اما بعد .
.
المكان : مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم .
الزمان : السنه الثالثة و العشرين من الهجره .
.
الخليفه : عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
ها هو امير المؤمنين عمر بن الخطاب يظهر من بيته ليصلى بالناس صلاه الفجر .
.
يدخل عمر المسجد .
.
تقام الصلاة .
.
يتقدم المصلين .
.
و يسوى الصفوف .
.
استووا ،
استووا .
.
يكبر عمر و يصلى .
.
وبينما هو يصلى يتقدم الية المجرم ابو لؤلؤه المجوسى فيطعنة عده طعنات بسكين ذات حدين.
اما الصحابه الذين خلف عمر فسقط فايديهم امام ذلك المنظر المؤلم .
و اما من كان فخلف الصفوف فاخر المسجد فلم يدروا ما الخبر .
.
فما ان فقدوا صوت عمر رفعوا اصواتهم : سبحان الله .
.
سبحان الله .
ولكن لا مجيب .
يتناول عمر يد عبدالرحمن بن عوف فيقدمة فيصلى بالناس.
يحمل الفاروق الى بيته .
.
فيغشي عليه حتي يسفر الصبح .
اجتمع الصحابه عند راسة فارادوا ان يفزعوة بشيء ليفيق من غشيتة .
نظروا فتذكروا ان قلب عمر ملعق بالصلاة .
فقال بعضهم : انكم لن تفزعوة بشيء كالصلاة ان كانت فيه حياة .
فصاحوا عند راسة : الصلاة يا امير المؤمنين ،
الصلاة .
فانتبة من غشيتة و قال : الصلاة و الله .
ثم قال لا بن عباس : اصلي الناس .
قال : نعم .
قال عمر : لاحظ فالاسلام لمن ترك الصلاة .
ثم دعا بالماء فتوضا و صلى و ان جرحة لينزف دما .
كذا ايها الاحبه كان حالهم مع الصلاة .
حتي فاحلك الظروف ،
بل و حتي و هم يفارقون الحياة فسكرات الموت .
كيف لا و ربما كانت هذي الفريضه الهم الاول لمعلم البشريه صلى الله عليه و سلم و هو يعالج نفسة فسكرات الموت فيقول : الصلاة الصلاة و ما ملكت ايمانكم .
انها الصله بين العبد و ربة ،
انها ام العبادات و اساس الطاعات،
انها نهر الحسنات الجارى و سيل الاجور الساري،
انها العباده التي لا يقبل الله من عبد صرفا و لا عدلا الا اذا اقامها،
انها عمود الدين و شعاره،
واسة و دثاره.
انها قره عيون المؤمنين كما صح عنه عليه الصلاة و السلام انه قال : و جعلت قره عيني فالصلاة .
رواة احمد و النسائي
و لذلك كان صلى الله عليه و سلم يقول: ارحنا فيها يابلال .
كما عند احمد و ابي داود .
ارحنا فيها يابلال .
.
لا كما يقول بعض الناس : ارحنا منها يا امام.
توضا بماء التوبه اليوم مخلصا *** فيه ترق ابواب الجنان الثمانيا
ايها المؤمنون .
.
كيف تكون الصلاة راحه نفوسنا و ربيع قلوبنا؟
تكون الصلاة ايضا بتحقيق اربع مراتب :
الاولي : المحافظة عليها جماعة فبيوت الله .
الاخرى : احسان الصلاة و اتمام اركانها و واجباتها .
الثالثة : المبادره و التبكير اليها .
الرابعة : الخشوع و حضور القلب .
و لعلنا نقتصر فهذه الخطبة على المرتبه الاولي و هي المحافظة على صلاه الجماعة و تعلق القلب فيها ،
ونقارن بها احوالنا باحوال السلف الصالح فصلاتهم ،
ليتوب المسيء من اساءتاة ،
ويتنبة المقصر الى تقصيرة ،
ويزداد المحسن احسانا و تكميلا لصلاتة .
ايها المؤمنون : لقد سطر سلفنا الصالح صورا مشرقه فالمحافظة على صلاه الجماعة .
ففى صحيح مسلم ينقل لنا عبدالله بن مسعود رضى الله عنه صورة حيه لصحابه رسول الله صلى الله عليه و سلم و حالهم مع صلاه الجماعة فيقول: و لقد رايتنا و ما يتخلف عن الصلاة الا منافق معلوم النفاق ،
ولقد رايت الرجل يؤتي فيه يهادي بين الرجلين حتي يقام فالصف .
فاين النائمون عن صلاه الفجر و العصر الذين انعم الله عليهم و اصح لهم اجسامهم ؟
وما عذرهم امام الله تعالى ؟
.
منائركم علت فكل حى *** و مسجدكم من العباد خالي
و صوت اذانكم فكل و اد *** و لكن اين صوت من بلال
و ذلك سعيد بن المسيب يقول : ما فاتتنى الصلاة فجماعة منذ اربعين سنه .
و لما اشتكي سعيد عينة يوما قالوا له : لو خرجت الى العقيق فنظرت الى الخضره لوجدت لذا خفه .
