد بن حميد فمسنده،والبيهقى فالاعتقاد،وابويعلي الموصلى فمسنده،والبغوى فتفسيره،وابن اسحاق فالسيره فقصةعتبه بن ربيعه مع الرسول صلى الله عليه و سلم،
فقد جاء فمضمونها

ان الرسول صلى الله عليه و سلم لما جاءة عتبه بن ربيعه استمع له حتي انهي كلامة بعدها قال له: افرغت يا ابا الوليد،
قال: نعم،
قال: فاستمع مني،
قال: افعل،
فقرا الرسول عليه من بداية سورة فصلت حتي انتهي الى السجدة.

ومنها: تحلى جميع منهما بالصبر و الصفح و الحلم،
ومواجهةالخطاب السيء بالخطاب الحسن،
وهذا هو هدى الانبياء فان موسي لم يرد بالمثل على من اتهمة بالجنون،ونوحا لم يرد بالمثل على من اتهمة بالضلال،وهودا لم يرد على من اتهمة بالسفاهة،
الي غير هذا منالاداب.

و من احلى اداب الحديث و التخاطب كذلك :

1.
الحذر من الثرثره و كثرة الكلام قال الله تعالى:” لا خير فعديد من نجواهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس”النساء: الايه 114( و اعلموا رحمكم الله و هداكم الى طريق الخيران هنالك من يحصى كلامك و يعدة عليك ” عن اليمين و عن الشمال قعيد.(ما يلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد)ق:17-18وليكن كلامك مختصرا و افيا بالغرض الذي من اجلة تتحدثين.

2.
اقراء القران الكريم و احرص ان يصبح لك و رد يومي منه،
وحاول ان تحفظ منه قدر ما تستطع لتنال الاجر العظيم يوم القيامة.
عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما- عن النبى صلى الله عليه و سلم قال:” يقال لصاحب القران: اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل فالدنيا فان منزلتك عند احدث ايه تقرؤها)رواة ابو داودوالترمذي.
والقران الكريم يدعوا الانسان لتفكر و التامل و تلاوتة تمنح الانسان جوده فالكلام لما به من سلامة اللفظ و جمال المعاني.

3.
ليس جميلا ان تتحدث بكل ما سمعت،
فان فهذا مجالا للوقوع فالكذب،
عن ابي هريره رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: ” كفي بالمرء كذبا ان يتحدث بكل ما سمع “.

4.
اياك و التباهى ( الافتخار) بما ليس عندك لاجل التكثر و الارتفاع فاعين الناس.
عن عائشه رضى الله عنها- ان امرأة قالت: يا رسول الله،
اقول ان زوجي اعطانى ما لم يعطني؟
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور “.

5.
ان لذكر الله تاثيرا عظيما فحياةالمسلم الروحيه و النفسيه و الجسميه و الاجتماعية،
فاحرصى اختي المسلمة- على ذكرالله فكل وقت و جميع حين،
فقد مدح الله عبادة المخلصين بقوله: ” الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبة ” (ال عمران: الايه 191).

6.
اذا اردت الحديث فاياك و التعاظموالتفاصح و التقعر فالكلام،
فهي صفه بغيضة الى رسول الله صلى الله عليه و سلم حيثيقول: ” و ان ابغضكم الى و ابعدكم منى مجلسا يوم القيامه الثرثارون و المتشدقون و المتفيهقون “.

7.
اياك و اكثار الضحك و كثرة الكلام و الثرثرة،
وليكن لك اسوةبرسول الله صلى الله عليه و سلم من اطاله الصمت و طول الفكر و عدم اكثار الضحكوالاستغراق فيه،
وليكن حديثك ان تحدثت بخير و الا فالصمت اولي بك.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت “.

8.
اياك و مقاطعةالناس احاديثهم او ردها او اظهار الاستخفاف بها،
وليكن حسن الاستماع ادبا لك،والرد بالتى هي اقوى شعارا لشخصك.

