و بركاتة هذي اول مشاركتى فهذا المنتدي المبارك و هو عبارة عن سؤال عن حديث الذي به مجى جبريل للنبى صلى الله عليه و سلم و اخبارة بان فنعليه قذرا هل هوحديث مستقيم الاسناد
[البتيري] [05 – 07 – 07,
04:53 م] اليك اخي ما و جدتة فموقع الدرر السنيه — جزي الله المشرفين عليه خير الجزاء-:
اولا
– بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى باصحابة اذ خلع نعليه فوضعهما عن يسارة فلما راي هذا القوم القوا نعالهم فلما قضي رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاتة قال ما حملكم على القاء نعالكم قالوا رايناك القيت نعليك فالقينا نعالنا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان جبريل صلى الله عليه و سلم اتانى فاخبرنى ان فيهما قذرا او قال اذي و قال اذا جاء احدكم الى المسجد فلينظر فان راي فنعليه قذرا او اذي فليمسحة و ليصل فيهما
الراوي: ابو سعيد الخدرى – خلاصه الدرجة: سكت عنه [وقد قال فرسالتة لاهل مكه جميع ما سكت عنه فهو صالح]- المحدث: ابو داود – المصدر: سنن ابي داود – الصفحة او الرقم: 650
—————————————————————————————————-
ثانيا:
عن ابي سعيد الخدرى قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما صلى خلع نعليه فوضعهما عن يساره،
فخلع القوم نعالهم،
فلما قضي قال: ما لكم خلعتم نعالكم؟
قالوا: رايناك خلعت فخلعنا،
قال: انني لم اخلعهما من باس،
ولكن جبريل اخبرنى ان فيهما قذرا،
فاذا اتي احدكم المسجد فلينظر فنعليه فان كان فيهما اذي فليمسحه
الراوي: ابو سعيد الخدرى – خلاصه الدرجة: روى مرسلا باسقاط ابي سعيد،
ومتصلا باثباتة و هو اشبة – المحدث: ابو حاتم الرازى – المصدر: البدر المنير – الصفحة او الرقم: 4/ 135
—————————————————————————————-
ثالثا:
ان النبى صلى الله عليه و سلم صلى فنعليه فصلي الناس فنعالهم بعدها خلع نعليه فخلع الناس نعالهم فلما قضي الصلاة قال لم خلعتم قالوا رايناك خلعت فخلعنا قال اتانى جبريل فاخبرنى ان بها قذرا
الراوي: عبدالله بن مسعود – خلاصه الدرجة: [فيه] محمد بن جابر مع ما تكلم به من تكلم يكتب جديدة – المحدث: ابن عدى – المصدر: الكامل فالضعفاء – الصفحة او الرقم: 7/ 336
———————————————————————————————
رابعا:
كان النبى صلى الله عليه و سلم يصلى باصحابة فخلع نعليه فوضعهما عن يساره،
فخلع القوم نعالهم،
فلما سلم قال: لم خلعتم نعالكم؟
قالوا: رايناك خلعت فخلعنا،
فقال: ان جبريل اتانى فاخبرنى ان فيهما قذرا
الراوي: ابو سعيد الخدرى – خلاصه الدرجة: احتج به،
وقال فالمقدمة: (لم نحتج الا بخبر صحيح من روايه الثقات مسند) – المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلي – الصفحة او الرقم: 1/ 92
—————————————————————————————————-
خامسا:
ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يخلع نعليه فالصلاة الا مرة،
فخلع الناس فقال: ما لكم؟
قالوا: خلعت فخلعنا،
فقال: ان جبرئيل عليه السلام اخبرنى ان فيهما قذرا
الراوي: انس بن ما لك – خلاصه الدرجة: اسنادة لا باس فيه – المحدث: البيهقى – المصدر: السنن الكبري للبيهقى – الصفحة او الرقم: 2/ 404
—————————————————————————————————-
سادسا:
بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى باصحابة اذ خلع نعليه فوضعهما عن يسارة فلما راي هذا القوم القوا نعالهم،
فلما قضي رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاتة قال: ما حملكم على القاء نعالكم؟
قالوا: رايناك القيت نعليك فالقينا نعالنا،
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ان جبريل اتانى فاخبرنى ان فيهما قذرا و قال: اذا جاء احدكم المسجد فلينظر فان راي فنعليه قذرا او اذي فليمسح و ليصل فيهما
الراوي: ابو سعيد الخدرى – خلاصه الدرجة: رواة حماد بن زيد عن ايوب عن ابي نضره مرسلا،
ورواة ابان عن قتاده عن بكر المزنى عن النبى صلى الله عليه و سلم مثلة – المحدث: ابن عبد البر – المصدر: التمهيد – الصفحة او الرقم: 22/ 242
—————————————————————————————————
سابعا:
بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى باصحابة اذ خلع نعليه فوضعها عن يسارة فلما راي هذا القوم خلعوا نعالهم ,
فلما قضي رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاتة قال: ما حملكم على القائكم نعالكم؟
قالوا: رايناك القيت نعليك ,
فالقينا نعالنا.
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ان جبريل اتانى فاخبرنى ان فيهما قذرا.
وقال: اذا جاء احدكم المسجد فلينظر: فان راي فنعليه قذرا ,
او اذي فليمسحة و ليصل فيهما
الراوي: ابو سعيد الخدرى – خلاصه الدرجة: [اشار فالمقدمه انه صحيح الاسناد]- المحدث: عبدالحق الاشبيلى – المصدر: الاحكام الصغري – الصفحة او الرقم: 196
——————————————————————————————————
ثامنا:
بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى باصحابة اذ خلع نعليه فوضعهما عن يسارة فلما راي القوم هذا القوا نعالهم فلما قضي رسلو الله صلى الله عليه و سلم قال: ما حملكم على القائكم نعالكم؟
قالوا: رايناك القيت نعليك فالقينا نعالنا.
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ان جبريل اتانى فاخبرنى ان بها قذرا
الراوي: ابو سعيد الخدرى – خلاصه الدرجة: صحيح – المحدث: النووى – المصدر: المجموع شرح المهذب – الصفحة او الرقم: 3/ 132
——————————————————————————————————
و هنالك العديد ما بين الضعيف و الصحيح و الحسن .
.
و الله اعلم