تقرير عن التواضع

عن تقرير التواضع 20160916 800

لاننا كما نعلم ان صفه التواضع صفه من صفات الاسلام عشان هيك جبتلكم ذلك المقال المميز عن التواضع

التواضع خلق حميد،
وجوهر لطيف يستهوى القلوب،
ويستثير الاعجاب و التقدير و هو من اخص خصال المؤمنين المتقين،
ومن كريم سجايا العاملين الصادقين،
ومن شيم الصالحين المخبتين.
التواضع هدوء و سكينه و وقار و اتزان،
التواضع ابتسامه ثغر و بشاشه و جة و لطافه خلق و حسن معاملة،
بتمامة و صفائة يتميز الخبيث من الطيب،
والابيض من الاسود و الصادق من الكاذب.


نعم..
فاقد التواضع عديم الاحساس،
بعيد المشاعر،
الي الشقاوه اقرب و عن السعادة ابعد،
لا يستحضر ان موطئ قدمة ربما و طاة قبلة الاف الاقدام،
وان من بعدة فالانتظار،
فاقد التواضع لا عقل له،
لانة بعجبة و انفتة يرفع الخسيس،
ويخفض النفيس،
كالبحر الخضم تسهل به الجواهر و الدرر،
ويطفو فوقة الخشاش و الحشاش.
فاقد التواضع قائدة الكبر و استاذة العجب،
فهو قبيح النفس ثقيل الطباع يري لنفسة الفضل على غيره.


ان التواضع لله تعالى خلق يتولد من قلب عالم بالله سبحانة و معرفه اسمائة و صفاتة و نعوت جلالة و تعظيمة و محبتة و اجلاله.
ان التواضع هو انكسار القلب للرب جل و علا و خفض الجناح و الذل و الرحمه للعباد،
فلا يري المتواضع له على احد فضلا و لا يري له عند احد حقا،
بل يري الفضل للناس عليه،
والحقوق لهم قبله.
فما احلى التواضع،
بة يزول الكبر،
وينشرح الصدر،
ويعم الايثار،
وتزول القسوه و الانانيه و التشفى و حب الذات.


اخي المسلم،
اختي المسلمة..
ان من نبذ خلق التواضع و تعالى و تكبر،
انما هو فحقيقة الامر معتد على مقام الالوهية،
طالبا لنفسة العظمه و الكبرياء،
متناسيا جاهلا حق الله تعالى عليه،
من عصاه بنى البشر،
متجرئ على مولاة و خالقة و رازقه،
منازع اياة صفه من صفات كمالة و جلالة و جماله،
اذ الكبرياء و العظمه له و حده.
يقول سبحانة فالحديث القدسي: «الكبرياء ردائي،
والعظمه ازاري،
من نازعنى واحدا منهما القيتة فجهنم» [رواة مسلم].


التواضع نوعان..


1-محمود،
وهو ترك التطاول على عباد الله و الازراء بهم.


2-مذموم،
وهو تواضع المرء لذى الدنيا رغبه فدنياه.


فالعاقل يلزم مفارقه التواضع المذموم على الاحوال كلها،
ولا يفارق التواضع المحمود على الجهات كلها.


من التواضع..


1-اتهام النفس و الاجتهاد فعلاج عيوبها و كشف كروبها و زلاتها {قد افلح من زكاها.وقد خاب من دساها}.


2-مداومه استحضار الاخره و احتقار الدنيا،
والحرص على الفوز بالجنه و النجاه من النار،
وانك لن تدخل الجنه بعملك،
وانما برحمه ربك لك.


3-التواضع للمسلمين و الوفاء بحقوقهم و لين الجانب لهم،
واحتمال الاذي منهم و الصبر عليهم {واخفض جناحك للمؤمنين}.


4-معرفه الانسان قدرة بين اهلة من اخوانة و اصحابة و وزنة اذا قورن بهم «ما زاد الله عبدا بعفو الا عزا».
رواة مسلم.


5-غلبه الخوف فقلب المؤمن على الرجاء،
واليقين بما سيصبح يوم القيامه {وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون}.


6-التواضع للدين و الاستسلام للشرع،
فلا يعارض بمعقول و لا راى و لا هوى.


7-الانقياد التام لما جاء فيه خاتم الرسل صلى الله عليه و سلم،
وان يعبد الله و فق ما امر،
وان لا يصبح الباعث على هذا داعى العادة.


8-ترك الشهوات المباحة،
والملذات الكماليه احتسابا لله و تواضعا له مع القدره عليها،
والتمكن منها «من ترك اللباس تواضعا لله و هو يقدر عليه،
دعاة الله يوم القيامه على رؤوس الخلائق حتي يخيرة من اي حلل الايمان شاء يلبسها».
رواة احمد و الترمذي.


9-التواضع فجنب الوالدين ببرهما و اكرامهما و طاعتهما فغير معصية،
والحنو عليهما و البشر فو جههما و التلطف فالخطاب معهما و توقيرهما و الاكثار من الدعاء لهما فحياتهما و بعد مماتهما {واخفض لهما جناح الذل من الرحمه و قل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا}.


10-التواضع للمرضي بعيادتهم و الوقوف بجانبهم و كشف كربتهم،
وتذكيرهم بالاحتساب و الرضا و الصبر على القضاء.


11-تفقد ذوى الفقر و المسكنة،
وتصفح و جوة الفقراء و المحاويج و ذوى التعفف و الحياء فالطلب,
ومواساتهم بالمال و التواضع لهم فالحسب،
يقول بشر بن الحارث: “ما رايت اقوى من غنى جالس بين يدى فقير”.


