اعانى من افرازات عديدة ،
واكثر ما ينزل مني هو المني بشهوة او بدونها ،
ولكنة ينزل مني جميع يوم عدة مرات ،
وفي جميع مرة اغتسل منه .
وايضا عندما لا اتاكد من انه مني ربما اغتسل ،
وقد اغتسل فاليوم الواحد ست مرات ،
مما يعطلنى عن الصلاة فو قتها .
الحمد لله
اعلمي ايتها السائلة ان خروج المنى بشهوة يوجب الغسل باجماع العلماء .
واما خروج المنى بغير شهوة فقد اختلف العلماء فذلك ،
والراجح ان خروجة بغير شهوة لا يوجب الغسل بل يوجب الوضوء ؛
والدليل قول النبى صلى الله عليه و سلم لعلى بن ابي طالب رضى الله عنه: ( اذا فضحت الماء فقد وجب الغسل) رواة ابو داود (206) و صححة الالبانى ف“الارواء” (125) .
وفضح الماء هو : خروجة بشهوة و بتدفق .
ويجب ان يفرق الانسان بين الحاجات التي تظهر من السبيل ،
فليس جميع خارج من السبيل منيا يوجب الاغتسال ،
بل هنالك المذى و الودى و الافرازات التي تظهر من المراة .
فيجب ان يعلم الانسان الفرق بين هذي الامور و يميز بينها ،
فان المذى و الودى لا يوجبان الغسل ،
وانما يوجبان الاستنجاء و الوضوء .
لما ثبت فالصحيح من حديث على رضى الله عنه قال : كنت رجلا مذاء ( كثير المذى ) فامرت المقداد بن الاسود ان يسال النبى صلى الله عليه و سلم ،
فسالة فقال : به الوضوء .
رواة البخارى (132) و مسلم (303) .
واما الافرازات فليست نجسة ،
ولكنها تنقض الوضوء .
راجع السؤال ( 7776 )
واما المنى فاذا خرج بشهوة وجب الغسل ،
وان كان من غير شهوة لم يوجب الغسل .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله :
“الفرق بين المنى و المذى ،
ان المنى غليظ له رائحة ،
ويخرج دفقا عند اشتداد الشهوة ،
واما المذى فهو ماء رقيق و ليس له رائحة المنى ،
ويخرج بدون دفق ،
ولا يظهر كذلك عند اشتداد الشهوة ،
بل عند فتورها اذا فترت تبين للانسان .
اما الودى فانه عصارة تظهر بعد البول ،
نقط بيضاء فاخر البول.
هذا بالنسبة لماهية هذي الحاجات الثلاثة .
اما بالنسبة لاحكامها : فان الودى له احكام البول من جميع و جه.
والمذى يختلف عن البول بعض الشيء فالتطهر منه ،
لان نجاستة اخف فيكفى به النضح ،
وهوان يعم المحل الذي اصابة بالماء بدون عصر و بدون فرك ،
وايضا يجب به غسل الذكر كله و الانثيين و ان لم يصبهما .
اما المنى فانه طاهر لا يلزم غسل ما اصابة الا على سبيل ازالة الاثر فقط ،
وهو موجب للغسل ،
واما المذى و الودى و البول فكلها توجب الوضوء” اة .
“مجموع فتاوي ابن عثيمين” (11/169) .
والذى يخرج ايتها السائلة ان حالتك هذي حالة مرضية ينبغى ان تراجعى بها طبيبة مختصة ،
نسال الله ان يجعل لك من جميع هم و حزن و ضيق مخرجا .
انة سميع مجيب .
والله تعالى اعلم
- حكم الإنزال بدون قصد
- خروج المني دون قصد
- نزول المني
- حكم خروج المني عن دون قصد
- خروج المني بشهوة عن غير قصد
- خروج المني بدون قصد
- حكم الصلاه مع نزول المني
- حكم الإنزال بغير قصد
- هل يجوز الصلاة بعد خروج المني بدون قصد
- الودي و المني ابن عثيمين