حكم خروج المني لشهوة

لشهوة خروج حكم المني 20160910 2923

باب الغسل

ما يوجب الاغتسال على المسلم

السؤال الخامس من الفتوي رقم 6109 س‏:‏ ما الذي يوجب الاغتسال على المسلم،
وما طريقة الغسل و هل يجب الا يلمس الماء المستعمل الماء الاصلي للوضوء و اذا لمسة فهل يصح تكمله الغسل‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

مما يوجب الغسل على المسلم خروج المنى فالنوم،
وتغييب حشفه الذكر فالفرج و لو لم ينزل مني،
ونزول المنى يقظه بلذه و لو بدون جماع،
وحيض امرأة و نفاسها،
فيجب عليها الغسل اذا انقطع الدم،
وان و قع فالماء الذي يغتسل منه رشاش من المستعمل صح تكميل الغسل منه‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

شك انه ربما احتلم فنومة فنظر فملابسة فلم يجد منيا

السؤال الثالث عشر من الفتوي رقم 7580 س‏:‏ صديق لى سالنى و قال عندما يستيقظ فالصباح من النوم يجد بعض الندي فسروالة هل يجوز له ان يتوضا و يصلى او يغتسل جميع يوم و البعض يقول بانه البرد هو الذي يعمل له ذلك و لكنة يقول انه على هذي الحال صيفا و شتاء‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

ليس عليه غسل الجنابه حتي يعلم انه مني‏.‏ و انما عليه الاستنجاء و الوضوء الشرعى و يغسل ما اصابه‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

المرأة التي تشك فو قوع الجنابة

السؤال السابع من الفتوي رقم 6320

س‏:‏ حكم من استيقظ من نومة و شك فانه ربما احتلم فنظر فملابسة الداخلية فلم يجد منيا‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

الاصل انه لا يجب عليه الغسل،
واليقين لا يرتفع بالشك‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

خروج المنى مع البول بدون شهوة

السؤال الثاني من الفتوي رقم 13595

س‏:‏ امرأة تشك كثيرا فالليل انها جنب بدون ان يمسها زوجها تشك فقط حتي انه فبعض الاحيان تشك بهذا و هي مستيقظه و هي حائرة‏.‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

ليس على المرأة التي تشك فو قوع الجنابه غسل بمجرد الشك؛
لان الاصل عدم الجنابة‏.‏ كما ان الاصل براءه الذمه من و جوب الغسل‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الرابع من الفتوي رقم 6663 س‏:‏ يظهر منى منى مع البول و بعدة بدون شهوة و لا يتحرك البشر هل يجب على الغسل و هل يعد نجاسه ام لا‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

ما يظهر منك مع البول بدون شهوة و دى نجس كالبول و لا يجب عليك الغسل منه و يجب ان تغسل مكانه‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

الطواف على اكثر من زوجه بغسل واحد

الفتوي رقم 9650

س‏:‏ اذا جامع الرجل زوجتة و تلوث الثوب و الفراش من اثر الجماع فما الحكم فذلك و هل يجب على الرجل ان يغتسل بعد جميع جماع‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏ اولا‏:‏ يجب عليه ان يغسل ما اصاب الثوب و الفراش من اثر الجماع،
لما فذلك من افرازات الفرج و رطوباتة المختلطه بالمني‏.‏

ثانيا‏:‏ اذا غابت حشفه ذكر الرجل ففرج المرأة وجب الغسل و لو لم ينزل،
ويجزئ الغسل مره للجماع مرتين او اكثر لزوجه او اكثر،
لما ثبت عن انس رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم احمد 3/ 225 و مسلم 1/ 171 و ابو داود 1/ 56 و النسائي 1/ 144 و ابن ما جة 1/ 194‏.‏ كان يطوف على نسائة بغسل واحد‏.‏ رواة مسلم و اصحاب السنن و فروايه لاحمد و النسائي احمد 3/ 166 و النسائي 1/ 143 و ابن ما جة 1/ 194‏.‏ فليلة بغسل واحد‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

غياب الحشفه بدون لذه يوجب الغسل

السؤال الخامس من الفتوي رقم 8143

س‏:‏ غياب الحشفه بدون لذه يوجب الغسل ام لا‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

نعم يوجب الغسل على الرجل و المرأة للادله الوارده فذلك،
ومنها ما رواة احمد و مسلم و الترمذى عن عائشه رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم‏:‏ صحيح مسلم الحيض ‏(‏349‏)‏‏.‏ اذا جلس بين شعبها الاربع و مس الختان الختان فقد وجب الغسل‏.‏ و لما فالصحيحين عن ابي هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال‏:‏ صحيح البخارى الغسل ‏(‏287‏)‏‏.‏ اذا جلس بين شعبها الاربع بعدها جهدها فقد وجب الغسل- زاد مسلم- و ان لم ينزل‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

نوم الرجل مع زوجتة و مسها بشهوة من غير ايلاج و تعريف الحدث الاكبر و الاصغر

الفتوي رقم 11063 س‏:‏ ما حكم من نام مع اهلة ففراش واحد و لكن لم يحصل بينهما جماع علما بانه سوف يمسها بشهوة و لكن لم يظهر منه شيء ‏(‏اى مني‏)‏ هل يجب عليه الاغتسال فهذه الحالة‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

