تعبير عن الناء عن الماء

من النعم العظيمه التي من الله تعالى فيها على الانسان نعمه الماء العذب،
فالماء العذب اروع شراب،
واعظم صدقة،
ورحمه الله على خلقه،
وحيث و جد الماء و جدت الحياة: فالبلاد التي لا ماء بها تهجر.

وبين الله لنا الاداب و طريقة التعامل مع هذي النعمة،
وذلك كما يلي:

اولا: و جوب شكر نعمه الماء العذب:

ثانيا: عدم الاسراف:

فلا يجوز للانسان ان يسرف فاى شيء،
ومن هذا الاسراف فاستخدام الماء،
ولو فالعبادة،
فلا تشرع الزياده على ثلاث غسلات لكل عضو من اعضاء الوضوء،
وكان النبى – صلى الله عليه و سلم – يتوضا فمد (ربع لتر)،
ويغتسل فصاع (اي: لتر تقريبا).

ثالثا: التصدق بسقى الماء اروع الصدقة:

ان سقى الماء من اروع الاعمال و اعظم القربات،
قد سئل ابن عباس اي الصدقة اروع فقال الماء الم تروا الى اهل النار حين استغاثوا باهل الجنه ان افيضوا علينا من الماء او مما رزقكم الله،
وروي ابو داود ان سعدا اتي النبى صلى الله عليه و سلم فقال اي الصدقة اعجب اليك قال الماء.

رابعا: احكام الماء:

– انه طهاره للاشياء: فقد جعلة الله تعالى طهاره للمتنجس.

– الناس شركاء فيه:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «الناس شركاء فثلاثة: الماء و الكلا و النار».

– لا يجوز تلويثه،
فقد نهي عن البول فالماء الراكد.

– و لا يجوز التعذيب بالحرمان من الماء.

روي البخارى عن ابي هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال بينا رجل

يمشي بطريق اشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها بعدها خرج فاذا كلب ياكل الثري من

العطش فقال لقد بلغ ذلك الكلب كالذى بلغ بى فملا خفة بعدها امسكة بفية بعدها رقى فسقى الكلب

فشكر الله له فغفر له قالوا يا رسول الله و ان لنا فالبهائم لاجرا قال فكل ذات كبد رطبة اجر

وعكس ذلك ما رواة مسلم عن عبد الله بن عمر ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال عذبت

امرأة فهره سجنتها حتي ما تت فدخلت بها النار لا هي اطعمتها و سقتها اذ هي حبستها و لا

هى تركتها تاكل من خشاش الارض و فحديث عائشه عن النبى صلى الله عليه و سلم «من

سقي مسلما شربه من ماء حيث يوجد الماء فكانما اعتق رقبه و من سقي مسلما شربه من ما ء

حيث لا يوجد الماء فكانما احياها (خرجة ابن ما جه فالسنن الثالثة) و ربما استدل بذلك من قال

ان صاحب الحوض و القربه احق بمائة و ان له منعة ممن ارادة لان معني قول اهل الجنه ان

الله حرمهما على الكافرين لا حق لكم بها و ربما بوب البخارى رحمة الله على ذلك المعني باب من

راي ان صاحب الحوض و القربه احق بمائة و ادخل فالباب عن ابي هريره عن النبى صلى

الله عليه و سلم قال و الذي نفسي بيدة لاذودن رجالا عن حوضى كما تذاد الغريبة من الابل عن

الحوض قال المهلب لا خلاف ان صاحب الحوض احق بمائة لقوله عليه السلام لاذودن رجالا

عن حوضى .

موعظة:

اذا اراد ان يعرف احدنا قيمه الماء،
فلينظر الى هذا الملك الذي قال لعلماء:

عظني،
فقال له العالم: ايها الملك،
ارايت ان منعت الماء،
اتشترية بنصف ملكك؟

فقال له: نعم،
قال ارايت ان حبستة اتفتدى نفسك بنصف ملكك؟
قال: نعم،
قال له: فلا خير في

ملك لا يساوى كوب ماء .


تعبير عن الناء عن الماء