تعبير عن الجار

مقال تعبير عن الاحسان الى الجار و احترام الجار

عن تعبير الجار 20160916 1334




الاحسان الى الجار ،

احسان الجار ،

الاحسان مع الجار ،

Charity to the neighbor

الجار قبل الدار..
مقوله شائعه بين الناس،
وعلي قدر الجار يصبح ثمن الدار،
والجار الصالح من السعادة.

فضل الاحسان الى الجار فالاسلام :

لقد عظم الاسلام حق الجار،
وظل جبريل عليه السلام يوصى نبى الاسلام صلى الله عليه و سلم بالجار حتي ظن النبى ان الشرع سياتى بتوريث الجار: “مازال جبريل يوصيني بالجار حتي ظننت انه سيورثه”.
وقد اوصي القران بالاحسان الى الجار: (واعبدوا الله و لا تشركوا فيه شيئا و بالوالدين احسانا و بذى القربي و اليتامي و المساكين و الجار ذى القربي و الجار الجنب و الصاحب بالجنب)[النساء:36].

وانظر كيف حض النبى صلى الله عليه و سلم على الاحسان الى الجار و اكرامه: “…ومن كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليكرم جاره”.
وعند مسلم: “فليحسن الى جاره”.

بل وصل الامر الى درجه جعل بها الشرع محبه الخير للجيران من الايمان،
قال صلى الله عليه و سلم: “والذى نفسي بيدة لا يؤمن عبد حتي يحب لجارة ما يحب لنفسه”.

والذى يحسن الى جارة هو خير الناس عند الله: “خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه،
وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره”.

من هو الجار؟


الجار هو من جاورك،
سواء كان مسلما او كافرا،
واما حد الجوار فقد تعددت اقوال اهل العلم فبيان هذا الحد،
ولعل الاقرب – و العلم عند الله – ان ما تعارف عليه الناس انه يدخل فحدود الجوار فهو الجار.
والجيران يتفاوتون من حيث مراتبهم،فهنالك الجار المسلم ذو الرحم ،

وهنالك الجار المسلم ،

والجار الكافر ذو الرحم ،
والجار الكافر الذي ليس برحم ،
وهؤلاء جميعا يشتركون فعديد من الحقوق و يختص بعضهم بمزيد منها بحسب حالة و رتبته.

من صور الجوار:


يظن بعض الناس ان الجار هو فقط من جاورة فالسكن،
ولا ريب ان هذي الصورة هي واحده من اعظم صور الجوار،
لكن لا شك ان هنالك صورا ثانية تدخل فمفهوم الجوار،
فهنالك الجار فالعمل،
والسوق،
والمزرعة،
ومقعد الدراسة،… و غير هذا من صور الجوار.

من حقوق الجار:


لا شك ان الجار له حقوق كثيرة نشير الى بعضها،
فمن اهم هذي الحقوق:

1- رد السلام و اجابه الدعوة:


و هذي و ان كانت من الحقوق العامة للمسلمين بعضهم على بعض،
الا انها تتاكد فحق الجيران لما لها من اثار طيبه فاشاعه روح الالفه و المودة.

2- كف الاذي عنه:

نعم فهذا الحق من اعظم حقوق الجيران،
والاذي و ان كان حراما بصفه عامة فان حرمتة تشتد اذا كان متوجها الى الجار،
فقد حذر النبى صلى الله عليه و سلم من اذيه الجار اشد التحذير و تنوعت اساليبة فذلك،
واقرا معى هذي الاحاديث التي خرجت من فم المصطفى صلى الله عليه و سلم:

· “والله لا يؤمن،
والله لا يؤمن،
والله لا يؤمن.
قيل: من يا رسول الله؟
قال: من لا يامن جارة بوائقه”.
· و لما قيل له: يا رسول الله!
ان فلانه تصلى الليل و تصوم النهار،
وفى لسانها شيء تؤذى جيرانها.
قال: “لا خير فيها،
هى فالنار”.

“لا يدخل الجنه من لا يامن جارة بوائقه”.