فقال : فكيف اصنع بشهود العشاء و الصبح.
و كان الربيع بن خثيم يقاد الى الصلاة و فيه الفالج فقيل له : ربما رخص لك .
قال : انني اسمع ” حى على الصلاة ” فان استطعتم ان تاتوها فاتوها و لو حبوا .
و سمع عامر بن عبد الله بن الزبير المؤذن و هو يجود لنفسة فقال : خذوا بيدى فقيل : انك عليل .
قال : اسمع داعى الله فلا اجيبة .
فاخذوا بيدة فدخل مع الامام فالمغرب فركع ركعه بعدها ما ت .
و كان سعيد بن عبد العزيز اذا فاتتة صلاه الجماعة بكي .
نعم .
بكي لا لانة ربما فاتتة مباراه رياضيه ،
ولا لاغنية او تمثيليه .
ولكن يبكى لفوات المثوبه و الروحانيه .
سئل عبد الرحمن بن مهدى عن الرجل يبنى باهلة ايترك الجماعة اياما ؟
قال : لا ،
ولا صلاه واحده .
كذا افتي ابن مهدى رحمة الله .
ثم ياتى الامتحان ،
فيزوج ابن مهدى احدي بناتة فيخرج صبيحه العرس و يمشي الى بابهما فيقول للجاريه : قولى لهما يظهران الى الصلاة .
فخرج النساء و الجوارى فقلن : سبحان الله !
!
اى شيء ذلك ؟
.
فقال : لا ابرح حتي يظهر الى الصلاة .
فخرج بعدما صلى فبعث فيه الى مسجد خارج من الدرب .
ايها المؤمنون .
.
اذا علمنا ذلك ،
فان من الظواهر الخطيره التي شاعت فمجتمعنا ،
التخلف عن صلاه الفجر فالمسجد مع الجماعة،
وقضاءها بعد فوات و قتها .
.
وانك لتري المسجد فالحى المزدحم يمتلئ فالصلوات كلها حتي اذا جئتة صلاه الفجر الفيتة شبة خاو ليس به الا القليل من المصلين .
فيا حسره على العباد.
صلاه الفجر التي تعدل قيام الليل ،
فقد روي مسلم فصحيحة عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ((من صلى العشاء فجماعة فكانما قام نص الليل،
ومن صلى الصبح فجماعة فكانما صلى الليل كله)) [مسلم:656].
و روي ما لك بسند صحيح ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقد سليمان بن ابي حثمه فصلاه الصبح … فمر على الشفاء ام سليمان فقال لها: لم ار سليمان فالصبح؟
فقالت: انه بات يصلى فغلبتة عيناه.
فقال عمر: (لان اشهد صلاه الصبح فجماعة احب الى من ان اقوم ليلة).
[موطا ما لك:1/131،
الترغيب و الترهيب:601].
و صلاه الفجر نور لصاحبها يوم القيامة،
عن سهل بن سعد الساعدى قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((بشر المشائين فالظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة)) [ابن ما جه:870 بسند حسن،
وابن خزيمة،
الترغيب و الترهيب:603].
و صلاه الفجر امان و حفظ من الله،
عن سمره بن جندب رضى الله عنه عن النبى صلى الله عية و سلم قال: ((من صلى الصبح فجماعة فهو فذمه الله تعالى)) [ابن ما جه:3946،
بسند صحيح].
و صلاه الفجر ضمان للجنة،
عن ابي موسي رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ((من صلى البردين دخل الجنة)) [البخاري:574،
مسلم:635].
والبردان: هما الصبح و العصر.
و صلاه الفجر حجاب عن النار،
عن ابي زهير عماره بن رويبه رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول[i(لن يلج النار احد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها)) يعني الفجر و العصر [مسلم:634].
معاشر المؤمنين .
.
تعلق لقد تعلقت قلوب السلف رضى الله عنهم بصلاه الفجر لما علموا من جليل فضلها و سوء عاقبه التخلف عنها،
فكانوا احرص الناس عليها،
هاهو رسول الله صلى الله عليه و سلم نبى الامه و هاديها يمر بباب فاطمه سته اشهر اذا خرج الى صلاه الفجر،
يقول: ((الصلاة يا اهل المنزل انما يريد ٱلله ليذهب عنكم ٱلرجس اهل ٱلبيت و يطهركم تطهيرا [الاحزاب:33])) [الترمذي:3206].
انة يربى ابنتة على الحرص على صلاه الفجر فو قتها.
و كان على بن ابي طالب يمر فالطريق مناديا: الصلاة الصلاة يوقظ الناس لصلاه الفجر و كان يفعل هذا جميع يوم.
[صلاح الامة:2/367].
ايها النائم عن الصلاة .
.
كيف تفوت على نفسك ذلك الخير العظيم؟
كيف تهنا بالنوم ،
والناس فالمساجد يصلون ،
وقران الفجر يشهدون .