9.
احذرى جميع الحذر من السخريه بكيفية كلام الاخرين كمنيتلعثم فكلامة او عندة شيء من التاتاه او اللثغة.
قال تعالى: ” يا ايها الذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسي ان يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسي ان يكن خيرا منهن ” (الحجرات: الايه 11

10.
اذا سمعت قراءه القران فاقطعى الحديث ايا كان موضوعهتادبا مع كلام الله و امتثالا لامرة حيث يقول تعالى: ” و اذا قرىء القران فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون ” (الاعراف: الايه 204

11.
اتقى الله اختي المسلمة،
وطهرى مجلسك منالغيبه و النميمه امتثالا لامر الله،
واحرصى ان تكون الكلمه الصالحه و الطيبه فيسبيل النصح و الارشاد و الخير العميم،
فالكلمه مسؤوليه عظيمة،
فكم من كلمه اوجبت سخطالله على صاحبها و هوت فيه فقعر جهنم.


فحديث معاذ- رضى الله عنه- عندما سال النبى صلى اللهعليه و سلم: و انا لمؤاخذون بما نتكلم به؟
قال صلى الله عليه و سلم: ” ثكلتك امك يا معاذ.
وهل يكب الناس فالنار على و جوههم الا حصائد السنتهم ” ( رواهالترمذي.

12.
احذري- حفظك الله- من حضور مجالس السوء و الاختلاط باهلها،وسارعي- رعاك الله- الى مجالس الفضيله و الخير و الفلاح.

13.
اذا جلست مجلسا و حدك او مع بعض اخواتكفليكن ذكر الله دائما على السنتكن حتي ترجعن بالخير و تحظين بالاجر.
قال تعالى: ” الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم “.
(ال عمران: الايه 191).

14.اذا اردت القيام من المجلس فتذكرى ان تقولى دائما:” سبحانك الله و بحمدك اشهد ان لا الة الا انت،
استغفرك و اتوب اليك “.حتي يغفر لك ما كان من لغط فذلكالمجلس

هنالك بعض القواعد المهمه للمحادثه منها:


* لتكن و تيره صوتك لطيفة،
معتدلة،
لا قساوه بها و لا حدة،
تنازل عن الكلام لمن هو اكبر سنا منك.


* لا تلجا الى الكلام المصطنع.
لا تقل لمن اخطا (انت مخطئ)،
بل قل: (قد تكون على صواب.
اما انا فاظن…).


* لا تحاول التعرف على اسرار غيرك،
واذا استودعك احد سرا كن كتوما و لا تفشه.
اترك جانبا الحديث عن السياسة و المقالات الخلافيه لتتجنب الاصطدام بمن تتحدث معهم.


* اجتناب الحديث عن نفسك و عن ما ثرك و عن صحتك او مرضك.
كن متواضعا فحديثك و استاذن لتاخذ الكلام.


* لا تهمس باذن احد و انت فمجموعة.
لا تتبادل مع بعض الحاضرين نظرات بها غمز بالاخرين.


* لا تتحدث الى صديقك بلغه اجنبية و انتما بين اشخاص لا يعرفون هذي اللغة.
يجب ان تولى محدثيك الانتباة التام،
دعهم يتكلمون و اصغ اليهم بصمت و اهتمام،
وكلما اصغينا الى الاخرين نكون اقرب الى قلوبهم.


* لا تهزا باحد و امتنع عن المزاح.
لا تكذب فحديثك و لا تحلف.


* لا تتملق و لا تستغب و لا تشهر.
احذر ان تكون من المداحين الكذبة.
بل اصدق القول،
وقدم النصح بمحبة،
وانتق اصدقاءك بحرص.
مارس الثناء و الشكر بعديد من الادب و اللياقة.


* اذا كان لا بد من المناقشه فحديثك،
ناقش بهدوء و وعي.
واستند فمناقشتك الى علمك و ثقافتك و الى المنطق السليم و اياك و الصياح و التجريح.
ليس من اللطف و الذكاء تكرار الاستغراب لامور تبدو عاديه و ما لوفه لدي الاخرين.


* عند الحديث حاذر طرح اسئله ذات طابع شخصي.
ليس من المستحب التطوع بطرح راى او تقديم نصح لم يطلب منك تقديمه.