اذا نام الرجل مع زوجتة و مسها بشهوة من غير ايلاج فالفرج و من غير انزال فلا يجب عليه الغسل‏.‏

س‏:‏ ارجو ان تشرحوا لنا ما الفرق بين الحدث الاكبر و الحدث الاصغر،
اضيف الى هذا اذا استحلم الانسان و خرج منه شيء من المنى يسير جدا جدا نقطه او نقطتان هل يجوز ازالتهما بالماء فقط دون ان يغتسل غسل الجنابة‏؟‏

ج‏:‏ الحدث الاصغر هو الذي ينقض الوضوء فقط كالنوم و التبول و طعام لحم الجزور و نحوها،
والحدث الاكبر هو الذي يوجب الغسل كخروج المنى دفقا بلذه و تغييب الحشفه فالفرج‏.‏ و اما اذا احتلم الانسان و راي الماء و هو المنى و لو نقطه واحده فانه يجب عليه الاغتسال‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

هل من ايات تقال فغسل الجنابة

الفتوي رقم 13089 س‏:‏ عند عقد نكاح هل لها ايات يتعوذ فيها عند العقد‏.‏ و كذلك عند اراده تسميه المولود ايضا هل لهم ايات يتعوذ فيها عليك ان تفصل لى جدا جدا و كذلك عند غسل الجنابه ايضا هل لها ايات يقولها فغسل الجنابة‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏ اولا‏:‏ يستحب ان يخطب قبل عقد النكاح بخطبة ابن مسعود رضى الله عنه التي قال‏:‏ سنن الترمذى النكاح ‏(‏1105‏)‏،
سنن ابو داود النكاح ‏(‏2118‏)‏‏.‏ علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم التشهد فالحاجة‏.‏ ‏”‏ان الحمد لله نحمدة و نستعينة و نستغفرة و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهدة الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و اشهد الا الة الا الله و اشهد ان محمدا عبدة و رسوله‏”‏ و يقرا ثلاث ايات‏:‏ سورة ال عمران الايه 102 ‏{‏يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاتة و لا تموتن الا و انتم مسلمون‏}‏ و قوله تعالى‏:‏ سورة النساء الايه 1 ‏{‏يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحده و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذي تساءلون فيه و الارحام ان الله كان عليكم رقيبا‏}‏ و قوله عز و جل‏:‏ سورة الاحزاب الايه 70 ‏{‏يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا‏}‏ سورة الاحزاب الايه 71 ‏{‏يصلح لكم اعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسولة فقد فاز فوزا عظيما‏}‏ رواة الترمذي،
ورواة كذلك ابو داود و النسائي و الحاكم و البيهقي‏.‏

ثانيا‏:‏ يسن تسميه المولود باسم حسن و هذا يوم سابعة و يعق عن الغلام شاتان متكافئتان و عن البنت شاه واحدة،
والاروع فاليوم السابع،
لما روي ابو داود و النسائي و ابن ما جة و الترمذى عن سمره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال‏:‏ صحيح البخارى العقيقه ‏(‏5155‏)‏،
سنن الترمذى الاضاحى ‏(‏1522‏)‏،
سنن النسائي العقيقه ‏(‏4220‏)‏،
سنن ابو داود الضحايا ‏(‏2837‏)‏،
سنن ابن ما جة الذبائح ‏(‏3165‏)‏،
مسند احمد بن حنبل ‏(‏5/8‏)‏،
سنن الدارمى الاضاحى ‏(‏1969‏)‏‏.‏ جميع غلام رهينه بعقيقتة تذبح عنه يوم سابعة و يحلق و يسمي و قال الترمذى حديث حسن صحيح‏.‏‏.‏

ثالثا‏:‏ المشروع عند الاغتسال من الجنابه ان يسمى بعدها يستنجى بعدها يتوضا و ضوءة للصلاه بعدها يغتسل للجنابه بعدها يقول بعد الانتهاء ‏(‏اشهد الا الة الا الله و حدة لا شريك له و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة اللهم اجعلنى من التوابين و اجعلنى من المتطهرين‏)‏‏.‏ و ذلك الذكر يقوله بعد جميع و ضوء او غسل و اجب‏.‏ و ليس هنالك ايات يتلوها عند تسميه المولود او عند غسل الجنابة‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

نزل الماء من المرأة بغير جماع او احتلام

السؤال الثاني عشر من الفتوي رقم 19896 س‏:‏ اذا نزل الماء من المرأة بغير جماع او احتلام فهل يجب الغسل و هل تشترك المرأة فتقسيم الماء الخارج منها مع الرجل كالمنى و المذى و الودي‏؟‏ ام ان ما ؤها يجب الغسل اذا خرج على اي حال‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

اذا نزل من المرأة منى بلذه وجب عليها الغسل و لو كان خروجة منها بغير جماع و لا احتلام،
واذا نزل منها مذى وجب عليها غسل فرجها،
واذا نزل منها و دى فحكمة حكم البول و يجب عليها غسله‏.‏ فماؤها ينقسم انقسام ماء الرجل،
ويجب عليها الوضوء اذا ارادت ان تفعل ما يتوقف على الطهاره كالصلاة و نحوها‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