كيف يطيب لك الفراش ،
وانت لا تعلم ،
اذا و ضعت راسك على و سادتك ،
اترفع راسك بنفسك ،
ام يرفع فلا تقوم الا فقبرك ؟
الم تعلم يا اخي ان ملائكه الليل و ملائكه النهار تجتمع فصلاه الصبح و يخبرون الله عنك .
جاء فحديث ابي هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكه بالليل و ملائكه بالنهار،
ويجتمعون فصلاه العصر و صلاه الفجر بعدها يعرج الذين باتوا فيكم فيسالهم و هو اعلم فيقول: كيف تركتم عبادي؟
فيقولون: تركناهم يصلون و اتيناهم يصلون))رواة البخاري
عبدالله .
.
ماذا تقول الملائكه عنك و انت نائم ؟
اتينا فلان و هو نائم .
.
وتركناة و هو نائم !
!
.
هل تدرى يا اخي ان ذلك العمل اشنع من السرقه و الزنا و القتل و غيرها من الموبقات؟
.
قال ابن حزم رحمة الله: لا ذنب بعد الكفر اعظم من تاخير الصلاة حتي يظهر و قتها ،
ومن قتل امرئ مسلم بغير حق.
و لهذا ذهب عدد من اهل العلم ان من ترك صلاه واحده عمدا حتي يظهر و قتها فقد كفر .
الم تسمع يا اخي بقوله تعالى: فويل للمصلين ٱلذين هم عن صلٰتهم ساهون ؟
.
و يل ،
واد فجهنم لو سيرت به جبال الارض لذابت من شده حرارتة .
اعدة الله للذين يؤخرون الصلاة عن و قتها .
اين انت يا اخي من الحديث العظيم الرهيب الذي رواة البخارى فصحيحة و الذي اخبر به صلى الله عليه و سلم انه اتاة اتيان فانطلقا فيه ((فمروا على رجل مضطجع و احدث قائم عليه بصخره و اذا هو يهوى بالصخره لراسة فيثلغ راسة فيتدهدة الحجر ها هنا فيتبع الحجر فياخذة ،
فلا يرجع الية حتي يصح راسة كما كان ،
ثم يعود عليه فيفعل فيه كما فعل المره الاولى)) فلما سال عليه الصلاة و السلام الملكين عن خبرة قالا: ((اما الرجل الذي اتيت عليه يثلغ راسة بالحجر فانه الرجل ياخذ القران فيرفضة و ينام عن الصلاة المكتوبة)) [البخاري:7047].
الخطبة الثانية
اما بعد .
.
فان مما يقع فبعض البيوت ،
ان بعض الناس يتعمد ضبط المنبة على وقت العمل و لو كان وقت العمل فالسابعة او الثامنة و لا يصلى الفجر الا فهذا الوقت،
وقد سئل الشيخ الامام عبدالعزيز ابن باز رحمة الله عن هذا فقال: من يتعمد تركيب الساعة الى ما بعد طلوع الشمس حتي لا يصلى فريضه الفجر فو قتها ذلك ربما تعمد تركها و هو كافر بهذا عند جمع من اهل العلم لتعمدة ترك الصلاة .
و بعد ذلك .
.
كيف نحمى انفسنا من ذلك الوعيد؟
كيف نحافظ على صلاه الفجر؟
لعل اول خطوه فطريق العلاج استشعار اهمية هذي الصلاة و ادراك قيمتها،
وخطوره التخلف عنها .
و بعد هذا لا بد من اتخاذ الاسباب المعينة ،
ولعلى اذكر بعضها على سبيل الايجاز :
فمن الاسباب : التبكير بالنوم و الابتعاد عن السهر .
– الاستعانه بالاقارب و الاخوان
– عدم الاسراف فالطعام و الشرب .
– المبادره بالوضوء عند الاستيقاظ و عدم التسويف.
– الحرص على اذكار النوم ،
ودعاء الله فالوتر ان يوفقك للقيام لصلاه الفجر .
– البعد عن المعاصى ،
فان المعاصى تقيد المرء عن الطاعة.
بعدها علينا ايها الاخوه ان نعود ابناءنا على اداء الصلاة فالمسجد منذ سن باكرة،
ليالفوا ذلك و يعتادوه،
وليحذر الاب جميع الحذر من التساهل فذلك فيعتاد الابن النوم ،
فاذا كبر و امر بالصلاة كان الامر عسيرا جدا جدا .
و بعد … فيا ايها النائم عن صلاه الفجر : ما غرك بربك؟
وما الهاك عن صلاه فجرك؟
اهو السهر امام القنوات ؟
ام على الارصفه و الملاعب و المنتزهات؟
تري اي خير فاتك؟
واى موت للقلب ابتليت به؟
هل لك من عودة؟
هل لك من رجوع؟
المسجد يفتح ابوابة و داعى الرحمن يدعوك فاقبل تكن من الفائزين.
.
.
.
الا و صلوا و سلموا رحمكم الله على خير البريه و ازكي البشريه فقد امركم الله بذلك فقال : ان الله و ملائكتة يصلون على النبى يا ايها الذين امنوا صلوا عليه و سلموا تسليما )
اللهم صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم..
- دروس دينية الضلم
- دروس مسجد قصير مكتوبه