تواضع الخليل صلى الله عليه و سلم


1- سئلت عائشه رضى الله عنها: ما كان النبى صلى الله عليه و سلم يصنع فبيته؟
قالت: “كان يصبح فمهنه اهلة -يعني: خدمه اهله- فاذا حضرت الصلاة،
خرج الى الصلاة”.
رواة البخاري.


2- “كان يخصف نعلة و يخيط ثوبة و يعمل فبيته كما يعمل احدكم فبيته”.
رواة الترمذي.


3- “كان بشرا من البشر يفلى ثوبة و يحلب شاتة و يخدم نفسه”.
رواة الترمذي.


4- “ما كان شخص احب اليهم من رسول الله،
وكانوا اذا راوة لم يقوموا له لما يعلمون من كراهيتة لذلك”.


5- «لا تطرونى كما اطرت النصاري عيسي بن مريم،
فانما انا عبد،
فقولوا عبدالله و رسوله».
رواة البخاري.


6- “كان ياتى ضعفاء المسلمين،
ويزورهم،
ويعود مرضاهم،
ويشهد جنائزهم “.
رواة ابو يعلى.


7- “كان يتخلف فالمسير فيزجي الضعيف و يردف و يدعو لهم”.
رواة ابو داود.


8- “كان يجلس على الارض،
وياكل على الارض،
ويعقل الشاه و يجيب دعوه المملوك على خبز الشعير”.
رواة الطبراني.


9- “كان يزور الانصار و يسلم على صبيانهم و يمسح رؤوسهم”.
رواة النسائي.

10- “كان لا يسال شيئا الا اعطاة او سكت”.
رواة الحاكم.


11- “ان كانت الامه من اماء المدينه لتاخذ بيد النبى صلى الله عليه و سلم،
فتنطلق فيه حيث شاءت”.
رواة البخاري.


12- « يا عائشة،
لو شئت لسارت معى جبال الذهب،
جاءنى ملك،
ان حجزتة لتساوى الكعبه -اى موضع شد الازار-،
فقال: ان ربك يقرا عليك السلام،
ويقول: ان شئت نبيا عبدا،
وان شئت نبيا ملكا،
فنظرت الى جبريل -عليه السلام- فاشار الى ان ضع نفسك فقلت: نبيا عبدا ».
رواة ابو يعلى.


13- عن ابي رفاعه تميم بن اسيد رضى الله عنه قال: “انتهيت الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يخطب،
فقلت: يا رسول الله،
رجل غريب جاء يسال عن دينة لا يدرى ما دينه؟
فاقبل على رسول الله صلى الله عليه و سلم و ترك خطبتة حتي انتهي الي،
فاتي بكرسى فقعد عليه،
وجعل يعلمنى مما علمة الله،
ثم اتي خطبته،
فاتم اخرها”.
رواة مسلم.


14- «لو دعيت الى كراع او ذراع لقبلت،
ولو اهدى الى ذراع او كراع لقبلت».
رواة البخاري.


الكبر


1- فيه اتصف ابليس فحسد ادم,
وامتنع من الانقياد لامر ربة {واذ قلنا للملائكه اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابي و استكبر و كان من الكافرين}.


2- فيه تخلف الايمان عن اليهود الذين راوا النبى و عرفوا صحة نبوته،
ونصبوا له العداوة.


3- فيه تخلف اسلام ابي جهل،
ومنع ابن ابي ابن سلول من صدق التسليم لما جاء فيه الحبيب صلى الله عليه و سلم.


4- فيه استحبت قريش العمي على الهدي { انهم كانوا اذا قيل لهم لا الة الا الله يستكبرون }.


5- فيه تحصل للفرقه و النزاع و الاختلاف و البغضاء { فما اختلفوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم }.


6- فيه تنوعت شنائع بنى اسرائيل مع انبيائهم بين تكذيب و تقتيل { افكلما جاءكم رسول بما لا تهوي انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم و فريقا تقتلون }


7- فيه عذبت الامم السالفه لاتصافهم فيه {واستغشوا ثيابهم و اصروا و استكبروا استكبارا}،
{واستكبر هو و جنودة فالارض بغير الحق و ظنوا انهم الينا لا يرجعون}،
{فاما عاد فاستكبروا فالارض بغير الحق و قالوا من اشد منا قوه اولم يروا ان الله الذي خلقهم هو اشد منهم قوه و كانوا باياتنا يجحدون}،
{قال الملا الذين استكبروا من قومة لنخرجنك يشعيب و الذين امنوا معك من قريتنا او لتعودن فملتنا قال اولو كنا كارهين}.


8- فيه يصرف الانسان عن الاعتبار و الاتعاظ بالعبر و الايات {ساصرف عن اياتى الذين يتكبرون فالارض بغير الحق}.


9- فيه تحل النكبات و الكوارث و ربما خسفت الله بمتكبر «بينما رجل يمشي فحله تعجبة نفسة مرجلا راسة يختال فمشيتة اذ خسف الله به,
فهو يتجلجل فالارض الى يوم القيامة».
متفق عليه.


10- فيه يعامل العبد بنقيض قصدة يوم القيامه «يحشر الجبارون و المتكبرون يوم القيامه فصور الذر يطؤهم الناس بارجلهم».
رواة الترمذي.


و اخيرا..


فان المتواضع يبدا من لقية بالسلام،
ويجيب دعوه من دعاه،
كريم الطبع،
رائع العشره ،

طلق الوجه،
باسم الثغر رقيق القلب،
متواضعا من غير ذلة،
جوادا من غير سرف

  • اقوال عن التواضع


تقرير عن التواضع