حديث شريف عن بر الوالدين 2023

عن شريف حديث بر الوالدين 2023 20160910 74

الفجر

ما رواة البخارى و غيرة عن المغيره بن شعبه رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال { ان الله حرم عليكم عقوق الامهات و واد البنات ,

ومنعا و هات ,

وكرة لكم قيل و قال : و كثرة السؤال و اضاعه المال } .

واخرج البخارى و مسلم و غيرهما عن ابي بكر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { الا انبئكم باكبر الكبائر ثلاثا ؟

قلنا بلي يا رسول الله قال الاشراك بالله و عقوق الوالدين ,

وكان متكئا فجلس فقال : الا و قول الزور و شهاده الزور ,

فما زال يكررها حتي قلنا ليتة سكت } .

والبخارى عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه و سلم قال { الكبائر الاشراك بالله ,

وعقوق الوالدين ,

وقتل النفس ,

واليمين الغموس } .

والبخارى و مسلم و الترمذى عن انس رضى الله عنه قال : { ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم الكبائر فقال : الشرك بالله ,

وعقوق الوالدين } ,

الحديث .

{ و فكتاب النبى صلى الله عليه و سلم الذي كتبة الى اهل اليمن و بعث فيه مع عمرو بن حزم و ان اكبر الكبائر عند الله يوم القيامه الاشراك بالله ,

وقتل النفس المؤمنه بغير الحق ,

والفرار فسبيل الله يوم الزحف ,

وعقوق الوالدين ,

ورمى المحصنه ,

وتعلم السحر ,

واكل الربا ,

واكل ما ل اليتيم ,

} الحديث رواة ابن حبان فصحيحة .

واخرج النسائي و البزار و اللفظ له باسنادين جيدين و الحاكم و قال صحيح الاسناد عن ابن عمر رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال { ثلاثه لا ينظر الله اليهم يوم القيامه : العاق لوالدية ,

ومدمن الخمر ,

والمنان عطاءة .

وثلاثه لا يدخلون الجنه : العاق لوالدية ,

والديوث ,

والرجله من النساء } .

وروي ابن حبان فصحيحة شطرة الاول .

قال الحافظ المنذرى : الديوث بتشديد الياء هو الذي يقر اهلة على الزنا مع علمة بهم .

والرجله بفتح الراء و كسر الجيم هي المترجله المتشبهه بالرجال .

واخرج الامام احمد و اللفظ له و النسائي و البزار و الحاكم و قال صحيح الاسناد عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال { ثلاثه حرم الله تبارك و تعالى عليهم الجنه : مدمن الخمر ,

والعاق ,

والديوث الذي يقر الخبث فاهلة } .

وروي الطبرانى فالصغير عن ابي هريره يرفعة { يراح ريح الجنه من مسيره خمسمائه عام و لا يجد ريحها منان بعملة ,

ولا عاق ,

ولا مدمن خمر } حديث ضعيف .

وروي ابن عاصم باسناد عاصم باسناد حسن عن ابي امامه رضى الله عنه مرفوعا { ثلاثه لا يقبل الله عز و جل منهم صرفا و لا عدلا : عاق ,

ومنان ,

ومكذب بقدر } .

والحاكم و قال صحيح الاسناد عن ابي هريره مرفوعا { اربع حق على الله ان لا يدخلهم الجنه و لا يذيقهم نعيمها : مدمن الخمر ,

واكل الربا ,

واكل ما ل اليتيم بغير حق ,

والعاق لوالدية } .

والطبرانى فالكبير بسند ضعيف عن ثوبان رضى الله عنه مرفوعا { ثلاثه لا ينفع معهن عمل : الشرك بالله ,

وعقوق الوالدين ,

والفرار من الزحف } .

واخرج البخارى و مسلم و ابو داود و الترمذى عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : { من الكبائر شتم الرجل و الدية .

قالوا يا رسول الله و هل يشتم الرجل و الدية ؟

قال نعم يسب ابا الرجل فيسب اباة ,

ويسب امة فيسب امة } .

وفى روايه للشيخين { ان من اكبر الكبائر ان يلعن الرجل و الدية .

قيل يا رسول الله و كيف يلعن الرجل و الدية ؟

قال يسب ابا الرجل فيسب اباة ,

ويسب امة فيسب امة } .

واخرج الامام احمد و الطبرانى باسنادين احدهما صحيح عن عمرو بن مره الجهنى رضى الله عنه قال { جاء رجل الى النبى صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله شهدت ان لا الة الا الله و انك رسول الله ,

وصليت الخمس ,

واديت زكاه ما لى ,

وصمت رمضان .

فقال النبى صلى الله عليه و سلم : من ما ت على ذلك كان مع النبيين و الصديقين و الشهداء يوم القيامه كذا ,

ونصب اصبعية ما لم يعق و الدية } .

ورواة ابن خزيمه و ابن حبان فصحيحيهما باختصار .

