حكم بطاقات كاش يو

يو كاش حكم بطاقات 20160918 434

ظهر فالاونه الاخيرة بطاقات للشراء عن طريق الانترنت مدفوعه مسبقا و تسمي ” كاش يو ” ,

وطريقتها كالتالي : 1.
تشترى اولا بطاقة تاسيس ب 55 ريال لفتح حساب .

2.
بعدين تستطيع شراء بطاقات مختلفة الاسعار و هذا لتعبئه حسابك ،

فمثلا هنالك بطاقات ب 10 دولار تشتريها ب 42 ريال ،

وهنالك بطاقات ب 30 و 50 دولار الى 300 دولار .

3.
مدة صلاحيه البطاقة سنه ،

وبعدين لا تستطيع استعمال البطاقة حتي لو بقى فيها مبلغ من المال الا اذا دفعت رسم التجديد و مقدارة 10 دولار .

ولمزيد من المعلومات ممكن الرجوع الى موقع الشركة على الانترنت www.cashu.com افتونا فهذا الامر ،

وجزاكم الله خيرا .

الحمد لله


اولا :


الذي يخرج لنا فهذه البطاقات هو جواز شرائها و الشراء فيها ،

بشرط ان لا يشتري فيها ما يشترط به التقابض كشراء العملات المختلفة و شراء الذهب و الفضه ؛

فقد نهي النبى صلى الله عليه و سلم عن شراء الذهب و الفضه الا يدا بيد ،

والاوراق الماليه لها حكم الذهب و الفضه فالتقابض .



فعن عباده بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (الذهب بالذهب ،

والفضه بالفضه ،

والبر بالبر ،

والشعير بالشعير ،

والتمر بالتمر ،

والملح بالملح ،

مثلا بمثل ،

سواء بسواء ،

يدا بيد ،

فاذا اختلفت هذي الاصناف فبيعوا كيف شئتم اذا كان يدا بيد ” .

رواة مسلم (1587) .



و فقرار للمجمع الفقهى لرابطه العالم الاسلامي :


“ا .

لا يجوز بيع الورق النقدى بعضة ببعض او بغيرة من الاجناس النقديه الثانية من ذهب او فضه او غيرهما نسيئه مطلقا ،

فلا يجوز مثلا بيع ريال سعودي بعمله ثانية متفاضلا نسيئه بدون تقابض .



ب .

لا يجوز بيع الجنس الواحد من العمله الورقيه بعضة ببعض متفاضلا سواء اكان هذا نسيئه ام يدا بيد ،

فلا يجوز مثلا بيع عشره ريالات سعودية و رقا باحد عشر ريالا سعوديا و رقا نسيئه او يدا بيد .



ج .

يجوز بيع بعضة ببعض من غير جنسة مطلقا اذا كان هذا يدا بيد ،

فيجوز بيع الليره السورية او اللبنانية بريال سعودي و رقا كان او فضه او اقل من هذا او اكثر ،

وبيع الدولار الامريكي بثلاثه ريالات سعودية او اقل من هذا او اكثر اذا كان هذا يدا بيد ،

ومثل هذا فالجواز بيع الريال السعودي الفضه بثلاثه ريالات سعودية ورق او اقل من هذا او اكثر يدا بيد،
لان هذا يعتبر بيع جنس بغير جنسة ،

ولا اثر لمجرد الاشتراك فالاسم مع الاختلاف فالحقيقة” انتهي .



” مجلس المجمع الفقهى لرابطه العالم الاسلامي ” ( فتوي رقم 59 ) .



ثانيا :


انتهاء لمدة البطاقة دون استعمالها لا يجعلها غير مباحه ؛

لان التفريط و قع من صاحبها فهو بمنزله استئجار سيارة او شقه و عدم استعمالهما فالمدة المستاجره .



و الله اعلم


حكم بطاقات كاش يو