افضليه الوضوء للجنب قبل النوم

السؤال الخامس من الفتوي رقم 9345

س‏:‏ هل للجنب ان ينام قبل الوضوء‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

لا اثم عليه اذا نام قبل ان يتوضا،
ولكن الاروع ان يتوضا قبل ان ينام؛
لان النبى صلى الله عليه و سلم فعلة و امر به‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

التبول قبل الاغتسال ليس من شروط صحة الغسل

الفتوي رقم 2550

س‏:‏ افادنى احد الاخوه بان المسلم اذا جامع زوجتة يجب عليه ان يتبول قبل ان يغتسل و الا فانه يبقي جنبا لان السائل المنوى فالقضيب لا يزيلة الا البول كما اخبرنا هذا الاخ المسلم فما راى سماحتكم‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

بل غسلة صحيح و ان لم يتبول و اذا تبول بعد هذا و خرج منه شيء من المنى و حدة او مع البول من دون شهوة لم يجب عليه غسل ثاني و يكفية الاستنجاء و الوضوء الشرعي‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

احتلم بعد صلاة الفجر

السؤال الثاني من الفتوي رقم 13466

س‏:‏ اذا نام انسان بعد صلاه الفجر و احتلم ‏(‏تحلم‏)‏ فهل فذلك الوقت يقوم ليستحم رغم انه لدية متسع من الوقت ليريح جسمة اي ليس فو قت صلاه و اقصد بعد صلاه الفجر اي فيوم من ايام شهر رمضان المبارك‏؟‏ ارجو الرد على سؤالى اثابكم الله و حفظكم‏.‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

لا يجب على من احتلم بعد صلاة الفجر ان يغتسل قبل وقت صلاه الظهر‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

اغتسل للجنابه بعدها خرج منه منى بعد الغسل

السؤال الثاني من الفتوي رقم 13498 س‏:‏ رجل جامع امراتة بعدها اغتسل و بعد هذا خرج مع البول بقايا من المنى فهل يعيد الغسل‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

يكفى من اغتسل للجنابه بعدها خرج منه منى بعد الغسل غسلة ذلك،
ولا يلزمة اعاده الغسل،
وانما يجب عليه الاستنجاء و الوضوء‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

خروج المنى بشهوة عند مشاهدة امراة

السؤال الثاني من الفتوي رقم 9836

س‏:‏ ما الحكم فخروج سائل منوى عند مشاهدة امرأة بشهوة و هل يجب الغسل ام لا‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

اذا كان الواقع كما ذكرت وجب عليك الغسل‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

غسل واحد يكفى لازاله جنابتين

السؤال الثاني من الفتوي رقم 8817

س‏:‏ انا متزوج فنمت عند زوجتي حتي رايت فمنامي كانى اجامع و خرج المنى فلما استيقظت من منامي اغتسلت و استنجيت و اتيت الى زوجتي و جامعتها هل على ذنب ام لا‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏ اذا كان الواقع كما ذكرت فليس عليك اثم فالاحتلام و عليك الغسل منه‏.‏ كما ان عليك الغسل‏.‏

ثانيا من جماعك لزوجتك،
ولو اخرت غسل الاحتلام حتي جامعت زوجتك و اغتسلت لهما غسلا واحدا فلا باس‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

اغتسال المريض الذي يخشي ضرر الماء على بعض اجزاء جسده

السؤال الثاني من الفتوي رقم 11115

س‏:‏ بعد يومين من اجراء العملية احتلمت و خفت لو اغتسلت الضرر دون ان اسال الطبيب ان كان يضر ام لا،
ولكنى عمدت الى حصي ففناء المستشفي و اخذت منها بكيس و كنت اتوضا لقدرتى على هذا بعدها اتيمم عن الغسل و استمريت على هذي الحالة يومين بعدها اغتسلت و لكنى استمريت على الوضوء و التيمم معا حيث ان الماء لم يصل الى جميع جسدى فهل ما عملتة ذلك صحيح ام يلزمنى الاعادة‏؟‏

ج‏:‏ الحمد لله و حدة و الصلاة و السلام على رسولة و الة و صحبه‏.‏‏.‏ و بعد‏:‏

تركك الغسل لجميع بدنك بعد ان احتلمت لا يجوز،
بل يجب عليك ان تغتسل و اجتناب الماء موضع العملية الذي تخشي منه الضرر‏.‏ فيجب عليك اعاده الصلوات التي صليتها قبل ان تغتسل و عليك و الحال ما ذكر التيمم عن موضع العملية الذي لم يصلة الماء‏.‏ و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و الة و صحبة و سلم‏.‏

اللجنه الدائمه للبحوث العلميه و الافتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

  • حكم احتلام الزوجة في غياب زوجها
  • خروج المني بمجرد مس مرأة ذكر الرجل
  • خروج المني لشهوه
  • خروج مذي بنظر إلى نساء هل يجب غسل


حكم خروج المني لشهوة