* لا تقاطع الاخرين عند الحديث.
لا تكن ثرثارا و تعتقد ان الاخرين يستمتعون بكلامك كما تستمتع فيه انت.
لا تغرق موضوعا تافها بالتفاصيل و الاحداث التي لا تهم الاخرين.


* اجتناب الحديث فمقال تجهلة و عليك ان تجمع كافه المعلومات و البيانات الجديدة اذا كنت ترغب بالاشتراك فنقاش عن مقال مهم لا تفهمه.


* اذا كان النقاش يدور عن مقال بعيد عن معارفك او ثقافتك فمن دواعي الادب ان تنصت و من الذكاء ان تحاول الاهتمام فيه و فهمه.
لا تقل (هو) او (هي) عن شخص ثالث موجود بين المتحدثين.


* لا تغتب شخصا غائبا امام اشخاص لا تدرى ان كانوا اقرباء له او اصدقاء.
اذا كان لديك بعض الضيوف فيجب ان تحرص على ان يكونوا هم محل الاهتمام و الصداره لا انت.


* لا ضروره لتصحيح بعض الاغلاط اذا كانت هذي الاغلاط تؤذى احدا.
لا يجوز مثلا ان تسرد النكات فالمناسبات المحزنه او ان تتحدث عن الكوارث و الامراض فالمناسبات السعيدة.


* من غير اللائق ان تسال المريض عن مرضه،
او الام الثكلي عن اسباب و فاه ابنها،
او الزوجين المطلقين عن اسباب طلاقهما،
ومن غير اللائق التحدث الى الجاره الحديثة عن مشاكلك مع زوجك.


* ليس من اللائق مقاطعه المتحدث و لا ان تكذبة اذا شعرت انه على خطا،
بل يمكنك القول (اعتقد ان الامر هكذا و كذا) او (حسب رايى ان الامر هكذا و كذا) و لا يجوز ان تقول: (ان ما تقوله غير صحيح) او (هذا كذب و افتراء).


* اذا كان احدهم يروى قصة او و اقعه و انت تعرفها فلا تقاطعة لتسبقة فالحديث و تعلن الخاتمة.


* اذا استعمل احدهم عبارات و تعابير غير صحيحة،
فلا تصحح ما يقوله بطريقته،
بل حاول ان تستخدم العبارات نفسها بشكلها الصحيح فاثناء حديثك معه،
وعندها يدرك هو الخطا بنفسة دون ان تجرح شعوره.


* لا يليق طرح اسئله شخصيه كان تسال احدهم عن دخلة الشهرى او عن ايجار بيته،
او ثمن سلعه اشتراها.

وهنا نقاط رائعة جدا جدا حول اداب الحديث

تخير الكلمه الطيبه قبل ان تنطبق بها

واحبس الكلمه السيئه فصدرك

لا تظن ان الكرامه جميع الكرامه فانتتحدث.
او ان تكون الباديء بالحديث.
او ان تمسك بناصيه الحديث.
وتسيطر عليه.
وتقوده.
وتكون البارز فالكلام!!
وربما يصبح صمتك اكثر كرامه لك امامالناس من كلامك


فقد تبدا الحديث ارتجالا و بغير دراسة.
ويقف غيرك ممن درس المقال اكثرمنك.
فيحلل رايك و ينقده.
ويظهر ما به من اخطاء او نقط ضعف..
بينما لو انك تاخرتفى الحديث.
حتى تسمع اولا ما يقوله غيرك.
لكان كلامك اكثر احتراسا.
واحتفظتبكرامتك


1.
فى حديثك راع الدقه و الدماثةوالادب.
حقا ما احلى اداب التخاطب.
بها تكسب اصدقاء..
بها تكسب محبه الناس و احترامهم.
اذتاسرهم رقه اسلوبك.
وهذه الرقه فالحديث تتمشي مع فضيله الوداعة.
فالوداعه تتميزبطيبه القلب.
والقلب الطيب يتناقش بكيفية طيبة.
ولا تصدر عنه كلمه قاسيه او جارحة.
وهكذا يكسب الناس و اداب التخاطب كما تتفق مع الوداعة.
تتفق كذلك مع المحبةوالتواضع.
فالمحبه لا تحتد.
والتواضع لا ينتفخ فحوارة و لا يتفاخر.
بل تكون كلكلماتة مريحه للسامع