· و جاء رجل الى النبى صلى الله عليه و سلم يشكو الية اذي جاره.
فقال: “اطرح متاعك فالطريق”.
ففعل؛
وجعل الناس يمرون فيه و يسالونه.
فاذا علموا باذي جارة له لعنوا هذا الجار.
فجاء ذلك الجار السيئ الى رسول الله صلى الله عليه و سلم يشكو ان الناس يلعنونه.
فقال صلى الله عليه و سلم: “فقد لعنك الله قبل الناس”.

3- تحمل اذي الجار:

وانها و الله لواحده من شيم الكرام ذوى المروءات و الهمم العالية،
اذ يستطيع كثير من الناس ان يكف اذاة عن الاخرين،
لكن ان يتحمل اذاهم صابرا محتسبا فهذه درجه عالية: (ادفع بالتى هي اقوى السيئة)[المؤمنون:96].
ويقول الله تعالى: (ولمن صبر و غفر ان هذا لمن عزم الامور)[الشورى:43].
وقد و رد عن الحسن – رحمة الله – قوله: ليس حسن الجوار كف الاذى،
حسن الجوار الصبر على الاذى.

4- تفقدة و قضاء حوائجه:


ان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: “ما امن بى من بات شبعانا و جارة جائع الى جنبة و هو يعلم”.
وان الصالحين كانوا يتفقدون جيرانهم و يسعون فقضاء حوائجهم،
فقد كانت الهديه تاتى الرجل من اصحاب النبى صلى الله عليه و سلم فيبعث فيها الى جاره،
ويبعث فيها الجار الى جار اخر،
وهكذا تدور على اكثر من عشره دور حتي ترجع الى الاول.

ولما ذبح عبدالله بن عمر رضى الله عنهما شاه قال لغلامه: اذا سلخت فابدا بجارنا اليهودي.
وسالت ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم: ان لى جارين،
فالي ايهما اهدي؟
قال: “الي اقربهما منك بابا”.

5- سترة و صيانه عرضه:


و ان هذي لمن اوكد الحقوق،
فبحكم الجوار ربما يطلع الجار على بعض امور جارة فينبغى ان يوطن نفسة على ستر جارة مستحضرا انه ان فعل هذا سترة الله فالدنيا و الاخرة،
اما ان هتك سترة فقد عرض نفسة لجزاء من جنس عمله: (وما ربك بظلام للعبيد) [فصلت:46].

وقد كان العرب يفخرون بصيانتهم اعراض الجيران حتي فالجاهلية

يقول عنترة:

واغض طرفى ان بدت لى جارتي..
… .
.حتي يوارى جارتى ما واها

واما فالاسلام فيقول احدهم:

ما ضر جارى اذ اجاورة الا يصبح لبيته ستر

اعمي اذا ما جارتى خرجت حتي يوارى جارتى الخدر

واخيرا فاننا نؤكد على ان سعادة المجتمع و ترابطة و شيوع المحبه بين ابنائة لا تتم الا بالقيام بهذه الحقوق و غيرها مما جاءت فيه الشريعة،
وان و اقع كثير من الناس ليشهد بقصور شديد فهذا الجانب حتي ان الجار ربما لا يعرف اسم جارة الملاصق له فالسكن،
وحتي ان بعضهم ليغصب حق جاره،
وان بعضهم ليخون جارة و يعبث بعرضة و حريمه،
وهذا و الله من اكبر الكبائر.
سئل النبى صلى الله عليه و سلم: اي الذنب اعظم؟
“.
عد من الذنوب العظام: “ان تزانى حليلة جارك”.

نسال الله ان يعيننا و المسلمين على القيام بحقوق الجوار..
وصلي الله و سلم و بارك على المبعوث رحمه للعالمين و على الة و صحبة اجمعين.

  • تعبير عن الجار
  • تعبير عن حق الجار
  • تعبير عن الجار للصف السادس الابتدائي
  • تعبير مختصر عن الجار
  • انشاء عن الجار للصف السادس الابتدائي
  • تعبير عن الجيرهة الجيران
  • تعبير عن الجار للصف السادس
  • اقوال في الجار
  • تعبير عن احسان الجار
  • تعبير عن حق الجار على جاره


تعبير عن الجار