السؤال:
فبلدتنا يقوم الناس باستدعاء امام المسجد و الدعاء للموتي من اقربائهم فجماعة عند قبورهم و لدى هنا خمس اسئلة: 1-هل يقبل الله الدعاء للميت ( عند القبر) من اي شخص عدا و لدة الصالح ؟
( كما ذكر فالحديث) .
2-الا يقبل الله دعاء الابنه الصالحه لوالدها المتوفى ؟
3-هل يعد ذلك الدعاء الجماعى بدعه ؟
4- دفع الاجره للامام مقابل الدعاء يبدو شيئا سيئا ,
الا يعد هذا خطئا ؟
5- بعض الاقارب يبرر الامر بقوله ان دخل الائمه المادى قليل جدا جدا و يحتاجون لدخل اضافى لكي يقوموا على رعايه اسرهم .
هل ذلك التبرير صحيح ؟
جزاكم الله خيرا.
الجواب :
الحمد لله
اولا :
الدعاء للميت بعد الدفن مشروع ،
يفعلة الابن و غيرة ؛
لحديث عثمان بن عفان رضى الله عنه قال : كان النبى صلى الله عليه و سلم اذا فرغ من دفن الميت و قف عليه فقال : ( استغفروا لاخيكم و سلوا له بالتثبيت فانه الان يسال ) رواة ابو داود (3221) ،
وصححة الالبانى فاحكام الجنائز ص198 .
فيستحب لكل مسلم حضر الدفن ان يدعو للميت .
ثانيا :
دعاء البنت الصالحه لوالدها ،
يدخل فقوله صلى الله عليه و سلم : ( اذا ما ت الانسان انقطع عنه عملة الا من ثلاثه : الا من صدقة جاريه ،
او علم ينتفع فيه ،
او ولد صالح يدعو له ) رواة مسلم (1631) من حديث ابي هريره رضى الله عنه ؛
لان الولد فلغه العرب يشمل الذكر و الانثى ،
كما فقوله تعالى : ( يوصيكم الله فاولادكم للذكر كحظ الانثيين ) النساء/ 10
ثالثا :
الدعاء الجماعى بعد الدفن ،
ان كان يحصل احيانا ،
ولم يجعل سنه راتبه ،
او اتفق ان احدهم دعا ،
فامن رواءة غيرة : فقد اجازة بعض اهل العلم .
و ان كانوا يواظبون على هذي الكيفية كلما شيعوا جنازه ،
او زاروا الميت ،
او يخصصون و قتا لاجتماعهم ،
او كانوا يدعون بصوت واحد ،
فهذا من البدع و المحدثات .
سئل الشيخ ابن باز رحمة الله : ” اري بعض الناس يقفون عند القبر بعد دفن الميت و يدعون له ,
فهل ذلك جائز ؟
وهل هنالك دعاء مشروع يقال بعد الانتهاء من الدفن ؟
وهل هو جماعى كان يدعو شخص و يؤمن الباقون على دعائة ؟
ام ان جميع شخص يدعو و حدة ؟
افتونا جزاكم الله خيرا.
الجواب : ربما دلت السنه الثابته عن الرسول صلى الله عليه و سلم على شرعيه الدعاء للميت بعد الدفن ,
فقد « كان النبى صلى الله عليه و سلم اذا فرغ من دفن الميت و قف عليه و قال : استغفروا لاخيكم،
واسالوا الله له التثبيت فانه الان يسال » ،
ولا حرج فان يدعو واحد،
ويؤمن السامعون او يدعو جميع واحد بنفسة للميت،
والله و لى التوفيق ” انتهي من “فتاوي الشيخ ابن باز” (13/ 204).
و سئل الشيخ ابن باز رحمة الله كذلك :
“الدعاء الجماعى عند القبور ما حكمه؟” .
فاجاب :
” ليس به ما نع ؛
اذا دعا واحد و امن السامعون فلا باس ،
اذا لم يكن هذا مقصودا ،
وانما سمعوا بعضهم يدعو فامن الباقون ،
ولا يسمي كهذا جماعيا لكونة لم يقصد ” انتهي من ” فتاوي الشيخ ابن باز ” (13/340) .
رابعا :
لا يشرع دفع الاجره للامام مقابل دعائة للميت ،
وليس من السنه تطويل الوقوف عند القبر ،
واى خير فدعاء انسان مستاجر !
و ينظر للفوائد : سؤال رقم (83829) .
خامسا :
ينبغى اعانه الائمه الفقراء من الزكاه و الصدقة ،
ولا يجوز تشجيعهم على البدع و المحدثات .
و الله اعلم .
- العاء الجماعى للميت