2.
اذا جلست لتتحدث مع مجموعة منالناس.
فلا تاخذ الجلسه كلها لحسابك الخاص .
لا تحاول ان تكون المتكلم الوحيد.
او المسيطر على دفه النقاش.
اعط فرصةلغيرك.
لكي يتحدث هو ايضا.
ويعبر عن رايه.
ولا تشعر احدا انه غريب فمجلسك.
بلاطلب من غيرك ان يتكلم.
وقل له فموده “يسرنا ان نسمع رايك”.
لا تظن انباقى الحاضرين لا يفهمون مثلك.
ولا تضع نفسك فموقف المدير.
الذى يقبل ما يعجبة مناراء.
ويرفض ما لا يعجبه.
او ان يصبح حكما على ما يقوله الغير.

3.
حبذا لو كنت فالحوار اخرالمتكلمين.
وليكن لتاخرك فالحديث هدفان.
هما الادب و الحكمة.اما الحكمه فهي لكي تكون لك فرصه فان تدرس مقال الحديث جيدا قبل انتتكلم مع الحاضرين فيه.
وان تستعرض فذهنك جميع و جهات النظر و براهينها و اسانيدها.
حتى اذا ما تحدثت.
يصبح هذا عن درايه و معرفة.
وتكون ربما اعطيت غيرك فرصه للتعبيرواعطيت نفسك فرصه للتفكير.

4.
اما الادب.
فهو ان تفضل غيرك على نفسك .
تقدمة فالحديث عليك.
احترامالرايه.
او لسنه.
او لخبرته.
او لرغبتة فابداء رايه.
وفى ذلك الادب.
لا تحاول ان تجيببنفسك على جميع سؤال.
وبخاصة الموجة الى غيرك.
انتظر الى ان يتكلم الاخرون.
وان كانهنالك ما يحتاج الى اضافة.
اذكرة فاتضاع مع احترامك لكل ما قيل من قبل.
وضع فياعتبارك توقير من هم اكبر منك سنا.
او اعلى منك مقاما.
وتذكر قول احد الاباءالروحيين : اذا جلست مع الشيوخ.
او مع الاساتذه المعلمين.
فكن صامتاوان سالوك عنرايك.
فقل احب ان اسمع و اتعلم..

5.
لهذا كنمتواضعا و دمثا فحديثك و فصمتك..
لا ما نع اذا دعيت الى الكلام فبعضالاوقات ان ترد فاتضاع قائلا: البركة فيكم.
كيف اتكلم و فلان موجود؟!
فانة يفهم فيهذا المقال اكثر مني.
ليتة يزيدنا علما..
انا فالحقيقة لم ادرس ذلك الموضوعجيدا.
اخاف ان اتكلم فاضيع و قتكم!.
وليكن ذلك الاتضاع فقلبك.
قبل انتلفظة بلسانك.
وان تكلمت هكذا.
فلتكن كلماتك بمشاعر صادقة.
وليست بكيفية مصطنعة.
انما بتعبير حقيقي عما فقلبك.

6.
وبالتاكيد يقتضيالاتضاع و الادب.
انك لا تقاطع غيرك خلال حديثه..


لا تسكتة لكي تتكلم انت.
فان ذلك يدل على عدم احترامك لمحدثك.
او عدماحترامك لكلامه..
او ان مقاطعتك له.
تدل على ثقتك بنفسك.
وتفضيل ذاتك عليه.
ويحدثاحيانا اذا ما قاطعت غيرك فالحديث انه لا يقبل هذا منك.
ويقاطعك هو الاخر.
ولايصبح مستعدا لسماعك.
وتتبادلان المقاطعه انت و هو بدون فائدة.
وتختلط كلماتكمابكيفية مشوشة.
واسلوب معثر للاخرين.
ويبدو للسامعين انكما لستما فحوار او نقاش.
انما فصراع او عراك..!

