حكم عن السهر

عن حكم السهر 20160916 66

السؤال: ما راى سماحتكم فالسهر ان كان لايؤدى الى ضياع صلاه الفجر اواحد الواجبات علما بان السهر على الحاجات المباحة؟
والسلام افتونا ما جورين …….

الجواب :


الحمد لله :


اولا :


يكرة السهر و السمر بعد صلاه العشاء – و ان كان فالامور المباحه – .



و يدل على هذا ما رواة البخارى (568) و مسلم ( 647) عن ابي برزه رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يكرة النوم قبل العشاء ،

والحديث بعدين .



قال النووي: ” و اتفق العلماء على كراهه الحديث بعدين الا ما كان فخير “.
انتهى” شرح صحيح مسلم ” (5/146) .



و قال الحافظ ابن رجب : ” و متي كان السمر بلغو ،

ورفث ،

وهجاء ،

فانة مكروة بغير شك “.
انتهي ” فتح الباري” (3/377) .



قال النووى : ” و اسباب كراهه الحديث بعدين انه يؤدى الى السهر ,

ويخاف منه غلبه النوم عن قيام الليل ,

او الذكر به ,

او عن صلاه الصبح فو قتها الجائز ,

او فو قتها المختار او الاروع .



و لان السهر فالليل اسباب للكسل فالنهار عما يتوجة من حقوق الدين ،

والطاعات ،

ومصالح الدنيا “.
انتهى” شرح صحيح مسلم ” (5/146) .



و قال الحافظ ابن حجر : ” و السمر بعدين ربما يؤدى الى النوم عن الصبح ،

او عن و قتها المختار ،

او عن قيام الليل .



و كان عمر بن الخطاب يضرب الناس على هذا و يقول : اسمرا اول الليل و نوما اخرة ؟
” .

انتهي من ” فتح الباري” (2 / 73) .



و ذلك هو الموافق لسنه الله فجعل الليل محلا للنوم و الراحه ،

والنهار للعمل و الكسب ،

كما قال تعالى : ( هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا به ،

والنهار مبصرا ،

ان فذلك لايات لقوم يسمعون ) .



و قال : ( و جعلنا الليل لباسا * و جعلنا النهار معاشا ) ففى الليل سكينه و قرار و نوم و راحه ،

وفى النهار نشاط و عمل .



قال القرطبي : ” و ربما قيل: ان الحكمه فكراهيه الحديث بعدين ان الله تعالى جعل الليل سكنا ،

اى يسكن به ،

فاذا تحدث الانسان به فقد جعلة كالنهار الذي هو متصرف المعاش ،

فكانة قصد الى مخالفه حكمه الله تعالى التي اجري عليها و جودة “.
انتهي من ” تفسير القرطبي” (12 / 138) بتصرف .



و ذلك هو الهدى النبوى ،

فعن عائشه رضى الله عنها قالت : ( ما نام رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل العشاء ،

ولا سمر بعدين ) ،

رواة ابن ما جة (702) و صححة الالبانى .



و قال الشيخ ابن عثيمين : ” و اذا اطال الانسان السهر ،

فانة لا يعطى بدنة حظة من النوم ،

ولا يقوم لصلاه الصبح ،

الا و هو كسلان تعبان ،

ثم ينام فاول نهارة عن مصالحه الدينيه و الدنيويه .



و النوم الطويل فاول النهار يؤدى الى فوات مصالح كثيرة ،

وقد جرب الناس ان العمل فاول النهار ابرك من العمل فاخر النهار ،

وانة اسد و اصلح و انجح ،

فان البكور مبارك به ،

وهؤلاء الذين يسهرون الليالي ،

لا شك انهم لا يستطيعون البقاء بدون نوم ،

فلا بد للجسم من النوم ،

وطول السهر يحول دون هذا “.
انتهي “اللقاء الشهري” (1 / 333)

ثانيا : يستثني من الكراهه ما اذا و جدت الحاجة للسهر او كانت به مصلحه راجحه .



لقوله صلى الله عليه و سلم : (لا سمر الا لاحد رجلين : لمصل ،

او مسافر ) رواة احمد (3907) و صححة الالبانى بمجموع طرقة .



و هذا لان المسافر ربما يحتاج الى مواصله السفر ليلا ،

فابيح له هذا ،

والمصلى يسمر فطاعه الله .

ويقاس على ذلك : جميع ما كان به مصلحه او هنالك حاجة داعيه الية .



قال النووى : ” قال العلماء : و المكروة من الحديث بعد العشاء هو ما كان فالامور التي لا مصلحه بها .



اما ما به مصلحه و خير فلا كراهه به ,

وذلك كمدارسه العلم ,

وحكايات الصالحين ,

ومحادثه الضيف ،

والعروس للتانيس ,

ومحادثه الرجل اهلة و اولادة للملاطفه و الحاجة ,

ومحادثه المسافرين بحفظ متاعهم او انفسهم ,

والحديث فالاصلاح بين الناس ،

والشفاعه اليهم فخير ,

والامر بالمعروف و النهى عن المنكر ,

والارشاد الى مصلحه و نحو هذا ,

فكل ذلك لا كراهه به ,

وقد جاءت احاديث صحيحة ببعضة ,

والباقى فمعناة “.
انتهي ” شرح صحيح مسلم ” (5/146) .



و الحاصل : ان السهر بعد صلاه العشاء مكروة ،

الا لمصلحه ،

او حاجة تدعو الية .



و الله اعلم.

  • أجمل ما قيل عن السهر
  • صور السهر
  • صور عن سهر الليل
  • مقولات راحة ف ليل


حكم عن السهر