وقبل الدخول فالمناقشه احب ان اكون صريحه انا انسانه مسلمه و ربما و ضعت المقال هنا لانى اعتقد انه القسم المناسب فالمنتدي للنقاش و قرات ان من قوانين المنتدي ممنوع النقاش فقسم الاسئله و الاجوبه المسيحيه لذا و ضعت المقال هنا
عندي شويه اسئله حابه اطرحها و را بعض و اعرف اجابتها ….
والاسئله تتعلق بمقال خطيئه سيدنا عليه السلام
طبقا للعقيده المسيحية
اسئله بسيطة
فى الكتاب المقدس :-
يقول الرب لادم
(الفانديك)(التكوين)(Gn-2-17)(واما شجره معرفه الخير و الشر فلا تاكل منها.لانك يوم تاكل منها موتا تموت.)
و تم عصيان كلام الرب
(الفانديك)(التكوين)(Gn-3-6)(فرات المرأة ان الشجره جيده للاكل و انها بهجه للعيون و ان الشجره شهيه للنظر.فاخذت من ثمرها و اكلت و اعطت رجلها كذلك معها فاكل.)
يقول جورج حبيب بباوى فكتابة الخلاص كما شرحة كيرلس السكندرى ص 5
ما هي النظريه القانونيه :
تقول هذي النظرية – كما صاغها انسلم – ان ادم اخطا ،
فاهان الله و اعتدى على كرامتة الالهية ،
وهو عمل قام فيه ضد الله العظيم ،
مما يجعل ضروره تقديم ترضيه كافيه امرا لا مفر منه لكي يعفو الله عن ادم .
ولما كانت كرامه الله و مجدة بلا حدود ،
وجب تقديم ترضيه غير محدودة لله ،
وهو ما يعجز عنه ادم .
اه
ما هي النظريه القانونيه :
تقول هذي النظرية – كما صاغها انسلم – ان ادم اخطا ،
فاهان الله و اعتدى على كرامتة الالهية ،
وهو عمل قام فيه ضد الله العظيم ،
مما يجعل ضروره تقديم ترضيه كافيه امرا لا مفر منه لكي يعفو الله عن ادم .
ولما كانت كرامه الله و مجدة بلا حدود ،
وجب تقديم ترضيه غير محدودة لله ،
وهو ما يعجز عنه ادم .
اه
ونجد مثلا
(الفانديك)(الخروج)(Ex-20-14)(لا تزن.)
و ايضا
(الفانديك)(الخروج)(Ex-20-15)(لا تسرق.)
هذي هي اوامر الرب
(الفانديك)(الخروج)(Ex-20-14)(لا تزن.)
و ايضا
(الفانديك)(الخروج)(Ex-20-15)(لا تسرق.)
هذي هي اوامر الرب
هل تختلف هذي الاوامر عما طلبة من ادم
(الفانديك)(التكوين)(Gn-2-17)(واما شجره معرفه الخير و الشر فلا تاكل منها.لانك يوم تاكل منها موتا تموت.)
(الفانديك)(التكوين)(Gn-2-17)(واما شجره معرفه الخير و الشر فلا تاكل منها.لانك يوم تاكل منها موتا تموت.)
يقول البابا شنودة فكتابة بدع جديدة فاللاهوت المقارن ص 46 :
هذي القاعده لازمه لعقيده الفداء لانة ما دامت الخطيئه موجهه ضد الله و الله غير محدود تكون الخطيه غير محدوده و لا تنقذ من هذي العقوبه الا كفاره غير محدوده و من هنا جاء التجسد و الفداء .
هذي القاعده لازمه لعقيده الفداء لانة ما دامت الخطيئه موجهه ضد الله و الله غير محدود تكون الخطيه غير محدوده و لا تنقذ من هذي العقوبه الا كفاره غير محدوده و من هنا جاء التجسد و الفداء .
اذا فلماذا تكون الخطيئة الناتجة عن عصيان كلام الرب بالطعام من الشجرة غير محدوده
و الخطيئة المكتسبة مثلا من جرء السرقة غير محدودة ؟
و الخطيئة المكتسبة مثلا من جرء السرقة غير محدودة ؟