7.
من ادب الحديث ايضا.
انة لا يعلوصوتك على صوت محدثك.
سواء كان هذا فحديث خاص.
او فحواراو مناقشة.
وعموما.
الصوت الهاديء له و قارة و اتزانه.
اما الصوت العاليفيالمناقشات فهو امر غير لائق.
ان الحوار الهاديء ياتى بنتيجة.
اماالاصوات العاليه فتحولة الى شبة شجار.
لذا ينبغى البعد عن صخب الصوت فالمناقشات.
فليست الكرامه و الانتصار فعلو الصوت او حدته..
بل ان قوه الكلام هي فمنطقهوحجتة و اقناعه.
ولا يتفق مطلقا مع ادب الحديث.
ان يعلو صوتك على محدثك.
ويغطى عليكلامه.
او ان يصبح فنبره صوتك ما يشعرة بعدم احترامك له.
انك بهذا لا تكسب محدثكولا سامعيك.
مهما ظننت انك تكسبالحوار.

8.
ان كنت فحوار.
واخطا منتحاوره.
فلا تكشفه.
ولا تحرجه.
ولاتتهكم عليه.
ولا تتعرض لاخطائة فقسوة.
بل اظهر الراى السليم فيايجابيه و وقار.
دون ان تحطم غيرك.
خذ الخير الذي فكلام محدثك.
واترك الباقي..
امتدح النقاط البيضاء السليمه التي فحديث من اخطا.
قبل ان تتعرض للرد على اخطائه.
وليكن ردك فجملتة بموضوعية.
دون ان تمس شخص المحاور او عقليته.
ثم اذكر رايك اليجواره.
وليس فوق حطامه.

9.
ان كنت تعرف ما سيقوله محدثك.
فلا تخجلة و تسكته.
سواء كان هذا فقصة.
اوفكاهة.
او فاقتباس ما ..
بل استمع الى كلامة فهدوء.
كما لو كنت تسمعة لاول مرة!
واظهر اعجابك بما يستحق الاعجاب فيما تسمعه..
ولا تسبقة بالكلام.
او تكمل له ما يريد ان يقوله.
فيضطر ان يقطع حديثه.
ويصمت فخجل.

10.
وفى المناقشة: ان و جدتالحق فالجانب الاخر.
فلا تماحك.
انما اعترف بالحق.
بغير ملاججة.
ولا تغالط.
فان المغالطةتفقدك احترام الناس.
وتثيرهم ضدك امتدح محدثكعلى صواب رايه.
وقل له: انك على حق فهذه النقطة.
بهذا تكسب تقديرة لك.
اما ان كنت صاحب الراى الصواب.
وتنازل محدثك عن رايه.
فاتركة ينسحب دون اذلال.
لا تحاول ان تريق ماء و جهة فيانسحابه.
او ان تشعرة بالهزيمة.
وتشهد الحاضرين على انتصارك.
وتجعل هذا مجالالافتخارك و انتفاخك.
انما كن كريما فحوارك..
وهنالك امور من الاروع ان تناقش بها غيرك على انفرادفربما يعترف بخطئة امامك على انفراد.
مما لا يستطيعة امام الناس.

11.
لا يكن هدفك من النقاش.
ان تغلب الناس و تهزمهم.


بل الافيد ان تربحهم و انتقنعهم.
لا ان تخسرهم بكسب المناقشة..


ان بعض الناس يظنون ان الانتصاريصبح فتحطيم مناقشيهم او فاضحاك الناس عليهم!
ولكن الانسان الناجح هو الذي يربحمن يناقشه.
وبهذا يربح المناقشة.
ولا يخجل الا المكابرين المتكبرين.

12.
فى الحوار: لا تتكلم فاعجاب بنفسك.
ولا تمدح ذاتكخلال حديثك.
لا يكن غرضكمن حديثك هو مدح الناس لك.
ولا تقلة بكيفية تستوجب المديح.
ولا تكن فيك روح التباهيوالخيلاء.
وفى حديثك عن اي عمل طيب عملته.
لا تنس المجهود الذي قام فيه الغير ممناشتركوا معك فانجاح العمل.
ولاتنس نعمه الله التي اعانتك.
ولا تركز على ذاتكوحدك!
والمستمعون كذلك لا يستريحون لهذا الاسلوب.