واخرج الامام احمد و غيرة عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال { اوصانى رسول الله صلى الله عليه و سلم بعشر عبارات قال لا تشرك بالله شيئا و ان قتلت و حرقت ,

ولا تعقن و الديك و ان امراك ان تظهر من اهلك و ما لك } الحديث .

وروى عن جابر رضى الله عنه قال { خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن مجتمعون فقال يا معشر المسلمين اتقوا الله و صلوا ارحامكم فانه ليس من ثواب اسرع من صله الرحم ,

اياكم و البغى فانه ليس من عقوبه اسرع من عقوبه بغى ,

اياكم و عقوبه الوالدين فان ريح الجنه يوجد من مسيره الف عام و الله لا يجدها عاق و لا قاطع رحم و لا شيخ زان و لا جار ازارة خيلاء .

انما الكبرياء لله رب العالمين .

والكذب كلمه اثم الا ما نفعت فيه مؤمنا او دفعت فيه عن دين .

وان فالجنه لسوقا ما يباع بها و لا يشتري ليس بها الا الصور فمن احب صورة من رجل او امرأة دخل بها } رواة الطبرانى فالاوسط .

وفى مرفوع حديث ابي هريره عند الطبرانى و الحاكم و قال صحيح الاسناد { ملعون من عق و الدية } .

وفى مرفوع حديث ابن عباس عند ابن حبان فصحيحة { و لعن الله من سب و الدية } .

واخرج الحاكم و الاصبهانى و قال الحاكم صحيح الاسناد عن ابي بكر رضى الله عنه مرفوعا { جميع الذنوب يؤخر الله منها ما شاء الى يوم القيامه الا عقوق الوالدين فان الله يعجلة لصاحبة فالحياة قبل الممات } .

وروي الطبرانى بسند ضعيف عن عبدالله بن ابي اوفي رضى الله عنه قال : { كنا عند النبى صلى الله عليه و سلم فاتاة ات فقال شاب يجود بنفسة قيل له قل لا الة الا الله فلم يستطع ,

فقال كان يصلى ؟

فقال نعم ,

فنهض رسول الله صلى الله عليه و سلم و نهضنا معه فدخل على الشاب فقال له قل لا الة الا الله ,

فقال لا استطيع ,

فقال لم ؟

قال كان يعق و الدتة ,

فقال النبى صلى الله عليه و سلم احيه و الدتة ؟

قالوا نعم ,

قال ادعوها ,

فدعوها فجاءت ,

فقال ذلك ابنك ؟

فقالت نعم .

فقال لها ارايت لو اججت نار ضخمه فقيل لك ان شفعت له خلينا عنه و الا حرقناة بهذه النار اكنت تشفعين له ؟

قالت يا رسول الله اذن اشفع ,

قال فاشهدى الله و اشهدينى انك ربما رضيت عنه ,

قالت اللهم انني اشهدك و اشهد رسولك انني ربما رضيت عن ابنى ,

فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم يا غلام قل لا الة الا الله و حدة لا شريك له و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة ,

فقالها ,

فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الحمد لله الذي انقذة بى من النار } و رواة الامام احمد مختصرا .

{ و يروي ان اسم الشاب علقمه ,

وان النبى صلى الله عليه و سلم لما امر امة بالرضي عليه ابت ,

فدعا بحزم الحطب و النار ,

فقالت ما تصنع بذلك ؟

قال احرق و لدك علقمه ,

فرضيت عليه } ,

او كما و رد .

وروي الاصبهانى و غيرة عن العوام بن حوشب قال نزلت مره حيا و الى جانب هذا الحى مقبره ,

فلما كان بعد العصر انشقت منها قبر فخرج منه رجل راسة راس حمار و جسدة جسد انسان فنهق ثلاث نهقات بعدها انطبق عليه القبر فاذا عجوز تغزل شعرا او صوفا ,

فقالت امرأة تري تلك العجوز ؟

قلت ما لها ؟

قالت تلك ام ذلك .

قلت و ما كان قصتة ؟

قالت كان يشرب الخمر فاذا راح تقول له امة يا بنى اتق الله الى متي تشرب ذلك الخمر ؟

فيقول لها انت تنهقين كما ينهق الحمار .

قالت فمات بعد العصر .

قالت فهو ينشق عنه القبر بعد العصر جميع يوم فينهق ثلاث نهقات بعدها ينطبق عليه القبر .

قال الاصبهانى حدث فيه ابو العباس الاصم املاء بنيسابور بمشهد من الحافظ فلم ينكروة ,

والله اعلم .

شاهد المحتوي الاصلي على بوابه الفجر الاليكترونيه – بوابه الفجر: احاديث نبوية: عقوق الوالدين من اكبر الكبائر
  • حديث شريف عن بر الوالدين
  • شَابٌّ يَجُودُ بِنَفْسِهِ قِيلَ مسند أحمد


حديث شريف عن بر الوالدين 2023