13.
احذر من ان تدعى المعرفةبكل شيء.
متحدثا فكل مقال مهما كان فغير تخصصك.
هنالك امور من الخير لك انتتركها للاخصائيين بها و لاصحاب الخبرة.
ولا يقلل من شانك اطلاقا ان تصمت اثناءالحديث عنها.
ولا يضيرك ان سئلت.
ان تقول “لا اعرف” او اننى فصراحه محتاج ان ادرسهذا الموضوع.
فمعلوماتى عنه قليلة و غير مؤكدة.
او ان تحيل من يسالك الى مرجع ينفعة و يمنحة المعرفةالمطلوبه كهذا الاسلوب يشعر سامعك بدقتك و صدقك.
ويجلب احترامة لك.

14.
فى حديثك مع الناس.
لا تضغط عليهم فمعرفه اسرارهماو اسرار غيرهم..
ولا تكن لحوحا.
احترس من الاسئله التي تمس حياة الناس الخاصة.
ولا تحاولان تعرف ما ليس من حقك ان تعرفه.
ولا تضغط على انسان فان يقول لك ما يحرص عليكتمانه.
سواء كان هذا من اسرارة هو.
او من اسرار اقاربة او اصدقائة او معارفه.
ينبغى ان تحترم خصوصيات الناس.
ولاتصر على كشف ما يريد غيرك ان يسترة او يغطيه.
فليس ذلك نافعا لك.
ولا له..
ولا تكن لحوحا بكيفية تتعب محدثك.

15.
كن دقيقا فكلامك.
وفى اختيار الالفاظ.
هنالك عبارات كثيرة يمكنك ان تستبدلها بغيرها.
فتكون اروع و اصوب.
واكثر دقة.
واخف و قعا على اذان الناس و على قلوبهم.
وتؤدى نفس المعنى دون ان تخطيء.
فكن حكيما فاختيار الالفاظ.
وقل جميع كلمه بميزان دقيق.
ولا تدع احدا يمسك عليك كلمة.
وراجع الالفاظ التي تعودت ان تستعملها فحديثك.
مستبدلا بعضها بما يليق.

16.
ليكن كلامك بقدر.
وحافظ على وقت محدثك.
لا يصح ان تطيل الكلام فمقال لا يستحق الاطاله فيه.
او فمقال لايهم محدثك فقليل او كثير.
ولاتطل الحديث مع انسان يصبح مشغولا.
والوقت غير مناسب.
وهو يريد ان ينهى الحديث.
سواء كان صريحا فذلك او يمنعة خجله.
بادر انت بانهاء الحديث فلباقة.
ولا تنتظر ان يمل هو.
او يقلق بسبب مشغولياتة الاخري.


لا تكن كثير الشروحات طويل المقدمات.
وبخاصة ان كنت تتحدث مع انسان ذكى يفهم بسرعة.
او مع انسان ربما ادرك تماما ما تريد ان تقوله.
وليس فحاجة الى توضيح اكثر.
وتصبح شروحاتك ضغطا على اعصابك .

^ استغفر الله العلى العظيم .
.

  • موضوع تعبير عن اداب الحديث
  • تعبير عن اداب الحديث والاستماع
  • تعبير عن اداب الحديث
  • موضوع تعبير عن اداب الحديث والاستماع
  • موضوع تعبير عن اداب الحديث والاستماع للصف السادس الابتدائى 2017
  • موضوع تعبير عن آداب الحديث
  • موضوع تعبير عن آداب الحديث والاستماع
  • موضوع تعبير عن اداب الحديث والاستماع للصف السادس الابتدائى 2015
  • موضوع تعبير عن اداب الحديث والاستماع للصف السادس
  • موضوع تعبير عن اداب الحديث والاستماع بالعناصر


تعبير عن اداب الحديث و الاستماع